روابط للدخول

التغييرات التي طرأت على القوانين العراقية منذ عام 2003 وأداء الجهات المسؤولة في تحقيق العدالة


ديار بامرني

الفرق بين القانون والدستور وما هي التغييرات التي طرأت على القوانين العراقية منذ عام 2003 وكيف هو أداء الجهات المسؤولة في تحقيق العدالة والحد من الأنتهاكات.

********

بدأت تزداد الانتقادات الموجهة إلى عمل السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية ودورها في تحقيق العدالة وخدمة المواطن وتوفير حياة حرة كريمة, وظهرت ردود فعل عديدة حول التغييرات السياسية والخطوات الديمقراطية التي يمر بها العراق بدءا من التغييرات التي طرأت على القوانين العراقية والتصويت على الدستور الدائم وما تلى ذلك من عدم موافقة بعض الفئات على بعض مواده بحجة غبن الدستور لحقوقهم, كما انه ومع تشكيل الوزارات العراقية ومنها تلك التي تعمل على تطبيق القانون وحماية المواطن ومنع أي انتهاكات تحدث, نجد الشارع العراقي بدا ينقسم إلى فريقين الأول يشيد بدور تلك السلطات في تنفيذ مهامها بالرغم من كل الصعاب والمعوقات التي تقف أمامهم في حين قلل الفريق الأخر من أهمية تلك الإنجازات بل فشلها بسبب أستمرار الانتهاكات وعدم كفاءتها في تنفيذ مهامها.

في هذه الحلقة نواصل الحديث مع المحامي والخبير القانوني (طارق حرب) ونسلط الضوء على مدى فهم المواطن للقوانين العراقية وما يتضمنه الدستور من مواد وما هو الفرق بينهما وما هي أبرز التغييرات التي طرأت على القوانين العراقية منذ عام 2003 وهل جاءت في خدمة المواطن؟ ولماذا كل هذه الانتقادات التي توجه إلى الدستور الذي يعتبر الخطوط الأساسية والعريضة أو القانون الأساس في حين أن القوانين العراقية التي وضعت والموجودة أصلا هي قوانين تفصيلية تضمن حقوق كافة شرائح المجتمع. البرنامج يسلط الضوء أيضا على استقلالية القضاء العراقي الحالي في تنفيذ القانون وتطبيق فقرات الدستور, والدور الذي تقوم به الجهات المختصة في تحقيق العدالة التي وصفها الخبير القانوني بأنها قدمت كل ما تملك من إمكانيات وخاصة في ظل الظروف الحالية من أجل إحقاق الحق والحد من الانتهاكات, موجها اللوم في الوقت نفسه إلى بعض الجهات لخلقها الأزمات والانتقادات المستمرة لعمل السلطات القضائية والقانونية بالرغم من جهل تلك الجهات بأبسط الفقرات والبنود الموجودة في القوانين والدستور العراقي.

(لقاء مع المحامي والخبير القانوني طارق حرب)

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********
أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG