روابط للدخول

الشارع العراقي يتوقع اعداما سريعا لصدام ينفذ سرا


حسين سعيد

**)
تلتزم الحكومة العراقية الصمت ازاء تنفيذ حكم الاعدام في صدام حسين، أما توقعات الشارع العراقي فتراوحت، بحسب تقرير لوكالة انباء رويترز، بين اعدام سريع في غضون أيام ينفذ سرا ولا يعلن عنه الا بعد أن يصبح واقعا الى اعدام علني يبث على شاشات التلفزيون غير أن قلة قليلة ترجح الخيار الاخير.
وكانت محكمة التمييز العراقية صدقت يوم الثلاثاء على حكم اعدام صدام الذي اين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.
ونقل التقرير عن رئيس محكمة التمييز القاضي عارف عبد الرزاق الشاهين ان المحكمة أدت ما عليها وأن الامر أصبح الان في يد السلطة التنفيذية. وأضاف أن الحكومة هي التي لها الحق في تحديد تاريخ تنفيذ الحكم اعتبارا من يوم الاربعاء وخلال 30 يوما. واوضح الشاهين انه لا يمكن لاحد تخفيف الحكم او الغائه.

**)
اعلن صدام حسين انه يقدم نفسه فداء للوطن بذهابه الى المشنقة، ودعا العراقيين الى توحيد صفوفهم في مواجهة أعدائهم.
وكان صدام وجه رسالة من زنزانته اكد فريق الدفاع عنه صحتها، قال فيها إذا أراد الرحمن هذا فسيصعد بروحه إلى حيث الصدّيقين والشهداء.
في غضون ذلك هدد حزب البعث المنحل في بيان له بالانتقام في حال نفذ الحكم في قائده، وشدد في البيان الذي نشره موقع الكتروني ان البعث سيستهدف وبكافة الوسائل وفي كل مكان مصالح الولايات المتحدة.

**)
أعرب بعض العرب عن القلق من أن يؤدي اعدام صدام الى تفاقم العنف الطائفي الذي يجتاح العراق، لكن اخرين قالوا ان العنف في العراق له ظروفه واسبابه ولن يتأثر كثيرا باعدام صدام.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن سامي البارودي أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيروت انه ليس متأكدا كم يبلغ عدد الذين ما زالوا مهتمين بمصير فرد بالمقارنة بما يحدث في العراق وفي المنطقة بأسرها.
اما عبد الخالق عبد الله أستاذ العلوم السياسية في جامعة الامارات فقال ان اعدام صدام لا يعني سوى أن عدد الاشرار في العالم سينقصون واحدا ولن يؤثر على حالة الفوضى التي يموج بها العراق حاليا فقد سقط صدام في غياهب النسيان.

**)
طالبت جامعة الدول العربية التي يتمتع الصومال بعضويتها في بيان بعد اجتماع على مستوى المندوبين الدائمين طالبت الحكومة الصومالية المؤقتة واتحاد المحاكم الاسلامية بالعودة الى مفاوضات الخرطوم.
ودعا الاجتماع في بيان صادر عنه الاطراف الصومالية والقوات الاثيوبية بالوقف الفوري والشامل والكامل لاطلاق النار وتجنيب الشعب الصومالي المزيد من الضحايا، كما طالب الاجتماع بانهاء كافة أشكال الوجود الاجنبي في الاراضي الصومالية تمهيدا لتنفيذ قرار مجلس الامن رقم 1725 الداعي الى ارسال بعثة أفريقية لدعم السلام في الصومال لا يشارك في تكوينها أي من دول الجوار الصومالي، كما يدعو القرار 1725 الحكومة الصومالية المؤقتة الى التفاوض مع اتحاد المحاكم الاسلامية.

**)
تقدمت اليوم قوة مشتركة مؤلفة من جنود اثيوبيين وصوماليين موالين للحكومة المؤقتة حتى مسافة 30 كيلومترا من العاصمة الصومالية مقاديشو التي يسيطر عليها الاسلاميون .
وقال سفير الصومال لدى اثيوبيا عبد الكريم فارح للصحفيين في أديس أبابا ان القوات لن تقاتل من أجل السيطرة على مقاديشو لتفادي سقوط ضحايا مدنيين بل ستحاصر العاصمة الى أن يستسلم الاسلاميون.
وكانت القوات الموالية للحكومة استولت في وقت سابق على مدينة جوهر المهمة استراتيجيا في جنوب الصومال ثم استولت بعد ذلك على بلد التي تقع على بعد 30 كيلومترا شمال مقاديشو.

**)
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم إن وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستزور الشرق الاوسط الشهر المقبل وانه سيبحث معها فكرة اقامة قناة خلفية، حسب تعبيره للتفاوض مع الاسرائيليين.
وقال عباس في مؤتمر صحفي بعد مباحثات اجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة اليوم انه ناقش الخطوات المقبلة مع الرئيس خاصة وأن رايس ستزور المنطقة يومي الثالث عشر والرابع عشر من كانون الثاني المقبل.
وقال الرئيس الفلسطيني ان القناة الخلفية ستقام بمشاركة أحد أعضاء اللجنة الرباعية الدولية أو جميع أعضائها، موضحا ان القناة الخلفية هي قناة غير معلنة ولكنها أيضا غير سرية، مضيفا ان اسرائيل وعدت بدراسة الفكرة.

**)
سلم وزير الخارجية الايرانية منوتشهر متكي في الفاتيكان اليوم رسالة من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى البابا بنيديكت السادس عشر.
ونقلت وكالة انباء ايرنا الايرانية الرسمية عن احسان جهان ديده احد المسؤولين في المكتب الاعلامي للرئاسة الايرانية ان الرسالة غير سياسية. واضاف ان الرئيس احمدي نجاد شدد في رسالته على التعاليم المشتركة للانبياء وعلى ضرورة بناء علاقات سياسية وانسانية جديدة استنادا الى هذه التعاليم.

على صلة

XS
SM
MD
LG