روابط للدخول

القوات العراقية تتولى مسؤولية الملف الأمني في غالبية المحافظات


فارس عمر

- قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس ان القوات العراقية ستتولى مسؤولية الأمن في محافظة ذي قار ابتداء من الشهر المقبل.
واوضح المالكي في مؤتمر صحفي ان القوات العراقية في المحافظة باتت مؤهلة لأخذ مسؤولية الأمن على عاتقها.
وستكون محافظة ذي قار ثاني محافظة تتولى القوات العراقية مسؤولية الأمن فيها بعد محافظة المثنى التي نُقلت مسؤوليتها من القوات البريطانية الى القوات العراقية في تموز الماضي.
واعرب رئيس الوزراء عن الأمل بأن تتسلم القوات العراقية الملف الأمني في غالبية المحافظات حتى نهاية العام.
وأكد المالكي انه سيعلن قريبا عن تعديل وزاري في حكومته.

- قال مسؤول اميركي اليوم الخميس ان حكومة الولايات المتحدة كان عليها ان تسارع الى التعاقد مع شركات عراقية لاعادة اعمار العراق بدلا من الاعتماد على شركات اميركية لم تجد في عقودها حوافز لتقليل التكاليف.
وأكد المفتش العام لاعادة اعمار العراق ستيوارت باون في مؤتمر صحفي ان من السابق لاوانه القول ما إذا كان العراقيون سيجنون المنافع المرجوة من اثنين وعشرين مليار دولار تنفقها واشنطن على اعادة اعمار العراق. وقال باون ان برنامج اعادة الاعمار ما زال مستمرا وان اصدار الحكم على نجاحه أو فشله في الوقت الحاضر سيكون من السابق لأوانه.

- دعا رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري اليوم الخميس اعضاء المجلس الى الاعتصام في مبنى البرلمان ابتداء من يوم السبت المقبل الى ان ترفع اسرائيل حصارها الجوي والبحري على لبنان.
وقال بري خلال اجتماع حاشد شارك فيه أكثر من مئة الف شخص في مدينة صور انه يدعو المئة وثمانية وعشرين نائبا من كل الأطرف ، بمن فيهم بري نفسه ، الى المشاركة في اعتصام مفتوح في مبنى البرلمان حتى رفع الحصار ، مهما طال ذلك.
وكان الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان ايضا شدد على ضرورة رفع الحصار في ختام محادثات اجراها اليوم في الاردن مع الملك عبد الله.
في غضون ذلك انتشرت قوات من الجيش اللبناني يرافقها جنود من القوات الدولية اليوم الخميس على الحدود اللبنانية مع اسرائيل لأول مرة منذ اواخر الستينات. وافادت وكالة رويترز ان قوات الجيش اللبناني انتشرت في قرية المجيدية في القطاع الشرقي من الجنوب اللبناني.

- اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران لم توقف انشطتها النووية الحساسة في نهاية المهلة التي حددها مجلس الأمن الدولي لوقف هذه الأنشطة. وقالت وكالة رويترز ان تقريرا سريا اعدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية وسُرب اليها أكد ان ايران واصلت تخصيب كميات صغيرة من اليورانيوم في الأيام الأخيرة.
وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد شدد في خطاب القاه قبل ساعات من انتهاء المهلة ان ايران لن تتخلى عن برنامجها النووي. ولكنه اكد ان طهران تريد استخدام التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية.
رويترز نقلت عن تقرير وكالة الطاقة الذرية ان ايران لم توقف انشطتها المتعلقة بالتخصيب ولم تعالج قضايا التحقق أو توفر الشفافية اللازمة لتبديد أي شكوك ترتبط ببعض انشطتها.
في غضون ذلك قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان ايران ردت بتحدٍ وتأخير على المطالب التي تدعوها الى وقف تخصيب اليورانيوم. واضاف: "لا بد ان تكون هناك عواقب تترتب على تحدي ايران ، ويجب ألا نسمح لايران بتطوير اسلحة نووية ، على حد تعبير الرئيس الاميركي.

- رفض السودان القرار الذي اصدره مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس بنشر قوات دولية في اقليم دارفور المضطرب غربي السودان. واعتبر مسؤولون ان القرار ليس له سند قانوني ويشكل انتهاكا لاتفاق السلام الذي وقع في ايار الماضي بين الخرطوم والجناح الرئيسي لحركة المتمردين في دارفور.

- شيعت مصر اليوم الخميس الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ الذي توفي يوم امس الاربعاء عن اربعة وتسعين عاما. وشارك في مراسم التشييع الرسمي الرئيس المصري حسني مبارك وكبار مسؤولي الدولة.
وكان شيخ الازهر محمد سيد طنطاي أمَّ صلاة الغائب على روح الأديب الراحل في مسجد الحسين قبل ان يُحمَل النعش الملفوف بالعلم المصري لفترة على عربة تجرها الخيول فيما سار الموكب الرسمي وراءها في في منطقة مدينة النصر بالقاهرة.
ونعى زعماء العالم نجيب محفوظ مؤكدين التزامه بالسلام والحوار بين الحضارات. وقال الرئيس الاميركي جورج بوش ان اعمال نجيب محفوظ تسمو على كل القوالب النمطية وتصور حياة المصريين والبشر بناء على معرفة عميقة. وقال الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان نجيب محفوظ شخصية مرموقة في عالم الأدب ورجل سلام وتسامح وحوار.

- قال مسؤولون في وزارة الدفاع اليوم الخميس ان الجيش العراقي سيقوم خلال اليومين المقبلين بتفعيل مقر القيادة المشترك تمهيدا لتولي قيادة قواته من الاميركيين.
وأصدرت وزارة الدفاع بيانا اوضحت فيه ان القادة العسكريين سيجتمعون يوم السبت بنظرائهم الاميركيين ومن قوات التحالف الاخرى لاعلان اتفاق على توجيه العمليات الاستراتيجية والقتالية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين عسكريين اميركيين تأكيدهم ان الاعلان سيمثل تشكيل مقر مشترك لقيادة القوات البحرية والجوية وفرق الجيش العراقي العشر المؤلفة من مئة وخمسة عشر الف رجل.

- قال المفتش العام لمشاريع اعادة اعمار العراق ستيوارت باون اليوم الخميس ان التوثق من عدم انهيار المنشآت التي أُعيد بناؤها بعد تسليمها الى الحكومة العراقية قضية أساسية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن باون ان من الضروري تأمين قدرات وموارد مالية كافية للتشغيل والصيانة لكي لا تنهار هذه المرافق من البنى الأساسية العراقية بعد تسليمها للحكومة.
واشار المفتش العام الى رصد عشرين مليار دولار لتنفيذ مشاريع في العراق وانفاق خمسة عشر مليار دولار منها ويتعين التعاقد لانفاق المتبقي بحلول الثلاثين من ايلول.
ومن المشاريع التي تُنفق هذه الاعتمادات عليها اعادة بناء منشآت لتنقية الماء ومحطات لتوليد الكهرباء ومدارس.

- قُتل وأُصيب أكثر من خمسين شخصا في انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبية في حي الأمين جنوبي بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر طبي في مستشفى الكندي ان المستشفى استقبل اربع عشرة جثة فيما أُدخل ثمانية وثلاثون مصابا للعلاج بينهم ستُ نساء.
وكان اربعة من مغاوير الشرطة قُتلوا في وقت سابق وأُصيب احد عشر شخصا بينهم خمسة من عناصر الشرطة في انفجار سيارة مفخخة في منطقة المشتل شرقي بغداد. وفي منطقة بغداد الجديدة نقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان مدنيين قُتلا وأُصيب تسعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة فيما قالت وزارة الداخلية ان شخصا واحدا قُتل وأُصيب اربعة عشر في الانفجار. وفي شمال العاصمة أُصيب ثمانية اشخاص في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور الحافلة التي كانت تقلهم في منطقة المستنصرية. وفي منطقة المنصور غربي بغداد انفجرت عبوة ناسفة اثناء مرور موكب من الدبلوماسيين البريطانيين وحراسهم. وقالت السفارة البريطانية ان احدا لم يُصب بأذى فيما نقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان شخصين أُصيبا في الهجوم. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان احد
جنوده قُتل يوم امس الاربعاء في محافظة الانبار.

- شجب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الخميس استخدام اسرائيل القنابل العُنقودية في لبنان.
وقال انان في اعقاب محادثات اجراها مع العاهل الاردني الملك عبد الله في الشونة على البحر الميت انه طلب من السلطات الاسرائيلية اعطاء الخرائط المتعلقة بالاماكن التي اُلقيت فيها هذه القنابل ليمكن تحديدُها وحماية المدنيين.
ودعا الأمين العام للمنظمة الدولية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب الى الامتناع عن استخدام هذا النوع من الاسلحة في المناطق المدنية والمأهولة مشددا على ضرورة التحرك السريع لازالتها.
وتأتي دعوة انان بعد يوم على اعلان منسق الشؤون الخارجية في الامم المتحدة يان ايغلاند ان استخدام اسرائيل القنابل العُنقودية في الايام الأخيرة من القتال عمل لااخلاقي مشيرا الى ان القنابل غير المنفجرة تهدد آلاف المدنيين.
"ما يثير الصدمة وما هو بنظري عمل لا اخلاقي تماما ان تسعين في المئة من الضربات باستخدام القنابل العنقودية حدثت في الساعة الاثنتي والسبعين الأخيرة من النزاع عندما كنا نعرف انه سيكون هناك حل ، وعندما كنا نعرف حقا انه ستكون هناك نهاية لذلك".
وكان انان التقى العاهل الاردني قبل ان يغادر الى دمشق التي وصلها في وقت سابق من اليوم لطلب مساعدة الحكومة السورية في الحفاظ على وقف اطلاق النار في لبنان. وقال أنان انه يحاول التعجيل بارسال وحدات اضافية من قوات حفظ السلام في جنوب لبنان حيث من المقرر ان يصل نحو ثمنمئة جندي ايطالي يوم غد الجمعة.

- اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس ان ايران لن تتخلى ابدا عن حقها في استخدام الطاقة النووية. وأكد احمدي نجاد في خطاب القاه في مدينة مهاباد شمال غربي ايران ان طهران عازمة على المضي قدما في برنامجها النووي رغم الضغوط التي تُمارس عليها:
"عليهم جميعا ان يعرفوا ان الأمة الايرانية لن ترضخ للضغط والعدوان ولا حتى مثقال ذرة ولن تقبل بأي انتهاكات لحقوقها".
وجاء اعلان الرئيس الايراني قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حددها مجلس الأمن الدولي لوقف ايران انشطة تخصيب اليورانيوم. ومن المنتظر ان تقدم الوكالة الدولية للطاقة الذيرة اليوم تقريرا بهذا الشأن.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" عن احمدي نجاد قوله ان القوى المتغطرسة في العالم ضد تقدم ايران السلمي في المجال النووي.

- يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس على مشروع قرار لنشر قوات دولية في اقليم دارفور غربي السودان على ان يكون نشرُها بموافقة الحكومة السودانية.
وكانت الخرطوم رفضت حتى الآن نشر قوات دولية في دارفور تحل محل قوات الاتحاد الافريقي التي ينتهي تفويضُها في الثلاثين من ايلول المقبل.
ويدعو مشروع القرار الاميركي البريطاني الى نشر قوات دولية يصل عددها الى اثنين وعشرين الفا من الجنود وعناصر الشرطة وتقديم اسناد فوري لقوات الاتحاد الافريقي البالغ عددها سبعة آلاف جندي. ويمكن تأجيل التصويت على القرار الى يوم غد الجمعة إذا طلبت احدى الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الأمن الدولي ذلك.

- وصل الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الخميس الى سوريا قادما من الاردن حيث اجرى محادثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله.
وشجب انان في الاردن استخدام اسرائيل القنابل العُنقودية في لبنان.
وقال انه طلب من السلطات الاسرائيلية اعطاء الخرائط المتعلقة بالاماكن التي اُلقيت فيها هذه القنابل ليمكن تحديدُها وحماية المدنيين.
ودعا الأمين العام للمنظمة الدولية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب الى الامتناع عن استخدام هذا النوع من الاسلحة في المناطق المدنية والمأهولة مشددا على ضرورة التحرك السريع لازالتها.
وتأتي دعوة انان بعد يوم على اعلان منسق الشؤون الخارجية في الامم المتحدة يان ايغلاند ان استخدام اسرائيل القنابل العُنقودية في الايام الأخيرة من القتال عمل لااخلاقي مشيرا الى ان القنابل غير المنفجرة تهدد آلاف المدنيين.

((صوت انان))

"ما يثير الصدمة وما هو بنظري عمل لا اخلاقي تماما ان تسعين في المئة من الضربات باستخدام القنابل العنقودية حدثت في الساعة الاثنتي والسبعين الأخيرة من النزاع عندما كنا نعرف انه سيكون هناك حل ، وعندما كنا نعرف حقا انه ستكون هناك نهاية لذلك".
أنان قال انه يحاول التعجيل بارسال وحدات اضافية من قوات حفظ السلام في جنوب لبنان حيث من المقرر ان يصل نحو ثمنمئة جندي ايطالي يوم غد الجمعة.

- قال رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي اليوم الخميس ان اسرائيل ستنسحب من جنوب لبنان لدى انتشار خمسة آلاف من قوات القوات الدولية على الأرض.
وأوضح برودي ان نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريس ابلغه هذا التعهد خلال محادثات جرت بينهما في وقت سابق من اليوم.
واعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ايضا انه تلقى تأكيدات من الحكومة الاسرائيلية بأن القوات الاسرائيلية ستنسحب من جنوب لبنان فور وصول خمسة آلاف جندي من القوات الدولية.
ويقول الجيش الاسرائيلي انه انسحب من أكثر من ثلثي الاراضي التي احتلها خلال القتال.
انان قال انه ابلغ اسرائيل انه يتوقع انسحابها الكامل فور انتشار خمسة آلاف جندي من القوات الدولية ، أو ضعف العدد الحالي. وكان انان وصل اليوم الى سوريا قادما من الاردن حيث اجرى محادثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله. وجدد في اعقاب المحادثات دعوته اسرائيل الى رفع الحصار البحري والجوي على لبنان:
"بهذا الحصار الذي تفرضه اسرائيل تُعاق حركة الكثير من رجال الاعمال والاشخاص ، لذا أعتقد ان من الضروري رفع الحصار وألا يُنظر اليه على انه عقاب جماعي ضد الشعب اللبناني ، لا سيما وان اسرائيل نفسها قالت انها ليست في نزاع الشعب اللبناني".

على صلة

XS
SM
MD
LG