روابط للدخول

السلطات العراقية تعيد اعتقال 18 شرطيا بشأن أعمال قتل انتقامية في تلعفر


کفاح الحبيب

أعادت السلطات العراقية اعتقال ثمانية عشر شرطيا كانوا قد افرج عنهم بشأن اعمال قتل انتقامية راح ضحيتها ما يصل الى سبعين شخصاً في مدينة تلعفر.
محافظ نينوى دريد كشموله أفاد بان افراد الشرطة الذين شاركوا في عملية اطلاق الرصاص افرج عنهم لتجنب وقوع اضطرابات ، وأكد انهم سيقدمون الى العدالة.
يشار الى ان مسلحين بينهم شرطة قاموا بعملية اطلاق الرصاص بعد هجمات بشاحنات ملغومة في مدينة تلعفر قتل فيها خمسة وثمانون شخصا يوم الثلاثاء.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أمر باجراء تحقيق في تورط الشرطة في اعمال القتل ، فيما قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس ان الشرطة نفذت فيما يبدو اعمال قتل انتقامية بعد التفجيرات التي نسبت الى تنظيم القاعدة.

وافق مجلس الوزراء الياباني على تمديد قانون يسمح لسلاح الجو الياباني بالقيام بمهمات لدعم الجيش الاميركي في العراق لعامين آخرين.
رئيس وزراء اليابان شينزو آبي قال للصحفيين إن القانون الذي من المقرر ان ينتهي في تموز سيتم تمديده استجابة لطلبات بمواصلة الدعم من الامم المتحدة والعراق.
آبي قال ان العمل الذي تقوم به بلاده في العراق لقي اشادة كبيرة ، وأعرب عن رغبته في ان تكون اليابان على مستوى توقعات المجتمع الدولي.
يذكر ان التشريع يحال الآن إلى البرلمان حيث من المتوقع أن يتم إقراره بالنظر إلى الاغلبية التي يتمتع بها الائتلاف الحاكم في اليابان.

قالت السفارة الايرانية في لندن إن بريطانيا تجري اتصالات مكثفة مع الحكومة الايرانية لحل الازمة المتعلقة باحتجاز خمسة عشر بحارا بريطانيا في ايران بشكل مقبول للجانبين.
السفارة قالت في بيان ان قضية البحارة البريطانيين ينبغي تسويتها عبر قنوات ثنائية ، مشيرةً الى ان محاولة الحكومة البريطانية إشراك أطراف ثالثة بما فيها مجلس الامن الدولي لن تجدي.
من جهته أكد المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورمك دعم بلاده لبريطانيا في مطالبتها إيران إطلاق سراح بحارتها فوراً :
" ندعم بشكل كامل المملكة المتحدة في طلبها إطلاق سراح بحارتها فوراً وإرجاعهم بسلام مع معداتهم . المملكة المتحدة سبق وأن أعلنت بوضوح ان بحارتها كانوا يعملون داخل المياه الإقليمية العراقية ، ونحن ندعم ذلك الإدعاء . "

عبر وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي عن تضامنهم مع بريطانيا بشأن قضية خمسة عشر من أفراد البحرية البريطانية لكنهم ابدوا ترددا ازاء وقف التعامل التجاري مع طهران بسبب هذا الخلاف.
منسق السياسات الخارجية للاتحاد خافيير سولانا قال انه ينبغي الافراج عن الجنود البريطانيين فورا ودون شروط مسبقة ، فيما لمح عدد من الوزراء والمسؤولين الى أن هذا ليس الوقت المناسب للسير على نهج بريطانيا في تعليق التعامل التجاري مع ايران في الوقت الذي صدرت فيه مذكرة دبلوماسية أولى من طهران أنعشت الامال في ايجاد حل للنزاع.

كشفت وزارة الداخلية الباكستانية ان أربعة وخمسين شخصا قتلوا في اشتباكات بين مقاتلين على صلة بتنظيم القاعدة ورجال قبائل باكستانيين.
وكان قتال اندلع في اقليم وزيرستان الجنوبي القبلي في وقت سابق من هذا الشهر بين مقاتلين أجانب يعتقد أن العديد منهم من الاوزبك ورجال قبائل من البشتون بعد أن حاول المقاتلون قتل زعيم قبلي موال للحكومة.
وزير الداخلية الباكستاني أفتاب احمد خان شرباو أوضح ان خمسة وأربعين مقاتلا أجنبيا بين القتلى ، وأشار الى ان حوالي مئة وسبعة وسبعين مقاتلا أجنبيا قتلوا في الاشتباكات منذ الاسبوع الماضي.

دعا امين عام الامم المتحدة بان كي مون الزعماء السياسيين اللبنانيين الى الحوار لحل الازمة السياسية التي تعصف ببلادهم قبيل اجتماعه معم في بيروت .
بان كي مون قال للصحفيين عقب اجتماعه مع رئيس مجلس النواب البناني نبيه بري انه يناشد زعماء لبنان مرة اخرى ان يتواصلوا بالحوار من اجل تشجيع الوفاق الوطني ، ويطالب السياسيين بتحقيق تقدم نحو تشكيل محكمة دولية خاصة بمحاكمة المشتبه بهم في اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري ، ويرحب بالتوافق اللبناني على المحكمة.
ويعتزم بان كي مون الاجتماع مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ومسؤولين وساسة آخرين ، كما سيزور قوة الامم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان.

أبدى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت إستعداده لاجراء محادثات مع السعودية ودول عربية معتدلة اخرى ، وأكد ان التوصل لسلام شامل مع الدول العربية والفلسطينيين يمكن ان يتحقق خلال خمس سنوات.
اولمرت قال في مقابلات مع صحف اسرائيلية رئيسية نشرت اليوم ان خطة السلام التي أقرها الزعماء العرب في قمة الرياض يمكن ان تساعد في خلق قوة دافعة ايجابية في المفاوضات في المستقبل.
رئيس الوزراء الإسرائيلي أوضح ان جوانب المبادرة العربية تنطوي على مشاكل وان اسرائيل ليست مستعدة لقبولها ، لكنه قال ان أفكاراً مثيرة للاهتمام توجد في تلك المبادرة وأعرب عن إستعداده لاجراء محادثات والاستماع الى السعوديين بشأن اسلوبهم وابلاغهم اراء الإسرائيليين.

قالت المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ان أكثر من إثني عشر الف شخص فروا من القتال الذي تفجر في مقديشو في الايام السبعة الماضية وان الازمة الانسانية تشتد لان موظفي الاغاثة غير قادرين على الوصول الى المحتاجين.
وليام سبيندلر من المفوضية العليا قال في مؤتمر صحفي ان عشرات المدنيين قتلوا بقذائف المورتر ونيران الاسلحة في العاصمة الصومالية حيث تخوض القوات الاثيوبية والصومالية قتالا ضد المسلحين الاسلاميين ، وقال ان هناك تدفقا منتظما للخروج من مقديشو مشيرا الى ان سبعة وخمسين الف شخص نزحوا بسبب الصراع منذ بداية شباط.

أسقطت طائرة هليكوبتر اثيوبية في العاصمة الصومالية مقديشو بنيران مسلحين في اليوم الثاني من المعارك اثر قيام قوات اثيوبية وصومالية بشن هجوم كبير على ميليشيات الاسلاميين والعشائر.
شهود عيان قالوا انهم رأوا طائرتي هليكوبتر اثيوبيتين تطلقان النار على معقل للمسلحين قبل أن تسقط احداهما اثر اصابتها بصاروخ او بقذيفة (آر.بي.جي) ، وأكدوا ان دخاناً أسود تصاعد في الهواء وسمع دوي انفجارات من مكان التحطم .
صحفي سويسري كان يراقب من فوق سطح قريب قال إن الدخان تصاعد من قمرة الطائرة وتغير مسارها باتجاه المحيط وأشار الى ان الطائرة تحطمت عند الطرف الجنوبي لمدرج مطار.

قالت هيئة الطيران المدني السودانية ان السلطات المحلية تجري الآن تحقيقاً مع خاطف الطائرة السودانية بعد أن تمكنت من إعتقاله .
المسؤول الرفيع في الهيئة عبد الحافظ عبد الرحيم قال ان قناصة من القوات الخاصة يرتدون ملابس مدنية بوصفهم صحفيين احتجزوا الخاطف الذي ذكر ان اسمه حلوب سعيد ، مشيراً الى ان السلطات لاتزال تتحرى عن هويته.
عبد الرحيم أوضح ان رجلا سودانيا يحمل مدية اقتحم قمرة قيادة طائرة تابعة للخطوط الجوية السوادانية اقلعت من ليبيا واجبرها على الهبوط في مطار الخرطوم في وقت مبكر اليوم ، وقال ان الخاطف ابلغ قائد الطائرة بانه يريد الاجتماع مع السفير البريطاني ثم طلب الاجتماع مع السفير الامريكي ووسائل الاعلام.

على صلة

XS
SM
MD
LG