روابط للدخول

المالكي: لدي ملفان أود الانتهاء منهما في أقرب فرصة هما ملف الإرهاب والميليشيات، وملف المصالحة الوطنية مع الخارجين عن القانون


ميسون أبو الحب

عبر رئيس الوزراء نوري المالكي في مقابلة أجرتها معه صحيفة الحياة اللندنية ونشرت اليوم الثلاثاء، عبر عن أمله في حل الميليشيات الطائفية وإنهاء التمرد السني في غضون ستة اشهر. المالكي قال " ينبغي ان تنتهي الميليشيات ويتم تحويلها الى منظمات سياسية وإنهاء أي منافسة للدولة في محاولة بسط الأمن " حسب قوله. وعند سؤال المالكي حول كم سيستغرق حل الميليشيات قال " لا اريد ان ارتبط بمواعيد، لكنني اقول انني مصمم على انهاء هذا الملف ولدي ملفان اود الانتهاء منهما في اقرب فرصة هما ملف الارهاب والميليشيات، وملف المصالحة الوطنية مع الخارجين عن القانون "، حسب ما نشرت صحيفة الحياة.


قال الأميرال وليم فالون الذي تم تعيينه قائدا أعلى للقوات الأميركية - المنطقة الوسطى ليحل محل الجنرال جون ابي زيد، أن الوقت ضيق لتحسين الوضع الأمني وإحراز تقدم في مجال المصالحة السياسية في العراق. الأميرال فالون أضاف أمام لجنة الخدمات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي أن الولايات المتحدة ربما أخطأت في تقييمها لقدرات الحكومة العراقية على إعادة بناء المجتمع بعد الإطاحة بالنظام السابق.
فالون قال أيضا أن هناك حاجة إلى طريقة تناول شاملة في العراق ويشمل ذلك الجوانب الاقتصادية والسياسية بهدف حل مشكلة تتطلب اكثر من مجرد قوة عسكرية.
الأميرال فالون قال أيضا انه لا يعرف كم من القوات يجب إرسالها إلى العراق بهدف إنجاح ستراتيجية الرئيس جورج بوش الجديدة التي أعلنها في العاشر من هذا الشهر. يذكر أن بوش أقر إرسال واحدا وعشرين ألفا وخمسمائة من القوات الأميركية الإضافية إلى العراق بين الآن وأيار المقبل.


أحيا الشيعة اليوم ذكرى يوم عاشوراء وقد وقعت هجمات راح ضحيتها ستون شخصا في الأقل.
في شمال بغداد قتل ما لا يقل عن سبعة عشر شخصا بقذائف هاون وفي جنوب العاصمة قتل أربعة من الزوار في الأقل عندما فتح مسلحون النار على حافلتين صغيرتين.
في بلدروز قَتل مفجر انتحاري ثلاثة وعشرين شخصا في الأقل داخل حسينية.
وقُتل ثلاثة عشر شخصا بينهم ثلاث نساء في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبا شيعيا في خانقين.
قالت الشرطة أيضا أن سيارة مفخخة استهدفت دورية للشرطة فقتلت رجلي شرطة في الموصل.
قتل مسلحون أيضا معلما على الطريق العام قرب المحاويل.
في هذه الأثناء تجمع ما يقارب من مليوني شخص في كربلاء للمشاركة في إحياء يوم عاشوراء.
في هذه الأثناء أيضا أعلن الجيش الأميركي مقتل اثنين من جنوده ليتجاوز عدد القتلى من القوات الأميركية في شهر كانون الثاني ثمانين جنديا.


نقلت وكالة رويترز للأنباء عن الناطق باسم وزارة الدفاع محمد العسكري قوله أن حصيلة القتلى من المسلحين في المعارك الأخيرة التي دارت قرب النجف بلغت مئتين وثلاثة وستين شخصا كما تم اعتقال ما يزيد على خمسمائة بينهم مائتان وعشرة جريح. هذا وقالت الحكومة أن زعيم المجموعة التي تسمي نفسها جند الله كان بين القتلى.


قال وزير خارجية فرنسا فيليب دوست بلازي اليوم أن العراق يحتاج إلى حل سياسي اكثر من حاجته إلى زيادة عدد القوات الأجنبية فيه. جاء ذلك في مقالة نشرتها صحيفة لو موند الفرنسية اليوم أضاف فيها أن العنف الطائفي سيتوقف عن طريق الحوار وعن طريق منح مختلف الشرائح حصة متساوية في السلطة وفي الموارد، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.


قالت الوكالة الدولية لشؤون اللاجئين اليوم أن حوالى سبعمائة فلسطيني يقيمون الآن على الحدود العراقية السورية في ظل ظروف لا إنسانية بعد مغادرتهم العراق بسبب تردي الأوضاع الأمنية. يذكر أن ثلاثمائة وستة وخمسين من هؤلاء الفلسطينيين يقيمون في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا منذ آيار الماضي. الناطقة بلسان الوكالة جنيفر بباغوني حثت المجموعة الدولية على إيجاد حل إنساني لهؤلاء اللاجئين. هذا وتقدر الوكالة الدولية لشؤون اللاجئين أن ما بين خمسة عشر ألفا وأربعة وثلاثين ألف فلسطيني ما يزالون في العراق أغلبهم الجيل الثاني من لاجئين وفدوا إلى العراق منذ عام 1948 إثر الإعلان عن إقامة دولة إسرائيل، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.


تعمل المملكة العربية السعودية وإيران معا على محاولة تهدئة الأزمة في العراق وفي لبنان رغم جهود واشنطن لعزل طهران. وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قال اليوم أن إيران توجهت إلى بلاده لغرض التعاون لمنع الفتنة بين السنة والشيعة في العراق ولبنان وأوضح أن مبعوثا سعوديا يناقش هذه المسائل حاليا في إيران. يذكر أن السعودية وإيران تتنافسان على بسط نفوذهما في المنطقة.


دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم إلى حل القوة الأمنية التي شكلتها حركة حماس واعتبرها قوة غير شرعية وغير قانونية. جاء حديث عباس في القاهرة حيث أدان أيضا تفجير يوم الاثنين الانتحاري في ايلات وهو تفجير وضعته حماس في خانة المقاومة المشروعة.


تم الإعلان عن وقف لإطلاق النار بين منظمتي حماس وفتح الفلسطينيتين. أعلن ذلك وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار إثر محادثات بين رئيس الوزراء اسماعيل هنية من منظمة حماس ومساعد رفيع المستوى للرئيس الفلسطيني محمود عباس من منظمة فتح. يأتي هذا الاتفاق بعد خمسة أيام من اندلاع قتال بين الطرفين أدى إلى مقتل ثلاثين فلسطينيا.


قصفت طائرات إسرائيلية نفقا يمتد بين قطاع غزة إلى داخل إسرائيل ولم تذكر الأنباء وقوع خسائر في الأرواح غير أن الجيش الإسرائيلي قال أن مسلحين فلسطينيين كانوا يخططون لاستخدام النفق لشن هجمة على إسرائيل. يذكر أن إسرائيل حافظت على هدنة مع الفلسطينيين في قطاع غزة منذ تشرين الثاني الماضي غير أن تفجيرا انتحاريا وقع يوم أمس الاثنين في ايلات وأدى إلى سقوط ثلاثة قتلى إسرائيليين خرق هذه الهدنة.


قال مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخاص أن روسيا ترغب في أن تقوم اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط برفع الحظر المفروض على المساعدات الغربية المقدمة إلى الفلسطينيين وكان الحظر قد فرض العام الماضي إثر تسلم حركة حماس السلطة. اللجنة الرباعية تضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوربي وروسيا ومن شأنها عقد اجتماع يوم الجمعة المقبل في واشنطن. الكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسي قال أن روسيا ترغب في تشجيع الفلسطينيين والإسرائيليين على فتح حوار مباشر ومتواصل بينهما.


ذكرت وسائل الإعلام التركية أن شخصا يعتقد انه يقود عمليات لتنظيم القاعدة في تركيا كان بين ثمانية واربعين شخصا اعتقلوا في عملية لمكافحة الإرهاب يوم أمس الاثنين. الأنباء ذكرت أن هذا الشخص الذي لم يتم الإعلان عن اسمه كان على ارتباط بابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي الذي قتل في عملية عسكرية أميركية في العراق العام الماضي. الشرطة التركية ذكرت أنها اعتقلت يوم الاثنين في عمليات متزامنة في خمس مناطق، أشخاصا يشتبه في ارتباطهم بتنظيم القاعدة.


أدانت منظمة مراسلون بلا حدود الفرنسية اعتقال السلطات الإيرانية ثلاث صحفيات ناشطات في مجال حقوق الإنسان وقد تم الاعتقال خلال توجه النساء الثلاثة إلى الهند لحضور ورشة عمل صحفية يوم السبت الماضي ثم نقلن إلى السجن وأطلق سراحهن بعد إخضاعهن لاستجواب. مراسلون بلا حدود اعتبرت عملية الاعتقال محاولة من جانب الحكومة الإيرانية لقطع العلاقة بين الصحفيين والمنظمات الأجنبية والصحفية الخارجية.


فجر انتحاري سيارة مفخخة استهدف بها حافلة تنقل جنودا أفغان قرب مطار مدينة هيرات في أفغانستان اليوم فقتل نفسه وأصاب ثلاثة جنود ومدنيَين في الأقل. السلطات الافغانية اتهمت أعداء أفغانستان بكونهم وراء التفجير وعادة ما تستخدم السلطات هذا التعبير للإشارة إلى جماعة طالبان وجماعات متمردة أخرى.


قالت منظمة مراقبة حقوق الإنسان أن ألف مدني قتل في أفغانستان خلال عام 2006 مما يظهر أن الحكومة الأفغانية لم تؤد التزاماتها في توفير الأمن لمواطنيها. المنظمة ومقرها نيويورك قالت في بيان أصدرته أن حكومة أفغانستان أخفقت في تحقيق أي من أهدافها التي حددتها العام الماضي في مجالي الأمن والتنمية ولاحظت أن كابول والجهات الدولية المساندة لها لم تحقق غير القليل من التقدم في مجال توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين مثل الأمن والغذاء والكهرباء والماء والرعاية الصحية.


قتل شخصان إثر سقوط قذائف صاروخية على أشخاص عادوا لتوهم من المشاركة في أحياء ذكرى عاشوراء في منطقة هانغو شمال غربي باكستان. يذكر أن أربعين شخصا لاقوا حتفهم العام الماضي في تفجير انتحاري في يوم عاشوراء في المنطقة ذاتها.


دعا رئيس وزراء باكستان شوكت عزيز الاتحاد الأوربي إلى المساعدة في إعادة حوالى ثلاثة ملايين لاجئ أفغاني يعيشون حاليا في باكستان إلى بلادهم. جاءت الدعوة خلال زيارة قام بها عزيز إلى مقري الاتحاد الأوربي وحلف شمالي الأطلسي في بروكسل. عزيز قال أن عملية الترحيل مهمة للسيطرة على الإرهاب في المنطقة وأضاف أن بلاده تنوي فرض قيود على حركة التنقل عبر الحدود لمنع مقاتلين من التسلل من أفغانستان إلى باكستان.


قالت وزارة الخارجية الصينية أن محادثات الأطراف الستة الخاصة ببرنامج كوريا الشمالية النووي ستستأنف في الثامن من شباط في بكين وكانت جولة المحادثات الأخيرة الهادفة إلى إقناع كوريا الشمالية بوقف برنامجها النووي قد انتهت في كانون الأول الماضي دون التوصل إلى اتفاق.


قتل أربعة جنود ورجل شرطة في هجوم شنه مسلحون اسلاميون على نقطة تفتيش شرقي الجزائر وقالت وسائل الإعلام الجزائرية أن الجيش شن إثر ذلك حملة على المهاجمين فقتل عشرة منهم. وقعت الاشتباكات يوم أمس الاثنين وذكرت الأنباء أن المسلحين ينتمون إلى جماعة سلفية يرد اسمها في لائحة أميركية للمنظمات الإرهابية في العالم وكانت قد أعلنت مؤخرا عن ارتباطها بتنظيم القاعدة.


بدأت شركة مايكروسوفت اليوم تشغيل نظامها الجديد الذي يحمل اسم وندوز فيستا وقالت أن كلفة تطويره بلغت ستة مليارات دولار. ميكروسوفت أضافت أن النظام الجديد معروض للبيع في سبعين بلدا وانه يتميز بملامح جديدة متطورة. يذكر أن اكثر من خمسة وتسعين بالمائة من أجهزة الكومبيوتر في العالم تستخدم نظام وندوز.

على صلة

XS
SM
MD
LG