روابط للدخول

المالكي يرفض تحديد جدول زمني للانسحاب وبوش يتحدث عن تقدم في خطة أمن بغداد


فارس عمر

رفض رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء المطالب الداعية الى تحديد جدول زمني لانسحاب القوات متعددة الجنسيات من العراق. واكد المالكي في مؤتمر صحفي في طوكيو ان حكومته تعمل على تحسين الوضع الأمني ليتسنى رحيل القوات الاميركية والقوات الاجنبية الاخرى عن العراق. واوضح رئيس الوزراء ان الحكومة العراقية لا ترى حاجة الى جدول زمني للانسحاب لأنها تعمل على بناء القوات العراقية بأسرع وقت ممكن:
"لأننا نتطور كل يوم...لذلك نرى ان لا فائدة من جدول زمني لخروج القوات انما نحن عملنا بقوة من اجل بناء قواتنا باسرع وقت ممكن حتى نمارس حقنا بالطلب من القوات الدولية لمغادرة العراق افضل ما ترتبط الامور بجدول زمني قد لا نحتاج اليه إذا انتصرت عندنا العملية الأمنية الحالية".
المالكي اعرب عن اقتناعه بأن القوات الاجنبية سترحل في النهاية عن العراق. وقال ان لا مراء في هذه القضية.


قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء ان خطة فرض القانون ما زالت في بدايتها ولكن تقدما اخذ يتحقق في تنفيذ المهمة وانجازها. واشار بوش في كلمة القاها امام جمع من المحاربين القدماء في مدينة هاليفاكس بولاية فرجينيا الى انخفاض اعمال العنف الطائفي في بغداد:
"ان اعمال العنف الطائفي في بغداد التي أخذت تفلت من السيطرة ، بدأت تنحسر. ومع تراجع اعمال العنف تزداد ثقة الناس وإذا ازدادت ثقتهم يكونون اكثر استعدادا لاتخاذ قرارات صعبة بشأن المصالحة الضرورية لكي تكون بغداد آمنة ويبقى هذا البلد ويزدهر كبلد ديمقراطي.
الرئيس الاميركي دعا ايضا حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي الى تكثيف العمل من اجل تحقيق المصالحة وقال انه كثيرا ما يتحدث مع المالكي بهذا الشأن:
"لقد آن الأوان لأن تبدأ الحكومة العراقية باتخاذ بعض الخطوات السياسية القوية. وهي شرعت في اتخاذها. فأنا اتحدث مع رئيس الوزراء [ العراقي نوري المالكي] في احيان كثيرة وأُذكِّره بأننا هنا نتوقع منهم ان يعملوا بجد".
واوضح بوش ان مهمة القوات الاميركية في اطار خطة فرض القانون لا تقتصر على توفير الأمن للاحياء بل انها تقوم ايضا بتدريب القوات العراقية لتتولى بنفسها هذه المهمة.
واعترف الرئيس الاميركي بوجود خلاف بين ادارته والديمقراطيين الذين يسيطرون على الكونغرس بشأن العراق ولكنه قال ان هذه الخلافات ينبغي ألا تحول دون تمويل القوات الاميركية او ربطه بالانسحاب.


قالت تركيا اليوم الثلاثاء انها ستراقب عن كثب رد العراق على طلبها التحرك ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين تتهمهم تركيا بالانطلاق من الاراضي العراقية لمهاجمة قوات الجيش التركي.
وكان مجلس الامن القومي التركي عقد اليوم اجتماعا استمر اربع ساعات. وصدر في اعقاب الاجتماع بيان اشار الى ان المجلس بحث ما يمكن اتخاذه من اجراءات سياسية واقتصادية تجاه العراق في حال استمرار نشاطات حزب العمال الكردستاني من داخل الاراضي العراقية. وافادت وكالة اسوشيتد برس بأن البيان لم يحدد طبيعة هذه الاجراءات ولكن دعوات ارتفعت الى غلق معبر حدودي يشكل شريانا تجاريا حيويا لاقليم كردستان.
في غضون ذلك نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين عسكريين ان قوات الجيش التركي قتلت اربعة مسلحين اكراد خلال عملية نفذتها ليل الاثنين على الثلاثاء في المناطق الشرقية من تركيا.


قال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في بيان اليوم الثلاثاء ان اسرائيل تشعر بخيبة امل من قائمة المعتقلين الذين يطالب الفلسطينيين بالافراج عنهم مقابل الجندي الاسرائيلي الذي تحتجزه فصائل فلسطينية في غزة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن البيان ان اولمرت دعا كبار المسؤولين وقادة الاجهزة الأمنية الى اجتماع لبحث القائمة وانه اعرب عن خيبة أمله وتحفظاته عليها. واضاف البيان ان هناك بعض التقدم في المفاوضات بشأن تبادل الاسرى ولكن الطريق الى إستكمالها ما زال طويلا ، بحسب البيان.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعلن في وقت سابق من اليوم انه سيجتمع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لاجراء محادثات الاسبوع المقبل.


اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الثلاثاء ان وزراء خارجية اثني عشر بلدا عربيا سيجتمعون في القاهرة خلال الايام المقبلة لبحث مبادرة السلام العربية.
وقال موسى في تصريح للصحفيين عقب محادثات اجراها مع مسؤول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية صائب عريقات "ان وزراء خارجية الدول الاعضاء في لجنة المبادرة العربية للسلام سيجتمعون في الثامن عشر من نيسان في القاهرة لبحث المقترحات الهادفة الى تفعيل المبادرة".
وكان عريقا التقى ايضا وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الذي دعا اسرائيل الى التعامل ايجابيا مع المبادرة العربية والاعتراف بها اساسا لمفاوضات السلام.
وتضم لجنة المبادرة العربية الجزائر والبحرين ومصر والاردن ولبنان والمغرب والسلطة الفلسطينية وقطر والعربية السعودية وسوريا وتونس واليمن.


يقوم رئيس الوزراء نوري المالكي في وقت لاحق من الشهر الحالي بزيارة لمصر يُجري خلالها محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك والامين العام للجامعة العربية. واعلن مكتب رئيس الوزراء اليوم الثلاثاء ان من المقرر ان يصل المالكي الى مصر في العشرين من نيسان. وستكون هذه اول زيارة يقوم بها المالكي الى مصر. وهي تأتي قبل نحوِ اسبوعين من المؤتمر الوزاري لدول الجوار والقوى الكبرى في شرم الشيخ. وفي سياق متصل اشارت ايران الى انها قد لا تحضر المؤتمر الوزاري. واعرب وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي عن استياء ايران من اختيار منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر مكانا لعقد المؤتمر الوزاري:
"من وجهة النظر المنطقية من الواضح ان الرسالة التي يمكن ان يوجهها المؤتمر الوزاري من بغداد في العراق بشأن أمن العراق ستكون أشد فاعلية من رسالة يوجهها مؤتمر من نيويورك أو حتى من أي بلد من البلدان المجاورة للعراق"
متكي أوضح ان ايران تفضل اجتماعا يشارك فيه جيران العراق زائد مصر والبحرين.


اعلنت وزارة الدفاع عفوا عن المعتقلين في محافظة ديالى الذين لم يتورطوا في قتل عراقيين. وقالت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء ان رئيس الوزراء نوري المالكي وافق على اصدار عفو عام عن المعتقلين المحتجزين في محافظة ديالى باستثناء المتورطين في قتل عراقيين. ولم يحدد البيان عدد المعتقلين في محافظة ديالى أو عدد المشمولين منهم بقرار العفو.


قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء انه واثق من ان الشركات اليابانية الكبرى ستعود للاستثمار في العراق.
وكان رئيس الوزراء بدأ يوم الاحد زيارة لليابان تستمر اربعة ايام لاجراء محادثات مع الحكومة اليابانية وممثلي الشركات اليابانية. واكد المالكي في مؤتمر صحفي في طوكيو انه لمس رغبة كبيرة من الجانب الياباني لتنفيذ مشاريع في العراق. ولكنه اضاف ان المفاوضات ما زالت جارية.
المالكي قال انه التقى ممثلي شركات يابانية كبرى وان لدى هذه الشركات رغبة للعمل في في مجال النفط وغيره من المجالات الاخرى في العراق.
وكان العراق واليابان وقعا يوم الاثنين عقدا تقدم طوكيو بمقتضاه قرضا للعراق تربو قيمته على ثمنمئة وستين مليون دولار لتمويل اربعة مشاريع في اطار القروض التي تقدمها اليابان لمساعدة العراق.


قالت مصادر امنية ان انتحارية فجرت نفسها وسط حشد من المتقدمين للانتساب الى قوات الشرطة في مدينة المقدادية بمحافظة ديالى اليوم الثلاثاء وان عملية التفجير اسفرت عن مقتل سبعة عشر من المتطوعين واصابة ثلاثة وثلاثين آخرين بينهم ثلاثة مدنيين. وفي بغداد قُتل خمسة اشخاص وأُصيب احد عشر آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب جامعة بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان اربعة من جنوده قُتلوا يوم امس الاثنين ، ثلاثة منهم في محافظة ديالى والرابع في محافظة الانبار. واكد الجيش الاميركي في بيان آخر ان اثنتين من مروحياته أُصيبتا بنيران ارضية خلال عمليات نفذتها القوات العراقية والاميركية ضد مسلحين في منطقة الفضل في وسط بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن شهود ان المنطقة شهدت اشتباكات قد تكون الأعنف منذ تنفيذ خطة امن بغداد في شباط الماضي.


اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء انه سيجتمع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لاجراء محادثات الاسبوع المقبل. وكان عباس واولمرت اتفقا على عقد لقاءات منتظمة كل اسبوعين وذلك خلال زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس للمنطقة مؤخرا. وقال عباس في تصريح للصحفيين في بيت لحم انه سيلتقي اولمرت خلال الاسبوع المقبل للبحث في تفعيل عملية السلام على ضوء نتائج القمة العربية في الرياض. ولم يحدد عباس موعد اجتماعه مع اولمرت او القضايا التي ستُبحث فيه.


قالت مصادر الشرطة المغربية اليوم الثلاثاء ان شخصا يُشتبه بأنه مهاجم انتحاري فجَّر نفسه بعد وقت قصير على قيام الشرطة بقتل شخص آخر يُشتبه بأنه مهاجم انتحاري آخر ليل الاثنين اثناء مطاردة في أحد الاحياء الفقيرة في مدينة الدار البيضاء.
ونقلت وكالة رويترز عن سكان من الاهالي ان الشرطة أغلقت حي الفداء في محاولة للبحث عن شخص ثالث هرب من مطاردة الشرطة ويُعتقد انه اختبأ على سطح احد المباني. وقالت المصادر ان الشرطة كانت تبحث عن مطلوبين بالارتباط مع هجوم انتحاري استهدف مقهى للانترنت في الحادي عشر من آذار الماضي.


قال رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اليوم الثلاثاء ان الكرة في ملعب اسرائيل بشأن تبادل الاسرى والافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شليط الذي تحتجزه فصائل فلسطينية في قطاع غزة. واعلن هنية في تصريح للصحفيين في غزة ان الجانب الفلسطيني جاد في ارادته للمضي بعملية التبادل. واعرب عن الأمل بأن تؤدي المفاوضات الى تحرير معتقلين فلسطينيين في سجون اسرائيل.
وقال هنية ان الكرة في معسكر اسرائيل وكل شيء يعتمد على الرد الذي ستُعطيه اسرائيل على المطلب الفلسطيني العادل بتحرير اسرانا ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك اعلن وزير المالية الفلسطيني سلام فياض قبل ان يبدأ رحلة في الخارج لجمع مساعدات ان السلطة الفلسطينية تعمل بربع الاموال التي تحتاجها لتمويل انشطتها.


قال متحدث باسم الجيش السوداني اليوم الثلاثاء ان السودان سيرد بحزم على ما وصفه بهجوم شنته قوات الجيش التشادي واسفر عن مقتل سبعة عشر جنديا سودانيا. واشار المتحدث العسكري الى ان القيام بعمل عسكري هو احد الخيارات المطروحة.
وكانت تشاد اعلنت انها سحقت هجوما واسعا شنه متمردون من الاراضي السودانية يوم امس الاثنين لزعزعة استقرار حكومتها ولكن الخرطوم اتهمت الجيش التشادي بقتل جنودها.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث العسكري السوداني الذي طلب عدم ذكر اسمه "ان رد السودان سيكون قويا. واضاف ان الخرطوم تدرس كل اشكال الرد ، سواء أكانت سياسية أو دبلوماسية أو عسكرية.


قالت تشاد اليوم الثلاثاء ان قواتها اشتبكت مع قوات الجيش السوداني بعد ملاحقتها متمردين تدعمهم حكومة الخرطوم عبر الحدود يوم امس الاثنين. وكانت تشاد نفت ان تكون قواتها توغلت داخل الاراضي السودانية. ولكن وزير الاتصالات هوورماجي موسى دوومغور قال لاحقا ان الجيش التشادي مارس حقه في الملاحقة لمطاردة المتمردين عبر الحدود. واضاف الوزير ان القوات التشادية فوجئت باحتكاكها المباشر مع القوات السودانية. في غضون ذلك افادت وكالة الانباء السودانية ان وزارة الخارجية استدعت سفير تشاد في الخرطوم بشأن ما سمته "اعتداءات بلده على الجيش السوداني".
وكان السودان اتهم تشاد بشن هجوم عبر الحدود قُتل فيه سبعة عشر جنديا سودانيا.


اعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد اليوم الثلاثاء ان استراليا سترسل الى افغانستان ثلاثئمة جندي اضافي من افراد القوات الخاصة. وبذلك سيرتفع عدد الجنود الاستراليين في افغانستان الى نحو تسعمئة وخمسين جنديا بحلول منتصف العام الحالي والى الف جندي في منتصف عام 2008. وقال رئيس الوزراء الاسترالي ان القوات الجديدة ستعمل في اطار القوة الدولية للمساعدة على احلال الأمن "ايساف". وان دورها سيكون تعزيز الأمن بضرب خطوط امداد حركة طالبان. في غضون ذلك قال مسؤولون ان اربعة عشر جنديا افغانيا أُصيبوا في هجوم شنه مقاتلو طالبان على قافلة للجيش الافغاني يوم أمس الاثنين على الطريق بين العاصمة كابول وقندهار.


اعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء ان سلطات ماكاو ستُفرج قريبا عن ملايين الدولارات المجمدة في احد مصارفها والتي تطالب بها كوريا الشمالية. ودعت واشنطن الى أن تبدأ بيونغيانغ في غلق منشآتها النووية قبل ايام من انتهاء الفترة المحددة للقيام بذلك.
وكانت بيونغيانغ اكدت انها لن تُغلق مفاعلَها إلا بعد الافراج عن خمسة وعشرين مليون دولار من الارصدة ذات العلاقة بمصالح كورية شمالية. وقال بيان صادر عن وزارة الخزانة الاميركية ان من الضروري الآن تخطي هذه القضية المصرفية والانتقال الى الغرض الحقيقي من الاتفاقية التي عُقدت في شباط الماضي. وتمهل الاتفاقية كوريا الشمالية حتى يوم السبت المقبل للبدء بتفكيك برنامجها النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG