روابط للدخول

العراق يتهم الامم المتحدة بعدم الالتزام بمعايير المهنية والحياد في تقريرها الاخير


حسين سعيد

**)
رفض العراق اليوم التقرير الاخير الصادر عن الامم المتحدة والذي افاد بان 34 الف مدني قتلوا في العراق العام الماضي. وأحجم على الدباغ المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي عن التعليق على دقة الرقم الوارد في تقرير الامم المتحدة الذي حث ايضا الحكومة العراقية على بذل مزيد من الجهد للقضاء على العنف، لكن الدباغ اتهم المنظمة الدولية بعدم الالتزام بمعايير المهنية والحياد في تقريرها:

[[.....]]

**)
اعلن سياسي عراقي سني اليوم إن ضباطا وجنودا عراقيين سابقين يقفون وراء الهجمات المسلحة المستمرة في العراق منذ أربع سنوات ويخطط هؤلاء لتصعيد الهجمات بعد اعدام صدام حسين.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن الشيخ مجيد الكعود الذي قالت انه تربطه علاقات بقادة وضباط الجيش في عهد صدام ان من وصفه الكعود بالمجاهد عزة ابراهيم الدوري حث المسلحين على تصعيد عملياتهم.
واضالف الكعود ان زعماء القبائل والبعثيون اختاروا عزة الدوري رسميا خليفة لصدام يوم تنفيذ حكم الاعدام فيه. واضاف الشيخ مجيد الكعود وهو ألامين العام للتنظيم الذي يطلق على نفسه [[وهج العراق]] ان رد المسلحين على اعدام صدام سيكون بشن المزيد من الهجمات العسكرية القاتلة التي سيستخدمون فيها صواريخ أبعد مدى وقنابل أشد فتكا. وقال الكعود ان عزة الدوري موجود في اليمن حسب آخر المعلومات.

**)
رحبت تركيا اليوم بمداهمة قوات اميركية وعراقية لمعسكر مخمور في شمال العراق الذي تقول انقرة انه يوفر ملاذا آمنا لمقاتلين من حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، لكنها اصرت على ضرورة اغلاق المعسكر.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن بيان لوزارة الخارجية التركية رغبتها في ان تستمر مثل هذه الخطوات في اطار ما قال البيان انها آمال بانهاء وجود ونشاطات منظمة حزب العمال الكردستاني التي وصفها بالارهابية في العراق.
ودعا البيان الى ضرورة اغلاق معسكر مخمور، مشيرا الى ان تركيا تنظر الى العملية التي تمت يوم الاربعاء على انها خطوة اولى في هذا الاتجاه.
وكان المعسكر انشىء في تسعينات القرن الماضي عندما عبر الاف الاكراد من تركيا الى العراق.

**)
حث البرلمان الاوروبي اليوم دول الاتحاد الاوروبي على مراجعة علاقاتها مع ليبيا في حال لم تفرج عن الممرضات البلغاريات الخمس وطبيب فلسطيني يواجهون عقوبة الاعدام.
ويمثل قرار البرلمان هذا خطوة أعلى في تصعيد الضغط على طرابلس للافراج عن الممرضات بعد انضمام بلغاريا في الاول من كانون الثاني الجاري إلى الاتحاد الاوروبي. كما حث القرار الشركانت الاوروبية على مراجعة سياساتها مع ليبيا في كافة المجالات.
وكانت محكمة ليبية اصدرت حكما بالاعدام على خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني الشهر الماضي بعد ادانتهم بنقل فايروس نقص المناعة المكتسب المسبب لمرض الايدز الى اكثر من اربعمئة طفل ليبي. وتقول بلغاريا وحلفاؤها ان ثمة ادلة قوية تثبت ان الممرضات ابرياء.

**)
قال مبعوث الامم المتحدة الى الصومال فرانسوا لونسني فول إن امام مقديشو حاليا أفضل فرصة لإنهاء 16عاما من الفوضى وإراقة الدماء.
وحث المبعوث الدولي الرئيس الصومالي المؤقت عبد الله يوسف على عدم ضياع هذه الفرصة ودعا الرئيس يوسف والزعماء الاخرين في الحكومة الصومالية المؤقتة الى الانفتاح على خصومهم وتشكيل حكومة تضم الجميع لتجنب وقوع المزيد من الصراعات.

**)
وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى لندن اليوم قادمة من برلين لاجراء مباحثات مع رئيس الحكومة البريطانية توني بلير حول نتائج جولتها الشرق اوسطية التي اختتمتها للتو. وقالت رايس اليوم انها لمست رغبة شديدة لدى الزعماء الاسرائيليين والفلسطنيين وجيرانهما بخصوص احراز تقدم سريع على صعيد التحرك من اجل التوصل الى اتفاق سلام في الشرق الاوسط.
وكشفت وزيرة الخارجية الاميركية ان اللجنة الرباعية الخاصة بالمفاوضات السلمية في الشرق الاوسط ستجتمع على الارجح في واشنطن في الثاني من شباط المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG