روابط للدخول

أعمال عنف جديدة تؤدي إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في بغداد واعتقال اثني عشر إرهابيا مشتبها بهم في قرى محيطة بكركوك


ميسون ابو الحب

- سلمت القوات البريطانية قيادة وحدة الجيش العراقي الرئيسية في البصرة إلى العراقيين وجاء في بيان صدر عن الجيش البريطاني أنه تم نقل قيادة فرقة الجيش العراقي في البصرة من التحالف وأن القوات أصبحت تتلقى أوامرها لأول مرة من مقر عراقي في بغداد. البيان أضاف أن هذه الخطوة مهمة نحو تسلم القوات العراقية مسؤوليتها عن الأمن في البصرة.
يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قال يوم الأحد أن بريطانيا ستقلل من عدد قواتها في العراق ما أن يتكفل العراقيون بالأمن في البصرة بأنفسهم. بلير أوضح انه سيوفر للبرلمان البريطاني معلومات حديثة عن مهمة القوات البريطانية في العراق عند انتهاء عملية السندباء الأمنية في المدينة والتي انتهت الأسبوع الماضي، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

- قتل خمسة أشخاص في الأقل بينما يتلقى اكثر من مائة شخص العلاج إثر انفجار شاحنة تحمل غاز الكلورين في مدينة التاجي اليوم. أغلب المصابين تأثروا بالغاز السام المنبعث من الانفجار. هذا ولم تتضح أسباب الانفجار وهل كان عرضيا أم مقصودا.
من جانب آخر، أدى انفجار سيارة مفخخة وهجوم انتحاري إلى مقتل أحد عشر شخصا في الأقل في العاصمة بغداد. انفجرت السيارة المفخخة في محطة للوقود في السيدية بينما فجر انتحاري نفسه داخل سوق للخضروات جنوب بغداد. انتحاري آخر فجر نفسه في مأتم في بغداد فأسقط سبعة قتلى وخمسة عشر جريحا في الأقل.
من جانب آخر، داهمت قوات أميركية مكاتب نقابة الصحفيين في بغداد واعتقلت عشرة حراس مسلحين حسب قول رئيس النقابة شهاب التميمي لوكالة فرانس بريس للأنباء. هذا ولم يتوفر تعليق من جانب الجيش الأميركي على هذا الحادث.
الجيش الأميركي أعلن اليوم وفاة أحد جنوده يوم الأحد لاسباب غير قتالية.

- أفادت الوكالة الألمانية للأنباء باعتقال اثني عشر إرهابيا مشتبها بهم اليوم في إطار عمليات أمنية جرت في عدد من القرى المحيطة بمدينة كركوك بينما قتل جندي عراقي وأصيب آخر، حسب مصادر في الشرطة.
ضابط كبير في الشرطة هو سرهاد قادر قال أن الشرطة العراقية داهمت بدعم من قوات أميركية عددا من القرى غربي كركوك فجر اليوم. هذا وقد انفجرت عبوة ناسفة في كركوك اليوم استهدفت دورية عراقية أميركية مشتركة مما أدى إلى مقتل رجلي شرطة وإصابة ثالث.

- أعلن ستة مسؤولين سابقين في نظام صدام حسين براءتهم من التهم المنسوبة إليهم بارتكاب جرائم ضد البشرية خلال حملة الأنفال ضد الأكراد خلال الثمانينات ومنهم علي حسن المجيد المعروف بعلي كيمياوي. رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا قام اليوم بتحرير وتوجيه التهم إلى المتهمين حيث وجد أن ما سيق من أدلة أثناء الجلسات السابقة كاف لإجراء المحاكمة وإصدار الحكم ما لم يظهر شئ جديد من إفادات شهود الدفاع أو لوائح المحامين. هذا وقد تصدر على المتهمين أحكام بالإعدام لو تمت إدانتهم.

- اجتماع دول جوار العراق قد يعقد في القاهرة وليس في بغداد بسبب الأوضاع الأمنية في العراق، حسب ما أعلن وزير خارجية مصر احمد أبو الغيط، تفاصيل أخرى من احمد رجب:
( تقرير من احمد رجب )

- أفادت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء بان رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان التقى نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي وذلك بعد ساعات من عقده محادثات مع وزير خارجية إيران. هذا وركزت المحادثات مع نائب الرئيس العراقي على استمرار أعمال العنف في العراق وعلى الهجمات التي يشنها انفصاليون أكراد عبر الحدود التركية العراقية. هذا ولم يصدر بيان عن هذه المحادثات، حسب الوكالة.
اوردغان كان قد التقى في وقت سابق من هذا اليوم وزير خارجية إيران منوشهر متقي ولم يصدر بيان عن نتائج هذه المحادثات أيضا.

- نفت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون اليوم تقريرا بثته هيئة الإذاعة البريطانية جاء فيه أن الجيش الأميركي وضع خططا تفصيلة لشن هجمات جوية على إيران. اعتمدت هيئة الإذاعة البريطانية في تقريرها على مصادر دبلوماسية وقالت أن الخطط تتجاوز ضرب المنشآت النووية الإيرانية لتشمل البنى الارتكازية للجيش الإيراني والقواعد الجوية والبحرية والمنشآت الصاروخية ومراكز الإشراف والسيطرة.
الناطق بلسان وزارة الدفاع براين ويتمان قال أن هذا التقرير غير صحيح وأضاف أن الولايات المتحدة تشعر بقلق شديد من برنامج إيران النووي ومن تدخلها في العراق غير أن واشنطن تتعامل مع هذه الشؤون بالطرق الدبلوماسية، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

- قال رئيس إيران محمود احمدي نجاد اليوم أن إيران ترغب في إجراء محادثات حول برنامجها النووي غير أنها لن توافق على شروط مسبقة تقضي بتجميد عمليات تخصيب اليورانيوم. جاءت تعليقات احمدي نجاد قبل حلول موعد نهائي هذا الأسبوع حدده مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة يطالب إيران بتعليق برنامج تخصيب اليورانيوم. احمدي نجاد قال أيضا أن على الدول الغربية أن توقف برامجها الخاصة بتخصيب اليورانيوم إذا ما أرادت من إيران إيقاف برنامجها والعودة إلى مائدة المفاوضات.
احمدي نجاد تحدث في تجمع في مدينة رشت اليوم:
" نحن نؤيد المحادثات ولكن في ظل شروط عادلة. لو قلتم أن علينا وقف تخصيب اليورانيوم ودورة الوقود النووي كي تبدأ المحادثات، لا يمثل هذا مشكلة بالنسبة إلينا، غير أن العدالة تقتضي بأن تقوم الأطراف التي تريد التفاوض معنا بوقف دورات الوقود النووي الخاصة بها وبعدها يمكننا التحادث في ظل شروط عادلة ".

- يلتقي كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي لاريجاني مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في فيينا اليوم وذلك قبل يوم واحد من قيام الوكالة الدولية برفع تقريرها إلى مجلس المحافظين في المنظمة حول نشاطات تخصيب اليورانيوم في إيران. يوم غد الأربعاء هو أيضا موعد انتهاء المهلة التي حددها مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لإيران لوقف هذه النشاطات أو مواجهة احتمال فرض عقوبات عليها. لاريجاني قال قبل الاجتماع أن طهران تسعى إلى إيجاد السبل الكفيلة بالشروع في مفاوضات جديدة حول برنامجها النووي.

- قال مسؤولون إيرانيون أن من شأن رئيس مجلس الأمن الإيراني علي لاريجاني أن يلتقي في فيينا عاصمة النمسا اليوم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي. يأتي هذا اللقاء قبل حلول موعد الحادي والعشرين من شباط الذي حدده مجلس الأمن الدولي لإيران كي توقف العمل ببرنامج تخصيب اليورانيوم أو تواجه احتمال فرض عقوبات اقتصادية عليها. وفي تطور آخر، نفت إيران ما أعلنته روسيا عن أن إيران تأخرت في دفع مبالغ تستحقها روسيا مقابل أعمال أجرتها في مفاعل بوشهر النووي جنوب إيران.

- عقدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اجتماعا في عمان اليوم مع عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني وركزت المباحثات على السبل الكفيلة بدفع عجلة السلام في الشرق الأوسط إلى أمام. رايس التقت أيضا مع مسؤولي الأمن في دول عربية أخرى بهدف معرفة مواقفهم إزاء اتفاق لتقاسم السلطة في إطار حكومة تشترك فيها حركتا فتح وحماس في فلسطين. يذكر أن رايس كانت قد قالت أن للدول العربية دورا تؤديه في المساعي الهادفة إلى تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

- دعا ملك الأردن عبد الله الثاني الولايات المتحدة اليوم إلى تكثيف دورها كوسيط لعقد اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين. جاءت دعوة ملك الأردن إثر اجتماعات منفصلة عقدها مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس والرئيس الفلسطيني محمود عباس وأضاف أن دور واشنطن أساسي في تطوير المحادثات وتجاوز العقبات التي تقف في وجه تسوية في الشرق الأوسط تقوم على مبدأ وجود دولتين.

- يعقد مسؤولون في اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط اجتماعا في برلين يوم غد الأربعاء لمناقشة مسألة الاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية. هذا وتود اللجنة أن تعترف الحكومة الفلسطينية الجديدة بإسرائيل وان تحترم اتفاقات السلام السابقة وان تتخلى عن العنف وهي شروط تؤدي إلى استمرار الحكومة الفلسطينية في الحصول على المساعدات الخارجية. هذا وقد رفضت حركة حماس التي تشكل طرفا في الحكومة الجديدة هذه الشروط. يذكر أن اللجنة الرباعية تضم كلا من الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي والولايات المتحدة وروسيا.

- ردد نائب الأميرال المتقاعد مايك ماكونيل القسم اليوم عند تسلمه منصبه كمدير ثان للمخابرات الأميركية الوطنية منذ تأسيسها. يذكر أن هذا المنصب هو أعلى منصب في مجال المخابرات في الولايات المتحدة وكان يشغله قبله جون نيغروبونتي الذي تم تعيينه في منصب نائب وزيرة الخارجية الأميركية. حضر احتفالية تسلم ماك كونيل منصبه الرئيس الأميركي جورج بوش وقال أن اوساط المخابرات الأميركية ما تزال تحتاج إلى تطويرات اكبر بعد مرور خمسة اعوام على احداث الحادي عشر من أيلول الإرهابية.

- أصدرت محكمة استئناف أميركية قرارا مفاده أن المعتقلين في سجن غوانتانامو بي في كوبا لا يحق لهم رفع دعاوى ضد اعتقالهم في محاكم أميركية. هذا القرار جاء ليدعم أحد البنود القانونية الأساسية التي تحكم حملة الرئيس الأميركي جورج بوش ضد الإرهاب. جاء في قرار المحكمة أنه ليس من صلاحية قضاة مدنيين النظر في شرعية اعتقال الجيش الأميركي أشخاصا أجانب في سجن غوانتانامو بي.

- يبدأ مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي ستيفن هادلي اليوم جولة تستغرق أربعة أيام يزور خلالها بروكسل حيث سيلتقي مسؤولين في حلف شمالي الأطلسي والاتحاد الأوربي ثم سيزور موسكو وبرلين حيث سيلتقي نظيريه الروسي والألماني.

- قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أن بلاده لا تنوي الدخول في سباق تسلح جديد مع الغرب ثم عبر عن مخاوف موسكو من خطط أميركية لنصب نظام دفاع صاروخي في أوربا الوسطى ومن توسيع حلف شمالي الأطلسي النيتو ليصل إلى حدود روسيا. لافروف أضاف أن روسيا سترد على هذه التطورات بحذر وبالشكل المناسب، حسب تعبيره غير أنها لن تنساق إلى موجة مواجهة جديدة، حسب تعبيره أيضا.

- قامت قوات من حلف شمالي الأطلسي النيتو بمداهمة منازل في البوسنة والهرسك يملكها ابن وابنة رادوفان كاراتشك من صرب البوسنة والمتهم بارتكاب جرائم حرب. ناطق باسم قوات الحلف قال أن أعمال التفتيش تمت في وقت مبكر من هذا اليوم.

- أعلنت مجموعة تسمي نفسها جيش تحرير كوسوفو مسؤوليتها عن هجوم بالقنابل أدى إلى إلحاق ضرر بثلاث عربات تابعة للأمم المتحدة ووقع الهجوم في وقت متأخر من يوم أمس الاثنين في عاصمة كوسوفو، برستينا. المجموعة أصدرت بيانا جاء فيه أن التفجير جاء انتقاما لمقتل اثنين من ألبان كوسوفو خلال مظاهرة مؤخرا في برستينا.

- قال وزير خارجية باكستان اليوم أن على الهند وباكستان التعاون بشكل أعمق لوضع حد لهجمات مثل الهجوم الذي استهدف قطارا يربط بين البلدين يوم الأحد الماضي والذي راح ضحيته ثمانية وستون شخصا. الوزير خورشيد محمود قصوري يجري زيارة حاليا إلى نيودلهي لإجراء محادثات مخططٍ لها مسبقا تبدأ يوم غد الأربعاء مع نظيره وزير خارجية الهند. جاء تصريح قصوري إثر زيارته مستشفى يرقد فيها جرحى باكستانيين أصيبوا في هجوم يوم الأحد.

- ذكرت الأنباء أن قوات الأمن الأفغانية تمكنت بدعم من قوات حلف شمالي الأطلسي النيتو، من استعادة السيطرة على مدينة صغيرة تقع غربي أفغانستان كانت عناصر من جماعة طالبان قد استولت عليها لفترة قصيرة. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن مسؤول أفغاني قوله أن حوالى مائتي جندي ورجل شرطة دخلوا مدينة باكوا الصغيرة في وقت مبكر من هذا اليوم دون أن يواجهوا مقاومة وأوضح أن قوات من حلف شمالي الأطلسي النيتو شاركت في العملية.
في هذه الأثناء شنت عناصر من جماعة طالبان هجمات في شرق البلاد حيث فجر انتحاري متنكر في زي طبيب نفسه داخل مستشفى فأصاب ستة جنود أميركيين اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG