روابط للدخول

سفير أوكرانيا لدى العراق يعلن عن وجود بوادر للتعاون الثنائي في المجال العسكري


ميخائيل ألاندارينکو –کييف

تطرّق السفير الأوكراني في العراق (إيهور دياتشينكو) إلى عدة نقاط مهمة للتعاون الثنائي أثناء مؤتمر صحفي عقده في كييف اليوم الثلاثاء. من بينها إعادة افتتاح السفارة العراقية في أوكرانيا وأهم مجالات التعاون وخطط لتطوير العلاقات بين أوكرانيا والعراق في المستقبل.

في البداية قدّم (إيهور دياتشينكو) عرضا لاهمّ الأحداث التي شهدتها العلاقات الثنائية العام الماضي:
"قدت اللجنة الأوکرانية العراقية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والتكنيكي جسلة في كييف في تموز الماضي. وكانت هذه الجلسة ذات أهمية بالغة لأنها عُقدت لأول مرة في السنوات الثلاث الماضية."

وشدد السفير الأوكراني لدى بغداد على أن البلدين يتعاونان في المجال الاقتصادي، وكذلك هناك بوادر للتعاون في المجال العسكري:
"وقعت شركة (كاراز) لصنع الشاحنات عقودا كبيرة مع الجانب العراقي. وتنخرط وزارتا الدفاع الأوكرانية والعراقية في عمل نشيط لتوسيع التعاون الثنائي لأن الجانب العراقي يريد إرسال ضباط لتحصيل العلم في معاهد عسكرية أوكرانية. إضافة إلى ذلك، يريد العراق استئناف التعاون في مجال استيراد الأسلحة الأوكرانية التي كان يستلمها في العهد السوفياتي."

أما آفاق التعاون الثنائي في العام الجاري فقد أشار السفير الأوكراني إلى احتمال أن يقوم كلّ من وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ورئيس الوزراء نوري المالكي بزيارتين منفصلتين إلى كييف:
"من المتوقع أن يزور وزير الخارجية العراقي أوكرانيا بعد شهر أو شهرين تمهيدا لزيارة لرئيس الوزراء العراقي إلى أوكرانيا، وهاتان الزيارتان ستكونان مهمتيْن جدا على جدول أعمال السفارة الأوكرانية في بغداد العام الجاري."

كما ذكر (إيهور دياتشينكو) أن العراق من المتوقع أن يعيد افتتاح سفارته في كييف في القريب العاجل:
"تجري حاليا نشاطات ترمي إلى توسيع العلاقات الثنائية بين بلديْنا، أعني بها إعادة افتتاح السفارة العراقية في كييف، ومن المرتقب أن يتم ذلك بعد شهر أو شهرين، ليتزامن مع زيارة لوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إلى كييف. وقد وصلت لجنة افتتاح السفارة من بغداد إلى كييف أواخر العام الماضي، وآمل بأن تعلن إعادة افتتاح السفارة رسميا في القريب العاجل."

على صلة

XS
SM
MD
LG