روابط للدخول

الحكومة العراقية ترد بشدة على جبهة التوافق العراقية


رواء حيدر

أصدرت الحكومة العراقية بيانا ردت فيه على تهديد جبهة التوافق العراقية بتعليق نشاط وزرائها في الحكومة ومنحها رئيس الوزراء نوري المالكي سبعة أيام لتلبية مطالبها. الناطق باسم الحكومة علي الدباغ عقد مؤتمرا صحفيا في بغداد اليوم قرأ فيه نص البيان الذي اتهم جبهة التوافق بعرقلة العملية السياسية منذ البداية. الدباغ قال:
"إن البيان الصادر عن جبهة التوافق ومواقفها، فضلاً عن الموقف الذي هددت باللجوء إليه، انطوی علی مخالفات عدة وعمليات تسطيح متعمدة. وجاء منسجماً مع توجهات الجبهة التي قامت منذ البداية في ممارسة تعويق العملية السياسية وعرقلة تقدمها، وصولاً إلی إيقافها وإرجاعها إلی المربع الأول."

رد الدباغ على مطالب جبهة التوافق بأربع عشرة نقطة أوضح فيها مواقف الحكومة ومساعيها إلى حل الخلافات والمشاكل القائمة. علي الدباغ أضاف أن تعطيل عمل الحكومة سياسة غير مجدية ولن يعيد العراق إلى عهد الدكتاتورية والعبودية غير انه ترك الباب مفتوحا امام الحوار مع من دعاها بالاصوات المتعقلة التي تهمها مصلحة العراق داخل جبهة التوافق.


من المرتقب أن يعقد قادة الكتل السياسية الرئيسية اجتماعا في بغداد لاخراج البلاد من ازمتها السياسية ومناقشة قضايا عدة.
في هذا الصدد، وإثر اجتماع عقده في السليمانية اليوم الجمعة مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بحضور مسؤولين من الحزبين الكرديين الرئيسيين، قال الرئيس جلال طالباني:
"أولاً، نحن سندرس هذه المسائل في الاجتماع القادم لقادة القوی الأساسية. ... في هذا الاجتماع، سندرس کل شيء بما فيه مذکرة إخواننا في جبهة التوافق العراقية."

** *** **

أخبار أمنية:
اعتقلت القوات الأميركية اليوم أربعة مسلحين من المعتقد بعلاقتهم بشبكات تعمل في تهريب الأسلحة والمقاتلين من إيران إلى العراق.
تم الاعتقال في إحدى القرى شمال بعقوبة، حسب بيان للجيش الأميركي.
بيان آخر، أعلن مقتل سبعة عشر مسلحا في اشتباكات وقعت في كربلاء بينما قالت مصادر في الشرطة وفي المستشفى أن بين القتلى مدنيين.
اندلعت الاشتباكات في وقت مبكر من صباح اليوم عند دخول قوات أميركية خاصة وجنود عراقيين مدينة كربلاء بحثا عن قيادي في جيش المهدي.

** *** **

وصف البيت الأبيض اليوم الجمعة العلاقات مع المملكة العربية السعودية في إطار الحرب على الارهاب بكونها علاقات وثيقة. وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت اليوم أن واشنطن تعتقد السعوديين يحاولون تقويض حكومة بغداد وانهم فشلوا في منع المتسللين من التوجه إلى العراق والمشاركة في التمرد.
الناطقة بلسان البيت الأبيض دانا بيرينو امتنعت عن مناقشة تقرير الصحيفة غير أنها أكدت أن واشنطن والرياض تعملان بشكل وثيق على صعيد المسائل الأمنية.
هذا وكان تقرير الصحيفة قد أورد قول مسؤولين في الإدارة الأميركية لم تكشف عن أسمائهم أن هناك أدلة على أن السعودية تزود معارضي حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بالاموال غير أن المسؤولين لم يحددوا من هي الجهات التي تتسلم هذه الأموال.


دعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة اليونسيف التي تعنى بالاطفال، دعتا اليوم إلى جمع أموال تخصص لتعليم أطفال النازحين العراقيين في سوريا والأردن ومصر ولبنان ودول أخرى في المنطقة استقبلت نازحين.
نائبة مدير مكتب اليونسيف للبرامج الطارئة بيرييت ففو ذي أكدت اليوم في جنيف على ضرورة مساعدة هؤلاء الأطفال كي يلتحقوا بمدارسهم قبل بدء العام الدراسي الجديد.


قال مسؤولون عسكريون في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن اليوم أن قوات دنماركية محمولة جوا ستتوجه إلى جنوب العراق يوم الأحد المقبل وتتضمن أربع مروحيات استطلاعية وخمسين عسكريا ومن المفترض أن تقيم قرب البصرة حتى كانون الأول المقبل لمساعدة القوات العراقية والبريطانية البرية في المنطقة.


اشتبكت قوات لبنانية مع مسلحين إسلاميين في قتال شوارع في مخيم نهر البارد في طرابلس اليوم. خلال الليل قتل في العمليات جنديان لبنانيان مما يرفع عدد قتلى الجيش اللبناني إلى مائة وواحد وعشرين جنديا لاقوا حتفهم على مدى عشرة أسابيع من عمليات قتالية ضد جماعة فتح الإسلام التي قتل منها خمسة وثمانون عنصرا كما قتل واحد واربعون مدنيا.


ذكرت فضائية سي أين أين باللغة التركية اليوم أن أربعة قياديين في حزب العمال الكردستاني التركي قتلوا في انفجار في معسكرهم في شمال العراق.
الفضائية لم تعط تفاصيل أخرى عن الحادث.
يذكر أن تركيا ما تزال تحشد قوات على الحدود مع العراق وكانت قد هددت بالتوغل في شمال العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني التركي.


دعت لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة السودان اليوم إلى معاقبة المسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب في منطقة دارفور بهدف ضمان عدم حصول الميليشيات على دعم يساعدها على شن عمليات تطهير عرقية. اللجنة عبرت عن قلقها من عدم معاقبة الميليشيات في دارفور علما أن هذه اللجنةن تشرف على تطبيق الإعلان العالمي عن حقوق الإنسان وهي لجنة تختلف عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والذي يضم ممثلين عن الدول الأعضاء في المنظمة الدولية.


يستمر اشتعال النيران في غابات جنوب أوربا بعد ارتفاع قياسي في درجات الحرارة استمر لمدة أسبوع. تحدثت الأنباء عن اندلاع اكثر من مائة حريق في اليونان التي تنتظر وصول طائرات مكافحة الحرائق من روسيا. بلغاريا طلبت هي الأخرى مساعدة لاطفاء الحرائق من الاتحاد الأوربي ومن حلف شمالي الأطلسي النيتو ومن روسيا. حرائق أخرى تشتعل حاليا في مقدونيا التي أنهت فترة الطوارئ بعد انخفاض درجات الحرارة إلى ادنى من ثلاثين درجة وكانت الحرارة قد وصلت إلى ست واربعين درجة خلال الأيام الماضية.


ذكرت الأنباء أن انتحاريا فجر نفسه قرب مجموعة من ضباط الشرطة اليوم قرب الجامع الأحمر في إسلام آباد. وأشارت أنباء أولية إلى مقتل ضابط واحد في الأقل وإصابة خمسة عشر.
هذا وكانت الشرطة الباكستانية قد استخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريق طلبة إسلاميين متزمتين اعتصموا داخل المسجد وطالبوا بعودة رجل دين متزمت من أنصار طالبان.
استدعت قوات الأمن شرطة مكافحة الشغب وحاملة أفراد مدرعة إثر دفع المتظاهرين رجال الشرطة بعيدا عن المسجد ومنعهم إماما عينته الحكومة من أداء صلاة الجمعة.
هذا ويحتج المتظاهرون على محاولة الحكومة الباكستانية إعادة فتح المسجد الأحمر بعد إغلاقه إثر عملية اقتحام نفذتها قوات الأمن قتل فيها اكثر من مائة شخص.


اشتبكت قوات افغانية ومن حلف شمالي الأطلسي النيتو مع عناصر من جماعة طالبان في إقليم هيلماند خلال الليل وشنت قوات الحلف ضربات جوية أدت إلى مقتل عشرات الأشخاص. وتضاربت الأنباء في عدد القتلى من جماعة طالبان ومن المدنيين.
والي صبري نائب من هيلماند قال أن ستين مدنيا سقطوا بينما قال عبد المناف خان وهو مسؤول رفيع آخر أن خمسين من عناصر طالبان وثمانية وعشرين مدنيا لاقوا حتفهم في هذه الضربات. بينما نفى الناطق بلسان القوات البريطانية الليفتننت كولونيل شارلي مايو سقوط قتلى من المدنيين.


استخرج خبراء مائة وثلاثين جثة من ضحايا مجزرة سريبرينتسا التي وقعت في عام 1995 بعد العثور على مقبرة جمعية في شرق البوسنة.
تم استخراج ثلاثين جثة كاملة وحوالى مائة جثة غير كاملة. يذكر أنه تم حتى الآن التعرف على هويات حوالى ثلاثة آلاف من ضحايا المجزرة وتم دفنهم في مركز ببوتوكاري التذكاري قرب المكان الذي وقعت فيه المجزرة. هذا وما تزال أشلاء جثث تم العثور عليها في ستين مقبرة جمعية شرق البوسنة في انتظار إجراء فحوصات عليها لمعرفة هوياتها.


أعلنت السفارة الروسية في لندن اليوم أن أربعة دبلوماسيين روس اعتبرتهم بريطانيا أشخاصا غير مرغوب بهم غادروا الأراضي البريطانية اليوم. كانت بريطانيا قد طلبت من الدبلوماسيين الأربعة المغادرة في السادس عشر من هذا الشهر ردا على رفض موسكو ترحيل اندريه لوغوفوي المشتبه به الرئيسي في قتل ضابط مخابرات روسي سابق الكسندر ليتفينينكو في لندن. وفي إطار المعاملة بالمثل طلبت روسيا من أربعة دبلوماسيين بريطانيين مغادرة أراضيها أيضا.


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن منح إقليم كوسوفو الاستقلال سيهدد السلام في أوربا وأضاف في حديثه امام الكرملن أن صربيا تدافع عن سيادتها وسلامة أراضيها من خلال معارضتها استقلال كوسوفو. بوتين قال أيضا أنه لا يمكن الحفاظ على السلام في أوربا دون أخذ المبادئ الأساسية للقانون الدولي في نظر الاعتبار.
يذكر أن الولايات المتحدة وحلفاءها الاوربيين سحبوا الأسبوع الماضي مشروع قرار في الأمم المتحدة يطالب بمنح كوسوفو استقلالا تحت إشراف دولي وجاء السحب خشية من استخدام روسيا حقها في نقض القرار.


عبر رئيس الاتحاد السوفيتي الأسبق ميكائيل غورباتشيف عن ثقته في أن روسيا تتطور لتكون بلدا ديمقراطيا وأضاف في مؤتمر صحفي عقده في موسكو اليوم أنه لا يعتقد بان روسيا في طريق العودة إلى ماضيها السوفيتي رغم تحجيم الحريات الصحفية. غورباتشيف قال أيضا أن روسيا تمر بفترة انتقالية ثم عبر عن دعمه سياسات الرئيس الحالي فلاديمير بوتين لأنها تصب في مصلحة الأغلبية، حسب قوله.


أعلنت الولايات المتحدة والهند الانتهاء من مفاوضات حول حول اتفاق للتعاون النووي ثار الجدال حوله ويقول الطرفان انه في مصلحتيهما. من شأن الاتفاق أن يسمح للهند بالحصول على وقود نووي وعلى معدات أميركية لاول مرة منذ ثلاثين عاما. صدر عن الهند والولايات المتحدة بيان يتكون من صفحة واحدة لم توضح فيه تفاصيل الاتفاق غير انه اعتبره حجر أساس تاريخي. هذا ويعتبر معارضون أن هذا الاتفاق يسئ إلى جهود حظر الانتشار النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG