روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية .. الجمعة 3 آب


أحمد رجب – القاهرة

حادث المسيسبي، واستمرار أحداث العنف في العراق، وعدد كبير مما وصفتهم الصحف المصرية بالمرتزقة يعملون في العراق، والتطورات على الساحة السياسية قواسم مشتركة جمعت بين اهتمامات صحف القاهرة..

من الأهرام نطالع ما وصفته الصحيفة المصرية باعتراف جوردون اينجلاند نائب وزير الدفاع الأمريكي بوجود نحو‏129‏ ألف مقاتل أجنبي من المرتزقة في العراق بينهم‏21‏ ألف أمريكي بنسبة‏16%.‏ وقال إنه في نيسان الماضي كان هناك‏43‏ ألف مقاتل مدني من دول أجنبية أخري بنسبة‏33%‏ بالإضافة إلى ‏65‏ ألف مقاتل مدني بنسبة‏51%‏ من العراقيين أنفسهم‏.‏ وأعلن اينجلاند في شهادة أدلى بها أمام لجنة الميزانية في مجلس النواب الأمريكي أن تكلفة العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان خلال العام المالي المقبل ستجاوز المبلغ الذي طلبته إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش من الكونجرس وهو‏145,2‏ مليار دولار‏.‏

أما الجمهورية فتتحدث عن إعلان للجيش الأمريكي عن مقتل ثلاثة من جنوده وإصابة 12 آخرين في هجومين منفصلين بالعراق.. وقع الهجوم الأول الثلاثاء على قوات الفرقة العاملة جنوب بغداد بنيران غير مباشرة "هاونات وصواريخ" وأسفر عن مقتل جنديين وإصابة عشرة آخرين بجروح.. دون ان يكشف المتحدث عن مكان الهجوم بالضبط.. وفي الهجوم الثاني الذي وقع على قوة تحرس قافلة إمدادات عسكرية قرب البصرة بقنبلة موجهة خارقة قتل جندي وأصيب اثنان آخران بجروح. وتقول الصحيفة أنه بذلك يصل عدد قتلى الجيش الأمريكي في العراق إلى 3660 جنديا والى 80 جنديا خلال شهر تموز.

وتنقل المساء عن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون أنها أمرت بشراء آليات مدرعة ضخمة من طراز كوجار للصمود أمام العبوات التي يتم تفجيرها عن بعد. والتي تشكل السبب الرئيسي لوقوع الضحايا في صفوف الجنود الأمريكيين بالعراق، وتقول المساء إن وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس أعرب عن تفاؤله إزاء تحقيق تقدم على الصعيد الأمني في العراق، وأشار الوزير الأمريكي إلى أن عدم الثقة بين الأطراف العراقية كان أكبر من المتوقع.

أخيرا تقول المصري اليوم إن انهيار جسر المسيسبي في الولايات المتحدة ، الذي يعود تاريخ إنشائه للعام ١٩٦٧، تسبب في سقوط عشرات السيارات في النهر، كما أدي إلى تصاعد سحابة من الغبار غطت مساحة واسعة من سماء المدينة، وفقاً لما أكد قائد فرق الإطفاء بالمدينة، جيم كلاك، إضافة إلى سبعة قتلى على الأقل وإصابة أكثر من ستين آخرين.

على صلة

XS
SM
MD
LG