روابط للدخول

استعراض لنتائج بعض البحوث العلمية الجديدة


رواء حيدر

** أيهما الأکثر کلاما: المرأة أم الرجل؟ **
يسود الاعتقاد لدى مختلف الثقافات أن المرأة تتحدث عادة اكثر من الرجل . في الصين هناك مقولة هي " لسان المرأة سيفها وهي لا تدعه يصدأ "، ويقول الدنماركيون " قد تنقص المياه في بحر الشمال ولا تنقص الكلمات لدى المرأة ". ولكن ورغم كل هذه الاعتقادات والاقوال أظهرت بحوث حديثة أن الفرق قليل في الواقع بين المرأة والرجل على صعيد الرغبة في الكلام. مراسلة إذاعة العراق الحر جولي كوروين أعدت هذا التقرير:

يقول ماتياس ميهل، أستاذ علم النفس في جامعة اريزونا انه ينزعج للاعتقاد السائد بان النساء يتحدثن اكثر من الرجال. ميهل نشر دراسة حديثة في مجلة علوم الأميركية قال فيها أن دراسات سابقة اظهرت أن الذكور وليس الاناث هم الذين يقودون الاحاديث والنقاشات سواء في المكتب أو في الصفوف الدراسية.
وفي دراسة حديثة قام ميهل بتزويد نساء ورجال وشبان وفتيات بمسجلات تعمل على مدى أربع وعشرين ساعة بين 1998 و 2004 فوجد أن الرجال والنساء على حد سواء يستخدمون عددا معينا من الكلمات في المعدل يوميا وهي ستة عشر ألف كلمة. أي أن النساء لا يتحدثن اكثر من الرجال.
ميهل اعتبر بعد هذه الدراسة أن الاعتقاد بان المرأة تتحدث اكثر من الرجل ربما سببه طريقة التصرف عند ظهور مشاكل عائلية.
" ربما تطورت هذه الفكرة كتفسير لنوع التصرف خلال ظهور المشاكل العائلية. عادة يلتزم الرجال الصمت في هذه المواقف وتتحدث النساء. المرأة عادة تطالب بامور معينة والرجل يحاول الانسحاب. وبما أن المشاكل العائلية مهمة ونفكر فيها دائما، اصبحنا نعتقد أن المرأة تتحدث اكثر وأنها ظاهرة عامة ".

** *** ** *** ** *** **
** ما هو هدف التثاؤب؟ **
اعتقد الخبراء لزمن طويل أن التثاؤب يمهد عادة للنوم غير أن بحوثا حديثة أظهرت أن العكس هو الصحيح أي أن هدف التثاؤب هو دفع الرغبة في النوم. مراسلة إذاعة العراق الحر جولي كورون أعدت التقرير التالي:

تعلم الإنسان التثاؤب بفترة طويلة قبل أن يتعلم الكلام ويعتقد الخبراء أن الجنين في بطن امه يبدأ بالتثاؤب في اسبوعه العشرين.
التثاؤب يرافق عادة الاحساس بالضجر غير أن بعض الناس وحتى بعض الحيوانات يتثاءبون قبل القيام بعمل ضاغط على الاعصاب مثل القفز بالمظلة من الطائرة.
عندما يتثاءب شخص جالس ضمن مجموعة، عادة ما يتثاءب الآخرون لأنها حالة معدية. أحيانا بمجرد أن ترى صورة شخص يتثاءب أو يجري الحديث عن التثاؤب، ترغب في التثاؤب. وربما يتثاءب المستمعون الآن.
في العدد الأخير من مجلة علم النفس التطوري نشر باحثون أميركيون من جامعة نيويورك دراسة جديدة عن التثاؤب قالوا فيها أن في الإمكان وقف التثاؤب باستخدام طريقتين. الأولى التنفس عن طريق الانف لعدة ثوان والثانية هي وضع كيس ماء بارد على الجبين.
علميا هاتان الطريقتان تهدفان إلى ما يمكن تسميته بتبريد الدماغ. بتعبير آخر، التثاؤب هي طريقة طورها جسم الإنسان لخفض درجة حرارة الدماغ والطريقتان اللتان يقترحهما العلماء مجرد وسائل مساعدة. التثاؤب اذن هي طريقة الجسم لتسريع تدفق الدم وتبريد الدماغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG