روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الاثنين 23 نيسان


محمد قادر –بغداد

في جريدة الصباح:
** قنبر يحذر من التهويل الإعلامي بشأن الجدار الكونكريتي
** قادة أمنيون: الإجراء مؤقت والحواجز سترفع في الوقت المناسب

وتسلط الصحيفة التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي الضوء على ما صرح به الفريق عبود قنبر قائد خطة أمن بغداد في تصريح لقناة العراقية من أن تهويلا إعلاميا مورس لإظهار هذه الخطة في غير مظهرها، موضحاً أن هذه الحواجز التي ستكون على شكل حواجز كونكريتية متـحركة أو أسلاك شـائكـة أو خنادق لن تؤثر على التصميم الأساسي لمدينة بغداد وأنها ليست طائفية بل ضمن خطة تهدف إلى السيطرة على مداخل ومخارج المدينة. وأشار قنبر إلى أن ارتفاع الحواجز في الأعظمية سيكون 90 سنتمترا فقط، وبحسب ما نشرته الصباح.

ومن عناوين الصحيفة نقرأ أيضاً:
** المالكي يلتقي مبارك ومصر تؤكد دعم الحكومة في العراق
** تدريب 130 طياراً في أميركا وإضافة 40 ألفاً إلى قوات الأمن

وفي خبر آخر تشير الصباح إلى ما كشف عنه مصدر في وزارة النفط للصحيفة من وجود احتياطي نفطي هائل في المناطق الغربية وإقليم كردستان. وقال المصدر إن المخزون المتوقع في المناطق الغربية يبلغ 100 مليار برميل في حين يبلغ 45 مليار برميل في مناطق كردستان. وبذلك يرتفع احتياطي العراق إلى 250 مليار برميل ليكون ثاني أكبر دول العالم بالمخزون الاحتياطي، وبحسب تصريح المصدر لجريدة الصباح.

أما في الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان:
** القائمة العراقية تؤكد والعكيلي ينفي: الصدر لم يلتق علاوي ولم نجتمع بوفد بريطاني في لندن

ووصف للصحيفة النائب عن الكتلة الصدرية في مجلس النواب صالح العكيلي هذه الأخبار بـمجرد فبركات إعلامية لا وجود لأية مصداقية لها على أرض الواقع. وكانت تقارير صحفية نقلت عن مصادر في حركة الوفاق الوطني العراقي التي يرأسها علاوي أن لقاءً جمع الأخير بالصدر في مدينة الكوفة. وأکدت هذه التقارير أن اللقاء بحث مجريات العملية السياسية الجارية في العراق بعد انسحاب وزراء التيار الصدري من الحكومة.

ونستمر مع الصحيفة:
** وزير الدولة لشؤون الأمن الوطني شيروان الوائلي لـ(الزمان): نتائج تحقيق تفجير البرلمان تعلن قريباً .. وانتحاري استغل انقطاع الكهرباء لتسريب متفجرات إلى المبنى

من جهة أخرى، أشارت الزمان إلى ما عبر عنه متبضعون ومستهلكون من قلق إزاء تسيد المحاصيل السورية من الخضروات والفواكه مواقع العراقية منها التي بات مشهد تغييبها من الأسواق العراقية بارزاً. فعرضت الصحيفة الخبر تحت عنوان:
** مزارعون يطالبون بجدولة انسحاب الفواكه والخضروات المستوردة

هذا وفي صحيفة المدى :
** قائد أمريكي: الأهالي يطالبوننا بالإسراع في نصب الجدران الإسمنتية في بغداد
** توقف محطة الدورة يؤدي إلى انقطاع تام لكهرباء الكرخ
** السلطات الكويتية تمنع وفد نادي النجف من دخول أراضيها
** الجيش يتخلى عن الكلاشنكوف

وتحت العنوان الأخير تحدثت الصحيفة عن خطة لتغيير تسليح الجيش العراقي مشيرة إلى استبدال بنادق الكلاشنكوف التي جهز بها الجيش العراقي ببنادق أوتوماتيكية نوع M16 وبحسب جنرال أمريكي، فيما قال قائد قيادة نقل المسؤولية في قوات التحالف (مارتن ديمبسي) في مؤتمر صحفي عقده يوم الأحد في بغداد إن بنادق الكلاشنكوف التي ستسحب من الجيش العراقي لن تهمل بل ستسلم إلى وحدات جديدة، وعلى حد ما جاء في المدى.

على صلة

XS
SM
MD
LG