روابط للدخول

المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ يعلن ان ما صدر بحق امين عام هيئة علماء المسلمين الشيخ حارث الضاري ليس مذكرة توقيف وانما مذكرة تحقيق .


كفاح الحبيب

- بيان أصدره الدباغ أوضح فيه ان وسائل الاعلام تناقلت الخبر خارجاً عن سياقه وبصورة مجتزأة ، مشيراً الى ان هناك ملفات قيد التحقيق ومذكرة تحقيق متعلقة بنشاطات الشيخ حارث الضاري لم يتم البت فيها حتى الآن ، مؤكداً ان اي قرار لاحق في هذا السياق مرهون بقرار القضاء العراقي بعيدا عن اي اعتبار سياسي .
وفي عمان رفض الشيخ حارث الضاري مذكرة التحقيق التي اصدرتها الحكومة بحقه معتبرا انه ليس متهما حتى يتم التحقيق معه ، مشيراً الى ان الحكومة تحاول صرف انظار الناس عن الجرائم الحقيقية التي يشهدها الشارع العراقي.
وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف قد أعلن في وقت سابق اليوم ان الضاري خرق بنود قانون مكافحة الارهاب بالتحريض على العنف الطائفي .
المتحدث أوضح ان هناك شهوداً ضد الضاري ، فضلاً عن وجود ادلة مثبتة وردت بمذكرة التوقيف التي قال ان أحد القضاة وقعها بعد أن اطلع عليها ، مؤكداً ان المذكرة الصادرة من السلطات هي مذكرة استرداد ايضا ، ما يعني إمكانية جلبه اينما كان .

- قالت مصادر امنية عراقية ان القوات البريطانية والاميركية شنت مداهمات في جنوب العراق بحثا عن خمسة مخطوفين أجانب .
مسؤول اميركي رفيع المستوى في بغداد اوضح ان اربعة امريكيين ونمساوياً كانوا ضمن قافلة مكونة من ثلاث وأربعين شاحنة وست سيارات للامن توقفت عند نقطة تفتيش وهمية بالقرب من صفوان على مسافة قريبة من الحدود مع الكويت.
المسؤول اكد ان المسلحين الموجودين عند نقطة التفتيش اخذوا تسع عشرة شاحنة وسيارة تابعة للامن المرافق لهم ، وخطفوا أربعة عشر شخصا بينهم تسعة من سائقي الشاحنات واربعة اميركيين موظفين بشركة امنية ونمساوي الذي أشارت تقارير صحفية الى مقتله اليوم .
من جانبها أكدت السفارة الاميركية في الكويت الحادث ، فيما اعلن متحدث باسم شركة ( كريسنت سكيوريتي غروب ) للخدمات الامنية ومقرها الكويت ان خمسة من موظفيها الامنيين مفقودون منذ الخميس في جنوب العراق ، مؤكداً العثور على السائقين التسعة .

- تعمل الحكومة العراقية على مشروع لخط أنابيب نفطي بديل مع تركيا بعدما أصبح خط كركوك يومورتاليك غير صالح للاستخدام الى حد كبير بفعل الهجمات التخريبية.
وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني قال للصحفيين خلال زيارة الى أنقرة ان مشروع خط أنابيب بديل قد تم اطلاقه ، إذ سيظل الجزء التركي من الخط القائم دون تغيير في حين تقتصر التعديلات على الجانب العراقي وحده.
الشهرستاني أكد ان الحكومة العراقية تسعى لمزيد من التعاون مع تركيا في التنقيب عن النفط الخام في العراق الذي قال انه يستغل ثمانية بالمئة فقط من احتياطياته النفطية.

- قال مسؤول أميركي رفيع ان الولايات المتحدة ساعدت في إزالة أكثر من خمسين ألف قنبلة لم تنفجر في جنوب لبنان منذ انتهاء الحرب مع اسرائيل في اب الماضي.
كبير مسؤولي المعونات في الحكومة الاميركية راندال توبياس الذي زار لبنان الشهر الماضي لتفقد جهود الاغاثة الاميركية هناك قال ان القنابل التي لم تنفجر مازالت مشكلة كبيرة في لبنان ، مشيراً الى ان جهود إزالة الذخائر التي لم تنفجر تمضي قدما نحو تحقيق تقدم كبير.
توبياس أوضح ان نحو مئة مليون دولار انفقت حتى الآن من معونة تبلغ مئتين وخمسين مليون دولار كانت الولايات المتحدة قد وعدت بتقديمها الى لبنان عقب الحرب .

- أصدرت محكمة عسكرية أميركية حكما بالسجن المؤبد بحق الجندي الاميركي جيمس باركر بعد اتهامه باغتصاب وقتل فتاة عراقية وقتل ثلاثة من افراد عائلتها.
وكان الجندي باركر اعترف الاربعاء بالتهم الثماني الموجهة اليه ومن بينها القتل العمد والقتل عن طريق ارتكاب اعتداء جنسي والاعتداء الجنسي البالغ على شخص يقل عمره عن ستة عشر عاما والتآمر لارتكاب جريمة قتل والاعتداء الجنسي البالغ واستخدام الاسلحة النارية في ارتكاب جرائم عنف واعاقة سير العدالة.
واتهم اربعة جنود اخرين بالمشاركة في اقتحام منزل في مدينة المحمودية في الثاني عشر من اذار ، وقد يصدر حكم بالاعدام على ثلاثة منهم وهو ما نجا منه جيمس باركر لاعترافه بما نسب اليه من تهم.

- بدأ الرئيس الاميركي جورج بوش زيارة الى فيتنام باجراء محادثات بشأن العراق فيما تجمع زعماء منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي اليوم بالعاصمة الفيتنامية هانوي للمشاركة في قمة بشأن قضايا اقتصادية وأمنية.
المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو قال للصحفيين لقد قضى الرئيس بوش ورئيس الوزراء الأسترالي جون هاورد وقتاً طويلاً في التحدث بشأن الحرب على الارهاب وخاصة ما يجري في العراق.
الرئيس الأميركي من جانبه قال للصحفيين إن تجربة فيتنام دليل على أن الامر سيستغرق بعض الوقت لحل أزمة العراق وهزيمة المتشددين الاسلاميين .

- طالب برلمانيون هولنديون باجراء تحقيق في تقارير أفادت بأن المخابرات العسكرية الهولندية انتهكت حقوق سجناء عراقيين.
وكانت صحيفة فولكسكرانت الهولندية قد ذكرت ان ضباطا بالمخابرات انتهكوا حقوق عشرات السجناء بوضع عصابات على أعينهم واغراقهم بخراطيم المياه لحرمانهم من النوم وازعاجهم بضوضاء شديدة اثناء تحقيقات اتسمت بالفظاظة ، وأشارت الى ان هذه الإنتهاكات حدثت في تشرين الثاني عام 2003 في محافظة المثنى حيث كانت تتمركز القوة الهولندية المؤلفة من ألف وثلاثمئة جندي.
رئيس وزراء هولندا يان بيتر بالكننده قال للصحفيين ان هذه التقارير ستكون صادمة إذا كانت صحيحة.
ونقل راديو هولندا عن زعيم حزب العمال فوتر بوس قوله ان هناك رائحة تستر تفوح من هذا ، فيما أكدت زعيمة حزب الخضر اليساري فيمكه هالسيما للتلفزيون الهولندي على ضرورة التعامل مع هذا الامر بمنتهى الجدية وإجراء تحقيق اذا كان قد تم التكتم على هذا الامر حقا منذ عام 2003.

- اتفقت فرنسا وأسبانيا وايطاليا على إعداد اقتراح مشترك لمحاولة حل الصراع في الشرق الاوسط يدعو الى هدنة شاملة وإرسال مراقبي هدنة الى المنطقة.
رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيث ثاباتيرو الذي اجتمع مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في بلدة جيرونا شمال أسبانيا ، قال في مؤتمر صحفي ان الاستقرار والأمن في الشرق الاوسط يعني السلام في العالم ، مشيراً الى انه وشيراك تحدثا في وقت لاحق مع رئيس الوزراء الايطالي بشان الإقتراح .
ثاباتيرو أوضح انه إقترح أن تقوم الدول الثلاث بإعداد حل يطرح على قمة أوروبية تعقد في كانون الاول مضيفا أن الدول الثلاث ستتعاون عن كثب مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ، لافتاً الى إمكانية ارسال قوات لمراقبة أي هدنة يتم التوصل اليها.
من جانب آخر ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية ان مسؤولين دبلوماسيين رفضوا الاقتراح رفضا قاطعا ونقلت عنهم تأكيدهم ان اسرائيل تفضل إجراء مباحثات مباشرة مع الفلسطينيين.

- تسلم رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي رسالة من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يعبر فيها عن استعداده التشاور مع ايطاليا بشأن حل مشكلات منطقة الشرق الاوسط.
المتحدث بإسم برودي قال ان الرسالة تجيء في اعقاب مباحثات بين رئيس الوزراء الإيطالي والرئيس الايراني جرت في الامم المتحدة بنيويورك في ايلول الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG