روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف أردنية يوم الأحد 18 شباط


حازم مبيضين – عمّان

في صحيفة الرأي يقول محمد خروب إنه بصرف النظر عن المكان الذي يوجد فيه مقتدى الصدر فإن احتمالات حدوث تغيير في مواقف إدارة بوش من حكومة نوري المالكي ومن الأخير شخصيا وتواتر أنباء عن احتمال استبداله بعادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي ستعجل بحدوث انقلاب حقيقي في مواقف التيار الصدري غير المنسجم مع تيار الحكيم وفي مواقف طهران أيضا التي تبدي حذرا إزاء تصاعد دعوات أكثر من تيار شيعي عراقي لها بعدم جعل العراق ساحة لحل صراعها مع واشنطن .

وفي الغد يقول ياسر أبو هلالة إن سورية قد تكرر النموذج العراقي بصورة أفظع وهي قادرة على صياغة نموذج جديد من خلال مصالحة شاملة أساسها (نغفر ولا ننسى).

ويقول خير الله خير الله إن الكلام عن الفتنة الشيعية - السنّية صار أمراً عادياً بل طبيعياً بعد كلّ ما شهده العراق من تقلّبات في السنوات الأربع الماضية منذ بدء العملية العسكرية الأميركية التي أدّت إلى احتلال هذا البلد العربي سابقاً.

وفي العرب اليوم يقول موفق محادين إنه رغم أن سورية كانت تتبادل مع بغداد الصراع على وراثة النظام السياسي إلا أن العلاقة السورية - العراقية لم تتحسن منذ ألف عام وليس لهذا علاقة بما يقال عن الطابع المذهبي لفرعَي البعث في البلدين، فالبعث العراقي أسسه شيعة والبعث السوري أسسه سنة كما خضعت الدولتان لسلطة سنية طيلة العقود التي سبقت سلطة البعث فيها. وكانت العلاقات بين البلدين في أقصى درجات التوتر منذ أن كان نوري السعيد في العراق وشكري القوتلي في سورية.

ويقول جابر إبراهيم إننا نفتقد العراق الذي كان أطفاله يلثغون بالنشيد العربي وشوارعه تضج بالتاريخ الموزع على النخل والجدران ورائحة الحضارات التي تشيع في الأمكنة. نفتقد عراقنا ونبكي مُلكا مضاعاً ونخلا كان عبثاً يتطاول ليبلغ قامات الرجال.

ويقول ياسر الزعاتره في صحيفة الدستور إنه لم يعد سراً أن ما يجري في بغداد هو جزء لا يتجزأ من عملية تطهير عرقي تتعرض لها المدينة منذ شهور بهدف حسم هويتها لصالح طرف بعينه. وإذا اعتقد البعض أن ذلك يتناقض مع موقف الأمريكان المتعاطف مع العرب السنة والهادف إلى تحجيم النفوذ الإيراني في الساحة العراقية فإن الجواب هو أن ما يعني المحتلين هو تهدئة العاصمة العراقية بوصفها عنوان التقدم في مشروع الاحتلال، الأمر الذي يتناقض ليس فقط مع لعبة المفخخات وفرق الموت التي تنتشر على نحو مفزع في المدينة بل يتناقض أيضاً مع المقاومة التي لا تتوقف في المدينة ومحيطها.

على صلة

XS
SM
MD
LG