روابط للدخول

الجعفري مستعدّ للتنازل عن ترشّحه إذا ما قرر الائتلاف العراقي الموحد انتخاب مرشح آخر


فارس عمر

ابدى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الخميس استعداده للتنازل عن ترشُحِه لولاية ثانية على رأس الحكومة إذا ما قرر الائتلاف العراقي الموحد انتخاب مرشح آخر. واعلن جواد المالكي المتحدث باسم حزب الدعوة ان الجعفري بعث برسالة يُؤكد فيها انه سيوافق على أي قرار يتوصل اليه الائتلاف. ونقل المالكي عن الجعفري قوله في الرسالة:
"اوقل لكم انتم اختمرتموني وانا اعيد هذا الاختيار اليكم لاتخاذ ما ترونه مناسبا".
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عضو الائتلاف باسم شريف ان الائتلاف يميل الى تغيير الجعفري وان رأي الأغلبية يؤيد ذلك.
وأدت هذه التطورات الى تأجيل جلسة البرلمان التي كانت مقررة اليوم الى بعد غدٍ السبت.
واعلن رئيس البرلمان بحكم سنه عدنان الباجه جي قرار التأجيل بهدف اعطاء الفرقاء مزيدا من الوقت لتذليل العقبات التي تعترض تشكيل حكومة وحدة وطنية. واعرب الباجه جي عن ثقته بالنجاح في هذا المسعى.


اعلنت سوريا اليوم الخميس سلسلة من الاجراءات لدعم الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس. وقالت دمشق انها ستقوم بجمع التبرعات للفلسطينيين وفتح خطوط هاتفية مباشرة معهم.
وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم التقى في دمشق نظيره الفلسطيني محمود الزهار الذي وصل الى العاصمة السورية في وقت سابق من اليوم.
وقال المعلم في مؤتمر صحفي مشترك ان سوريا لا تخاف أحدا في دعمها للقضية الفلسطينية.
الزهار من جهته قال في تصريح للصحفيين ان سوريا قررت اعلان الثلاثين من نيسان الجاري يوما وطنيا لجمع التبرعات للفلسطينيين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الخارجية السوري تأكيده ذلك.


افاد مصدر طبي فرنسي اليوم الخميس ان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة موجود في فرنسا لأسباب صحية. وأكد الممثل الشخصي للرئيس الجزائري عبد العزيز بلخدام ان بوتفليقة سيخضع لفحوص روتينية وهو بصحة جيدة .
وكان الرئيس الجزائري البالغ من العمر تسعة وستون عاما أُدخل في اواخر العام الماضي مستشفى في فرنسا حيث أُخضع لجراحة القرحة ، حسبما أُعلن في حينه.


رفضت روسيا اليوم الخميس دعوة الولايات المتحدة الى ان تنهي موسكو تعاونها مع ايران في بناء محطة بوشهر النووية لتوليد الكهرباء.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينن قوله ان إقرارَ التزام بوقف التعاون مع هذه الدولة او تلك في مجال من المجالات هو من صلاحية مجلس الأمن الدولي حصرا. واضاف المسؤول الروسي ان مجلس الأمن لم يتخذ قرارا حتى الآن بانهاء التعاون مع ايران في مجال الطاقة النووية.


اعلنت وزارة الدفاع الاميركية لأول مرة كشفا بأسماء وجنسيات خمسمئة وثمانية وخمسين شخصا معتقلين في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا للاشتباه بضلوعهم في اعمال ارهابية.
وينتمي المعتقلون الى اربعين بلدا بالاضافة الى الضفة الغربية. ويشكل السعوديون أكبر مجموعة من المعتقلين بمئة واثنين وثلاثين معتقلا يليهم الافغان بمئة وخمسة وعشرين ثم اليمنيون بمئة وسبعة معتقلين. وهناك بين المعتقلين ستة عراقيين.
ونشرت وزارة الدفاع الاميركية قائمة المعتقلين في غوانتانامو بناء على أمر قضائي بعد قضية رفعتها وكالة الانباء اسوشيتد برس استنادا الى قانون حرية المعلومات في الولايات المتحدة.


قال مسؤولون باكستانيون ان متشددين موالين لحركة طالبان قتلوا اليوم الخميس سبعةً على الأقل من عناصر الأمن وأصابوا ستة وعشرين آخرين في كمين استهدف قافلتهم في منطقة القبائل المحاذية لحدود افغانستان.


تعهد الرئيس الصيني هوو جنتاو خلال لقائه الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت البيض اليوم الخميس بأن تتخذ بكين مزيدا من الخطوات لتعويم سعر صرف العملة الصينية ، اليوان.
وتطالب واشنطن بتحرير سعر صرف العملة الصينية لتعديل ميزان التجارة الاميركية مع الصين.
وقال هوو ان الصين بدأت بالفعل اصلاح سياستها في تحديد سعر اليوان وانها ستواصل بذل الجهود لتحسين سعر صرفه.


قُتل اربعة متعهدين فيجيين يعملون لشركة أمنية خاصة في كمين قرب مدينة كركوك. وقال متحدث باسم الشركة الأمنية في موقع الكتروني فيجي ان المتعهدين الاربعة قُتلوا يوم الثلاثاء الماضي في هجوم استهدف قافلة كانت تنقل امدادات الى قاعدة اميركية بحراسة الجنود الاميركيين.
وفي بغداد قالت مصادر أمنية ان ضابطا برتبة لواء في وزارة الداخلية نجا من هجوم بعبوة ناسفة استهدف موكبه في منطقة المنصور. وقُتل في الهجوم مدني واصيب اربعة من حراس المسؤول.
وفي محافظة ديالى قتل مسلحون مدنيين يعملان في قاعدة للجيش العراقي قرب مدينة الخالص.
وفي محافظة نينوى قُتل شرطيان واصيب اربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في تل تعلفر.
وفي البصرة قُتل مدني واصيب آخر في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف رتلا عسكريا بريطانيا.


وصل الى دمشق وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار في اطار جولة عربية.
ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق قوله في اتصال هاتفي ان زيارة الزهار لدمشق تهدف الى اطلاع البلدان العربية على مستجدات القضية الفلسطينية ودعم السلطة الفلسطينية.
وأكد ابو مرزوق ان سوريا رحبت بالزيارة معربا عن ثقته بأن سوريا ستتخذ موقفا ايجابيا وداعما للسلطة الفلسطينية.
وكان الزهار زار مصر والعربية السعودية ومن المتوقع ان يزور اليمن وايران وقطر ، بحسب المكتب السياسي لحركة حماس.


نقل اعضاء في مجلس النواب الاردني يوم الخميس عن رئيس الوزراء معروف البخيت قوله إن الاسلحة التي أعلن الاردن ضبطها على أراضيه هربتها من سوريا عناصر في حركة حماس.
ولم يعط البخيت تفاصيل اخرى لنواب الحركة الاسلامية الذين التقاهم مساء يوم الاربعاء عن كيفية دخول الاسلحة من سوريا.
وقال عزام الهنيدي رئيس الكتلة النيابية الاسلامية في البرلمان الاردني التي تضم سبعة عشر نائبا من اصل مئة وعشرة نواب ان البخيت امتنع عن الخوض في التفاصيل بشأن الاسلحة التي تضمنت متفجرات وصواريخ مكتفيا بالقول انها "جاءت من سوريا".
ونقلت وكالة رويترز عن المعارضة الاسلامية الاردنية وسياسيين مستقلين تشكيكهم باعلان الاردن ان حركة حماس كانت تسعى لزعزعة أمن المملكة.


اكدت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الخميس ان بريطانيا لم تغير موقفها الداعي حركة حماس الى الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف إذا كانت تريد استئناف المساعدات الاوروبية.
وقالت وزارة الخارجية ان ما تردد من ان وزير الخارجية جاك سترو خفف من مطالب بريطانيا ليسا صحيحا. وكانت صحيفة ذي ديلي تلغراف البريطانية نسبت الى سترو القول ان الاعتراف باسرائيل لا يعني بالضرورة اعلانا رسميا من حماس بل يمكن ان يقتصر على قبول من الناحية العملية بواقع الدولة العبرية.


قالت مصادر اسرائيلية ان شخصا قُتل واصيب عشرات آخرون اليوم الخميس في حادث سير على طريق يمتد بمحاذاة الضفة الغربية.
واكدت الشرطة الاسرائيلية انها تتحرى لمعرفة ما إذا كان وراء الحادث ما وصفته بعمل ارهابي.
وافادت خدمات الاسعاف الاسرائيلية ان حافلة اصطدمت بشاحنة وان الحادث طاول عدة سيارات اخرى. واضافت ان غالبية المصابين لم تكن اصاباتهم خطيرة ولكن ثلاثة اشخاص ظلوا محصورين داخل الحافلة.
ووقع الحادث قرب محطة تعبئة على الطريق المحاذي للطريق السريع الرئيسي بين القدس وتل ابيب.


قُتل شخصان في هجوم بسيارة مفخخة استهدف قاعدة عسكرية في ميناء هاركورت باقليم دلتا النيجر جنوبي نيجيريا.
واكد متحدث باسم الجيش النيجيري ان الهجوم الذي وقع ليل امس الاربعاء اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة آخرين. وكان مصدر عسكري اعلن في وقت سابق ان ثلاثة اشخاص قُتلوا في الهجوم.
وهددت حركة تحرير دلتا النيجير بتنفيذ هجمات مماثلة ضد منشآت النفط والأفراد.
وتسببت هجمات الحركة في هبوط صادرات نيجيريا النفطية بنسبة خمسة وعشرين في المئة خلال الفترة الأخيرة.


اكد رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني مجددا رفضه الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الأخيرة امام منافسه رومانو برودي. وقال برلسكوني في تصريحات نشرتها وسائل الاعلام الايطالية اليوم الخميس انه سيواصل الطعن في نتيجة الانتخابات ومحاربتها رُغم تأكيد المحكمة العليا فوز برودي عليه بفارق ضئيل.
في غضون ذلك افادت صحيفة لا ريببليكا الايطالية ان زعيم تحالف يسار الوسط اختار اول وزير في حكومته منذ هزيمة يمين الوسط بزعامة برلسكوني. واضافت ان برودي قرر ان يتولى حقيبة الاقتصاد تكنوقراطي مستقل هو توماسو بادوا شيوبا ممثل ايطاليا السابق في مجلس ادارة المصرف المركزي الاوروبي.


قُتل ثلاثة اشخاص على الأقل اليوم الخميس عندما فتحت قوات الشرطة في نيبال نيران اسلحتها على المتظاهرين لمنعهم من دخول العاصمة كاتمندو. وكان عشرات الالوف تظاهروا في اطراف العاصمة النيبالية متحدين حظر التجوال الذي اعلنته السلطات في كاتمندو.
وقُتل سبعة اشخاص على الأقل وأُصيب مئات آخرون على ايدي قوات الشرطة منذ اعلنت احزاب المعارضة حملةً من الأعمال الاحتجاجية قبل خمسة عشر يوما لمطالبة النظام الملكي باعادة الديمقراطية في نيبال. وكان الملك غيانندرا اقال الحكومة المنتخَبة وتولى حكم البلاد بسلطات مطلقة في شباط عام 2005.

على صلة

XS
SM
MD
LG