روابط للدخول

الحكومة الامريكية تدعوا الى الافراج فورا عن صحفيين يعملان في شبكة فوكس التلفزيونية تحتجزهما جماعة نشطاء في غزة


كفاح الحبيب

- دعت الحكومة الامريكية الى الافراج فورا عن صحفيين يعملان في شبكة فوكس التلفزيونية تحتجزهما جماعة نشطاء في غزة ، مؤكدةً ان الولايات المتحدة لن تقدم اي تنازلات في مقابل ذلك.
المتحدثة باسم القنصلية الامريكية في القدس ميكائيلا شويتزر بلوم أعربت عن أملها في أن يطلق الخاطفون سراح ستيف سينتاني واولاف ويج في اقرب فرصة ، مشيرةً الى ان موقف حكومة الولايات المتحدة يقضي بعدم تقديم تنازلات لإرهابيين.
وكانت جماعة (كتائب الجهاد المقدس) التي لم تعرف من قبل اعلنت في وقت سابق المسؤولية عن خطف الصحفيين قبل تسعة ايام في قطاع غزة وطالبت بأن تفرج الولايات المتحدة عنمن أسمتهم ب"سجناء مسلمين" خلال إثنتين وسبعين ساعة.

- أعلنت المحكمة العراقية الجنائية العليا إن محاكمة الرئيس السابق صدام حسين وستة من مساعديه في قضية حملة الانفال ، تأجلت لمدة ثلاثة اسابيع حتى الحادي عشر من ايلول المقبل.
وكانت المحاكمة قد أستؤنفت اليوم بالإستماع لإفادات الشهود في الحملة التي شنها النظام السابق ضد الكرد مطلع العام 1988 واتهم فيها صدام والستة الآخرون بقتل عشرات الالاف من الاكراد في شمال العراق.
من جهته أبدى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري استعداده للادلاء بشهادته في قضية الانفال ضد المدنيين الاكراد في حالة طلبت منه المحكمة ذلك.
زبياري قال خلال مؤتمر صحافي ببغداد انه شاهد الجرائم التي ارتكبت بنفسه ، مشيراً الى ان العالم سوف يطلع في الأيام المقبلة على حجم وهول هذه الكارثة بكل تفاصيلها ، مؤكداً في الوقت نفسه انه يتطلع الى ان ينال صدام جزاءه العادل وفق القانون .

- عيّن مسؤولون عراقيون قاضي تحقيق في قضية اغتصاب وقتل فتاة في الرابعة عشر من عمرها وقتل اسرتها في مدينة المحمودية والتي يواجه خمسة جنود امريكيين اتهامات بشأنها أمام محكمة عسكرية امريكية.
رئيس بلدية المحمودية مؤيد فاضل أعلن ان لجنة محلية في المدينة تشكلت من رئيس البلدية وقائد الشرطة المحلية وقاضي تحقيق ومدير مستشفى محلي للتحقيق في القضية.
فاضل قال ان اللجنة التي لم يعترف بها الجيش الأميركي مسؤولة عن تهيئة جميع الظروف لانجاز التحقيق ، مشيراً الى أنها ستقدم تقريرا بالنتائج التي توصلت اليها الى رئيس الوزراء نوري المالكي.

- أعرب رئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة عن اعتقاده بان طلائع قوات حفظ السلام الدولية ستصل الى لبنان قريبا ، مشيراً الى ترحيب حكومته بدور اكبر لفرنسا لكي ترسل قوات اكثر.
وعن إمكانية تجدد الحرب قال السنيورة في مؤتمر صحفي ان لا احد يستطيع ان يعطي ضمانة في مرحلة وقف الاعمال العدائية ، لكنه أكد إمكانية اعطاء شيئ من الطمأنينة.
السنيورة قال ان الولايات المتحدة يمكنها القيام بالمزيد على مستوى الدعم السياسي للبنان عبر ممارسة ضغط حقيقي على اسرائيل لرفع الحصار وللتأكد من مشاركة دول اخرى في تقديم المساعدات السياسية والمالية للبنان.
واشار السنيورة الى ان حجم الدمار الذي خلفته الحرب كبير جدا لكنه اعرب عن نية الدولة دفع تعويضات عن الوحدات السكنية والتجارية المتضررة.

- قال وزير الخارجية الفنلندي اركي تيوميويا ان نظيره السوري وليد المعلم تعهد بان تغلق الحكومة السورية حدود البلاد مع لبنان اذا رابطت قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة هناك.
تيوميويا قال بعد اجتماع مع المعلم في هلسنكي اليوم ان السوريين لا يريدون ذلك حقا واعلنوا انهم سيغلقون حدودهم اذا حدث ذلك.
يذكر ان الجيش اللبناني عزز اليوم قواته على الحدود السورية في محاولة لتعزيز هدنة أقرتها الامم المتحدة بين اسرائيل وحزب الله اللبناني.
مصادر أمنية أشارت الى تحرك المزيد من القوات اللبنانية الى النقاط الحدودية في وادي البقاع الجنوبي الشرقي.
من جانب آخر قال مسؤول أمني لبناني رفيع إن ضابطا وجنديين في الجيش اللبناني قتلوا اليوم عندما كانوا يزيلون قذائف اسرائيلية لم تنفجر في جنوب لبنان.
وكان الجيش الاسرائيلي قد أعلن في وقت سابق اليوم إن احد جنوده قتل واصيب ثلاثة آخرون بجروح إثر انفجار ألغام ارضية في جنوب لبنان.
من جانب آخر يجتمع مسؤولو الاتحاد الاوروبي في بروكسل اليوم لبحث قضية المساهمة في تشكيل قوة الامم المتحدة المنتظر نشرها في لبنان.
دبلوماسي من الاتحاد الاوروبي قال ان ايطاليا تريد ان تعرف اين يقف شركاؤها الاوروبيون.
وكانت إيطاليا التي تطوعت بقيادة قوة الامم المتحدة الموسعة لتحل محل فرنسا التي تقود حاليا قوة اليونيفيل ، قد أعلنت انها قد تشارك بنحو ثلاثة آلاف جندي في القوة الاوروبية التي ينتظر ان يصل عددها الى تسعة آلاف جندي في اطار القوة التي سمحت الامم المتحدة بنشرها في لبنان وقوامها خمسة عشر الفا.
وتهدف محادثات اليوم بين مسؤولي الاتحاد الاوروبي للاعداد لاجتماع لوزراء الخارجية يعقد يوم الجمعة المقبل في بروكسل يحضره الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.
ومن المقرر ان تعمل قوة الامم المتحدة الى جانب قوة مماثلة في الحجم من الجيش اللبناني نشرت بالفعل في جنوب لبنان.

- قال رئيس وزراء الجزائر عبد العزيز بلخادم ان بلاده التي خرجت من سنوات من الصراع قد تمدد برنامجا للمصالحة مدته ستة أشهر يشمل عفوا عن المتشددين الاسلاميين حين ينتهي في الاسبوع المقبل.
صحيفة المجاهد الحكومية نقلت عن بلخادم قوله ان المصالحة الوطنية لها قيمة كبيرة بحيث تستثنى من كل الحدود الزمنية ، مشيراً الى ان جبهة التحرير الوطني لا ترى اي عائق لتمديد المدة الزمنية لتطبيق اجراءات المصالحة.
تصريحات بلخادم تعدُّ الاكثر وضوحا بين عدة تلميحات رسمية في الاونة الاخيرة تفيد بأن الحكومة قد تمدد البرنامج وبنود العفو الاساسية به بعد انتهائه المنتظر في الثامن والعشرين من الشهر الحالي ، حيث استسلم ما يصل الى ثلاثمئة مقابل الا تتم محاكمتهم منذ الثامن والعشرين من شباط حين بدأ سريان العفو.

- ناقشت دول جنوب شرق اسيا مقترحا يابانيا لإنشاء منطقة تجارة حرة في شرق اسيا ، استجابةً لتجدد مساعي طوكيو من أجل تكامل اقتصادي اقليمي.
مسؤولون أفادوا بان توشيهيرو نيكاي وزير التجارة الياباني اجتمع بنظرائه من رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) التي تضم عشر دول لاجراء محادثات سنوية ، مشيرين الى انه طرح الخطوط العريضة لخطة اقامة منطقة تجارية ضخمة تضم ستة عشر بلدا.
لكن ماليزيا البلد المضيف أصرت على أن اسيان ينبغي أن تلعب دورا محوريا في ترتيب كهذا مع أي من شركائها التجاريين الرئيسيين مثل اليابان.
وزيرة التجارة الماليزية رافدة عزيز قالت للصحفيين قبل الاجتماع مع نيكاي ان آسيان يجب أن تكون هي المحور ، مؤكدةً انها لن تدلِ بمزيد من التعليقات الى أن تطلع على الخطة.

- يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا الاثنين المقبل حول الوضع المتوتر في دارفور غرب السودان بعد مقتل اثنين من جنود حفظ السلام الروانديين في المنطقة.
هذا الاعلان يأتي في وقت قدمت بريطانيا والولايات المتحدة الخميس الماضي مشروع قرار الى المجلس يهدف الى نقل المهمات التي يقوم بها الاتحاد الافريقي في دارفور الى الامم المتحدة ونشر حوالى سبعة عشر الف جندي تابعين لها رغم تهديد الحكومة السودانية بمهاجمة اي قوة للمنظمة الدولية تدخل الى المنطقة.
سفير غانا في الامم المتحدة نانا افاه-ابينتينغ الذي يتولى رئاسة مجلس الامن الدولي خلال شهر آب قال ان هدف اجتماع الاثنين هو بحث الوضع في دارفور وليس النظر في مشروع القرار الاميركي البريطاني تحديدا ، مشيراً الى ان دعوات تم توجيهها الى الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والحكومة السودانية والاتحاد الافريقي للمشاركة في الاجتماع.

- تتطلع وكالة الطاقة الدولية الى دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لزيادة انتاجها النفطي اذا عمدت ايران الى خفض امداداتها في نزاعها النووي مع الغرب.
وتفضل المنظمة التي تقدم المشورة في مجال الطاقة الى ستة وعشرين بلدا صناعيا أن ترى دول (أوبك) تستنفد طاقتها الانتاجية الفائضة البالغة مليوني برميل يوميا على أن يتم إستغلال مخزونات الطوارئ العالمية من النفط.
مدير عام الوكالة كلود ماندل قال على هامش مؤتمر لصناعة النفط في النرويج ان حكومات الدول الأعضاء في الوكالة تملك نحو مليار ونصف المليار برميل من احتياطيات النفط الستراتيجية ، مشيراً الى ان هذه المخزونات ستكون كافية لتعويض خسارة كل صادرات النفط الايرانية لعام ونصف على الاقل ، مستبعداً في الوقت نفسه أن يمتد أي سحب من المخزونات الى فترة كهذه .

على صلة

XS
SM
MD
LG