روابط للدخول

الرئيس طالباني يكشف أنه التقى 7 منظمات مسلحة في مسعى لضمها إلى العملية السياسية


حسين سعيد

**)
اعرب الرئيس جلال طالباني عن اعتقاده بامكانية التوصل إلى اتفاق مع 7 منظمات مسلحة كانت قد زارته والتقت به،وكشف عن أن الجانب الأميركي دخل في مفاوضات مع بعض الجماعات المسلحة بمباركة منه.
واشار الرئيس حسب بيان نشر على الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية على شبكة الانترنت الى أهمية فتح حوار مع المسلحين لضمهم إلى العملية السياسية، لكنه استثنى من الحوار من سماهم بالصداميين والزرقاويين، الذين اعلنوا حرب إبادة على الشعب العراقي، وقال ان هناك فئات لجأت الى العمل المسلح على أساس إخراج "المحتل" كما ورد في البيان، وهؤلاء هم الذين يسعى الى إجراء حوار معهم وضمهم الى العملية السياسية.
وكشف الرئيس طالباني عن أن احد أسباب التوصل الى حل بشأن تشكيل الحكومة والرئاسات هو تهديد الأميركيين أطراف العملية السياسية بالانسحاب من العراق ما لم يحلوا مشاكلهم.

**)
اعلنت وزارة الدفاع اليوم وفي اول توكيد عراقي رسمي توغل قوات ايرانية مسافة خمسة كيلومترات داخل الحدود العراقية في منطقة حاج عمران وقصفها مواقع في لولان لحزب حياة حرة لكردستان وهو الفرع الايراني لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا. مراسلنا في اربيل شمال رمضان:
وبينما لم يشر بيان وزارة الدفاع الى تاريخ العملية لكن وكالة انباء رويترز نسبت الى مدير العمليات في الوزارة توكيده إن البيان يتحدث عن عملية وقعت 21 من نيسان الجاري.

**)
دعت هيئة رئاسة مجلس النواب اليوم المجلس الى الانعقاد يوم الاربعاء المقبل الثالث من ايار.
واوضح بيان صادر عن الهيئة ان جدول اعمال الجلسة المقبلة تتضمن تشكيل لجنة لاعداد مسودة النظام الداخلي للمجلس، واخرى لتقديم تقرير بتوصيات حول التعديلات على الدستور حسب المادة 142 منه.

**)
اعلنت الشرطة العراقية إن قنبلة زرعت داخل حافلة صغيرة انفجرت يوم الاحد في مدينة الصدر ما أسفر عن مقتل 2 واصابة 2 وفي البصرة اعلن مصدر عسكري بريطاني اليوم ان متعاقدين بريطانيين قتلا اليوم لدى انفجار قنبلة في قافلتهما شمال شرق البصرة. وفي كركوك قتل مدني عراقي في مدنية دبس نتيجة انفجار قنبلة لدى مرور سيارته كما جرح مدني في كركوك لدى انفجار قنبلة استهدفت دورية للشرطة. وقتل ضابط شرطة بالقرب من مدينة المسيب بانفجار سيارة ملغومة.
الى ذلك اعلنت القوة متعددة الجنسيات ان قوة مشتركة عراقية ومن دول التحالف اعتقلت خلال عمليات دهم منسقة في منطقة اليوسفية جنوب بغداد 7 ممن وصفتهم بالارهابيين المطلوبين كما اعتقلت اكثر من 50 من المشتبه بهم.
وكانت القوات المشتركة نفذت عدة عمليات دهم في المنطقة خلال الاسابيع القليلة الماضية اسفرت عن مقتل اكثر من 20 ممن وصفوا بانهم ارهابيون اجانب كان عدد منهم يرتدي احزمة ناسفة عند مهاجمهتم.
وفي بيان للقوة المتعددة الجنسيات ان قوات التحالف قتلت مساء السبت اثنين من عناصر الجماعة التي تطلق على نفسها قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الذي يتزعمه تبو مصعب الزرقاوي بالقرب من التاجي واتهم البيان الاثنين بالتورط في تسهيل عمليات المقاتلين الاجانب في العراق. واوضح البيان ان احد القتيلين يدعى ابو اسامة وهو متورط في تسهيل عمليات انتحارية وتفجيرات بسيارات مفخخة.

**)
اعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان التفاوض مع الولايات المتحدة حول الوضع في العراق لن يکون في الظروف الراهنة في مصلحة ايران.
واتهم آصفي الولايات المتحدة بالتمسك بموقفها الذي وصفه بالمتعنت، واضاف ان الولايات المتحدة تحاول عبر دعايتها المسمومة، حسب تعبيره، تحقيق اهدافها.

**)
وافق مجلس الشعب المصري اليوم على تمديد حالة الطوارىء لعامين اخريين اعتبارا من 1 حزيران المقبل.
ونقلت التقارير عن رئيس الحكومة المصرية أحمد نظيف ان تمديد العمل بقانون الطوارىء يهدف الى دعم قوات الامن في مواجهة عمليات ارهابية غير مسؤولة.
ومن المعلوم ان حالة الطوارىء سارية في مصر منذ اغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات عام 1981 .

**)
اعلنت مصادر أمنية مصرية ان موجهات بين قوات الامن المصرية ومشتبهين بتورطهم في تنفيذ تفجيرات في مدينة دهب في شبه جزيرة سيناء أسفرت عن مقتل أحد المطلوبين. وأضافت المصادر أن الشرطة اعتقلت 4 من المشتبه بهم وتتعقب اخرين مختبئين في منطقة جبلية شمال سيناء.

**) دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ايران الى الكف عن ممارسة الالاعيب، حسب تعبيرها، في ما يتعلق بملفها النووي وان تقبل مطالب الاسرة الدولية.
وردا على تصريحات طهران التي تؤكد استعدادها للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكدت رايس لشبكة تلفزيون "ايه بي سي" الاميركية ان ايران اعتادت على هذا النوع من التكتيكات مع اقتراب صدور قرار عن مجلس الامن الدولي.

**)
اعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية حميد رضا اصفي اليوم ان طهران مستعدة لتقديم اقصى درجة من التعاون، حسب تعبيره، في حال أُعيد ملفها النووي الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وكانت الولايات المتحدة وعلى لسان المتحدث باسم البيت الابيض بلاين ريثميير رفضت امس اقتراح نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية محمد سعيدي بالسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش منشآتها بشكل مفاجىء في حال اعاد مجلس الامن الدولي ملفها النووي الى الوكالة.

**)
كشفت الحكومة المصرية اليوم عن خطتها الرامية الى توحيد رفع الاذان في مساجد القاهرة في خطوة سيتبعها قرار منع رفع الاذان في المساجد دون اشراف الجهات المختصة.
وتوقع وزير الاوقاف المصري محمود حمدي زقزوق عودة القدسية الى الاذان، حسب تعبيره بعد توحيد عملية رفعه في المساجد، وقال ان عملية توحيد رفع الاذان سيقضي على العشوائية وعلى الاصوات المزعجة وسيلمس المواطنون في القاهرة ذلك وسيشعرون بعودة القدسية والجلال والروحانية الى الاذان، حسب تعبيره.
وأضاف أن وزارته اختارت خمسة وعشرين مؤذنا من بين 400 تقدموا لاختبار الصوت ليؤدوا الاذان الموحد من الجامع الازهر، بدلا من رفع الاذان بشكل مستقل في 748 مسجدا في القاهرة حاليا.
وكانت الحكومة طرحت مشروع توحيد الاذان للمرة الاولى عام 2004 لكن تطبيقه توقف بعد ان لقى معارضة شديدة حينها.

على صلة

XS
SM
MD
LG