روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. السبت 30 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

من عناوين الصحف الأردنية:
** جبهة التوافق السنية تقاطع حكومة المـالكي
** مفوضية اللاجئين تناشد مساعدة الأطفال الفلسطينيين في العراق
** الصدر يرجئ مسيرة سامراء والسيستاني يدعو لوقفة شجاعة
** ترحيب أردني بعقد مؤتمر الدول المضيفة للعراقيين فـي عمان

وفي التفاصيل تنقل صحيفة الرأي عن مصادر رسمية أردنية ترحيبها بعقد اجتماع في عمان للدول المضيفة للعراقيين، مع تأكيد الرفض لأي إشارات أو محاولات لإطلاق صفة اللاجئين عليهم. وتؤكد ورقة عمل أردنية على أن الدولة المضيفة هي صاحبة الولاية بتنظيم دخول وخروج وإقامة العراقيين وشؤونهم المختلفة، وبأن الأردن لن يسمح بقيام أي أنظمة أو هيئات موازية للتعامل مع العراقيين المقيمين في الأردن في أي شأن من شؤون حياتهم.

وحول نفس الموضوع تنشر يومية الأنباط أن وزارة الداخلية ستقوم بدراسة نتائج الدراسة التي ستقدمها مؤسسة (فافو) النرويجية التي أجرت مسحا للعراقيين المقيمين في الأردن ليتم اتخاذ الإجراءات المناسبة التي تعمل على الحفاظ على مكتسبات المواطن الأردني، دونما الإضرار بالأشقاء العراقيين الذين هم موضع ترحيب. ونفت الوزارة أي نية لترحيل المواطنين العراقيين، مشيرة إلى أن الحديث عن ذلك مجرد إشاعات تهدف إلى الإساءة للعلاقات مع الأشقاء في العراق.

** *** **

وتقول صحيفة الدستور إنه نقل عن وزير الخارجية التركي عبد الله غل أن بلاده "أعدت خططا مفصلة لعملية عبر الحدود داخل العراق ضد المتمردين الأكراد والحكومة تعرف تلك الخطط وتوافق عليها"، موضحاً: "إذا لم تستطع الحكومة العراقية أو القوات الأميركية أن تسحق حزب العمال الكردستاني فسنتخذ القرار الخاص بنا وننفذه".

** *** **

وتنشر صحيفة الغد أن منتخب العراق لكرة القدم يواجه اختبارا صعبا وتحديا كبيرا لإثبات قدراته في نهائيات كأس آسيا الرابعة عشرة من 7 إلى 29 تموز المقبل. وتنقل الصحيفة عن مدرب الفريق العراقي قوله إن العمل مع المنتخب العراقي صعب للغاية، لكنه أكد سعيه مع اللاعبين إلى تخطي العديد من الحواجز الفنية وخصوصا ما يتعلق بهضم الأفكار التكتيكية من أجل تحقيق الانتصارات، واعتقاده بأن الفريق سيكون بوضع أفضل مما ظهر عليه في غرب آسيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG