روابط للدخول

القوات الأميركية تعلن مقتل 40 متمردا بينهم ناشط من عناصر تنظيم القاعدة


ميسون أبو الحب

أخبار عراقية:

قتلت القوات الأميركية اكثر من اربعين متمردا بينهم ناشط من عناصر تنظيم القاعدة وذلك في خمس مداهمات شنتها خلال عطلة نهاية الاسبوع في ما يدعى بمثلث الموت جنوبي بغداد. خلال المداهمات التي وقعت يومي السبت والاحد قتلت القوات الأميركية عضو تنظيم القاعدة أبو مصطفى وخمسة عشر شخصا آخر يشتبه في كونهم مساعديه، حسب قول الجيش الأميركي. وكان أبو مصطفى مطلوبا لكونه الرأس المدبر لعملية اسقاط مروحية آباشي اميركية في الاول من نيسان الماضي.
مداهمات عطلة نهاية الاسبوع ادت أيضا إلى اصابة اربعة مدنيين وإثنين من المسلحين وتم اعتقال ثمانية متمردين.
في هذه الأثناء اطلق متمردون اكثر من ثلاثين قذيفة هاون على قاعدة عسكرية جنوبي العراق مما أدى إلى اصابة اربعة جنود بريطانيين.
قتل أيضا تسعة عشر عراقيا اليوم بينهم ثمانية ضباط شرطة في البصرة وبينهم أيضا شخص واحد قتل في انفجار عبوة ناسفة اصابت شاحنة حوضية في بغداد.
أيضا قتل اربعة معلمين كانوا في طريقهم إلى مدرستهم في بلدروز وفي بغداد انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة أحد المدنيين.
هذا وأعلن الجيش الاميركي اليوم مقتل إثنين من رجال المارينز يوم الاحد في محافظة الانبار ومقتل جنديين اميركيين في انفجار عبوة ناسفة في بغداد.
في الدير شمالي البصرة قتل ثمانية رجال شرطة وأصيب عشرة على يد افراد في عشيرة القرامشة إثر مقتل شيخ العشيرة على يد مسلحين يرتدون زي الشرطة.
نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن مصادر أمنية قولها ان قوات من البيشمرغة ألقت القبض مجددا على اربعة من خمسة متمردين هربوا من معتقل أميركي في شمال العراق الاسبوع الماضي. وكان الجيش الأميركي قد وصف الهاربين بكونهم من ارهابيين خطرين.


أطلقت السلطات اليوم سراح اربعمائة وثمانية عشر شخصا كانوا محتجزين لاشتباه في مساعدة التمرد أو المشاركة فيه حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء عن مسؤول في وزارة العدل رفض الكشف عن اسمه. كان المعتقلون محتجزين في سجون في مدن مختلفة بينها البصرة والسليمانية وتمت تبرئتهم من التهم الموجهة اليهم إثر تحقيق دقيق، حسب قول المسؤول الذي أضاف ان قرار اطلاق السراح اتخذته لجنة مشتركة تضم ممثلين عن وزارات العدل والداخلية وحقوق الانسان وعن القوات الأميركية والبريطانية.


أظهر مسح قامت به الحكومة العراقية بدعم من الامم المتحدة ان تسعة اطفال من كل عشرة تتراوح اعمارهم بين ستة اشهر وخمسة اعوام يعانون من سوء تغذية حاد واشار إلى ان الاطفال هم من اهم ضحايا عدم الأمن الغذائي ثم وصف الوضع بكونه مثير للقلق. المسح أضاف ان اربعة ملايين طفل عراقي أو ما يعادل خمسة عشر بالمائة من السكان في حاجة إلى مساعدات انسانية بينها الاغذية ثم أوضح ان عقودا من الصراع ومن العقوبات الاقتصادية تركت آثارا خطيرة على العراقيين وكان من نتائجها البطالة والجهل وفقد المعيل بالنسبة لبعض الاسر. أجرت المسح وزارتا التخطيط والصحة بدعم من برنامج الغذاء العالمي ومنظمة اليونسيف، حسب وكالة رويترز للانباء.


قال رئيس الجمهورية جلال طلباني اليوم انه لا يؤيد الاعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة دون تعيين وزيري الدفاع والداخلية.
طلباني قال في مؤتمر صحفي اليوم في بغداد ان الرئاسة لا تحبذ ان تتشكل الوزارة دون وزيري الدفاع والداخلية ثم أوضح ان هناك اتفاقا على ان تسلم الوزارتان إلى مستقلين.
طلباني أعرب أيضا عن امله في الانتهاء من تشكيل الحكومة في نهاية هذا الاسبوع.


تم تأجيل محاكمة رئيس النظام السابق وسبعة من اعوانه حتى يوم الثلاثاء السادس عشر من هذا الشهر. قاضي المحكمة تلا في جلسة اليوم التهم الموجهة إلى المتهمين بشكل رسمي وبينها تهم بارتكاب جرائم ضد البشرية من خلال قتل مائة وثمانية واربعين شخصا من الدجيل إثر محاولة اغتيال تعرض لها صدام حسين في عام 1982.
هذا وقد رفض صدام الرد على هذه الاتهامات.
القاضي رؤوف عبد الرحمن رفض من جانبه قول الدفاع بان صدام ما يزال رئيس العراق وانه يتمتع بالحصانة.
هذا وتدخل جلسات المحاكمة، من خلال تلاوة التهم، مرحلة جديدة يقوم فيها الدفاع بعرض قضيته. يذكر ان حكما بالشنق قد يصدر في حق جميع المتهمين لو تمت إدانتهم بهذه التهم.

** ** **

أخبار إقليمية:

ينظر وزراء خارجية الاتحاد الاوربي المجتمعون في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم في وسائل مساعدة السكان الفلسطينيين مع تجاوز الحكومة الفلسطينية التي تقودها حماس. مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد بينيتا فيريرو والدنر قالت قبل الاجتماع ان الاتحاد يرغب في دعم توفير الخدمات الاساسية إلى الفلسطينيين:
" الآلية التي نعمل على تطويرها آلية مؤقتة نحاول وضعها بمساعدة اكبر عدد ممكن من المانحين وربما أيضا بمساعدة الاسرائيليين وحكومات عربية أيضا. الخطة مفتوحة وعلينا ان نرى كيف ينظر مختلف الشركاء إلى الوضع ".


قال مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا ان الاتحاد يهيؤ عرضا سخيا لايران يشتمل على ضمانات اقتصادية ونووية وربما حتى امنية في اطار التعامل مع طموحات إيران النووية.
وزراء خارجية الاتحاد المجتمعون في بروكسل عاصمة بلجيكا اليوم سينظرون في الوسائل الكفيلة باقناع إيران بجعل برنامجها النووي يلبي المطالب الدولية.


ألتقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم لاجراء محادثات حول المساعدات إلى الفلسطينيين ووسائل إحياء الاتصالات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
بوتين عبر عن أمله في أن تتمكن روسيا من مساعدة السلطة الفلسطينية في تجاوز المشاكل التي تواجهها حاليا بينما شكر عباس روسيا لدعمها السياسي ومساعداتها المالية الحديثة.
يذكر ان روسيا عضو في اللجنة الرباعية وقد سعى بوتين مؤخرا إلى تعزيز دور بلاده في عملية السلام في الشرق الاوسط كما أيدت روسيا دعوات وجهت إلى الحكومة الفلسطينية التي ترأسها حماس إلى الاعتراف باسرائيل ووقف اعمال العنف غير انها لم تؤيد مساعي الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي إلى عزلها على الصعيد الدولي.


قتلت قوات الأمن الايرانية عشرة مسلحين سنة مشتبه بهم إثر مقتل اثني عشر مدنيا يوم السبت الماضي في جنوب شرقي البلاد وقال مدير الشرطة الوطنية الايرانية في مقابلة أجرتها قناة تلفزيونية رسمية اليوم ان المشتبه بهم كانوا يسعون إلى مغادرة البلاد. يذكر ان مسؤولين ايرانيين اتهموا منظمة تحمل اسم جند الله بقتل المدنيين وهي متهمة أيضا بعدد من الحوادث المسلحة على الحدود مع أفغانستان وباكستان.


دعا الامين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان اليوم إلى اتخاذ اجراءات عاجلة لانهاء حالة المواجهة مع إيران بسبب نشاطاتها النووية كما دعا إلى العودة إلى طاولة المفاوضات مع كوريا الشمالية.
أنان قال انه يجب ايجاد حلول لمنع الانتشار النووي:
" لدينا اليوم إيران أيضا وعلى المجموعة الدولية اتخاذ خطوات عاجلة للتعامل مع هذه القضايا قبل ان نواجه سلسلة من حالات الانتشار النووي ".
أنان قال أيضا انه يجد تشجيعا في الجهود الدبلوماسية المكثفة الهادفة إلى حل الازمة الايرانية بطريقة سلمية. جاءت تعليقات أنان إثر محادثات في سيؤول مع وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي موون.


قررت الولايات المتحدة استئناف علاقات دبلوماسية كاملة مع ليبيا كما سترفع اسم ليبيا من لائحة الدول الراعية للارهاب.
وزارة الخارجية الأميركية قالت ان هذا القرار جاء نتيجة لقرار طرابلس بالتخلي عن الارهاب منذ عام 2003 والتخلي أيضا عن برامجها الهادفة إلى إنتاج أسلحة دمار شامل.
في بيان صدر عن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس جاء ان ليبيا عادت إلى البروز في تيار المجموعة الدولية. مساعد وزيرة الخارجية ديفيد ويلش قال اليوم في مؤتمر صحفي في واشنطن متحدثا عن قرار الولايات المتحدة باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع ليبيا:
" الوكالات المتخصصة التابعة للحكومة الأميركية اجرت مراجعة معمقة لسلوك ليبيا منذ عام 2003. ليبيا أوقفت منذ عدة سنوات دعمها اعمال الارهاب واتخذت خطوات ملموسة لابعاد نفسها عن المنظمات الإرهابية التي كانت تقيم معها علاقات ناشطة ".
هذا وقد رحبت طرابلس بهذا القرار واعتبر وزير الخارجية عبد الرحمن شلغم ان هذه الخطوة بمثابة فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الولايات المتحدة.
يذكر ان العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطرابلس توقفت إثر نهب السفارة الأميركية في العاصمة الليبية على يد متظاهرين في عام 1979.


أعرب الاتحاد الاوربي عن استعداده لعرض تكنولوجيا نووية مدنية متطورة على إيران في اطار حزمة جديدة من محفزات تجارية وتقنية تهدف إلى جعل إيران توقف ما يشتبه في كونه برنامجا عسكريا نوويا.
مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا قال في مؤتمر صحفي إثر اجتماع وزراء خارجية الاتحاد في العاصمة البلجيكية بروكسل ان حزمة المحفزات ستكون استثنائية وستسمح لايران بانتاج الطاقة النووية لاهداف مدنية. وقالت وزيرة خارجية النمسا اورسولا بلاسنك التي ترأس بلادها الاتحاد حاليا ان الخطة ستتضمن ثلاثة عناصر: مساعدة اقتصادية وتعاون سياسي ودعم برنامج نووي مدني وأضافت ان الاتحاد ما يزال متمسكا بايجاد حل دبلوماسي للازمة.
يذكر ان رئيس إيران محمود احمدي نجاد أكد يوم الاحد ان إيران سترفض أي مطالب اجنبية لوقف ما دعاه بنشاطات إيران النووية السلمية.

** ** **

أخبار دولية:

من المتوقع ان يعلن الرئيس الأميركي جورج بوش نشر قوات من الحرس الوطني على طول الحدود بين الولايات المتحدة ومكسيكو. وذلك في كلمة تلفزيونية من شأن بوش إلقاءها في وقت متأخر من هذه الليلة من البيت الأبيض.
يذكر ان رئيس مكسيكو فيسنت فوكس اجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأميركي للتعبير عن قلقه من استخدام القوات لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين إلى الاراضي الأميركية بينما تقول واشنطن انها لا تسعى إلى عسكرة المنطقة الحدودية.


قال وزير خارجية افغانستان الجديد رانجين دادفار سبانتا ان باكستان لا تبذل ما يكفي من الجهود لالقاء القبض على زعماء جماعة طالبان. جاء ذلك في مقابلة أجراها معه القسم الافغاني في إذاعة اوربا الحرة حيث أوضح انه وجه دعوة إلى نظيره الباكستاني لزيارة افغانستان لاجراء محادثات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك ثم قال ان أفغانستان على استعداد لأداء دور في التخفيف من حدة التوترات بين الولايات المتحدة وايران حول برنامج طهران النووي.


قتل عشرون شخصا في الاقل بعد ليلة ثالثة من هجمات تشنها عصابات اجرامية في البرازيل مما يرفع عدد ضحايا هذه الاحداث إلى اكثر من سبعين شخصا. السلطات ذكرت ان مائة هجمة منفصلة ساتهدفت قوات الأمن كما وقعت حالات تمرد في اكثر من خمسين سجنا في ولاية ساو باولو. وذكرت انباء ان الهجمات بدأت بعد نقل عدد من المجرمين إلى سجن فيه اجراءات امنية اكثر تشددا.


دعا رئيس وزراء كوسوفو آجيم سيكو إلى الهدوء إثر سلسلة من هجمات استهدفت الاقلية الصربية في الاقليم وقال ان الصرب الذين يعيشون في كوسوفو لا يمثلون خطرا على الالبان. هذا وتعتبر هذه الدعوة اعترافا بان هذه الحوادث تعرض إلى الخطر المحادثات الخاصة بمستقبل كوسوفو والتي تدعمها الامم المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG