روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية ليومي الثلاثاء 8 آب والأربعاء 9 آب


أحمد رجب –القاهرة

انتقد محسن محمد في صحيفة المساء الولايات المتحدة الأميركية وقال إن أمريكا في حربها ضد العراق اعتقدت أن التقنيات المتطورة التي تملكها تلحق الهزيمة بالعراقيين. ولكن النتيجة كانت مختلفة تماما وغير متوقعة. أمريكا دولة قوية جدا. والمقاومة العراقية ضعيفة للغاية ومع ذلك فإن ما يفعله العراقيون سواء كانوا مقاومة أو إرهابيين جعل الولايات المتحدة لا تحس بالأمان يوما واحدا في العراق فجندي أمريكي واحد علي الأقل يقتل في العراق ومائة عراقي.

وفي الأهرام المسائي كتب مراد عز العرب يقول إنه علي الرغم من تفجر المشاعر الغاضبة في صدور أبناء الأمة العربية بل والإسلامية إمام المشاهد المروعة للمجازر الإسرائيلية ضد المدنيين الأبرياء إلا ان أحدا لم يتوقع ان تنهمر دموع فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني وهو يتحدث أمام الاجتماع شارحا أبعاد الكارثة التي حلت بلبنان وغيرت من ملامحه علي حسب قوله‏.‏ ورأى عز العرب أن المسألة تبدو أكثر عمقا مما بدت عليه لان البعض قد يتساءل هل تشير تلك الدموع إلي لحظة ضعف يعيشها لبنان خاصة وفي الأفق قرار دولي تم التفاهم عليه بين الدول الكبري وهو قرار لا يحقق الحد الأدنى من الحقوق اللبنانية ويعطي لإسرائيل مكاسب لم تستطع الحصول عليها في ارض المعركة، على حد قول الكاتب المصري.‏

وفي صحيفة الأهرام الصادرة اليوم تهتم الصحيفة بتصريحات وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس التي جاء فيها أن القول بأن العراقيين اختاروا طريق الحرب الأهلي‏,‏ خاطئ تماما‏.‏ وتقول الصحيفة المصرية إن وزيرة الخارجية الأميركية أصرت علي أن كل الطوائف والعرقيات داخل العراق راغبة في العيش داخل كيان الدولة العراقية‏,‏ ولم تظهر أي نزعات انفصالية‏.‏

وإلى صحف القاهرة التي تصدر الأربعاء، ويتصدرها نبأ وصول طائرة مصرية إلى بيروت تقل نحو سبعين من الشخصيات الرسمية والشعبية المصرية على رأسهم الأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم جمال مبارك نجل الرئيس المصري ورؤساء النقابات المهنية والعمالية، وعدد من الكتاب والفنانين لتأكيد التضامن الشعبي المصري مع لبنان.

وفي الأخبار التي تصدر الأربعاء مقتل تسعة عشر عراقيا في هجمات متفرقة في بغداد، وإصابة أكثر من سبعين في سوق الشورجة بوسط بغداد.

وفي الجمهورية تهتم الصحيفة المصرية بطلب العراق رسميا من الأمم المتحدة تمديد ولاية بعثتها لمدة عام إضافية لتقديم المساعدة في إعادة البني الهيكلية الاقتصادية العراقية بعد توصية السكرتير العام للأمم المتحدة كوفي أنان بتمديد مهام البعثة.

أخيرا تشير صحيفة المصري اليوم إلى أن الشرطة العراقية عثرت على جثة الصحافي العراقي محمد عباس حمد وتقول الصحيفة التي تصدر الأربعاء أنه كان قد اختطف في شمال العاصمة بغداد في وقت اغتال فيه مسلحون مجهولون صحافي آخر يعمل في جريدة محلية.

على صلة

XS
SM
MD
LG