روابط للدخول

وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تحث القادة العراقيين اليوم على الاسراع في تشكيل حكومة جديدة واختيار رئيس الوزراء.


ميسون ابو الحب

حثت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس القادة العراقيين اليوم على الاسراع في تشكيل حكومة جديدة واختيار رئيس الوزراء.
رايس قالت:

رايس:
" لقد حان وقت الاتفاق على هذه المواقف لان الشعب العراقي محق في المطالبة بان تكون له حكومة بعد ان واجه تهديدات الإرهابيين بشجاعة وصوت في الانتخابات ".

جاءت تعليقات رايس في مؤتمر صحفي عقدته اليوم في بغداد في اليوم الثاني من زيارة قامت بها برفقة وزير الخارجية البريطاني جاك سترو.
هذه الزيارة هدفت إلى الضغط على القادة العراقيين للتوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.
رايس وسترو أكدا على ضرورة الاسراع في اختيار رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة.
هذا وقد عقد المسؤولان محادثات مع رئيس الجمهورية جلال طلباني وشخصيات سياسية أخرى يوم أمس الاحد.

- انفجرت مساء اليوم سيارة مفخخة قرب جامع شيعي هو جامع الشروفي في منطقة الشعب في بغداد واودى الانفجار بحياة شخصين في الاقل واصاب خمسة عشر شخصا آخر حسب مصادر في الشرطة. هذا وكانت سيارتان مفخختان قد انفجرتا في بغداد اليوم مما ادى إلى مقتل أحد المارة واصابة حوالى ستة اشخاص آخرين. السيارة الاولى انفجرت في مدينة الصدر والثانية في الكرادة. واطلق مسلحون النار على ستة اشخاص بينهم طفل في منطقة سوق في البصرة، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مصادر في الشرطة.
انفجارات أخرى وقعت في بهرز والحقت اضرارا بعدد من المباني كما عثرت الشرطة على جثتين شرقي بغداد احداها في المشتل والثانية في البلديات.
وفي الدورة جنوبي بغداد، اقتحم مسلحون منزلا لشيعة ليلة الاحد على الاثنين وقتلوا اربعة اشخاص.
من جانب آخر، أعلنت القوات متعددة الجنسيات انها قتلت اثنين من المشتبه بهم من المتمردين واعتقلت ثمانية آخرين في الاول من هذا الشهر بعد تحديد مواقع ستة من الإرهابيين وهم يقومون بزرع عبوة ناسفة على طريق يستخدمه الجنود مرارا في منطقة قريبة من كركوك.
من جانب آخر، قتل اربعة جنود اميركيين في معركة دارت في الانبار يوم أمس الاحد، حسب ما اعلن الجيش الأميركي اليوم.

- دافع الحزب الإسلامي العراقي عن نفسه اليوم ضد اتهامات وجهت اليه بانه اجبر الرهينة الأميركية التي اطلق سراحها جيل كارول على منح قناة تلفزيونية تابعة له مقابلة بعد اطلاق سراحها الاسبوع الماضي.
في بيان اصدره اليوم أكد الحزب على ان المقابلة اجريت بعد أخذ موافقة كارول وأنها اجريت وسط ضغوط مكثفة من منظمات صحفية اجنبية تسعى إلى الحصول على تصريح من الصحفية التي اطلق سراحها، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للانباء.

- أصدر رئيس وزراء منطقة كردستان العراق عفوا عن الصحفي كمال كريم الذي كان قد حكم عليه بالسجن لمدة ثمانية عشر شهرا بسبب نشره مقالات اتهم فيها قادة كردستان بالفساد، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن محمد خوشناو الناطق باسم حكومة اقليم كردستان.
خوشناو أضاف ان رئيس الوزراء اصدر العفو تلبية لمطالب منظمات محلية ودولية كما قال انه يظهر ان الحكومة تدعم الديمقراطية في هذه المنطقة.
يذكر ان لجنة حماية الصحفيين في نيويورك كانت من بين المنظمات التي ادانت الحكم الذي صدر في حق كمال كريم ودعت إلى اطلاق سراحه في الحال.

- قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي شاك هاغل أنه لا يمكن ان ينظر إلى الادارة الأميركية على انها تحاول تشكيل حكومة دمية في العراق لا سيما بعد تشجيعها الديمقراطية هناك، وأضاف ان هذا امر قد يحمل خطورة، مشيرا بذلك إلى محاولات واشنطن الضغط لتشكيل حكومة ائتلاف لا تضم رئيس الوزراء الحالي ابراهيم الجعفري، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
هاغل يعتبر من المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية في عام 2008 وأضاف ان مجرد قيام وزيرة الخارجية الأميركية بزيارة طارئة إلى بغداد برفقة نظيرها البريطاني جاك سترو يعني الكثير، حسب قوله كما نقلته الوكالة.

- أظهر استطلاع للآراء نشر في صحيفة ذا ديلي تلغراف اليوم ان غالبية البريطانيين يرغبون في سحب القوات البريطانية من العراق إما في الحال أو في غضون اثني عشر شهرا. الاستطلاع اظهر أيضا ان سبعة وخمسين بالمائة من البريطانيين يعتقدون ان الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير كانا مخطئين في القيام بفعل عسكري في العراق بينما عبر ثلث المشاركين في الاستطلاع عن اعتقادهم بصواب هذا الفعل، حسب نبأ اوردته الوكالة الألمانية للانباء.
يذكر ان لبريطانيا ثمانية آلاف جندي في جنوب العراق.

- حث كبير مفتشي الامم المتحدة السابق عن أسلحة الدمار الشامل في العراق هانز بليكس، حث الغرب اليوم على استخدام المحفزات اكثر من التهديدات في تعامله مع الازمة المتعلقة ببرنامج إيران النووي وأضاف ان إيران تحتاج إلى خمس سنوات على الارجح لانتاج سلاح نووي.
جاءت تعليقات بليكس في مؤتمر عن الطاقة في مدينة بيرغن النرويجية عبر خلالها عن شكه أيضا في ان تلجأ الولايات المتحدة إلى اجتياح إيران غير انه أضاف ان واشنطن قد تستخدم قنابل أو صواريخ ضد عدة مواقع في إيران وان رد الفعل سيكون قويا وسيسهم في زيادة الارهاب حسب قوله كما نقلته الوكالة.

- ينظم وزيرا خارجية الدنمارك واسبانيا بير ستغ مولر وميغيل آنخيل موراتينوس حوارين منفصلين حول الرسوم المسيئة للرسول الكريم وتأثيرها على العلاقات بين الدول الاوربية والعالم الإسلامي.

- يستأنف القادة اللبنانيون محادثات وطنية لانهاء الازمة السياسية في البلاد مع التركيز على مصير الرئيس أميل لحود المقرب إلى سوريا.

- بدأ مجلس النواب في افغانستان اليوم نقاشه حول حكومة اقترحها رئيس البلاد حميد كرزاي وقال اعضاء في البرلمان الافغاني ان النقاشات وعمليات التصويت على شخصية كل وزير في الحكومة قد تستغرق اسبوعين كاملين.

- وقعت استراليا والصين اليوم اتفاقات تمهد الطريق لشراء الصين يورانيوم استرالي تستخدمه في معامل إنتاج الطاقة الكهربائية فقط. رئيس وزراء الصين وين جياباو قال للصحفيين في كانبيرا في استراليا ان شحنات اليورانيوم لن تستخدم في إنتاج أسلحة.

- قال رئيس اركان الجيش الروسي الجنرال يوري بالوييفسكي اليوم ان روسيا لا تحتاج إلى العدد نفسه الذي تحتاج اليه الولايات المتحدة من الأسلحة النووية كي تحافظ على ردع ذي مصداقية وأضاف ان روسيا ما عادت قادرة على تحمل ثمن مضاهاة عسكرية مع الغرب من النوع الذي كان سائدا خلال فترة الحرب الباردة.

- قال مسؤولون في تركيا ان ثلاثة عشر شخصا في الاقل قتلوا خلال احداث عنف وقعت بين متظاهرين أكراد ورجال الشرطة خلال هذا الاسبوع. هذا وقد قتل ثلاثة اشخاص في آخر هذه الحوادث في هجوم على حافلة في العاصمة اسطنبول يوم الاحد ليلا.

- قال رئيس وزراء تايلند تاكسين شيناواترا انه يعتقد ان حزبه حاز على اكثر من خمسين بالمائة من الاصوات في انتخابات يوم أمس الاحد. هذا وما تزال النتائج الرسمية لم تعلن بعد ويقول مسؤولون في الانتخابات ان خمسين بالمائة من الاوراق الانتخابية في العاصمة بانكوك تحمل اشارة، لا تصويت. يذكر ان جماعات المعارضة الرئيسية في تايلند قاطعت الانتخابات وكان تاكسين قد اتهم بمزاعم فساد.

- سقطت طائرة شحن تابعة للقوة الجوية الأميركية اليوم قرب قاعدة عسكرية في شمال شرقي الولايات المتحدة ونجا سبعة عشر شخصا كانوا على متنها، حسب قول ناطق باسم القوة الجوية الأميركية أضاف انه تم نقل جميع الركاب إلى مستشفى قرب مدينة دوفر.
الناطق قال أيضا ان الطائرة كانت في طريق العودة إلى القاعدة بعد ان تعرضت إلى حالة طوارئ خلال التحليق ثم ارتطمت بالارض علما انه كان من المفترض بالطائرة التوجه إلى اسبانيا ثم إلى الكويت.

- قالت إيران انها اختبرت بنجاح طوربيدا جديدا اليوم وقال ناطق عسكري هو الجنرال محمد ابراهيم دهقاني ان الطوربيد يمكن ان يصيب غواصات في أي عمق كانت وانه كاف لكي يقسم سفينة حربية إلى نصفين.

- قال رئيس ليبيريا السابق شارلز تيلور أمام محكمة دولية لجرائم حرب في سيراليون انه غير مذنب بارتكاب جرائم ضد البشرية وجرائم حرب. يذكر ان تيلور هو أول رئيس افريقي سابق يواجه مثل هذه التهم. يذكر أيضا انه تم تسفير تيلور إلى فريتاون الاسبوع الماضي ليمثل امام المحكمة بعد قضائه ثلاث سنوات في المنفى في نيجيريا.

- أدى هبوب عواصف وحوالى عشر زوابع إلى تسبيب دمار في عدد من الولايات الأميركية والى خسائر في الارواح تزيد على عشرين شخصا. في ولاية تينيسي لاقى تسعة عشر شخصا حتفهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG