روابط للدخول

تقرير يتضمن احدث الأخبار العلمية المنوعة


ميسون ابو الحب

أصبح الربيع يحل في اوربا أبكر بستة إلى ثمانية أيام مما كان قبل ثلاثين عاما حسب معطيات جمعها باحثون عن عشرين بلدا تقريبا في اوربا الشرقية والغربية. هذا التغيير سببه كما يبدو ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الارضية وهو يؤثر على النباتات والحيوانات على حد سواء حتى ان بعضها أصبح مهددا بالانقراض. هذا الموضوع ومواضيع أخرى في تقرير لمراسلة إذاعة العراق الحر جولي كوروين:

أصبح الربيع يحل في عدد من الدول مثل اسبانيا قبل موعده باسبوعين بينما يحل الخريف متأخرا بثلاثة ايام في المعدل حسب دراسة وضعها عدد من الباحثين منهم تم سباركس من المركز الايكولوجي والمائي في بريطانيا. سباركس اعتبر ان ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الارضية يمثل خطرا لانه يجبر العديد من انواع النباتات والحيوانات على التكيف.

" في الماضي كانت أشجار البلوط تستقبل يرقات الفراشات التي تتغذى على هذه الاشجار ثم الطيور التي تتغذى بدورها على هذه اليرقات. ولكن عندما يحل الربيع في وقت مبكر، تنمو هذه اليرقات بشكل سريع فلا تتمكن الطيور من الاعتماد عليها في غذائها ونتيجة لذلك أصبح عدد الطيور يقل ".

سباركس وزملاؤه يشعرون بالقلق أيضا من ظاهرة أخرى وهي نضج المحاصيل الزراعية في وقت أبكر بحيث لا تحصل هذه المحاصيل على ما يكفي من الرطوبة وهم يعتبرون ان المسؤول عن كل ذلك هو ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الارضية.

بعض التغييرات في جسم الانسان سببها التقدم في العمر ولا يمكن لاي نوع من الرياضة أو الحمية الغذائية ان تمنعها إذ أظهرت دراسة جديدة ان فقد الوزن لا يؤدي دائما إلى القضاء على الطبقة الدهنية التي تتراكم تحت الجلد، لا سيما عند النساء ولا سيما أيضا عند النساء غير البدينات جدا واللواتي يخفضن اوزانهن قليلا فقط.

المختصون يعتقدون ان وجود هذه الطبقة الدهنية تحت الجلد أمر حتمي لا سيما عند النساء. فجسم المرأة حسب المختصين يراكم المواد الدهنية تحت الجلد أكثر من جسم الرجل، وبتعبير آخر، نسبة الدهون في جسم الرجل تصل إلى خمسة عشر بالمائة فقط من وزنه بينما تصل النسبة لدى المرأة إلى سبعة وعشرين.


وجد باحثون في جامعة برنستون في الولايات المتحدة ان في امكان الناس في فترة لا تتجاوز عشر الثانية تكوين فكرة عن أخلاق شخص ما وصفاته بمجرد النظر إلى وجهه من خلال صورة فوتوغرافية. الباحثون لاحظوا أيضا ان هذه الانطباعات الاولى تأكدت لدى اصحابها بعد فترة نظر طويلة.
يذكر ان علماء النفس كانوا يعتقدون على الدوام ان قدرة الانسان على خلق انطباع عن شخص مقابل بسرعة كبيرة أمر موروث من الانسان البدائي عبر الاجيال والتاريخ الطويل.
الباحثون لاحظوا أيضا ان من الصعب التأكد من صحة هذه الانطباعات غير ان الناس تعتبر وجوها معينة تعبر عن ذكاء وعن كفاءة أكثر من غيرها. والسؤال المطروح الآن هو هل يبدو اشخاص مثل الرئيس الأميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير أكثر كفاءة من غيرهم أم انهم يتمتعون بشخصيات جذابة تجعل البعض يعتقد انهم اكثر ذكاءا وكفاءة؟ الرد على هذا السؤال سيحتاج إلى دراسة أخرى من شأن الباحثين إجراءها في المستقبل القريب.

على صلة

XS
SM
MD
LG