روابط للدخول

بيترايوس: الحاجة للقوات الأميركية ستستمر حتى منتصف 2009


رواء حيدر

- توقع قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس استمرار حاجة كبيرة إلى القوات الأميركية في العراق حتى منتصف عام 2009، وذلك في لقاء أجرته معه فضائية أي بي سي الأميركية الإخبارية كما توقع الانتهاء من وضع تقرير يتضمن تقييم الأوضاع في العراق في الوقت المحدد لرفعه إلى الكونغرس الأميركي في أيلول المقبل وقال ان تحديد موعد عودة القوات الأميركية إلى بلادها سيتم بناءا على هذا التقييم.
بيترايوس عبر عن اعتقاده أيضا بان بريطانيا لا تهيئ لسحب قواتها من العراق. وكالة فرانس بريس نقلت عن بيترايوس أن البريطانيين يقللون من عدد قواتهم فقط.
وفي رده على سؤال حول وجود مقاتلين من السعودية في العراق عبر بيترايوس عن اعتقاده بان هؤلاء لا يعبرون الحدود مباشرة من السعودية بل أن أشخاصا سعوديين ومن شمال أفريقيا ومن المنطقة يدخلون العراق عبر سوريا، حسب قوله.

- أكد الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني غوردن براون التزامهما الكامل بدحر الإرهاب الدولي واحلال الاستقرار في الديمقراطيات الحديثة في أفغانستان والعراق.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده بوش وبراون في كامب ديفيد قرب واشنطن اضافا فيه انهما ناقشا عملية السلام في الشرق الأوسط والازمة الإنسانية في دارفور في السودان ووصف بوش هذه الأزمة بكوها حرب إبادة.
براون قال انه اتفق مع الرئيس الأميركي على ضرورة فرض عقوبات اشد على إيران بسبب برنامجها النووي وقال المسؤولان انهما ناقشا أيضا ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية وما دعياه باستبداد الفقر.
يذكر أن هذه هي أول زيارة يجريها براون إلى الولايات المتحدة منذ تسلمه مهام منصبه في أواخر حزيران الماضي.

- قالت جبهة التوافق العراقية اليوم أنها تقرأ رد الحكومة على مطالبها يوم السبت الماضي باعتباره يمثل موقف رئيس الوزراء وليس الحكومة وأضافت في بيان اصدرته اليوم انها ترى أن المالكي يغلق أبواب الإصلاح وفي ضوء ذلك فإنها ستكون معذورة في المضي بخطتها للانسحاب من الحكومة، حسب ما ورد في البيان.
هذا وجاء في بيان صحفي صدر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي تأكيده ان على الشركاء السياسيين جميعاً تحملَ مسؤولياتهم في العملية السياسية والعمل على تفعيل المشاركة، حسب قوله في مقابلة أجرتها معه فضائية البغدادية. المالكي وصف بيان جبهة التوافق الأخير وتهديدها بالانسحاب من الحكومة بأنه بيان غير موفق، حسب موقع رئاسة الوزراء على الانترنيت.

- أنهى مجلس النواب العراقي جلساته اليوم وباشر عطلته الصيفية التي ستستمر لمدة شهر واحد وذلك قبل تسلمه من الحكومة مشاريع قرارات كان من المتوقع اعتمادها. رئيس المجلس محمود المشهداني أعلن أن الجلسات لن تستأنف قبل الرابع من أيلول المقبل.

- أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة لمبيعات أسلحة تصل قيمتها إلى عدة مليارات من الدولارات لدول عربية ولاسرائيل.
وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أعلنت عن هذه الحزمة قبل بدء جولة شرق اوسطية مع وزير الدفاع روبرت غيتس. وجاء في بيان صدر عن رايس أن هذه الحزمة ستساهم في ضمان أمن العراق وفي استقرار الخليج كما ستسهم في مواجهة التأثيرات السلبية لتنظيم القاعدة وحزب الله وسوريا وإيران وأنها ستشمل مبيعات أسلحة أميركية إلى السعودية لم يتم تحديد قيمتها إضافة إلى مساعدة عسكرية تبلغ قيمتها ثلاثين مليار دولار إلى إسرائيل على مدى عشر سنوات مقبلة. مصر ستتلقى مساعدة قيمتها ثلاثة عشر مليار دولار خلال نفس الفترة.
هذا وكانت إيران قد اتهمت الولايات المتحدة بمحاولة نشر الخوف والتفرقة في منطقة الشرق الأوسط من خلال هذه الحزمة.

- نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن وكالة ايسنا الإيرانية للأنباء قول الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني بأنه من غير الضروري إجراء محادثات إيرانية أميركية على مستوى رفيع حول الأمن في العراق. هذه التصريحات تناقض تصريحات نُقلت عن وزير خارجية إيران منوجهر متكي الأسبوع الماضي عندما قال أن بلاده على استعداد للتفكير في إجراء محادثات من هذا النوع مع واشنطن غير أن حسيني قال الا حاجة إلى رفع مستوى المحادثات بين إيران والولايات المتحدة حول العراق وان إيران لم تطرح مثل هذا العرض.

- قالت منظمة اوكسفام البريطانية الخيرية أن الجوع والامراض تنتشر في العراق واضافت في تقرير نشرته اليوم أن ما يقارب من واحد من ك.ل ثلاثة أطفال يعانون من سوء التغذية وان خمسة عشرة بالمائة من العراقيين لا يتمكنون من الحصول على الغذاء اللازم وان اكثر من ثلثي العراقيين يفتقدون إلى المياه الصالحة للشرب.
التقرير ذكر أيضا أن مليوني عراقي اجبروا على مغادرة بلدهم منذ 2003 وان مليوني شخص آخر اصبحوا من المرحلين.
يذكر أن منظمة اوكسفام غادرت العراق مع اغلب وكالات المساعدة الأخرى في عام 2003 بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.

- انفجرت حافلة صغيرة اليوم في ساحة الطيران وسط بغداد وقتلت ستة أشخاص في الأقل وأصابت واحدا وثلاثين في الأقل.

انفجرت عبوة ناسفة أدت إلى مقتل جنديين عراقيين وإصابة ثلاثة شمال بغداد كما سقطت قذائف هاون على سوق جنوب بغداد فقتلت مدنيا واحدا وأصابت ثلاثة آخرين.
هاجم عشرات من المسلحين قرية جنوب بعقوبة فقتلوا عشرين شخصا واختطفوا آخرين لعدم تعاونهم معهم، حسب قول الشرطة. بدأ الهجوم في وقت متأخر من يوم الأحد وتواصل حتى صباح الاثنين.
أعلن الجيش الأميركي مقتل ثلاثة من جنوده في عمليات قتالية في الانبار يوم الخميس.

- نُقل عن ناطق باسم جماعة طالبان في أفغانستان أن الجماعة قتلت رهينة كورية جنوبية ثانية اليوم بعد انتهاء الفترة المحددة التي منحتها للحكومة الأفغانية لاطلاق سراح معتقلين من عناصرها. الناطق كاري محمد يوسف قال لوكالات أنباء غربية أن طالبان حددت موعدا نهائيا غير أن الحكومة الأفغانية لم تعبأ بهذا الموعد. الناطق قال أيضا لوكالة فرانس بريس أنه تم قتل الرهينة وهو رجل اسمه سونغ سن في الثامنة والنصف مساءا بتوقيت أفغانستان المحلي.

- أعلنت بريطانيا مقتل أحد جنودها في عمليات عسكرية في جنوب أفغانستان دون إعطاء تفاصيل أخرى. من جانب آخر، أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية مقتل عشرة موظفين تابعين لشركة أمن خاصة على يد مسلحين من طالبان في إقليم زابول جنوبي البلاد. ناطق باسم طالبان اقر بمسؤولية الجماعة عن هذا الحادث.

- عقد ستة عشر من وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا اليوم في مقر الجامعة العربية في القاهرة لمناقشة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط. من المتوقع أن يركز النقاش على مبادرة السلام العربية وعلى دعوة الرئيس الأميركي جورج بوش لعقد مؤتمر حول السلام في الشرق الأوسط في غضون الأشهر المقبلة. من المتوقع أيضا أن يطرح وزيرا خارجية مصر والأردن نتائج زيارتهما الأخيرة إلى إسرائيل الأسبوع الماضي.

- أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بوصول فريق من المفتشين النوويين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران واجرائه زيارات إلى المواقع النووية الرئيسية في البلاد.
يذكر أن إيران وافقت في وقت سابق من هذا الشهر على السماح لفريق الوكالة الدولية بزيارة مجمع آراك الذي ما يزال في مرحلة البناء حاليا ويعتبر ذلك خطوة رئيسية في الجهود الهادفة إلى التقليل من المخاوف التي يثيرها برنامج إيران النووي.

- قال مسؤول أفغاني يشارك في المفاوضات مع جماعة طالبان لإذاعة أفغانستان الحرة أن جميع الرهائن الاثنين والعشرين من كوريا الجنوبية ما يزالون أحياء يرزقون، حسب تأكيد الجماعة التي هددت بقتلهم يوم الأحد بحلول ظهيرة هذا اليوم إن لم تطلق الحكومة سراح معتقلين من طالبان.
المسؤول وحيد الله مجددي قال أن الحكومة طلبت تمديد المهلة لمدة ثمان واربعين ساعة للتوصل إلى حل لازمة الرهائن وقد وافقت جماعة طالبان كما يبدو. يذكر أن جماعة طالبان قتلت واحدا من الرهائن الأسبوع الماضي.

- قال الجيش الباكستاني أن سبعة أشخاص قتلوا هم ثلاثة جنود واربعة مدنيين في سلسلة من الهجمات التي شنها مسلحون اسلاميون في شمال وزيرستان. وقرب الحدود مع أفغانستان احتل مسلحون جامعا وغيروا اسمه إلى الجامع الأحمر أو لال مسجد. وكان الجيش الباكستاني قد شن عملية في الجامع الأحمر في العاصمة إسلام آباد في وقت سابق من هذا الشهر إثر سيطرة متزمتين عليه وقتل فيها اكثر من مائة شخص.

- قال علماء أن ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية يساهم في زيادة عدد العواصف في منطقة المحيط الأطلسي. عالمان أميركيان لاحظا في دراسة نشرت حديثا أن عدد هذه العواصف تضاعف ثلاث مرات على مدى مائة سنة ماضية في منطقة المحيط الأطلسي كما لاحظا ارتفاع درجات حرارة المياه مما يؤدي إلى زيادة عدد العواصف.

- قالت الجمعية الدولية للصليب الأحمر أن الصين تواجه اسوأ موسم فيضانات على الإطلاق حيث لقي اكثر من خمسمائة شخص حتفهم بينما تأثر مائتا مليون شخص بهذه الفيضانات حيث تم اجلاء حوالى خمسة ملايين شخص من منازلهم بسبب ارتفاع منسوب المياه إلى درجة الخطورة في انهر الصين الرئيسية بينما من المتوقع وقوع سيول وانزلاقات أرضية وغيرها في الأيام المقبلة.

- توفي انغمار بيرغمان أحد أهم المخرجين السينمائين في العالم وهو من اصل سويدي. أسرة بيرغمان ذكرت انه توفي في منزله في جزيرة فارو في بحر البلطيق وكان في التاسعة والثمانين من العمر. أمضى بيرغمان في عمله السينمائي حوالى ستين عاما وقد اشتهر بأفلام سوداوية الطابع وقد أقر في إحدى المرات بان مشاهدته الافلام التي يخرجها تبعث في نفسه الكآبة.

على صلة

XS
SM
MD
LG