روابط للدخول

الرئيس الوزراء البريطاني توني بلير يقول أن العراق لا يشهد حربا أهلية لكنه يمر بأوضاع مأساوية بسبب العدد الكبير للقتلى الذين سقطوا نتيجة أعمال العنف.


كفاح الحبيب

- قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أن العراق لا يشهد حربا أهلية لكنه يمر بأوضاع مأساوية بسبب العدد الكبير للقتلى الذين سقطوا نتيجة أعمال العنف.
بلير قال في حديث لمحطة (سكاي نيوز) التلفزيونية أن معظم العراقيين يرفضون أعمال العنف وأشار الى أنهم صوتوا لانتخاب حكومة ديمقراطية.
وحمل رئيس الوزراء البريطاني المنظمات الإرهابية والمجموعات العراقية المسلحة مسؤولية أعمال العنف التي تقع في البلاد ، وقال أن الجنود البريطانيين والأميركيين أنجزوا عملا ممتازا في العراق وقدموا تضحيات كبيرة.

- أيدت محكمة التمييز العراقية حكم الاعدام شنقاً الذي أصدرته المحكمة الجنائية العراقية العليا على نائب رئيس الجمهورية السابق طه ياسين رمضان .
وكان قد حكم على رمضان بالسجن مدى الحياة في تشرين الثاني الماضي في قضية الدجيل التي اعدم فيها صدام حسين واثنان من مساعديه لكن محكمة تمييز أوصت بصدور حكم الاعدام بحقه.
عضو محكمة التمييز القاضي منير حداد قال إن محكمة التمييز رأت ان تشديد الحكم يتفق مع القانون ، وان قرار المصادقة جاء بإتفاق الآراء. حداد أكد وجوب تنفيذ حكم الإعدام خلال ثلاثين يوماً من تاريخ المصادقة عليه ، مشيراً الى ان القرار نهائي ولا يحتاج تطبيقه الى تصديق مجلس الرئاسة .

- أمر قاضي المحكمة العراقية الجنائية العليا التي تنظر بالتهم الموجهة ضد ستة من مساعدي الرئيس العراقي السابق صدام حسين في قضية الأنفال ، أمر بحبس المحامي بديع عارف عزت أربعاً وعشرين ساعة وطالب نقابة المحاميين باتخاذ اجراءات ضده.
وكانت المحكمة عقدت جلستها التاسعة والاربعين اليوم في بغداد وحضرها كامل فريق الدفاع ومن ضمنهم عارف محامي المتهم مطلك الفرحان الذي كان يشغل منصب رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية للمنطقة الشمالية.
القاضي محمد العريبي قال ان اساءات صدرت عن محامي الدفاع بديع عارف عزت وخليل الدليمي وآخرين تتمثل في وصف المحكمة بأبشع النعوت وبانها مسلخ ومشروع للقتل ، مشيراً الى ان المحكمة قررت احالة عزت موقوفاً الى المحكمة المركزية ومفاتحة نقابة المحامين لاتخاذ الاجراءات الانضباطية بحقه لما وصفه باخلاله السلوك المهني لمهنة المحاماة.

- قال الجيش الاميركي انه قتل جنديا عراقيا وجرح ثلاثة اخرين جراء اطلاق نار كان يستهدف مقاتلين من تنظيم القاعدة.
الجيش الاميركي قال في بيان اليوم ان قوات برية من التحالف شنت غارة على مكان يستخدم من قبل مقاتلين في تنظيم القاعدة في مدينة الموصل ، وأضاف أن القوات تعرضت لاطلاق نار من اسلحة خفيفة من جانب مسلحين كانوا داخل بنايتين ، وان طائرات مروحية كانت تحلق في الاجواء تعرضت هي الاخرى الى اطلاق النار.
وقال البيان ان القوة المهاجمة ردت على مصادر النيران ثم قامت بعد ذلك بالتعرف على المسلحين وتبين انهم جنود في الجيش العراقي .
البيان الأميركي قال ان قوات التحالف عبرت عن تعاطفها مع أسر الجنود واكد ان الحادثة قيد التحقيق .

- اصدرت محكمة أمن الدولة الاردنية حكماً باعدام عراقي متهم بالانتماء لتنظيم القاعدة لتورطه في قتل سائق أردني.
وأدانت المحكمة زياد الكربولي الذي وصف بأنه كان زعيما لتنظيم القاعدة في مدينة الرطبة العراقية بتهمة شن هجمات ارهابية أفضت الى الموت والانتماء لجماعة محظورة وحيازة أسلحة آلية بشكل غير مشروع والتخطيط لشن هجمات ارهابية.
يذكر ان الكربولي هو الوحيد الذي اعتقل من بين أربعة عشر متهما في القضية التي حكم فيها بالاعدام على ثلاثة آخرين حوكموا غيابيا.
ويقول مدعون ان الاعترافات كشفت أن الجماعة التي كان ينتمي اليها الكربولي كانت تعمل تحت اسم التوحيد والجهاد التي تتبع تنظيم القاعدة في العراق.

- إعترف خالد شيخ محمد بالمسؤولية عن هجمات الحادي عشر من أيلول التي شنت بطائرات ركاب مخطوفة في الولايات المتحدة في عام 2001 وهجمات رئيسية أخرى لتنظيم القاعدة.
وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) نشرت نسخة من نص أقوال شيخ محمد في جلسة استماع عقدت في معسكر الاعتقال بقاعدة غوانتانامو العسكرية الاميركية في كوبا قال فيها عن طريق ممثل شخصي بأنه كان المسؤول عن عملية الحادي عشر من أيلول من الألف الى الياء.
شيخ محمد الباكستاني الذي القي القبض عليه في باكستان في اذار 2003 أقر أيضاً بمسؤوليته عن هجوم شُن في عام 1993 على مركز التجارة العالمي في نيويورك وتفجير ملهى ليلي في بالي بأندونيسيا ومحاولة تفجير طائرتي ركاب أميركيتين في الجو باستخدام متفجرات مخبأة في أحذية.
وأكد شيخ محمد من خلال ممثله الشخصي وهو عضو بالجيش الاميركي انه كان مدير العمليات لأسامة بن لادن فيما يتعلق بتنظيم وتخطيط ومتابعة وتنفيذ هجمات أيلول .

- رفضت اسرائيل التعامل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة في اول رد فعل رسمي على اعلان تشكيلها اليوم .
الناطقة باسم رئاسة الحكومة الإسرائيلية ميري ايسن قالت ان برنامج هذه الحكومة لا يتضمن لا ضمنا ولا صراحة المبادئ الدولية الثلاثة المتعلقة بالاعتراف باسرائيل والقبول بالاتفاقيات السابقة والتخلي عن الارهاب .
واعربت أيسن عن املها في ان يفرض المجتمع الدولي على الحكومة الجديدة الالتزام بهذه المبادئ الثلاثة.
وكان رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية قدم لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قائمة بأسماء الوزراء في الحكومة الجديدة بعد أسابيع من الخلاف بين حركتي فتح وحماس.
وقال هنية في مؤتمر صحفي مشترك مع عباس إن القائمة ستعرض على البرلمان الفلسطيني يوم السبت للفوز بثقته .

- قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها ستزور الشرق الاوسط الاسبوع المقبل وتحدثت بايجابية عن مبادرة السلام السعودية.
رايس التي كانت تتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني لم تقدم تفاصيل عن رحلتها المزمعة الى المنطقة ، لكنها من المتوقع أن تجتمع من مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين.
وفي القاهرة قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ان رايس ستزور مصر قبل قمة عربية ستعقد في السعودية في الثامن والعشرين من الشهر الجاري .
يشار الى ان الاهتمام تجدد بالمبادرة السعودية التي صيغت في قمة للجامعة العربية في بيروت في 2002 والتي تعرض فيها الدول العربية على اسرائيل علاقات عادية في مقابل انسحاب كامل من الاراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 .

- توصل سفراء من القوى الست الكبرى الى اتفاق بشأن مسودة قرار بفرض عقوبات على ايران بسبب برامجها النووية .
السفير البريطاني لدى الامم المتحدة ايمير جونز باري قال ان بلاده ستقدم نص الإتفاق الى مجلس الامن الدولي الذي من المتوقع ان يجري تصويتاً عليه الاسبوع المقبل لكن لم يتحدد يوم لذلك بعد.
ويتضمن نص القرار حظرا على صادرات السلاح الايرانية وتجميدا لأصول افراد ومؤسسات يشاركون في برامج طهران النووية والخاصة بالصواريخ ، كما يدعو النص الدول والمؤسسات الى حظر تقديم قروض او منح جديدة لإيران.

على صلة

XS
SM
MD
LG