روابط للدخول

مجلس الأمن الدولي يتوصّل إلى صيغة لمشروع قرار حول النزاع الإسرائيلي - اللبناني


کفاح الحبيب

* توصلت الولايات المتحدة وفرنسا الى إتفاق بشأن مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يهدف الى وضع حد للقتال الدائر بين إسرائيل ومقاتلي حزب الله اللبنانيين كخطوة اولى نحو تسوية سياسية للصراع .
مسؤولون فرنسيون أشاروا الى ان من المقرر ان يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا بكامل أعضائه الخمسة عشر في وقت لاحق من اليوم لمراجعة نص مشروع القرار.
ووفقا للبيان الذي أصدرته فرنسا يدعو مشروع القرار الى وقف كامل للعمليات الحربية والتزام بالعمل للتوصل لوقف دائم لاطلاق النار من أجل حل طويل الأجل.
من جانبه ألمح السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتن الى إمكانية أن يتبنى المجلس مشروع القرار في غضون اليومين المقبلين.


* رحب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بمشروع قرار مجلس الامن الدولي يدعو الى نهاية للصراع في لبنان ، واصفا اياه بانه خطوة اولى ضرورية لوضع نهاية لهذه الازمة المأساوية.
بلير قال في بيان ان الاولوية الان هي العمل على تبني القرار بأسرع ما يمكن ثم العمل من اجل وقف دائم لاطلاق النار وتوفير الظروف في لبنان واسرائيل التي من شأنها ان تمنع تكرار لمثل هذه المواجهات.


* اعلن مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش اليوم في بيروت ان الادارة الاميركية مصممة على ان تضع خلفها نهائيا ما وصفه بالعنف الرهيب للأسابيع الثلاثة الماضية.
ولش أكد في ختام لقائه مع رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة في السراي الحكومي ببيروت ، أكد على ان الحل يكمن في وضع آلية سياسية مستديمة مدعومة بقوات دولية .
المسؤول الأميركي أشار الى ان التحديات التي تُواجَهُ اليوم اصعب مما هو متصور منذ اسابيع عديدة ، مشدداً على دعم الرئيس الأميركي جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس والشعب الاميركي للبنان .


* قالت الشرطة الإسرائيلية ان ثلاثة اشخاص قتلوا عندما سقط صاروخ اطلق من لبنان على منزلهم في شمال اسرائيل .
وقع الهجوم على قرية عرب العرامشة وهي قرية عربية اسرائيلية قريبة من الحدود اللبنانية.
وكان الجيش الاسرائيلي قد أعلن اليوم انه طلب من أهالي مدينة صيدا أكبر مدن جنوب لبنان يوم مغادرة المدينة قبل أن يشن ضربات جوية مقررة على مكاتب حزب الله ومواقع إطلاق الصواريخ .
متحدث بإسم الجيش الاسرائيلي أفاد بان منشورات أُسقطت على المدينة الساحلية حذرت جميع السكان ودعتهم للمغادرة من دون تحديد إطار زمني للضربات المتوقعة.
المتحدث أوضح ان الجيش سيهاجم مواقع إطلاق صواريخ حزب الله إضافة الى مكاتب الحزب وبنيته التحتية العامة في صيدا.
من جهة أخرى قال مسؤول محلي في صيدا ان مقاتلي جماعة حزب الله لا وجود لهم في المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو مئة ألف نسمة ، ولكن عشرات الالاف ممن نزحوا من القرى في جنوب لبنان هرباً من الضربات الجوية الاسرائيلية فروا الى هناك.
وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن مقتل أحد جنوده وأصابة آخر بجروح في العمليات الجارية داخل لبنان ليلة أمس ، اثر اصابة مركبتهما بقذيفة مورتر اطلقها مقاتلو حزب الله .
وفي بيان سابق قال الجيش الاسرائيلي ان ثمانية من الكوماندوز التابعين للبحرية الاسرائيلية اصيبوا بجروح في العملية التي نُفِذَت فجر اليوم ضد مقاتلين من حزب الله يُشتبه في انهم كانوا يطلقون صواريخ على اسرائيل من مكان قريب من مدينة صور اللبنانية.
من جهة أخرى أفاد متحدث باسم الجيش بان الجرحى الثمانية من جنود الكوماندوز اصيبوا بجروح في إشتباكات مع مقاتلي حزب الله ، مشيراً الى أن عدداً كبيراً من مقاتلي الحزب قتلوا في تلك الإشتباكات .
المتحدث أكد ان العملية شنت ضد مقاتلين يعتقد انهم مسؤولون عن اطلاق صواريخ على مدينة الخضيرة الاسرائيلية يوم أمس ، حيث سقط صاروخان في الاقل في منطقة مفتوحة بالقرب من االمدينة التي تبعد ثمانين كيلومترا عن الحدود اللبنانية ، وهو أعمق هجوم داخل اسرائيل منذ بدء الحرب في الثاني عشر من تموز الماضي.


* قالت الشرطة العراقية ان عشرة أشخاص أصيبوا في ثلاث هجمات منفصلة بقنابل زرعت على جانب طريق قرب متاجر في بعقوبة.
من جهة أخرى قالت مصادر في مستشفى الكوت ان الشرطة عثرت على سبع جثث في انحاء مختلفة من المدينة .
من جانبه قال الجيش الامريكي في بيان ان جنديين امريكيين قتلا في عمليات عسكرية نفذت في محافظة الانبار.
البيان أفاد بأن الجنديين توفيا يوم الجمعة ، مشيراً الى أنهما كانا ملحقين باللواء الاول التابع الى الفرقة المدرعة الاولى .
وفي كركوك قتل خمسة من جنود الجيش العراقي وأصيب آخر بجروح عندما فتح مسلحون النار على نقطة تفتيش جنوب غربي المدينة .
وفي بغداد عثرت الشرطة على تسع جثث عليها آثار تعذيب ومصابة بالرصاص في الرأس في أماكن متفرقة من العاصمة.
وفي الديوانية قتل مسلحون ناشطا لحقوق الانسان... شرطة المدينة أفادت بان الناشط علي حسين قتل بالرصاص قرب منزله.


* قتل جندي من قوات حلف شمال الأطلسي ( النيتو ) واصيب ثلاثة آخرون بجروح في حادث تحطم ناقلة مدرعة كانت تقلهُم في إقليم قندهار جنوب أفغانستان الذي شهد مطلع هذا الأسبوع مقتل أربعة جنود كنديين .
بيان للنيتو أفاد بان الحادث كان عرضياً ولم يكن نتيجة عملٍ مسلح ، مشيراً الى ان الجنود كانوا يرافقون قافلة إسناد .


* قال مسؤول بوزارة الخارجية الهندية ان الهند طردت دبلوماسيا باكستانيا بعد ان طُلِبَ من احد مسؤوليها مغادرة باكستان لتورطه في انشطة تجسس .
المسؤول الهندي أكد ان بلاده أعادت دبلوماسيا باكستانياً ، مشيراً الى استدعاء نائب المفوض السامي الباكستاني وتسليمه احتجاج قوي.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية تنسيم إسلام أكدت انه طلب من الحكومة الهندية سحب احد دبلوماسييها الذي عرفته باسم ديباك كول وهو مسؤول قنصلي في اسلام اباد، مشيرةً الى انه منخرط في انشطة لا تتناسب مع وضعه الدبلوماسي ، في إشارة الى قيامه بانشطة تجسسية.


* واصلت أسعار النفط هبوطها مع تراجع المخاوف إزاء هبوب عاصفة استوائية حول البحر الكاريبي ما قد يشكل مخاطر على عمل المنشآت النفطية القائمة في خليج المكسيك.
عقود النفط الخفيف لتسليم أيلول في التعاملات الإلكترونية لبورصة نيويورك في أسواق آسيا ، تراجعت يوم أمس إثني عشر سنتا لتتوقف عند 75.34 دولارا للبرميل .
وكانت أسعار النفط شهدت ارتفاعا ملحوظا في الأيام القليلة الماضية مدفوعة بمخاوف من تحول العاصفة الاستوائية " كريس " إلى أول إعصار رئيسي قد يضرب خليج المكسيك وتشكيل مخاطر على المنشآت النفطية فيه معيدا للذاكرة إعصاري " كاترينا " و" ريتا " العام الفائت، اللذين خلفا أضرارا فادحة في الولايات الأمريكية الواقعة على الخليج.

على صلة

XS
SM
MD
LG