روابط للدخول

اتفاق على مبادئ النظام الداخلي لمجلس الوزراء


فارس عمر

اعلن ديوان رئاسة الجمهورية ان قادة الكتل السياسية اتفقوا في اجتماعهم اليوم الأحد على مبادئ النظام الداخلي لمجلس الوزراء. وينص النظام الداخلي لعمل مجلس الوزراء على التصويت بأغلبية ثلثي عدد الحاضرين في اقرار الموازنة الفيدرالية وخطط التنمية والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والعقود التي تَزيد على خمسين مليون دولار وحدود العراق الدولية وتعيين كبار المسؤولين والامور المتعلقة بالسيادة الوطنية ، بما في ذلك وجود القوات الأجنبية وكيفية تنظيم عملها.
كما ينص النظام الداخلي على تكليف احد نائبي رئيس الوزراء بادارة الملف الاقتصادي ونائب آخر بادارة ملف الخدمات ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء وتوجيهات رئيس المجلس.

حذر وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الأحد من ان التلكؤ في تشكيل الحكومة سيؤدي الى سفك مزيد من دماء العراقيين. وقال زيباري في مقابلة بثتها شبكة "سي ان ان" التلفزيونية الاميركية ان الارادة السياسية للقادة العراقيين لم تهتز ، بحسب تعبيره ، ولكن المشلكة الرئيسية هي مشكلة وقت. واشار الى هدر كثير من الوقت محذرا من انه ما لم تُشكل الحكومة قريبا ، ستزداد اعمال القتل ويُراق مزيد من دماء العراقيين.
وأكد وزير الخارجية ان العراق ليس في حرب اهلية وان اعمال العنف محصورة في مناطق معينة لا تعم البلاد.
وتوقع زيباري إحالة الخلاف حول ترشيح رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري لولاية ثانية على رأس الحكومة الى البرلمان لتسويته هناك.
في غضون ذلك اجرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الخارجية البريطاني جاك سترو محادثات مع القادة السياسيين لحثهم على الاسراع بتشكيل الحكومة. وقالت رايس في اعقاب المحادثات ان صبر الشعب العراقي بدأ ينفد.
وكانت رايس وسترو وصلا الى بغداد في زيارة لم يُعلن عنها من قبل. وتأتي زيارة رايس وسترو في وقت يواجه الجعفري مطالب بسحب ترشيحه لرئاسة الحكومة ارتفعت حتى من داخل الائتلاف العراقي الموحد.
وفي هذا السياق دعا مسؤول قيادي في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية ، اكبر الاحزاب المنضوية في الائتلاف العراقي الموحد ، الجعفري اليوم الأحد الى التنحي لتمكين القادة السياسيين من المضي قدما بتشكيل الحكومة. وقال عضو البرلمان عن المجلس الاعلى للثورة الاسلامية جلال الدين الصغير في حديث لوكالة رويترز انه يدعو الجعفري الى التنحي كمرشح لرئاسة الحكومة لأن المرشح لا بد أن يحظى بتوافق الآراء على المستوى الوطني من قوائم أخرى وأيضا بقبول على المستوى الدولي ، بحسب الصغير.
وكان قاسم داود النائب عن كتلة "المستقلون" المنضوية في الائتلاف ايضا اصبح يوم السبت أول شخصية سياسية من الائتلاف تدعو علنا الى تنحي الجعفري.

قالت مصادر قضائية مصرية ان النيابة العامة أمرت اليوم الأحد بحبس رئيس حزب الوفد المعارض نعمان جمعة واربعة عشر آخرين على ذمة التحقيق في اتهامات منها الشروع في القتل خلال عملية اقتحام مقر الحزب. واصيب ثلاثة وعشرون شخصا بجروح بعد اطلاق النار عليهم عندما اقتحم جمعة ومجموعة من انصاره مقر اقدم حزب في مصر يوم امس السبت. وبين المصابين صحفيون يعملون في جريدة الحزب. وقال احد المصادر ان نيابة شمال الجيزة أمرت بحبس نعمان جمعة اربعة ايام على ذمة التحقيق الذي استمر معه حتى فجر اليوم في حادث اقتحام مقر حزب الوفد.

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان اليوم الأحد المبعوث الاميركي الى الشرق الأوسط ديفيد ويلش وذلك بعد يومين على قرار واشنطن وقف الاتصالات مع حكومة حماس الجديدة.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة ان المحادثات تركزت على التطورات الأخيرة في الاراضي الفلسطينية وسبل دفع عملية السلام المعطَّلة والعلاقة بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية.

قررت باكستان نقل المدينة التي ضربها زلزال ارضي في تشرين الأول الماضي الى مكان آخر بسبب المخاطر الزلزالية في المنطقة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الاعلام الباكستاني شيخ رشيد قوله ان مدينة بالاكوت التي ضربها الزلزال سيُعاد بناؤها في موقع آخر. وقال رشيد ان الموقع الجديد لم يُحدَّد حتى الآن.

اجرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الأحد محادثات مع القادة السياسيين لحثهم على الاسراع بتشكيل الحكومة.
وكانت رايس وسترو وصلا الى بغداد في زيارة لم يُعلن عنها من قبل. وقالت رايس ان محادثاتها مع القيادة العراقية مؤشر الى ما وصفته بـ"الطابع الملح الذي نضفيه على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية" ، بحسب وزيرة الخارجية الاميركية.
واعتبرت رايس ان المرحلة التي يمر بها العراق حاليا هي زمن اختبار للدولة العراقية والشعب العراقي الذي قالت انه يحتاج الى حكومة قادرة على العمل باسمه في ساعة الامتحان هذه ، على حد تعبيرها.
وتأتي زيارة رايس وسترو في وقت يواجه رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري مطالب بسحب ترشيحه لرئاسة الحكومة ارتفعت حتى من داخل الائتلاف العراقي الموحد.
وفي هذا السياق دعا العضو القيادي في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية جلال الدين الصغير الى انسحاب الجعفري لتمكين القادة السياسيين من المضي قدما بتشكيل الحكومة.

دعا البابا بندكت السادس عشر اليوم الأحد المؤمنين الى الصلاة من أجل السلام في العراق.
وكان بطريرك الكلدان واساقفة العراق وجهوا نداء يدعون فيه المؤمنين وذوي الارادة الطيبة كافة الى الصلاة والصيام يومي الاثنين والثلاثاء من اجل السلام والوئام في العراق.
وقال البابا في كلمة القاها امام آلاف الاشخاص الذين احتشدوا اليوم الأحد في ميدان القديس بطرس في حاضرة الفاتيكان انه تأثر بهذا النداء ويدعو الى الاستجابة بالمشاركة في الصلوات من اجل السلام في العراق.

قال وزير الخارجية الياباني تارو آسو اليوم الأحد ان اليابان يمكن ان تُبقي قواتِها في جنوب العراق حتى يترسخ الاستقرار السياسي في البلد.
وأوضح آسو في مقابلة تلفزيونية ان حكومةً لم تُشكل في العراق وان اليابان لا تستطيع ان تتخذ قرارات نهائية بشأن الانسحاب الى ان تتضح طبيعة الوضع الأمني والسياسي بجلاء أكبر.
وشدد وزير الخارجية الياباني على أهمية ان يكون انسحاب القوات اليابانية من العراق بالتنسيق مع القوات البريطانية والاسترالية.

قالت مصادر الشرطة ان ستة اشخاص قُتلوا صباح اليوم الأحد في انفجار وقع داخل احد البيوت. واشارت المصادر الى ان الانفجار وقع اثناء محاولة تصنيع عبوة ناسفة.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد ان اربعة من جنوده قُتلوا خلال اليومين الماضيين اثنان منهم في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهما الراجلة في وسط بغداد. كما اكد الجيش الاميركي تحطم احدى مروحياته يوم السبت جنوب غربي بغداد. واصدر الجيش الاميركي بيانا افترض فيه مقتل قائدي المروحية التي أشار الى انها أُسقطت قرب اليوسفية على بعد حوالي عشرين كيلومترا من بغداد.
وافادت وكالة انباء الاناضول ان سائق شاحنة تركيا قُتل على بعد حوالي عشرة كيلومترات من بغداد.

أعلن رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك ان احد اشقائه اختفى منذ اسبوع مشيرا الى ان دوافع سياسية قد تكون وراء الحادث. وقال المطلك ان شقيقه طه اختفى حين كان متوجها بسيارته من بغداد الى محافظة صلاح الدين. واضاف ان معلومات ملموسة لم تصل عمن قد يكون وراء اختفاء شقيقه الذي ينتمي هو ايضا الى جبهة الحوار الوطني. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المطلك قوله: "اعتقد ان هذه قد تكون قضية سياسية ذاتَ علاقة بنشاطاتي السياسية" ، على حد تعبير المطلك.
في غضون ذلك عُثر على حوالي اربعين جثة في مناطق متفرقة من بغداد. وقال رائد الشرطة فلاح المحمداوي ان الضحايا كانوا كلهم مقيدين وقُتلوا بعيارات نارية في الرأس أو الصدر.
واعلنت الشرطة ان ستة مسلحين قُتلوا اثناء محاولتهم تصنيع عبوة ناسفة في منطقة المدائن جنوب شرقي بغداد. وقال الجيش الاميركي ان اثنين من جنوده قُتلا في انفجار عبوة ناسفة في بغداد ليل امس السبت. وأكد الجيش الاميركي اسقاط احدى مروحياته من طراز اباتشي ومقتل قائديها في منطقة اليوسفية جنوب غربي بغداد.

قضت محكمة أمن الدولة في دمشق بالسجن خمس سنوات على الناشط الاسلامي رياض درار بعد ادنته بتهمة نشر أخبار كاذبة والانتساب الى تنظيم سري.
وكان درار اعتُقل في حزيران الماضي بعد كلمة القاها في تشييع الشيخ الكردي محمد معشوق الخزنوي. وعمل درار ناشطا في مجال المجتمع المدني ايضا.

قالت مصادر قضائية مصرية ان النيابة العامة واصلت اليوم الأحد تحقيقها الذي بدأته في وقت متأخر من مساء امس السبت في عملية اقتحام مقر حزب الوفد المعارض ، وانها تحتجز رئيس الحزب نعمان جمعة لليوم الثاني.
واصيب ثلاثة وعشرون شخصا بجروح بعد اطلاق النار عليهم عندما اقتحم جمعة ومجموعة من انصاره مقر اقدم حزب في مصر يوم امس السبت. وبين المصابين صحفيون يعملون في جريدة الحزب.
وكانت الهيئة العليا لحزب الوفد عزلت جمعة في كانون الثاني الماضي ولكن لجنة شؤون الاحزاب السياسية ما زالت تعترف به رئيسا للحزب مشيرة الى ان النظام الداخلي يُعطي الحق في عزل الرئيس للجمعية العمومية وليس للهيئة العليا.

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الأحد ان الولايات المتحدة تبقى ملتزمةً بالطرق الدبلوماسية لحل الازمة النووية الايرانية. واوضحت رايس في مقابلة بثتها قناة "آي تي في" البريطانية ان واشنطن ترى ان للدبلوماسية فرصةَ ان تتكلل بالنجاح وان الحكومة الاميركية ستعمل مع كل من تستطيع العمل معه وبأي شكل ممكن دبلوماسيا للتوصل الى حل مع ايران.
واستبعدت وزيرة الخارجية استخدام القوة ضد طهران قائلة: "ان ايران ليست العراق وان الظروف مختلفة". واضافت انه ليس هناك اثنى عشر عاما من قرارات مجلس الأمن الدولي وهجوم دولة على جيرانها ومحاولتها ضم جارتها كما فعل النظام السابق مع الكويت ، بحسب وزيرة الخارجية الاميركية.

بدأت اسرائيل عملية تشكيل حكومتها الجديدة باجتماع رئيس الدولية العبرية موشي كتساف مع الاحزاب السياسية في محادثات من المرجح ان تتركز على تشكيل حكومة ائتلافية يقودها رئيس الوزراء بالوكالة ايهود اولمرت.
ويحتاج اولمرت الى تأييد عدة احزاب ليتولى رئاسة الحكومة بعد فوز حزب كاديما الذي يتزعمه بأكبر عدد من مقاعد الكنيست في انتخابات الثامن والعشرين من آذار الماضي.
وبدأ الرئيس كتساف المحادثات مع ممثلي حزب كاديما على ان يواصلها مع ممثلي حزب العمل الذي حلَّ ثانيا. ومن المتوقع ان تستمر المحادثات عدة ايام.

اصيب عدة اشخاص بينهم عناصر من قوى الأمن في انفجار قنبلتين جنوبي تايلاند بعد انتهاء عملية الاقتراع في الانتخابات التي قرر رئيس الوزراء تاكسن شيناواترا اجراءها قبل ثلاث سنوات من موعدها. وقاطعت احزاب المعارضة الانتخابات متهمة تاكسن بالفساد وانتهاك حقوق المواطنين. وقالت قوى المعارضة ان الديمقراطية تعني أكثر من مجرد تنظيم انتخابات. ولكنها دعت انصارَها الى ممارسة حقوقهم والتصويت بـ"لا" احتجاجا على حكم تاكسن.

قُتل ثمانية وعشرون عاملا على الأقل وفُقد عشرة آخرون في الصين بسبب انفجارات منفصلة وقعت في معلمين يتعاملان بمواد متفجرة. وقالت وكالة الانباء الصينية شنخوا ان عشرين عاملا على الأقل قُتلوا بعد انفجار وقع في معمل بمدينة جاويوان في اقليم شاندونغ الساحلي. وقُتل ثمانية عمال في انفجار آخر هز معمل لصُنع المفرقعات في اقليم شانشي شمالي الصين.

على صلة

XS
SM
MD
LG