روابط للدخول

الناطقة الإعلامية باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تدعو المجتمع الدولي إلى المساهمة في التخفيف من معاناة اللاجئين العراقيين.


أحمد رجب - القاهرة

في القاهرة ذكرت الناطقة الإعلامية باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, ذكرت المجتمع الدولي بأزمة اللاجئين العراقيين ومعاناتهم وطالبت دول العالم بمساندة ودعم الدول التي تستضيف اللاجئين العراقيين كما أشارت إلى ازدياد أعداد النازحين العراقيين هربا من أعمال العنف.. أحمد رجب والتفاصيل....

- فى مشهد مؤثر فاضت فيه الأعين بالدموع فى مطار القاهرة الدولي، قام زوج وزوجته فى مقتبل العشرينات من العمر بإلقاء تحية الوداع في 9 أيار/ مايو على سيدتين عراقيتين مسنتين فى طريقهما إلى هولندا لكي يجتمع شملهما مع ابنة لهما قد تكون هي كل من تبقى لهما من أقارب على قيد الحياة. طالع الكثيرون هذه القصة على موقع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على الإنترنت، كتبتها مديرة المكتب الإقليمي لشؤون الإعلام في الشرق الأوسط للمفوضية عبير عطيفة، وهي تروي قصة امرأة عراقية مسيحية تنحدر من أصول أرمنية وتبلغ من العمر 78 عاما، وشقيقتها الوحيدة التي تبلغ من العمر 76 عاما خرجا من العراق لا يملكان من حطام الدنيا سوى بضعة دولارات أوصلتهما إلى القاهرة من دون سنت واحد يكفي لإعاشتهما، وساقهما القدر إلى زوج سعودي، وزوجته المصرية اللذان استضافا الشقيقتين لخمسة أشهر في منزلهما بعد أن فقدا الأمل في العثور على أقاربهما وأخيرا نجح الزوجان فى الاتصال بابنة إحدى الأختين تعيش فى الوقت الراهن فى هولندا. وقامت المفوضية بتسجيل الشقيقتين وأحالتا ملفهما إلى السفارة الهولندية لإعادة توطينهما حتى يجتمع شملهما مع ابنتهما، فغادرا في التاسع من أيار الماضي وهما الآن قد اجتمع شملهما مع الابنة، لكن يبقى أن عائلتهما في العراق مازال مصيرها مجهولا.
ويوافق العشرين من حزيران ذكرى يوم اللاجئ العالمي، تقول الناطقة الإعلامية باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبير عطيفة في هذه الذكرى:
- عبير عطيفة:
- وعن أوضاع النازحين العراقيين تقول المسؤولة الدولية المتواجدة حاليا في الأردن:
- عبير عطيفة:
- وحول الأعداد الحالية للنازحين العراقيين
- عبير عطيفة:
- وتوجه المسؤولة الدولية نداء جديدا إلى المجتمع الدولي عبر إذاعة العراق الحر بشأن النازحين العراقيين:
- عبير عطيفة:
- الناطقة الإعلامية باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبير عطيفة.

على صلة

XS
SM
MD
LG