روابط للدخول

المالكي يحث أعضاء مجلس النواب على التحلي بالمسؤولية والمساهمة في تحسين الوضع الأمني ودفع عملية المصالحة


فارس عمر

دعا رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد الى تعديل وزاري شامل في حكومته. واصدر مكتب رئيس الوزراء بيانا قال فيه ان المالكي حضر جلسةً مغلقةً لمجلس النواب والقى كلمةً دعا فيها الى تعديلٍ وزاري شامل استجابة لمتطلبات الوضع الحالي.
واضاف البيان ان المالكي حث اعضاء المجلس على التحلي بالمسؤولية والمساهمة في تحسين الوضع الأمني ودفع عملية المصالحة. ولكن وكالة اسوشيتد برس نقلت عن نائبين قولَهما ان المالكي حمل على اعضاء المجلس وطالبهم بالكف عن انتقاد حكومته وباعلان ولائهم للعراق وليس لطوائفهم او احزابهم. ونسب عضو المجلس عن الائتلاف العراقي الموحد باسم الشريف الى المالكي قوله: "اننا بحاجة الى تعديل وزاري كبير ولن نسمح لأي مرشح بان يكون ولاؤه لحزبه". واكد المالكي انه سيختار المرشحين لتولي المناصب الوزارية على اساس المؤهلات والكفاءات وسيرفض أيَّ مرشح ليس لديه الكفاءة ، بحسب الشريف.
وقال عضو البرلمان عن جبهة التوافق العراقية ظافر العاني ان تصريحات المالكي في المجلس اليوم كانت مخيِّبة لأنها انطوت على تهميش وتهديدات ، بحسب العاني. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن العاني قوله: "نشعر اننا لسنا شركاء". واشار الى ان جبهة التوافق التي لديها اربعة واربعون نائبا تُراجع مشاركتها في العملية السياسية.


أعلن زعماء من الحزب الديمقراطي الذي فاز بأغلبية في الكونغرس الاميركي في انتخابات الاسبوع الماضي انهم سيعملون من اجل انسحاب القوات الاميركية من العراق على ان يبدأ في غضون اشهر. وقال عضو مجلس الشيوخ كارل ليفن الذي من المتوقع ان يتولى رئاسة لجنة القوات المسلحة ، ان من الضروري الشروع في انسحاب مرحلي في غضون اربعة الى ستة اشهر. ودعا ليفن في مقابلة مع شبكة "أي بي سي" اليوم الأحد الى الضغط على حكومة نوري المالكي للتوصل الى حل سياسي. وقال ليفن: "ليس هناك إلا حل سياسي في العراق ويجب ان نمارس ضغطا عليهم لعمل ما لا يمكن ان يعمله سوى القادة العراقيين وهو العمل من اجل حل سياسي" ، بحسب تعبيره. واتفق مع ليفن في البرنامج التلفزيوني نفسِه عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي جو بايدن الذي من المتوقع ان يرأس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس.


قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الأحد ان سوريا تدعم الحكومة العراقية وتقف ضد اعمال العنف التي تستهدف العراقيين.
واكد المعلم في اعقاب مشاركته في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة ان سوريا مستعدة لاجراء حوار مع الولايات المتحدة بشأن الوضع في العراق والمنطقة. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الخارجية السوري قوله: "نحن مستعدون للحوار من اجل تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة". واضاف المعلم: "نحن ندعم العملية السياسية في العراق وندعم الحكومة العراقية ونقف ضد اراقة قطرة واحدة من دم العراقيين" ، بحسب وزير الخارجية السوري.


تعهد وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم الطارئ في القاهرة اليوم الأحد بتجاهل الحصار المالي المفروض على السلطة الفلسطينية والشروع في ايصال المساعدات الى الفلسطينيين.
واعلن وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة ان الاجتماع قرر عدم التعاون مع الحصار و "لن يكون هناك حصار دولي بعد الآن". ورحب وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار بالقرار قائلا انه يمكن ان يمهد الطريق لتشكيل حكومة وحدة وطنية وانهاء الحظر الدولي.
ويأتي القرار بعد يوم على استخدام الولايات المتحدة حق الفيتو ضد قرار مجلس الامن الدولي بادانة اسرائيل. واستنكرت الحكومة الفلسطينية الفيتو الاميركي بوصفه يُعطي اسرائيل ضوءاً أخضر لارتكاب مزيد من المجازر ضد الفلسطينيين.
وفي سياق متصل نقلت وكالة اسوشيتد برس عن دبلوماسيين عرب قولهم ان الزهار وافق على مقترح عربي للدعوة الى مؤتمر سلام من اجل التوصل الى تسوية عادلة وشاملة للنزاع العربي الاسرائيلي.


قال الرئيس اللبناني اميل لحود اليوم الأحد ان حكومة فؤاد السنيورة فقدت شرعيتها باستقالة الوزراء الخمسة لحزب الله وحركة أمل يوم أمس السبت. واصدر مكتب الرئيس اللبناني بيانا اعلن فيه ان حكومة السنيورة فقدت شرعيتها الدستورية بعد استقالة جميع الوزراء الذين ينتمون الى فءة معينة. واشار البيان الى ان الدستور اللبناني ينص على ان يكون نصف الوزراء من المسلمين والنصف الآخر من المسيحيين. وكان السنيورة رفض استقالة الوزراء الشيعة الخمسة فيما قال نائب امين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم ان حزب الله وحلفاءه سيلجأون الى تظاهرات سلمية في الشارع لتحقيق مطالبهم بتمثيل اكبر في الحكومة.


أدلى الناخبون في اوسيتيا الجنوبية الادلاء باصواتهم اليوم الأحد في استفتاء على الاستقلال عن جورجيا.
وكانت اوسيتيا الجنوبية التي يبلغ عدد سكانِها سبعين الف شخص اعلنت انفصالها عن جورجيا بعد حرب في اوائل التسعينات اسفرت عن مقتل مئات الاشخاص وتشريد عشرات الالوف.
وقال رئيس اوسيتيا الجنوبية ادوارد كوكويتي بعد الادلاء بصوته في العاصمة تْسخينفالي ان اوسيتيا الجنوبية ستواصل جهودها لتحقيق الاستقلال الكامل عن جورجيا بالطرق السلمية. وأكدت جورجيا والقوى الغربية انها ستتجاهل الاستفتاء فيما قالت روسيا التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع الانفصاليين ان نتائج الاستفتاء ينبغي ان تُحتَرَم.


أعلن البيت الابيض اليوم الأحد ان الولايات المتحدة مستعدة لتعديل استراتيجيتها في العراق والتعامل مع الكونغرس ذي الاغلبية الديمقراطية ولكنها لن تغير هدفها في تحقيق الديمقراطية والاستقرار. وقال مدير مكتب الرئاسة جوشوا بولتن في حديث لشبكة "سي ان ان" ان الرئيس جورج بوش كان دائما على استعداد لاجراء تعديلات تكتيكية ولكن الهدف النهائي يبقى بلا تغيير وهو النجاح في العراق ، بحسب تعبيره.
واضاف بولتن ان لا احد يمكن ان يكون راضيا على الوضع في العراق الآن ومن الواضح ان الوقت قد حان لالقاء نظرة جديدة على القضية.
وقال بولتن ان الادارة تتطلع الى توصيات مجموعة دراسة العراق ورئيس هيئة الاركان المشتركة الجنرال بيتر بايس.


قُتل وأُصيب عشرات الاشخاص اليوم الأحد في بغداد والمناطق المحيطة بينهم نحو خمسة وثلاثين شخصا قُتلوا عندما استهدف انتحاريان مركز تطوع للشرطة في ساحة النسور غربي بغداد. وقالت مصادر امنية ان الانتحاريين فجرا حزاميهما الناسفين وسط تجمع من المتطوعين في المركز الكائن في حي القادسية. وأُصيب في الهجوم نحوُ ستين آخرين.


قالت السلطات التركية اليوم الأحد ان قوات الجيش التركي قتلت ثلاثة مسلحين أكراد اطلقوا النار على مروحية عسكرية تركية قرب الحدود مع العراق. وأكد مكتب حاكم اقليم سرناك جنوب شرقي تركيا ان المسلحين الثلاثة قُتلوا في اشتباك وقع بعد اطلاق النار على المروحية في المنطقة.


قالت مصادر طبية فلسطينية ان مدنيا فلسطينيا قُتل اليوم الأحد في غارة جوية اسرائيلية استهدفت مسلحين كانوا يطلقون صاروخا من قطاع غزة. وذكر مسؤولون في احد المستشفيات ان المدني القتيل شاب يبلغ من العمر ستة عشر عاما.
وأكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي شن غارة جوية على فلسطينيين اثناء قيامِهم باطلاق صاروخ من شمال قطاع غزة على اسرائيل.


حذرت ايران اليوم الأحد من ان قوات حرسها الثوري سترد بسرعة إذا تعرضت ايران الى هجوم اسرائيلي بسبب برنامجها النووي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان ايران ماضية قدما في توسيع انشطة تخصيب اليورانيوم وانها تعتزم تركيب ثلاثة آلاف جهاز للطرد المركزي بحلول آذار عام 2007.
وأعلن حسيني في مؤتمر صحفي: "إذا أقدمت اسرائيل على مثل هذه الخطوة الغبية وهاجمت فان ردَّ ايران وحرسِها الثوري سيكون سريعا وحازما ومدمرا...وسيأتي بعد ثوانٍ" ، على حد تعبير المسؤول الايراني.


قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في حديث صحفي اليوم الأحد ان الولايات المتحدة تعتقد ان سوريا دولة خطرة تُستخدم اراضيها لتسليح حزب الله في لبنان.
واضافت رايس في مقابلة نشرتها صحيفة "معاريف" الاسرائيلية ان الولايات المتحدة قلقة وتتابع عن كثب استخدام الاراضي السورية محطةً لتسليح حزب الله بوتائر متسارعة. واعتبرت رايس ان سوريا دولة لا تساهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة ، بحسب تعبيرها. واشارت وزيرة الخارجية الاميركية الى ان واشنطن أوضحت ان على سوريا ان تغير نهجها بأسرع وقت ممكن.
وتأتي تصريحات رايس في وقت وصل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الى الولايات المتحدة في زيارة يُجري خلالها محادثات مع المسؤولين الاميركيين. ومن المقرر ان يجتمع اولمرت يوم غد الاثنين مع الرئيس جورج بوش.


انتقد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الأحد مجلس الأمن الدولي لتوجهه الى فرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي. وقال احمدي نجاد في كلمة القاها في مؤتمر للبرلمانيين الاسيويين ان مجلس الأمن يطبق معايير مزدوجة في الوقت الذي يُفترض به ان يدافع عن حقوق الدول الاعضاء في الامم المتحدة:
"انه لمن المخزي ان يقوم مجلس الامن الذي ينبغي ان يدافع عن أمن الدول وحقوقها ، بتقديم حجج ضد دول تسعى الى الحصول على وقود نووي بطرق شرعية ، وتهديد هذه الدول".
في غضون ذلك حذر كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني من ان أي قرار تُصدره الامم المتحدة ضد ايران سيعني نهاية المفاوضات للايجاد حل للازمة.


قالت مصادر قريبة من حركة "حماس" اليوم الأحد ان محمد شُبير ، الرئيس السابق للجامعة الاسلامية في غزة ، سيكون رئيس حكومة الوحدة الوطنية خلفا لرئيس الوزراء اسماعيل هنية. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن المسؤول القيادي في "حماس" نزار ريان قوله ان الرئيس محمود عباس توصل الى اتفاق مع "حماس" على رئيس الحكومة الجديدة. ونسب موقع "اسلام اونلاين" على الانترنت الى مصادر في "حماس" قولها ان شُبير وهو اسلامي مستقل قريب من الحركة الاسلامية سيتولى منصب رئيس الوزراء. في غضون ذلك بدأ ممثلون عن حركتي "حماس" و"فتح" محادثات في غزة اليوم حول توزيع الحقائب الوزارية في حكومة الوحدة الوطنية.


أعلنت فرنسا اليوم الأحد انها تدعَم جهود مصر لدفع السودان الى القبول بنشر قوات دولية في اقليم دارفور. وكانت مصر طرحت فكرة ارسال قوات من دول عربية ومسلمة لتعزيز قوات الاتحاد الافريقي في اقليم دارفور المضطرب غرب السودان. وقال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي في تصريح للصحفيين عقب اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة اليوم ان الاولوية هي لحماية المدنيين وأي مقترح يحقق ذلك سينال دعم فرنسا بما في ذلك نشر قوة مختلطة. ودعا بلازي الى حل توافقي مقبول لجميع الاطراف.


اجتمع ممثلون عن حركتي "فتح" و"حماس" في غزة اليوم الأحد في اطار المحادثات المستمرة بينهما لتشكيل حكومة وحدة وطنية. وقال رئيس كتلة "حماس" في المجلس التشريعي خليل الحية ان جلسة اليوم تركزت على تركيبة الحكومة وعدد الوزراء وتوزيع الحقائب الوزارية على الفصائل. ونقلت وكالة فرانس برس عن الحية قوله: "اننا نتجه نحو شراكة سياسية حقيقية". في غضون ذلك قال موقع "اسلام اونلاين" على الانترنت ان مُحمد شُبير ، الرئيس السابق للجامعة الاسلامية في غزة ، سيكون رئيس الحكومة الفلسطينية الجديدة.


قال مسؤولون من الجانبين المتناحرين في الصومال ان قتالا عنيفا اندلع اليوم الأحد في وسط البلاد بين القوات الاسلامية واحد الفصائل الموالية للحكومة الانتقالية.
وكانت ميليشيا المحاكم الاسلامية استولت على مدينة باندي رادلي بعد اتهامها جماعة متحالفة مع الحكومة الانتقالية بالهجوم على مواقعها قرب حدود اقليم بانتلاند . ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم الاسلاميين محمد محمود اغاوينة ان القتال ما زال مستمرا وان قوات الاسلاميين تطارد مقاتلي بانتلاند. واكد وقوع القتال العقيد سعيد عبد الرحمن داكاويني من جماعة بانتلاند المتحالفة مع الحكومة الانتقالية.


التقى منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة يان ايغلاند اليوم الأحد مع قائد جيش الرب للمقاومة الاوغندي المتمرد ، جوزيف كوني المشتبه بارتكابه جرائم ضد الانسانية.
وافادت وكالة فرانس برس ان ايغلاند وزعيم المتمردين الذي وصل الى مكان اللقاء متأخرا تصافحا في بقعة بعيدة وسط الادغال على الحدود بين جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية حيث يوجد مقر قيادة المتمردين.

على صلة

XS
SM
MD
LG