روابط للدخول

بوش: القاعدة تريد أن تجعل العراق ملاذاً لتخطيطِ هجماتٍ حول العالم


ناظم ياسين

- كشفَ الرئيس جورج دبليو بوش الأربعاء أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن أمَر نائبه الرئيسي في العراق بالتخطيط لهجمات إرهابية ضد دول أجنبية بينها الولايات المتحدة.
وفي كلمةٍ ألقاها أثناء حفل تخرج دفعة من الضباط في أكاديمية خفر السواحل في نيو لندن بولاية كونيتيكت، قال الرئيس الأميركي إن بن لادن أصدر توجيهات إلى أبو مصعب الزرقاوي في عام 2005 لتشكيل خلايا إرهابية من أجل التخطيط لشن ضربات على الأراضي الأميركية.
وقد استندَ خطاب بوش إلى معلوماتٍ استخبارية رُفعَت عنها السرية.
يذكر أن الزرقاوي قُتل في العراق في عام 2006.
وقال بوش إن بن لادن يريد أن يجعل العراق ملاذاً يخطط فيه الإرهابيون لهجماتٍ تُشنّ في جميع أنحاء العالم مضيفاً أنه على الرغم من النكسات التي عانت منها القاعدة فإنها ما تزال "خطيرة جدا"، بحسب تعبيره.

- ذكرت الشرطة العراقية أن عدد القتلى جراء تفجير انتحاري وقع داخل أحد المقاهي في مندلي بمحافظة ديالى الأربعاء ارتفع إلى 20 قتيلا بينما أصيب 30.
وفجّر المهاجم الذي كان يرتدي سترة ناسفة نفسه حينما دخل المقهى. ومن المرجّح أن ترتفع حصيلة الضحايا.

- وفي بغداد، قالت الشرطة العراقية إن خمسة مدنيين قتلوا وأصيب 20 آخرون بجروح الأربعاء اثر سقوط عدد من قذائف الهاون في مناطق متفرقة من حي الكرادة في وسط العاصمة.
ونُقل عن مصدر في الشرطة إن سقوط قذيفتين في شارع العطار أسفر عن مصرع أربعة مدنيين وجرح 14 آخرين فيما أسفر سقوط قذيفة ثالثة قرب المسرح الوطني عن مصرع مدني واحد وجرح ثلاثة آخرين وأدى سقوط قذيفة رابعة قرب الجسر المعلق إلى إصابة ثلاثة آخرين.

- من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي الأربعاء مقتل سبعة من جنوده في أربع هجمات منفصلة في العراق يوم الثلاثاء معظمها بقنابل مزروعة على الطرق.
وأضاف الجيش في بيان انه في أسوأ هذه الهجمات قتل ثلاثة جنود وأصيب اثنان عندما انفجرت عدة عبوات ناسفة بدائية الصنع في دوريتهم. ولم يذكر مكان الهجوم الذي أسفر أيضا عن إصابة مترجم.
ووقعت الهجمات الثلاث الأخرى في مواقع مختلفة حول بغداد
إذ قتل جنديان عندما انفجرت قنبلة على الطريق في مركبتهما في محافظة بغداد. وأصيب ثلاثة آخرون في الهجوم ذاته.
وقتل جندي وأصيب آخر عندما أصابت قنبلة على الطريق دوريتهما جنوب غربي بغداد. وفي الهجوم الرابع قتل جندي عندما أطلق مسلحون نيران الأسلحة الخفيفة على دوريته في غربي العاصمة، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن البيان.

- إلى ذلك، أعلنت الشرطة العراقية الأربعاء العثور على جثة شبه عارية لجندي أميركي ملقاة في نهر الفرات في المسيب إلى الجنوب من بغداد.
وصرح الناطق باسم شرطة الحلة النقيب مثنى المعموري بأن الجثة كان بها إصابات أحدثتها طلقات رصاص في النصف العلوي من الجسم والرأس وان صاحبها كان يرتدي قطعة ملابس تحتية من التي يوزعها الجيش الأميركي على جنوده وحذاء بعنق مرتفعة ويضع وشما على ذراعه اليسرى.
وأضاف المعموري أن الجثة سُلّمت إلى القوات الأميركية.

- من جهته، أكد الناطق باسم القوات متعددة الجنسيات في العراق الميجر جنرال وليم كولدويل تسلّم الجثة التي تعتقد الشرطة العراقية بأنها لأحد الجنود الأميركيين الثلاثة المفقودين. وأضاف في مؤتمر صحافي في بغداد أن الجيش الأميركي يقوم بالإجراءات اللازمة للتأكد مما إذا كانت الجثة هي فعلا لأحد المفقودين مشيراً إلى عدم تحديد هويتها بعد.

- في واشنطن، ذكرت مسؤولة في البيت الأبيض مستندةً إلى معلومات رُفعت عنها السرية أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن كلّف مسؤول التنظيم في العراق سابقا أبو مصعب الزرقاوي التحضير لاعتداءات جديدة ضد الولايات المتحدة.
وأشارت مساعدة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب فرانسيس تاونسند إلى أن هذه المعلومات دليل جديد على ضرورة التدخل الأميركي في العراق لكي لا تجعل القاعدة منه معقلا لها.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن تاونسند تصريحها لمجموعة من الصحافيين الثلاثاء بأن الرئيس جورج دبليو بوش سيشير إلى هذه المعلومات خلال خطاب يلقيه الأربعاء في أكاديمية خفر السواحل في نيو لندن بولاية كونيتيكت.
وأضافت أن اجهزة الاستخبارات "قالت لنا إن بن لادن كلّف في كانون الثاني 2005 الزرقاوي الذي كان موجودا في العراق بتشكيل خلية مكلفة تنفيذ اعتداءات خارج العراق على أن تكون أميركا أولويته الأولى"، بحسب تعبيرها.
وأشارت إلى أن الزرقاوي الذي قُتل في 2006 في العراق وافق على المهمة.

- في لندن، أفاد تقرير إعلامي بأن الولايات المتحدة تعتزم تشجيع مشاركة أكبر للأمم المتحدة في العراق لتتمكن في النهاية من تقليص وجودها العسكري فيه.
ونقل التقرير المنشور في صحيفة (غارديان) البريطانية الأربعاء عمن وُصف بمصدر رفيع المستوى في الإدارة الأميركية أن الخطط الأميركية تتضمن منح دور اكثر أهمية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واليابان ودول الاتحاد الأوربي إضافةً إلى دول الجوار العراقي.
كما نُسب إلى المصدر الذي لم تُكشف هويته القول إن "خطة الإدارة الأميركية تدعو إلى التقدم على عدة جبهات" بهدف حصول الحكومة العراقية على دعمٍ في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية.

- نُقل عن مسؤول في وزارة النفط العراقية قوله الأربعاء إن الحكومة العراقية سوف تطرح في مزاد 15 منطقة للنفط والغاز حال إقرار مشروع قانون النفط والغاز الجديد.
وصرح فياض حسن نعمة المدير العام في الوزارة بأن "العراق يجهز 15 حقلا ومنطقة لجولة المزاد الأولى بعد إقرار قانون النفط والغاز...ويجرى إعداد العطاءات"، على حد تعبيره.
وتوقع أن يستكمل القانون في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

- نزح آلاف اللاجئين الأربعاء عن مخيم نهر البارد في شمال لبنان حيث يقطن نحو 40 ألف فلسطيني وذلك بعد هدنة هشة أوقفت القتال بين الجيش اللبناني ومسلحين مرتبطين بالقاعدة.
وازدحم الطريق الرئيسي بالسيارات الخارجة من المخيم حيث اندلع قتال عنيف بين الجيش اللبناني وجماعة (فتح الإسلام) منذ يوم الأحد في أسوأ اقتتال داخلي منذ الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد بين عامي 1975 و1990.

- وفي أحدث تقديرات رسمية عن عدد القتلى، صرح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع اللبنانية الأربعاء لرويترز بأن اكثر من 50 مقاتلا من جماعة (فتح الإسلام) قتلوا هذا الأسبوع في الاشتباكات مع الجيش اللبناني.
وقال المصدر إن بين 50 و60 مقاتلا قتلوا في الاشتباكات في شمال لبنان.
وكانت التقديرات السابقة تشير إلى مقتل 22 مسلحا و32 جنديا و27 مدنيا على الأقل في الاشتباكات. فيما قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنه لا توجد أرقام دقيقة عن الإصابات نظرا للخطر الذي يحيق بالداخلين إلى المخيم والخارجين منه.

- وفي القاهرة، أعربت جامعة الدول العربية في بيان نشر الأربعاء عن إدانتها لما وُصفت بـ"الأعمال الإجرامية" التي ارتكبتها جماعة (فتح الإسلام) في لبنان.
وأعلن البيان أن مجلس الجامعة عقد دورة غير عادية على مستوى المندوبين الدائمين مساء الثلاثاء وأكد على "الإدانة الشديدة للأعمال الإجرامية والإرهابية التي اقترفتها المجموعة الإرهابية والمسماة (فتح الإسلام) والتي لا تمت إلى القضية الفلسطينية أو الإسلام بصلة"، على حد تعبيره.
وأكد البيان أن الجامعة العربية تدعم بشكل تام "الجهود التي تقوم بها الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني لضبط الأمن والاستقرار" في لبنان.

- من جهته، ذكر ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي الأربعاء أن المنظمة ستقف إلى جانب الحكومة اللبنانية في حال قررت إرسال الجيش إلى داخل مخيم نهر البارد في مسعى للقضاء على مسلحي (فتح الإسلام).
وقد أدلى زكي بهذا التصريح بعد زيارة للبطريرك الماروني نصر الله صفير في بكركي.
وكان زكي يرد على سؤال للصحافيين حول موقف منظمة التحرير الفلسطينية في حال قررت الحكومة إرسال الجيش إلى مخيم اللاجئين ما أن يتم إجلاء المدنيين.

- ذكر الناطق باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتمع اليوم الأربعاء مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية في قطاع غزة في محاولة لتهدئة حدة التوتر بين حركتي فتح وحماس وتجديد عملية التهدئة مع إسرائيل.
وأضاف أن الاجتماع عقد في مكان لم يكشف عنه. وكان قد تقرر إلغاء اجتماع سابق بعد أن قال مسؤولون إسرائيليون إن هنية يمكن أن يكون هدفا لهجوم إسرائيلي.

- في برلين، أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية ينس بلوتنر الأربعاء أن اللجنة الرباعية الدولية للوساطة في الشرق الأوسط ستجتمع في 30 أيار وسط تصاعد في أعمال العنف في المنطقة.
وفي إعلانه ذلك، قال بلوتنر "نحن قلقون للغاية بشأن أعمال العنف الأخيرة والتصعيد في قطاع غزة وفي أجزاء من لبنان"، بحسب تعبيره.
ويأتي اجتماع اللجنة الرباعية التي تضم روسيا والاتحاد الأوربي والولايات المتحدة والأمم المتحدة في برلين بعد اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الثماني الذي يعقد في اليوم نفسه في بوتسدام جنوبي العاصمة الألمانية.

- في برلين أيضاً، نقلت مجلة ألمانية الأربعاء عن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قوله إن على إيران أن تقرر ما إذا كانت تريد التعاون مع المجتمع الدولي فيما يتعلق ببرنامجها النووي أم أنها مستعدة لمواجهة عقوبات أكثر صرامة.
وفي أول تعليق تفصيلي على المواجهة بين ايران والغرب منذ توليه رئاسة فرنسا قال ساركوزي إن مفهوم إيران المسلحة نووياً "غير مقبول".
ونقلت مجلة (سيسيرو) عن ساركوزي قوله في مقابلة "أرى من جانبي أنه ينبغي عدم التردد في تشديد العقوبات"، بحسب تعبيره.
ونُشرت هذه التصريحات في إطار مقابلة أوضحت (سيسيرو) أن شريكتها في فرنسا مجلة (بوليتيك انترناسيونال) أجرتها مع ساركوزي بين الجولة الأولى والثانية في انتخابات الرئاسة الفرنسية.

- دخلت تسع سفن حربية أميركية تحمل 17 ألف فرد إلى الخليج الأربعاء في استعراضٍ للقوة قبالة الساحل الإيراني فيما قال عنه مسؤلو بحرية إنه أكبر تجمع من نوعه للسفن الحربية في وضح النهار منذ حرب العراق عام 2003.
وقال مسؤولون في البحرية الأميركية إن إيران لم تُخطَر مسبقاً بخطط إبحار السفن التي تشمل حاملتين للطائرات عبر مضيق هرمز.
وصرح الأميرال كيفين كوين قائد المجموعة بأن السفن ستبدأ في تنفيذ تدريبات في إطار جهود خُطط لها منذ فترة طويلة لطمأنة الحلفاء الإقليميين بشأن الالتزام الأميركي تجاه أمن الخليج.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن مجموعة السفن التي عبرت مضيق هرمز تحمل نحو 140 طائرة. ومن المقرر أن تشارك في التدريبات التي ستجرى على مدى الأسابيع القليلة القادمة.

- في أنقرة، قالت السلطات إن الحكومة التركية عقدت اجتماعا طارئا بشأن مكافحة الإرهاب الأربعاء بعد يوم من وقوع انفجار شديد في العاصمة أدى إلى مقتل ستة وإصابة 102 آخرين.
وقال محافظ أنقرة كمال أونال إن مهاجما انتحاريا هو الذي نفذ الهجوم وان نوع المتفجرات المستخدمة يشير إلى الانفصاليين من جماعة حزب العمال الكردستاني المحظور.
ويُعتقد أن الانفجار الذي وقع ساعة الذروة عند مدخل مبنى للتسوق هو الأسوأ الذي يصيب العاصمة التركية في عشر سنوات على الأقل.
وترأس وزير الخارجية عبد الله غُل الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الوزراء الاجتماع الطارئ الذي حضره مسؤولون من أجهز المخابرات والأمن والجيش ووزراء لتقييم إجراءات مكافحة الإرهاب.

- وفي سياق متصل، نفى حزب العمال الكردستاني الأربعاء أن يكون قد نفّذ هجوما بقنبلة في أنقرة قتل فيه ستة أشخاص يوم الثلاثاء.
وقالت الجماعة الانفصالية المتشددة في بيان وضع على موقع وكالة أنباء فرات على الإنترنت "ليست لدينا صلة بالهجوم"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

- أخيراً، وفي موسكو، قال مسؤول روسي رفيع المستوى الأربعاء إن بلاده لم تمنح سوريا موافقتها على إعادة بيع أنظمة دفاعية جوية روسية إلى إيران.
وكانت نشرة (Jane's Defence Weekly) المتخصصة في الشؤون العسكرية أفادت في عددها الأخير بأن سوريا وافقت على تزويد إيران بعشرة على الأقل من هذه الأنظمة الدفاعية التي تعمل دمشق حاليا على شرائها من روسيا.
لكن النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف صرح بأن شروط العقد مع سوريا تمنع إعادة بيع الأسلحة لدولة ثالثة إلا إذا وافقت روسيا بوضوح على ذلك.
كما نفى ايفانوف وهو المسؤول العام عن قطاع الدفاع في روسيا نفى في مؤتمر صحافي أن تكون سوريا تقدمت بأي طلب لإعادة بيع أسلحة روسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG