روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الخميس 9 اب


احمد رجب - القاهرة

- زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى إيران تلقى اهتماما واسعا من صحف القاهرة، إضافة إلى طلب البنتاجون الطارئ إرسال سيارات عسكرية مدرعة جديدة إلى العراق، وبدء جسر جوي لإيصال العتاد العسكري، وتواصل المطاردات ضد الإرهابيين، هذه الملفات تشغل صحف القاهرة في متابعتها للشأن العراقي.

- ويقول مراسل الأهرام في العراق طلبت وزارة الدفاع الأمريكية
‏(‏ البنتاجون‏)‏ من الكونجرس تمويلا طارئا قيمته‏750‏ مليون دولار لإرسال مدرعات مضادة للألغام إلى القوات في العراق‏، ونقلت الصحيفة عن مصادر إعلامية أميركية أن هذا التمويل لإرسال هذه المدرعات بشكل عاجل إلى القوات يهدف إلى التقليل من أثر انفجار القنابل المزروعة على جانب الطرق‏.‏ وسيسمح هذا التمويل للجيش بنقل العديد من المركبات المدرعة المضادة للألغام جوا بشكل مباشر إلى القوات‏,‏ بدلا من إرسالها بحرا في رحلة تستغرق أسابيع‏.‏

- ومن جهتها نقلت الوفد عن محمد الحاج حمود وكيل وزارة الخارجية العراقية ضرورة استمرار المباحثات الأمريكية الإيرانية بخصوص العراق وذلك من أجل تحقيق تقدم في مسار الإصلاح وحل المشاكل الأمنية العالقة.

- أما الأخبار التي اهتمت بزيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى إيران فقد نقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء العراقي أن الهدف من زيارته هو تعزيز العلاقات الأمنية والتجارية مع الدول المجاورة للتصدي للإرهاب في المنطقة.

- الجمهورية في تقرير لها من نيويورك قالت إنه من المتوقع أن يصدر مجلس الأمن الدولي الليلة قرارا بشأن توسيع مهمة الأمم المتحدة في العراق بناء على طلب الولايات المتحدة وبريطانيا. وأضافت إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون استبق صدور القرار وأعلن انه يعتزم زيادة عدد موظفي الأمم المتحدة العاملين في العراق من 65 موظفا إلى 95 موظفا. وهو ما دفع نقابة الموظفين العاملين في الأمم المتحدة إلى إصدار قرار يطالب الأمين العام بسحب جميع مسؤولي المنظمة من العراق حفاظا على سلامتهم.. وبمقدور النقابة مقاومة القرار إذا لم تحصل على التطمينات الأمنية التي يريدونها.

على صلة

XS
SM
MD
LG