روابط للدخول

رفع الجلسة 25 لمحاكمة صدام وأعوانه إلى يوم الأربعاء


حسين سعيد

**)
رفع رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن الجلسة 25 للمحكمة للنظر في قضية الدجيل المتهم فيها صدام حسين و7 آخرين بينهم عدد من كبار مساعديه، الى يوم غد الاربعاء. وغاب عن جلسة اليوم صدام وعدد آخر من المتهمين الذي مثل 3 منهم فقط امام القاضي هم محمد العزاوي، وعبد الله كاظم رويد، ومزهر عبد الله رويد، وقد تم الاستماع خلال الجلسة الى افادات 7 من شهود الدفاع.

**)
اعلن مصدر في الشرطة العراقية ان 18 شخصا على الاقل قتلوا نتيجة هجوم بالاسلحة النارية والقنابل على محطة للحافلات شرق العاصمة. ونقل عن المصدر ان مسلحين فتحوا النار على حراس المحطة فقتلوا 5 ثم فجروا سيارة قتلت 13 شخصا اخرين واصابت عددا كبيرا بجروح.
وشهد المركز التجاري في الكرادة في ساعة مبكرة من صباح اليوم انفجارات استهدفت 3 محلات معروفة ببيع المشروبات الكحولية فألحقت بها الاضرار. وقال مصدر في الشرطة المحلية ان العملية لم توقع خسائر في الارواح.
من جهة اخرى اعلنت القوة متعددة الجنسيات في بيان لها مقتل جنديين اميركيين أمس في انفجار عبوتين ناسفتين الاولى بالقرب من بلد والثانية جنوب بغداد.
وكان قد اعلن في وقت سابق مقتل جندي اميركي اخر جنوب بغداد ايضا.
في غضون ذلك نُقل عن مصدر في الجيش العراقي اعتقال 52 من المشتبه بهم يوم أمس الاثنين خلال عمليات دهم في مدن كركوك وكربلاء والرمادي والفلوجة
ونقل عن مصدر للشرطة في بغداد مقتل 6 مدنيين في اشتباكات بين مسلحين وقوات الشرطة في حي الدورة، والعثور على 3 جثث تحمل اثار تعذيب ومصابة بأعيرة نارية في الرأس في مناطق متفرقة من العاصمة.

**)
أمهل مجلس الامن الدولي اليوم الحكومة السودانية اسبوعا واحدا كي تسمح لخبراء عسكريين من الامم المتحدة بدخول اقليم دارفور غرب السودان للتخطيط لنشر قوة حفظ سلام تابعة للمنظمة الدولية في الاقليم في وقت لاحق من هذا العام.
ويعارض السودان تولي قوة من الامم المتحدة مهمة حفظ السلام في الاقليم بدلا من قوة الاتحاد الافريقي المنتشرة حاليا هناك. ولم يحدد القرار عواقب عدم التزام السودان بالمهلة التي حددها المجلس.

**)
هاجم افراد مليشيا اسلامية صومالية في ساعة مبكرة اليوم قوات فصيل صومالي آخر في العاصمة مقاديشو فقتلت اثنين من عناصره في اشتباكات من شأنها ان تؤدي، بحسب وكالات الانباء، الى استئناف أسوأ معارك منذ عقد من الزمان.
ونقل المصدر عن زعيم المليشيا الاسلامية سياد محمد ان عناصر من مليشيا المحاكم الاسلامية هاجمت فجر اليوم على طريق مقاديشو ـ بلعاد عناصر مسلحة من التحالف المضاد للارهاب الذي يلقى الدعم من زعماء محليين بينهم محمد دهيري.

**)
انتقد الاتحاد الاوروبي مصر اليوم على ضرب قوات الامن متظاهرين وصحفيين واعتقال عدد من المشاركين في المظاهرة التضامنية التي شهدتها القاهرة الاسبوع الماضي مع قاضيين يواجهان لجنة تأديبية لانتقادهما تجاوزات وقعت خلال انتخابات العام الماضي.
ودعا الاتحاد الاوروبي في بيان له مصر اليوم الى انهاء حالة الطوارىء في أسرع وقت ممكن، معربا عن قلقه من اعتقال العديد من المتظاهرين وبقائهم محتجزين حتى آلآن، وانتقد البيان الاسلوب العنيف الذي تعاملت به الشرطة مع المتظاهرين.

**)
وصل الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الى الجزائر التي تشاركها العضوية في منظمة البلدان المصدرة للنفط اوبك لاجراء مباحثات مع نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تتناول عددا من الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك اضافة الى ملف الطاقة. ومن المقرر ان يزور شافيز ليبيا بعد الجزائر لاجراء مباحثات مع الزعيم الليبي معمر القذافي.

**)
اعلن مصدر دبلوماسي من الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد ينوي عرض مفاعل يعمل بالماء الخفيف على ايران كجزء من مبادرة اوروبية لتشجيع طهران على التخلي عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم.
واوضح المصدر ان المدراء السياسيين في الدول الثلاث بريطانيا وفرنسا والمانيا اضافة الى ممثل مكتب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد خافير سولانا سيبحثون تفاصيل المقترح مع كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين خلال اجتماعهم المقرر في العاصمة البريطانية الجمعة المقبلة.

**)
اعلن وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط اليوم ان ايران باعتبارها احدى الدول الموقعة على معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية لها الحق في الاستخدام السلمي للطاقة النووية ولكن يجب عدم السماح لها بامتلاك أسلحة نووية.
وأكد أبو الغيط خلال مؤتمر صحفي عقده في طوكيو حيث يزورها حاليا ضرورة التوصل الى حل سلمي لازمة الملف النووي الايراني، مشددا على معارضة بلاده لوجود أسلحة نووية في منطقة الشرق الاوسط.
وقال أبو الغيط ان مصر تأمل أن تتم تسوية الملف النووي الايراني بطريقة تكون سلمية وتتيح للمجتمع الدولي أن يتأكد من عدم وجود عناصر عسكرية في هذا البرنامج.

**)
اجلت المفوضية الاوروبية الى تشرين الاول المقبل اصدار توصيتها النهائية بشأن امكانية قبول بلغارايا ورومانيا في عضوية الاتحاد الاوروبي.
ونقل تقرير رسمي صدر عن الاتحاد الاوروبي اليوم ان مسالة قبول بلغاريا ورومانيا يمكن ان يؤجل الى العام 2008 في حال لم تثبت الدولنتان تحقيقهما تقدما ملموسا على صعيد محاربة الجريمة المنظمة والاصلاح الاداري.

**)
اعلن الرئيس جورج بوش انه سيرسل 6000 جندي تابعين للحرس الوطني الى الحدود مع المكسيك. وقال الرئيس بوش في كلمة وجهها ليل أمس الى الامة حول قضية داخلية انه رغم التقدم الذي تحقق إلاّ اننا لم نسيطر كليا بعد على الحدود، موضحا عزمه على تصحيح هذا الوضع.
ودعا الرئيس بوش الكونغرس الى الموافقة على تخصيص المزيد من الاموال اللازمة لتعزيز قدرات مراكز احتجاز المهاجرين غير الشرعيين وقدرات الوحدات والمعدات على الحدود.

**)
نشرت وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون لائحة تضم اسماء وجنسيات 759 شخصا هم جميع المشتبه بعلاقتهم بالارهاب والذين تعتقلهم الوزارة في في القاعدة الاميركية في غوانتانامو.وتضمنت القائمة 200 اسم لم يكشف عنها من قبل.
ولم يشأ متحدث باسم البنتاغون الكشف عن وجود معتقلين آخرين تحتفظ بهم جهات اميركية أخرى في سجن غوانتانامو الذي افتتح قبل 4 سنوات.
وكان البنتاغون نشر الشهر الماضي قائمة باسماء وجنسيات 558 معتقلا في غوانتانامو تنطبق عليهم صفة المحاربين الاعداء.

**)
اعلنت السياسية الهولندية من اصل صومالي عيان حرسي علي عضوة البرلمان الهولندي التي اشتهرت بعد توجيهها النقد اللاذع الى الاسلام الراديكالي، اعلنت خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم في لاهاي انها ستترك مقعدها في البرلمان بعد ان اصبحت مهددة بفقدان الجنسية الهولندية اثر اعترافها بتقديم معلومات مضللة عن نفسها للحصول على حق اللجوء السياسي في هولندا.

على صلة

XS
SM
MD
LG