روابط للدخول

وفد الكونغرس الأميركي يحضّ على الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق والسفير خليلزاد يدعو لشن حملة على الميليشيات العراقية


ناظم ياسين

حضّ وفد من الكونغرس الأميركي المسؤولين العراقيين السبت على الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقال السيناتور جون ماكين في ختامِ لقاءٍ للوفد مع الرئيس العراقي جلال طالباني في بغداد "أكدنا اهتمامنا بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية بطريقة جيدة وعلى وجه السرعة نريد لاختبار الديمقراطية أن ينجح هنا"، بحسب تعبيره.
ثم التقى الوفد الذي يرأسه ماكين ويضم اثنين آخرين من أعضاء مجلس الشيوخ وثلاثة من حكام الولايات التقى بعد ذلك رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري الذي شكَرَ الوفد نظرا "لحرصه على أن ترى حكومة الوحدة الوطنية النور قريبا"، بحسب تعبيره.
من جهته، قال ماكين إن الجعفري "ملتزم تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.

دعا السفير الأميركي في العراق زالـْمَيْ خليلزاد السبت الزعماء العراقيين إلى شن حملة على الميليشيات.
وقال في تصريحات أدلى بها للصحافيين إن "مزيدا من العراقيين يموتون من جراء عنف الميليشيات أكثر ممن يموتون على أيدي الإرهابيين. يتعين أن تكون الميليشيات تحت السيطرة"، بحسب تعبيره.
كما نُقل عن السفير خليلزاد أن الحكومة المقبلة ستواجه مهمة صعبة في احتواء حركة التمرد بينما تتعامل مع الميليشيات التي انتشرت منذ سقوط صدام حسين عام 2003.
وأضاف السفير الأميركي في العراق أنه "يتعين التعامل مع كلتا القضيتين وسيكون هذا تحديا أمام الحكومة الجديدة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.

أشادَ وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري السبت بدور الجامعة العربية في العراق مؤكدا أهمية استمرار الجهود التي تبذلها من أجل عقد مؤتمر الحوار والتوافق الوطني العراقي الثاني والمتوقع عقده في بغداد في حزيران المقبل.
بيان للخارجية العراقية ذكر أن كلمة زيباري أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب المنعقد حاليا في العاصمة السودانية تناولت "التحديات التي يواجهها العراق حاليا ونجاح القيادات السياسية والعراقية والمرجعيات الدينية في الحيلولة دون انجرار البلاد إلى حرب أهلية"، بحسب تعبيره.
وجاء في نبأ بثته رويترز أن اللجنة الوزارية الخاصة بالعراق اجتمعت على هامش أعمال مؤتمر وزراء الخارجية العرب في الخرطوم للتحضير لأعمال القمة العربية التي ستبدأ أعمالها يوم الثلاثاء القادم. وتضم هذه اللجنة الأمين العام للجامعة العربية والأردن والإمارات والبحرين والجزائر والسعودية والسودان وسوريا والكويت ومصر إضافة إلى العراق.

صرحت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بأن واشنطن ستجري محادثات مع طهران في شأن اتهامات أميركية بأن إيران تقوّض استقرار العراق.
وقد أدلت رايس بهذا التصريح في مؤتمر صحافي عقدته في واشنطن الجمعة وأعربت فيه عن ثقتها بأن تلك الاجتماعات ستُعقد "في وقت مناسب".
وكان مسؤولون إيرانيون أعلنوا الأسبوع الماضي استعداد طهران لإجراء محادثات مع السفير الأميركي في العراق زالـْمَيْ خليلزاد. ولكن حتى صدور تصريحات رايس كان المسؤولون الأميركيون يرفضون القول ما إذا كان السفير سوف يعقد اللقاء فعلا.
وأضافت رايس "أنا واثقة تماما انه في وقت معين سوف يلتقون" وذلك في إشارة للمحادثات المزمعة بين الطرفين.

نفت روسيا السبت ما تضمنّه تقرير لوزارة الدفاع الأميركية من مزاعم أشارت إلى أن السفير الروسي في بغداد قدّم معلومات استخبارية عن تحركات الجيش الأميركي للحكومة العراقية السابقة في الأيام الأولى للحرب في آذار عام 2003.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن بوريس لابوسوف الناطق باسم جهاز الاستخبارات الخارجية قوله "مرارا نسمع مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة ضد المخابرات الروسية" مضيفاً "لا نعتقد أن من الضروري التعقيب على مثل هذه التلميحات"، بحسب تعبيره.
وكان التقرير الذي وضعته قيادة القوات الأميركية المشتركة نقل عن وثيقة أرسلها وزير الخارجية العراقي السابق إلى صدام حسين بتاريخ الثاني من نيسان عام 2003 قولها إن السفير الروسي في بغداد نقل معلومات مخابرات استراتيجية إلى حكومة صدام بشأن الخطط الأميركية.
وأفادت رويترز بأن هذه المزاعم اعتمدت على وثائق تمت مصادرتها من الحكومة العراقية السابقة.

عاد ناشط السلام نورمان كمبر إلى بريطانيا السبت بعد تحريره من قبضة خاطفيه الذين احتجزوه رهينة في العراق نحو أربعة أشهر وذلك في عملية نفذتها القوات الخاصة الخميس.
ووصل كمبر البالغ من العمر 74 عاما إلى مطار هيثرو في لندن على رحلة منتظمة لشركة الخطوط الجوية البريطانية من الكويت حيث نقلته طائرة عسكرية بريطانية من بغداد بعد ظهر الجمعة.

وفي وقتٍ سابقٍ السبت، غادر الرهينتان الكنديان المحرران جيمس لوني وهارميت سودن العراق، بحسب ما أعلنت موظفة في
منظمة (Christian Peacemakers Teams).
وقالت بيغي غيش لوكالة فرانس برس للأنباء "لقد غادرا بغداد ظهر اليوم" دون أن تفصح عن وجهتهما أو إذا كانا استقلا طائرة تجارية أو عسكرية.
وكانت القوات متعددة الجنسيات حررت كيمبر ولوني وسودن أمس الأول بعد أربعة اشهر من الاحتجاز مع زميلهم الأميركي توم فوكس الذي عُثر عليه مقتولا في العاشر من آذار الحالي. وكان خُطف معهم في 26 تشرين الثاني الماضي.

أعلنت مصادر الشرطة العراقية السبت مقتل أربعة أشخاص وإصابة ثلاثة عشر آخرين كلهم من المدنيين جراء سقوط قذائف هاون على منطقة سكنية قرب مركز للشرطة في منطقة المحمودية جنوبي بغداد.
ونقلت رويترز عن هذه المصادر أن القذائف التي سقطت بعد ظهر السبت في حي الجزائر كانت مجهولة المصدر مضيفاً أن "الهدف قد يكون مركز الشرطة الذي يقع بالقرب من مكان سقوط القذائف"، بحسب تعبيره.
وكان وسط مدينة بغداد شهد في وقت مبكر من صباح السبت انفجار عبوة ناسفة قالت الشرطة العراقية إن مسلحين قاموا بقتل رجل مرور ثم زرعوها داخل كابينة الشرطي ما أسفر عن مقتل أربعة مدنيين كانوا في حافلة صغيرة كانت تمر بالقرب من المكان وجرح أربعة آخرين.

نُقل عن محامي نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز أن المسؤول السابق يلقى "معاملة جيدة جدا" لكنه لا يزال مصرّاً على وجوب الإفراج عنه حتى انه يدرس "فكرة الإضراب عن الطعام" في سبيل تحقيق ذلك.
وقال بديع عارف عزت في تصريحات أدلى بها لوكالة فرانس برس إن عزيز "التقى بعض أفراد عائلته قبل فترة وسيلتقيهم مجددا وأنه يلقى معاملة جيدة جدا منذ نحو شهرين اثر تبديل في قيادة المعسكر حيث يوجد المعتقل"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن "القائد الجديد وهو برتبة كولونيل في الجيش الأميركي يتمتع بحس إنساني ولقد تغير أسلوب المعاملة تماما"، بحسب ما نُقل عنه.

ذكر دبلوماسي عراقي في مقر المنظمة الدولية في نيويورك أن العراق بدأ أخيرا العمل في شأن نظامٍ تأخّر طويلا لقياس إنتاج النفط.
وقال فيصل أمين الاسترابادي نائب سفير العراق لدى الأمم المتحدة إن وزارة النفط العراقية توصلت إلى اتفاق مبدئي مع شركة
(Royal Dutch Shell) للتشاور معها في شأن إنشاء نظام يقيس تدفق النفط والغاز والمنتجات المتعلقة سواء داخل العراق أو للتصدير إلى الأسواق الخارجية.
ونقلت رويترز عن الإسترابادي في رسالة تحمل تاريخ 22 آذار تم توزيعها في الأمم المتحدة الجمعة أن وزارة النفط أبرمت أيضا اتفاقا لإعادة بناء نظام قياس في ميناء البصرة الجنوبي حيث يتم تحميل النفط في ناقلات للتصدير.

قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط السبت إن الرئيس المصري حسني مبارك لم يقرر ما إذا كان سيشارك في القمة العربية التي تعقد الثلاثاء والأربعاء المقبلين في الخرطوم.
لكن مسؤولا سودانيا رفيع المستوى طلب عدم ذكر اسمه صرح لوكالة فرانس برس بأن الرئيس المصري سيحضر.
وكان مصدر رفيع المستوى في الجامعة العربية صرح بأن ثلاثة من الزعماء العرب لن يشاركوا في القمة هم العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز والزعيم الليبي العقيد معمر القذافي والرئيس التونسي زين العابدين بن علي. لكن هذه المعلومات لم تتأكد بعد.

في الخرطوم، طالب وزير الخارجية السوداني لام أكول أجاوين في افتتاح الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمة العربية السبت بتمويلٍ عربي لقوات الاتحاد الإفريقي في دارفور "لإجهاض نقل مهامها إلى قوات دولية".
وجاءت تصريحات الوزير السوداني غداة صدور قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى تسريع الاستعدادات لنقل قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في دارفور إلى قوة دولية تابعة للأمم المتحدة.

في الخرطوم أيضاً، قال وزير الاقتصاد الفلسطيني مازن سنقرط إن السلطة الفلسطينية ستبلغ القمة العربية أنها تحتاج إلى 130 مليون دولار أميركي شهريا على الأقل لتغطية نفقاتها حال قطع الغرب المعونات عن الفلسطينيين عندما تتولى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الحكومة الفلسطينية.
وأضاف سنقرط أن السلطة الفلسطينية تواجه بالفعل أزمة اقتصادية وأن العديد من موظفي المؤسسات الحكومية لم يتقاضوا رواتب شهر شباط الماضي.

وفي غزة، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف إسماعيل هنية السبت أن أعضاء الحكومة الفلسطينية الجديدة التي تقودها حماس سيؤدون اليمين يوم الأربعاء في أعقاب تصديق البرلمان على تشكيلها.

في إيران، قال مسؤولون إن زلزالا بلغت شدته ست درجات على مقياس ريختر وسلسلة من الهزات التابعة ضربت إقليم هرمزغان في جنوب البلاد السبت ما أدى إلى وقوع أضرار طفيفة.
ولم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا.
وصرح فرهاد جباري رئيس الهلال الأحمر في هرمزغان لرويترز بأن الزلزال "كان مركزه قرب المناطق الريفية في فين بإقليم هرمزغان."
وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية بحدوث تابعين بلغت شدتهما 3.8 و4.8 على مقياس ريختر. لكن جباري قال أن هزة تابعة ثالثة ربما كانت أقوى من الزلزال الأصلي.

أعلنت الشرطة الباكستانية السبت اعتقال 40 متمردا من رجال القبائل الذين يشتبه في تورطهم في هجمات على القوات والمنشآت الحكومية في إقليم بلوخستان جنوب غرب البلاد.
وجرت الاعتقالات خلال حملات دهم أثناء الليل لمخابئ مختلفة لأفراد قبيلة ماري المتمردة قرب كويتا عاصمة الإقليم.
وصرح تشودري محمد يعقوب رئيس الشرطة الإقليمية لرويترز بأن حملات دهم إضافية ستُجرى في الأيام القادمة.

في أفغانستان، أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد أفراده وإصابة آخر السبت في هجومٍ على مقاتلي حركة طالبان في جنوب البلاد.
وقالت الشرطة إن الاشتباك اندلع بعد أن بدأ جنود أميركيون تدعمهم مقاتلات هليكوبتر وطائرات عملية في منطقة سانغين بإقليم هلمند الجنوبي بعد بلاغ عن وجود مقاتلين من طالبان في إحدى القرى.
ونقلت رويترز عن الجيش الأميركي أن القوات الأميركية والأفغانية هاجمت يوم السبت نحو 20 مقاتلا. ولم يعقب على خسائر طالبان مكتفيا بالقول إنه يُجرى تقييم الخسائر. وأُفيد بأن جندياً أفغانياً أصيب أيضا بجروح.

أعلن زعيم المعارضة في بيلاروس السبت تشكيل حركةٍ قال إنها لـ"تحرير" البلاد وذلك في كلمة أمام مسيرة احتجاج على إعادة انتخاب الرئيس الكسندر لوكاشينكو.
ونُقل عن الكسندر ميلينكفيتش قوله أمام عدة آلاف احتشدوا في متنزه بالعاصمة مينسك "أعلن تشكيل حركة شعبية لتحرير بيلاروس"، على حد تعبيره.

ذكرت رئيسة الفيليبين غلوريا أرّويو التي نجت الشهر الماضي من محاولة انقلاب مزعومة ذكرت السبت أنها لن تتسامح مع الجنود المنشقين وتعهدت بأن تكون عقوبتهم صارمة.
وتعهدت أرّويو في كلمة أمام خريجي الأكاديمية العسكرية في منتجع باغيو سيتي الجبلي في شمال البلاد بأن تحول الجيش البالغ قوامه 117 ألف جندي إلى قوة قتالية على مستوى عالمي من خلال زيادة الاستثمار في العتاد والتدريبات.
وقالت أرّويو التي تشغل أيضاً منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة "لا يمكننا الاستمرار في التهاون مع عدم الولاء. يجب علينا القضاء عليه إلى الأبد"، بحسب تعبيرها.

قال الجيش إن ثمانية بحارة سريلانكيين فُقدوا في البحر السبت بعد أن فجّر متمردون مشتبه فيهم من نمور التاميل زورقهم قبالة الساحل الغربي للجزيرة وألحقوا أضرارا بزورق تابع للبحرية كان يقترب منهم.
وصرح الناطق باسم الجيش براساد ساماراسينغ بأن 11 بحارا نجوا من الانفجار لكن فرق الإنقاذ ما زالت تبحث عن ثمانية من أفراد طاقم الزورق.
وأضاف أن ستة متمردين مشتبها بهم في الزورق الذي يُعتقد أنه كان ينقل أسلحة ماتوا على الفور.

على صلة

XS
SM
MD
LG