روابط للدخول

طالباني: مستعد للشهادة امام المحكمة الخاصة بقضية الانفال اذا دعتني المحكمة


حسين سعيد

- ارجأت المحكمة الجنائية العراقية العليا جلستها للنظر في قضية الانفال المتهم فيها الرئيس المخلوع صدام وستة من كبار مسؤولي نظامه الى يوم غد الاربعاء. وأعتبر الرئيس جلال طالباني المحكمة بانها ستثبت للعالم أن ما ارتكب من جرائم ضد الشعب الكردي مستهجنة ومدانة من قبل الشعب العربي. واعلن في تصريح لاذاعة العراق الحر انه على استعداد للادلاء بشهادته امام المحكمة اذا ما طلبت المحكمة منه ذلك:
[[اعتقد ان هذه المحكمة ستعزز الوحدة الوطنية العراقية، وستثبت للعالم ان العلاقة بين الشعبين الشقيقين العربيو الكردي في العراق قوية، وما ارتكب من جرائم ضد الشعب الكردي مستهجنة ومدانة من قبل شقيقه الشعب العربي. اذا دعتني المحكمة، او حتى بعض المتهمين طالبين ذلك مثلا المقدم الركن مطلق فرحان، اذا طلبتني المحكمة اشهد]]
وكشف الرئيس طالباني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب تسلم اوراق اعتماد السفير البريطاني الجديد الى العراق عن وجود حوارات بين الكتل السياسية الرئيسية في مجلس النواب ومحاولات بهدف إشاعة الأمن والاستقرار في البلاد، واشاد بالقوى السياسية التي وصفها بالمعتدلة لدورها في القضاء على الإرهاب.

- اعلن موفق الربيعي مستشار الامن الوطني ان أعمال العنف الطائفي في العراق ليست حربا أهلية.
واصر الربيعي في حديث ادلى به الى وكالة انباء رويترز في اليابان حيث يزورها حاليا على ان ما يجري في العراق ليست حربا أهلية، وان تنظيم القاعدة حاول لثلاث سنوات اشعال مثل هذه الحرب لكنه فشل فشلا ذريعا، وأقر الربيعي بان تنظيم القاعدة استطاع ان يحدث شرخا بين الشيعة والسنة.
وأحجم الربيعي عن تحديد موعد لانسحاب القوات الاميركية من العراق قائلا إن هذا يتوقف على الوضع الامني لكنه رجح انسحاب معظمها بحلول عام 2008.
واعترض الربيعي على الفكرة القائلة بان العنف خارج عن السيطرة في العاصمة العراقية قائلا إن العنف كان في ذروته حتى منتصف شهر تموز الماضي لكن عدد الهجمات انخفض منذ ذلك التاريخ بنسبة 45%.
واوضح مستشار الامن الوطني إن استراتيجية الحكومة التي تهدف الى التواصل مع من حملوا السلاح ناجحة، واضاف لقد تمت محاولة استخدام العصا لثلاث سنوات، مشددا على ان الحاجة آلآن تتطلب جزرة اكبر وعصا أصغر، حسب تعبيره.
وكان الربيعي اجرى في طوكيو مباحثات مع وزير الخارجية الياباني تارو اسو تناولت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في عدد من المجالات من بينها التدريب الاداري.

- اعلن على الشبوط المتحدث باسم هيئة النزاهة نبأ القاء القبض اليوم على أيهم السامرائي وزير الكهرباء في حكومة اياد علاوي.
واضاف المتحدث ان السامرائي اودع السجن في انتظار قرار القاضي، واضاف انه صدر في الوقت نفسه أمر باعتقال محسن شلاش وزير الكهرباء في حكومة ابراهيم الجعفري بعد ان تخلف عن حضور جلسة التحقيق.
وقال الشبوط ان السامرائي يواجه اتهامات تتعلق بالفساد المالي والاداري الا انه لم يذكر تفاصيل بشأن المخالفات المنسوبة اليه.

- نقل عن قائد عسكري بريطاني ان بريطانيا قد تخفض قواتها في العراق الى النصف بحلول منتصف العام المقبل بعد تسليم الملف الامني في الجنوب الى العراقيين في غضون الاشهر التسعة المقبلة.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن القائد العسكري الذي وصفته بالرفيع، وقالت انه طلب عدم الكشف عن اسمه، نقلت عنه قوله ان بريطانيا ستترك قوة أصغر بكثير مما هي عليها الان ربما تكون في حدود 3000 أو 4000 آلآف على ان تتمركز في منطقة واحدة.

- قال الميجر تشارلي بيربريدج المتحدث باسم الجيش البريطاني ان جنودا بريطانيين تساندهم دبابات تعرضوا لنيران كثيفة خلال مداهمتهم منزلا في مدينة العمارة لمطاردة من سماهم بالارهابيين.
وابلغ المتحدث وكالة انباء رويترز ان دبابات تشالنجر وعربات القتال المدرعة تعرضت لهجوم منسق من القذائف الصاروخية والاسلحة الالية اثناء انسحابها من المنطقة مع ستة من المشتبه بهم.ولم يصب اي جندي بريطاني.

- اعلن وزير خارجية تركيا عبد الله غل ان دمشق وانقرة تعتقدان بوجود فرصة كبيرة للسلام في الشرق الاوسط.
واعرب غل في تصريح للصحافيين عقب لقائه الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق اليوم عن سعادته لسماع الرئيس الاسد ونائبه فاروق الشرع يقولان ان هناك فرصة كبيرة لاعادة تحريك عملية السلام في المنطقة.
وكان غل وصل صباح الثلاثاء الى دمشق في زيارة وصفت بانها زيارة عمل قصيرة تتمحور حول الوضع في لبنان.

- اعلن الامين العام لمجلس الامن القومي الايراني علي لاريجاني ان طهران مستعدة للشروع في ما سماها بالمفاوضات الجادة مع الدول الست التي عرضت حوافز على ايران مقابل تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.
ونقلت وكالة الانباء الطلابية الايرانية شبه الحكومية عن لاريجاني قوله ان المفاوضات حول مقترحات الدول الست يمكنها ان تبدأ يوم غد الاربعاء، لكنه لم يشر الى ما اذا كانت ايران مستعدة لتعليق عمليات تخصيب اليورانيوم. وجاءت تصريحات لاريجاني هذه عقب اجتماعه في طهران اليوم الى سفراء كل من روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، والى كل من القائمين باعمال المانيا وسويسرا، وهذه الاخيرة ترعى مصالح الولايات المتحدة في ايران، لتسليمهم رد ايران الرسمي على سلة الحوافز التي اقترحتها الدول الست.

- وصل الى موسكو اليوم وفد برئاسة المدير العام لهيئة الطاقة الذرية الايرانية محمود جنتيان.
ونقلت تقارير ايرانية وروسية عن جنتيان ان الوفد سيبحث مع المسؤولين الروس عددا من القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاقية تزويد محطة بوشهر الكروذرية بالوقود النووي. ومن المقرر ان يزور الوفد يوم غد إحدى المحطات الكهروذرية الروسية في ضواحي موسكو التي تماثل في تصميمها تلك التي بنيت بالتعاون مع روسيا في بوشهر بجنوب ايران.

- قالت مصادر امنية مصرية واخرى في هيئة قناة السويس ان مصر بدأت في تنفيذ ترتيبات امنية جديدة داخل المجرى الملاحي للقناة استعدادا لعبور القطع الحربية المتجهة الى لبنان ضمن خطة تعزيز القوات الدولية في جنوب لبنان.

- أعلنت ايطاليا انها ستشارك بـ2000 او 3000 في قوة الامم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان شريطة ان تحترم اسرائيل الهدنة التي توصلت اليها المنظمة الدولية.
وقال وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما في تصريحات نشرتها اليوم صحيفة لا ريبوبليكا الايطالية ان بلاده تنتظر من اسرائيل مواصلة الجهد على نحو ملزم فعلا هذه المرة لاحترام وقف اطلاق النار.

- توغلت اليوم دبابات اسرائيلية مدعومة جوا عند فجر اليوم في الجزء الشرقي من قطاع غزة وذكرت تقارير ان ثلاثة من المسلحين الفلسطينيين قتلوا خلال المواجهات مع القوات الاسرائيلية.
وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الغارة استهدفت خمسة فلسطينيين مطلوبين من بينهم اثنان من حماس وان الجنود اشتبكوا مع المطلوبين واعتقلوا الخمسة.

- اعلن متحدث باسم شركة غروب سرفيسي بتروليير الرومانية ان أحدى حفاراتها البحرية في الخليج تعرضت لهجوم من قبل قوة عسكرية ايرانية.
ونسبت تقارير الى رادو بترسكو المتحدث باسم الشركة أن قوة ايرانية على متن الحفارة اوريزونت الموجودة في المياه الاقيلمية الايرانية في الخليج منذ تشرين الاول الماضي.
وكانت شركة أورينتال أويل ومقرها دبي اتهمت الشركة الرومانية الاسبوع الماضي بسحب حفارة اخرى بشكل غير قانوني من المياه الايرانية.
وتقول الشركة الرومانية ان العقد المتعلق بتلك الحفارة المسماة فورتونا فسخ بشكل قانوني

- مثل اليوم امام محكمة في لندن 11 شخصا يُشك في ضلوعهم في مخطط لتفجير طائرات متوجهة من بريطانيا إلى الولايات المتحدة باستخدام متفجرات سائلة مخفية داخل علب مشروبات غازية وما شابهها.
ووجهت يوم الاثنين الى 8 من المسلمين البريطانيين تهمة التآمر للقتل والإعداد لارتكاب أعمال إرهابية. اما المتهمون الـ 3 الاخرون وبينهم سيدة وفتى في 17 من عمرة فوجهت اليهم تهم الاعداد لاعمال ارهابية اقل خطورة.

- اعلنت وزارة الطوارئ الروسية ان المعلومات الاولية تشير الى ان جميع ركاب الطائرة الروسية TU 154 الـ 170 لقوا مصرعهم عندما سقطت الطائرة بالقرب من مدينة دونتسك شرق اوكرانيا. ولم يعرف بعد سبب الكارثة.
وكانت الطائرة المتجهة من منتجع آنايا الى بطرسبورغ اطلقت نداءات استغاثة بعد ان شب حريق على متنها وهي على ارتفاع عشرة آلآف متر قبل ان تشتعل فيها النيران وتهوي لتتحطم.

على صلة

XS
SM
MD
LG