روابط للدخول

عشرات القتلى و الجرحى جراء انفجار في البياع


كفاح الحبيب

- قتل خمسة وثلاثون شخصاً وأصيب ثمانون آخرون بجروح في انفجار سيارة ملغومة قرب سوق مزدحمة في حي البياع ببغداد.
الانفجار اسفر عن تدمير خمسة عشر محلا تجاريا بالاضافة الى مطعم شعبي وفرن ومرآب ، كما أدى الى حدوث اضرار كبيرة بالسيارات التي كانت متوقفة في المرآب .
من جهة أخرى قالت القوات متعددة الجنسيات في العراق انها دمرت غرفة للتعذيب ومخبأ كبيراً للاسلحة ومواد لصنع العبوات الناسفة في غارة إستهدفت من وصفتهم بارهابيين في مدينة الصدر ببغداد .
بيان للقوات أفاد بأن القوات البرية تلقت نيران اسلحة خفيفة كثيفة من ضمنها قذائف صاروخية واسلحة اوتوماتيكية من احد الابنية قرب الموقع المستهدف .
البيان أوضح ان جنود قوات الائتلاف استدعوا دعماً جويا لمعالجة الموقف بعد إندلاع إشتباك بينهم وبين المسلحين الذين قدر البيان مقتل ثمانية الى عشرة اشخاص منهم اثناء تبادل النار في الغارة.
وفي سامراء نفذ مهاجمان انتحاريان هجومين بسيارتين ملغومتين استهدفا مديرية الشرطة في المدينة في هجوم منسق أطلق خلاله مسلحون أيضا قذائف مورتر.
مصدر من شرطة محافظة صلاح الدين أفاد بأن الهجوم الأول أسفر عن مقتل عميد بالشرطة أثناء مغادرته مقر المديرية ، فيما قالت مصادر عسكرية ان سيارة ملغومة ثانية إنفجرت خارج المديرية بعد وقت قصير من الإنفجار الأول ما تسبب في سقوط عدد من القتلى والجرحى.

- قرر رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي محمد الخليفة العريبي رفع جلسة محاكمة ستة من المسؤولين في النظام العراقي السابق في قضية الأنفال الى يوم غد .
جلسة اليوم التي شهدت حضور المتهمين الستة ومحامي الدفاع والمحامين المنتدبين من قبل المحكمة ، خصصت للاستماع الى المطالعات النهائية لهيئة الدفاع.
ويواجه المتهمون الستة تهما بارتكاب جرائم بحق الانسانية وجرائم حرب وجرائم ابادة جماعية عن مسؤوليتهم عن مقتل ما يقرب من مئة وثمانين الفاً من الأكراد العراقيين في ثمانينات القرن الماضي .

- رحبت قائمة التوافق العراقية بالنتائج التي تمخض عنها مؤتمر شرم الشيخ في مصر، وأكدت انها لن تنسحب من العملية السياسية.
رئيس القائمة عدنان الدليمي قال في مؤتمر صحفي ببغداد ان نجاح المؤتمر بات مقروناً بالتزام الحكومة العراقية بتنفيذ مقرراته التي قال انها طالبت الحكومة بالعمل من اجل احداث توازن حقيقي في المؤسسات الحكومية وعدم تهميش اي طرف في العملية السياسية.
وقال الدليمي ان اعلان قائمة التوافق عدم الإنسحاب من العملية السياسية لا يعني عدم انسحابها من الحكومة ، وقال ان جميع الاحتمالات والخيارات مفتوحة امام القائمة.

- قال مسؤولون أن جنديين تركيين واثنين من متمردي حزب العمال الكردستاني التركي قتلوا في ساعة متاخرة من مساء يوم السبت في جنوب شرق تركيا.
محافظ اقليم سيرناك المتاخم للعراق قال في بيان أن الجنديين قتلا في مصادمات في الأقليم في وقت ذكر مسؤول أمني أن المسلحين قتلا في هاتاي على الحدود مع سوريا .
المسؤول أكد أن معارك يوم أمس كانت الاكثر حدة في المناطق الحدودية ، مشيراً الى ان المصادمات تصاعدت بصفة خاصة في هكاري وسيرناك في الأيام الاخيرة بعد ان جرت متابعة المجموعات التي تحاول العبور إلى تركيا من شمال العراق بشكل مستمر.

- أعلن وزير الخارجية التركي عبد الله غل انسحابه من سباق انتخابات الرئاسة التركية بعد أن أخفق حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه في الحصول على النصاب القانوني في البرلمان.
غل قال للصحفيين في البرلمان ان ترشيحه للمنصب بات أمراً غير وارد بعد هذا.
وفشل حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الاسلامية في ضمان وجود ثلاثمئة وسبعة وستين عضوا في البرلمان للتمكن من اجراء تصويت على انتخاب غل الذي كان المرشح الوحيد لمنصب الرئاسة.

- قال مصدر أمني مصري أن ثمانية فرنسيين وكنديا واحدا لاقوا حتفهم في حادث سقوط طائرة صغيرة تابعة لقوات المراقبة متعددة الجنسيات لحفظ السلام المرابطة في شبه جزيرة سيناء.
المصدر أضاف أن الطائرة سقطت على طريق وأنها ارتطمت بشاحنة انفجرت بسبب الارتطام ، وأكد ان سائق الشاحنة قفز منها ويعتقد أنه نجا ، وأعرب عن إعتقاده بأن سقوط الطائرة نجم عن مشاكل فنية ، مشيراً الى أن الإرتطام حدث عندما كانت الطائرة تحاول الهبوط اضطراريا على الطريق الذي كانت تسير عليه الشاحنة.
ضابط مراقبة جوية أوضح أن الطائرة من طراز داش 6 ، وقال انها كانت في رحلة من مطار الجورة بشمال سيناء الى مطار سانت كاترين بجنوب سيناء ، فيما أفاد المدير العام للقوات متعددة الجنسيات نورمان بيير بأن الطائرة التي تعمل بمحركين وذات أجنحة ثابتة كانت في مهمة تدريب وتوجيه وقت سقوطها.

- قتل خمسة من أفراد الشرطة الافغانية في إنفجار قنبلة على جانب طريق في اقليم غزنة الشرقي .
نائب حاكم الإقليم محمد كاظم الله يار قال ان أفراد الشرطة كانوا في سيارة متجهة لحراسة موقع لبناء طرق عندما انفجرت عبوة عن طريق التحكم عن بعد.
يذكر ان حركة طالبان وحلفاءها صعدوا من هجماتهم ضد القوات الغربية وحكومة الرئيس حامد كرزاي حيث نفذوا خمس هجمات انتحارية يوم السبت لم ينجح أغلبها في تحقيق أهدافه اذ قتل شرطيان في أحدها .

- أفادت وسائل الاعلام البلجيكية ان المرشح المحافظ نيكولا ساركوزي في طريقه للفوز في انتخابات الرئاسة الفرنسية بحصوله على ما بين ثلاثة وخمسين وأربعة وخمسين بالمئة من الاصوات.
محطة (ار.تي.بي.اف) وصحيفة لوسوار أفادتا في موقعيهما على الانترنت بان التقديرات غير الرسمية لادارة المعلومات السياسية بوزارة الداخلية تشير الى ان ساركوزي يتقدم بفارق مريح على المرشحة الاشتراكية سيغولان روايال.
يذكر ان القانون الفرنسي يحظر نشر أي استطلاعات للنتائج استنادا على رأي الناخبين عقب ادلائهم بأصواتهم الا بعد اغلاق اخر مركز اقتراع في الثامنة مساء بتوقيت باريس .

على صلة

XS
SM
MD
LG