روابط للدخول

مقتل تسعة عراقيين وجرح ثمانية في هجمات متفرقة


حسين سعيد

- ذكرت مصادر امنية عراقية ان 9 مدنيين عراقيين قتلوا وجرح 8 الجمعة في هجمات متفرقة في انحاء مختلفة من العراق.
وقال تقرير لوكالة انباء فرانس برس ان مدنيين قتلا وجرح ثالث على يد مسلحين مجهولين في ناحية كنعان جنوب شرق بعقوبة. كما قتل مدني واصيب 2 اخران في حي المعلمين في قضاء المقدادية وقتل مدني واصيب اخر في سوق حي المفرق غرب بعقوبة. وفي ناحية ابو صيدا شرق بعقوبة قتل مدني عندما كان يقف على مقربة من داره.
من جهة اخرى قتل عراقيان وجرح اخر في مواجهات مسلحة بين عناصر من جيش المهدي وافراد حماية مسجد البطحاء الكبير غرب مدينة الناصرية حسب مصدر في الشرطة. واوضح المصدر ان النزاع يدور بين الطرفين منذ يومين للاستيلاء على المسجد مشيرا الى ان الشرطة فرضت مساء امس الخميس حظرا للتجول في عموم محافظة ذيقار خوفا من تفاقم الاوضاع.
وفي تكريت هاجم مسلحون مجهولون عمال احد المخابز في شارع الاربعين وسط المدينة ما ادى الى مقتل 2 منهم واصابة 3 اخرين حسبما افاد مصدر في الشرطة.

- عقد وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي اجتماعا طارئا في بروكسل اليوم بحضور الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان لبحث مسألة المساهمة في قوات الامم المتحدة في لبنان (يونيفيل) وسط تعرض دولهم الى ضغوط لرفع سقف ما تلتزم به في هذه القوة الموسعة.
وكانت ايطاليا عرضت مساهمة بما يصل الى 3000 جندي كما رفعت فرنسا مساهمتها الى 2000 جندي عشية اجتماع بروكسل لكن المساهمات الاخرى لازالت ضعيفة رغم الضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة ودول اخرى.
واعلنت فنلندة التي تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي حاليا ان مصداقية الاتحاد في خطر وان على الاتحاد ان يثبت قدرته على نشر القوات سريعا لحماية الهدنة.
ويرى مسؤولو الامم المتحدة ان القوة الاوروبية محورية لاحداث توازن في القوة الموسعة لتعزيز يونيفيل والمقرر ان يصل اجمالي عديدها الى 15000 فرد لتعمل الى جانب قوة مماثلة من قوات الجيش اللبناني في جنوب لبنان.

- اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان انه واثق بقدرته على حشد 15000 الف جندي من اوروبا ومن مناطق اخرى في العالم لتعزيز القوة الدولية لحفظ السلام في لبنان يونيفيل.
واعرب انان في بروكسل التي وصلها لحضور اجتماعات وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي، وبعد ان التقى رئيس الوزراء البلجيكي فيرهوفشتات اعرب عن ثقته في نجاح الاجتماع الوزاري الاوروبي، معربا عن الثقة في ان تضطلع اوروبا بمسؤوليتها وباظهار تضامنها مع شعب لبنان.

- وصل 170 من جنود سلاح الهندسة في الجيش الفرنسي الى مرفأ الناقورة لتعزيز قوة الامم المتحدة (يونيفيل)، وتنضم القوة الفرنسية الجديدة الى 49 عسكريا فرنسيا كانوا وصلوا الى لبنان الاسبوع الماضي.
وكانت فرنسا اعلنت الخميس التزامها بتعزيز حضور جنودها تحت راية اليونيفيل ليصل عددهم الى الفي عسكري وذلك في اطار تطبيق القرار 1701.
الى ذلك رحب رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة بقرار الرئيس الفرنسي جاك شيراك حول مساهمة بلاده في قوات الامم المتحدة في لبنان بـ2000 جندي، واعتبر السنيورة قرار شيراك بانه جاء لخدمة لبنان ولدعم الاستقرار فيه ولمساعدته على استعادة ارضه عبر تنفيذ الانسحاب الاسرائيلي والمساعدة على بسط الدولة اللبنانية لسلطتها على اراضيها في الجنوب اللبناني.
وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك اعلن مساء الخميس في كلمة متلفزة ان فرنسا سترسل 1600 جندي فرنسي اضافي الى لبنان ما يرفع عدد الجنود الفرنسيين المشاركين في قوة الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان الى الفي جندي.

- رحب رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي بالقرار الفرنسي القاضي بتعزيز مشاركتها في قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان. واعتبر برودي قرار باريس زيادة مشاركتها الى 2000 بانه يشكل نجاحا للمبادرة الدبلوماسية التي أطلقتها ايطاليا مقابل ضعف الاقبال الأوروبي. وأوضح رئيس الحكومة الايطالية التي دعت الى اجتماع عاجل لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي أن القوة التي ستنشر في لبنان ضمن بعثة يونيفيل ستكون قوة أوروبية.

- اعلن وزير الخارجية الايطالية ماسيمو داليما انه يمكن ارسال قوة دولية الى قطاع غزة اذا ثبت نجاح القوة التي ستنشر في لبنان.
وقال داليما في حديث الى صحيفة ها آرتس الاسرائيلية نشرته اليوم ان فكرة ارسال قوات الامم المتحدة الى قطاع غزة تتردد حاليا، معربا عن الاعتقاد لانه اذا سارت الامور بشكل جيد في لبنان فانه يمكن ان تبدأ عملية مماثلة في قطاع غزة.
وكانت اسرائيل انسحبت من غزة قبل عام لكنها تقوم بهجمات وغارات عسكرية واسعة على القطاع منذ ان اسر فلسطينيون جنديا اسرائيليا في هجوم عبر الحدود اواخر حزيران الماضي.

- دافع الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي اليوم عن حق بلاده في الاستخدام السلمي للطاقة النووية. واكد خاتمي في محاضرة القاها خلال حلقة دراسية عقدت في جامعة الامم المتحدة في العاصمة اليابانية طوكيو:
[[ان ايران لا مصلحة لها في امتلاك اسلحة نووية كما انها لا تحتاج الى مثل هذا السلاح. وقد اشرنا في المحاضرة التي القيناها هنا الى ان نحو 30% من الطاقة في اليابان يتم تأمينها بواسطة الطاقة النووية، وهذه النسبة اكبر في اميركا وان دولا كثيرة اخرى منها الولايات المتحدة تحصل على الطاقة بهذه الطريقة. واعتقد ان البشرية يجب ان تسلك هذا الطريق، كما لايران الحق في امتلاك هذه الطاقة]]
وكان الرئيس الايراني السابق التقى يوم امس الخميس رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي وحذر من احتمال فرض الامم المتحدة عقوبات على ايران بخصوص برنامجها االنووي المثير للجدل.

- استبعدت روسيا إجراء أي نقاش في الوقت الحالي لفرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل قائلة ان تلك العقوبات أثبتت عدم فعاليتها دوليا في الماضي وانه مازالت هناك فرصة امام الدبلوماسية.
وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف في تصريح نقلته وكالة انباء ابتار تاس الروسية الرسمية ان الحديث عن عقوبات سابق لاوانه وليس مثمرا، واضاف ان موسكو ستواصل المطالبة بحل سياسي ودبلوماسي للازمة النووية الايرانية.
وكانت الولايات المتحدة حذرت ايران أمس من فرض عقوبات دولية عليها ما لم تغير موقفها حتى الحادي والثلاثين من الشهر الجاري.
واوضح الوزير الروسي انه لايعرف أي مثال في الممارسات الدولية والتجارب السابقة حققت فيها العقوبات هدفها واثبتت فعاليتها، وتابع القول ان المسألة كما اعتقد ليست خطيرة في الوقت الحالي كي يناقشه مجلس الامن الدولي او مجموعة الدول الست.

- نفى وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف صحة المزاعم الاسرائيلية بامتلاك حزب الله اللبناني قاذفات مضادة للدروع روسية الصنع.
وكانت اسرائيل اعلنت في وقت سابق ان صاروخ كارنِت الروسي الصنع كان السلاح الفعال الذي استخدمه حزب الله في المعارك التي شهدتها لبنان اخيرا. واكد وزير الدفاع الروسي ان هذه التقارير عارية عن الصحة تماما، مؤكدا ان اسرائيل لم تقدم أي دليل يدعم ادعاءاتها.
الى ذلك اشار وزير الدفاع الروسي الى امكانية ارسال بلاده قوات الى لبنان لتعزيز قوات حفظ السلام الدولية، في هذه الاثناء اعلن رئيس وزراء الحكومة الشيشانية الموالية لموسكو رمضان قادروف اعلن ان الجنود الشيشانيين جاهزون للانضمام الى القوات الدولية في لبنان في حال قررت روسيا المساهمة في تلك القوات.

- اعلن حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا ان مقاتليه لن يتخلوا عن السلاح ما لم يكن هناك مشروع سياسي يؤمن مطلبهم المتمثل في الحكم الذاتي. وشدد مسؤول الجناح العسكري في حزب العمال الكردستاني مراد قار إيلان على ان حزبه لن يرتكب خطأ التخلي عن السلاح كما فعل في العام 1999.
يشار الى ان تركيا شهدت موجة من الهجمات منذ ان استأنف حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره الولايات المتحدة منظمة ارهابية، عملياته القتالية في العام 2004.

- وصل الى العاصمة الايرانية طهران وزير الدفاع الافغاني عبد الرحيم وردك في زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام. وقالت وكالة انباء ايرنا الايرانية الرسمية ان الوزير الافغاني سيجري مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين الايرانيين في شؤون الدفاع. يشار الى ان زيارة وردك هذه الى ايران هي الاولى منذ توليه مهام منصبه في نيسان الماضي.
في غضون ذلك امر الرئيس الافغاني حامد كرزي باجراء تحقيق في مقتل 8 افغان يوم امس الخميس بينهم صبي في 10 من العمر وذلك نتيجة حملة مشتركة للقوات الاميركية والافغانية في ولاية كونار شرق افغانستان.
واكد بيان صادر عن مكتب رئيس الجمهورية ضرورة اجراء تحقيق في الغارة التي ادعت القوات الاميركية انها استهدفت عناصر ينتمون الى تنظيم القاعدة، في الوقت الذي اعلن مسؤولون افغان ان ضحايا الغارة مدنيون.

- حذرت كوريا الجنوبية كوريا الشمالية بعواقب وخيمة وبرد دولي حاسم في حال اقدمت بيونغ يانغ على اجراء تجربة نووية. وقال وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون إن سيئول ستتخذ اجراءات جادة بحق كوريا الشمالية اذا ما اقدمت على اجراء تجرية على رؤوس نووية.

- اطلق مسلمون في ماليزيا اليوم حملة لمقاطعة البضائع ذات المنشأ الاميركي احتجاجا على دعم واشنطن اسرائيل.
ودعت الجمعية الاستهلاكية الاسلامية اليوم الماليزيين الى مقاطعة منتجات شركات اميركية مثل كوكاكولا وكولغيت وبالموليف وغيرها، لكن رئيس الوزراء الماليزي عبد الله احمد بدوي قال ان المقاطعة قد تكون لها نتائج عكسية. يشار الى ان الولايات المتحدة هي اكبر شريك تجاري لماليزيا.

- اكدت وزارة الخارجية الايطالية اختطاف 3 من موظفي شركة إيني النفطية الايطالية نتيجة هجوم مسلح على منصة لاستخراج النفط من حقول منطقة بور هاركورت جنوب شرق نيجيريا.
واوضح بيان صادر عن الوزارة ان أحد الفنيين الثلاثة المختطفين مواطن ايطالي بينما لم يحدد البيان هوية زميليه.
وتابع البيان أن المعلومات المتاحة حول عملية الاختطاف ما زالت قليلة ولم يتضح بعد ما اذا كان المختطفون من عتاة المجرمين المحليين أم أنهم ينتمون الى جماعات متمردة كانت استهدفت منشآت نفطية خلال الأشهر الأخيرة.
وكانت المنصة ذاتها تعرضت في اواخر ايار الماضي الى عملية مشابهة اختطف خلالها ثلاثة من الفنيين بينهم ايطالي تم الافراج عنهم في اليوم التالي بعد دفع فدية مالية.

- اصدرت محكمة في العاصمة الصينية بكين حكما بالسجن لمدة 3 سنوات على باحث صيني لحساب صحيفة نيويورك تايمس بعد ادانته بتهمة التزوير. وكان زاو يان قدم الى المحكمة بتهمة تسريب معلومات حكومية سرية لكن التهمة لم تثبت عليه. ويعتقد بان زاو يان حوكم على خلفية تقرير نشرته في عام 2004 صحيفة نيويورك تايمس حول نية الرئيس الصيني السابق جيانغ زيمين الاستقالة من منصبة كوزير للدفاع.

- انتهت بنجاح قبل ظهر اليوم عملية نقل تمثال رمسيس الثاني من قلب العاصمة المصرية الى موقع المتحف المصري الجديد على مقربة من هضبة الاهرام مدشنا بذلك مشروعا لنقل 150 قطعة اثرية اخرى سيضمها المتحف الذي سيكون واحدا من اكبر متاحف العالم.
وكانت أجريت الجمعة الماضية تجربة عملية لنقل نسخة مطابقة للتمثال الذي يبلغ ارتفاعه 11 مترا و36 سنتيمترا ووزنه نحو 83 طنا.
ويعد رمسيس الثاني من أشهر ملوك الدولة الحديثة وهو ابرز ملوك الاسرة 19 وحكم مصر 67 عاما تقريبا بين عامي 1304 و1237 قبل الميلاد.
وعثر على التمثال المصنوع من الجرانيت في 80 القرن 19 في قرية ميت رهينة جنوب القاهرة.
وبلغت مسافة الرحلة من ميدان رمسيس وحتى موقع المتحف الجديد نحو 30 كيلومترا وكان في استقبال التمثال لدى وصوله الى الموقع الجديد وزير الثقافة المصري فاروق حسني والامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس، وعدد من كبار الشخصيات العامة والفنية في مصر.

على صلة

XS
SM
MD
LG