روابط للدخول

هيئة الدفاع عن صدام حسين تطالب بإجراء تحقيق دولي حول مقتل المحامي خميس العبيدي ونقل المحاكمة إلى خارج العراق..


ميسون ابو الحب

عثر صباح يوم الاربعاء على جثة أحد المحامين في فريق الدفاع عن رئيس النظام السابق وهو خميس العبيدي. وذكرت الأنباء ان مسلحين اختطفوه من مقر سكنه في وقت مبكر من اليوم نفسه ثم القوا بجثته قرب مدينة الصدر في بغداد.
هذه هي حادثة القتل الثالثة التي يتعرض لها فريق الدفاع.

والان ما هو تأثير مقتل العبيدي على خطة الدفاع وعلى مسار محاكمة صدام حسين واعوانه والتي بدأت منذ ثمانية أشهر. طرحت السؤال على رئيس هيئة الدفاع خليل الدليمي وطرحت السؤال نفسه على عضو في الهيئة هو صالح العرموطي نقيب المحامين الاردنيين فركز الاثنان في اجابتهما على عدم شرعية ما اسموه بالاحتلال وعلى عدم حيادية المحاكمة كما ركزا على الادلاء بتصريحات سياسية منها ان صدام حسين هو رئيس العراق الشرعي المنتخب وهي تصريحات سبق لرئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا رؤوف عبد الرحمن ان طلب من فريق الدفاع الابتعاد عنها والتعامل مع الماثلين امام المحكمة على انهم متهمون:

( صوت خليل الدليمي )

وطرحت السؤال نفسه على صالح العرموطي عضو هيئة الدفاع ونقيب المحامين الاردنيين:

( صوت صالح العرموطي )

السؤال الآخر الذي طرحته على رئيس هيئة الدفاع واحد اعضائها هو ما هي الاجراءات التي سيتخذها الفريق بعد مقتل خميس العبيدي فطالب خليل الدليمي بإجراء تحقيق دولي في مقتل العبيدي:
( صوت خليل الدليمي )

أما صالح العرموطي فطالب بنقل المحاكمة إلى دولة أخرى محايدة لعدم توفر ضمانات امنية للدفاع. إذ قال:
( صوت صالح العرموطي )

لم تتمكن إذاعة العراق الحر من الحصول على جواب واف وشاف عن تأثير مقتل المحامي خميس العبيدي على مجريات الاحداث في المحكمة وهل سيكون الفريق حاضرا في جلسة العاشر من تموز المقبل ام لا. غير ان الدليمي والعرموطي قالا ان هذا الحدث لن يؤثر على موقف فريق الدفاع. العرموطي قال أيضا من جهته ان الفريق سيعقد اجتماعا وسيصدر بيانات يوجهها إلى جهات دولية مختلفة منها الامين العام للامم المتحدة. خليل الدليمي وصالح العرموطي طالبا أيضا باجراءات حماية اكثر شدة لضمان حياة فريق الدفاع عن صدام حسين.

على صلة

XS
SM
MD
LG