روابط للدخول

الرئيس جورج بوش: لا أتفق مع القائلين بوجود حرب أهلية في العراق


حسين سعيد

**)
اعلن الرئيس جورج بوش اليوم انه لا يتفق مع القائلين بوجود حرب اهلية في العراق. وقال ان قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة تحقق نجاحات على المتمردين في العراق، لكنه توقع المزيد من المعارك.
وابلغ الرئيس بوش مؤتمرا صحفيا في واشنطن اليوم ان العراق واجه عمليات عنف طائفي، لكن هذه العمليات لم تبلغ حد حرب اهلية. واضاف ان الجيش العراقي الجديد لم ينشق على اسس طائفية. وان العراقيين واجهوا احتمال الانشقاق لكنهم لم يقعوا فيه.
وقال انه واثق من تحقيق الولايات المتحدة النصر لأن ذلك هو هدف استراتيجيتها.
ورفض الرئيس جورج بوش تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الاميركية من العراق، موضحا، بان القوات قد تبقى هناك الى ما بعد انتهاء فترة رئاسته، وتابع القول وربما يقرر هذا الامر رؤساء وحكومات العراق في المستقبل.

**)
كما اعلن الرئيس جورج بوش ان الولايات المتحدة مستعدة لاجراء مباحثات مع ايران بشأن العراق ولكن ضمن نطاق ضيق، موضحا إن المباحثات هي السبيل الوحيد امامنا لنوضح لهم الخطأ والصواب في انشطتهم داخل العراق.
وقال الرئيس بوش انه ينظر الى ايران باعتبارها مصدر تهديد، وان الولايات المتحدة تشتبه بان ايران تستخدم برنامجها النووي لتطوير قنبلة. ودعا الرئيس بوش المجتمع الدولي الى البقاء متماسكا من اجل تحقيق تقدم، مشيرا الى ضرورة التعامل مع الجدل في الوقت الراهن بالسبل الدبلوماسية وذلك لمنع ايران من ابتزاز العالم بالسلاح النووي.

**)
قالت شبكة إن بي سي التلفزيونية الاميركية ان ناجي صبري الحديثي وزير خارجية صدام كان مصدرا سريا مأجورا للمعلومات بالنسبة لوكالة المخابرات المركزية سي.آي.إيه.
ونسبت الشبكة الى مسؤولين حاليين وسابقين في سي آي ايه ان ناجي الحديثي قدم تفاصيل عن اسلحة الدمار الشامل العراقية تَبّين انها اكثر دقة من تقديرات سي.آي.إيه.
ونقلت الشبكة عن مصادر في سي آي أيه إن ناجي الحديثي حصل على اكثر من مئة الف دولار في سياق اتفاق لعب فرنسيون فيه دورا في ايلول 2002.
يشار الى انه لم يرد ذكر لاسم ناجي صبري الحديثي ضمن اسماء كبار المسؤولين العراقيين السابقين المطلوبين للولايات المتحدة وهم خمسة وخمسون شخصا.

**)
وقعت اليوم مواجهات بين الشرطة التركية وعشرات الالوف من الكرد المحتفلين بعيد نوروز في مدينة دياربكر في تركيا.
ونقلت التقارير عن مصادر طبية في دياربكر ان ما لايقل عن ثمانية مدنيين بينهم عدد من رجال الشرطة اسعفوا الى مستشفى المدينة بعد اصابتهم بجروح.
وحذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اروغان من الاعمال الاستفزازية خلال احتفالات نوروز، واهاب بالجميع للاحتفال بهذه المناسبة في جو من السلام والوئام.

**)
بحث وزير الخارجية الايراني منوجهر متكي خلال اتصال هاتفي مع نظيره الباكستاني خورشيد محمود قصوري ملف بلاده النووي وسبل تعزيز التعاون بين البلدين ومشروع مد انبوب لنقل الغاز الايراني الى باكستان .
ونقلت وكالة ايرنا الايرانية الرسمية عن وزير الخارجية الباكستاني دعم اسلام آباد للحوار بين ايران والاتحاد الاوروبي للتوصل الى حل سلمي لملفها النووي.
كما نقل المصدر عن الوزير الباكستاني رفضه الغاء اتفاقية تنفيذ مشروع انبوب الغاز مع ايران.

**)
اعلنت اسلام آباد اليوم نجاح تجربة اجرتها على طراز مطور من صاروخ مجنح قادر على حمل رؤوس نووية يصل مداه الى 500 کيلومتر.
ولم يشر بيان صادر عن قيادة الجيش الباكستاني الى المكان الذي تمت فيه التجربة لكنه أكد ان الصاروخ الذي يطلق عليه اسم حتف 7 أصاب أهدافه بدقة کبيرة وأن جميع مراحل الاطلاق کانت ناجحة للغاية.
وکانت باكستان اجرت في آب الماضي اول تجربة صاروخ من هذا الطراز يمكن اطلاقه من سطح الارض، لكن تجربة اليوم كانت على طراز مطور منه مخصص للاطلاق من الغواصات أو أسطح قطع بحرية عائمة.

**)
اكد بيان مشترك صدر في ختام المباحثات التي اجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الصيني، هو جين تاو، في بكين تمسك موسكو بأعتبار تايوان جزء لا يتجزأ من جمهورية الصين الشعبية.
واشار البيان الى ان موسكو وبكين يعتبران تعاونهما في مجال الطاقة أحد المكونات الرئيسية للشراكة الإستراتيجية بين البلدين، والدولتان عازمتان على تعميق علاقاتهما في مجال التكنولوجيا المتطورة وتكنولوجيا المعلومات والطاقة الذرية وصناعة الطائرات وارتياد الفضاء الكوني.
ويرافق الرئيس بوتين وفد يضم نحو الف شخص، وقد اسفرت مباحثات البلدين عن التوقيع على 29 اتفاقية في مختلف المجالات واحدة منها فقط سياسية.

**)
ذكرت تقارير من مينسك عاصمة بيلاروس إن اربعة من مساعدي المرشح المعارض في انتخابات الرئاسة في بيلاروس اعتقلوا، واكد زعيم المعارضة الكسندر ميلينكيفيتش نبأ اعتقال السلطات عددا من النشطاء البارزين في المعارضة بينهم زعيم حزب الاتحاد المدني اناتولي لابيتسكا.
وتتهم المعارضة في بيلاروس الرئيس لوكاشينكو بتزوير الانتخابات وتصر على اعادة الانتخابات.
وكانت الولايات المتحدة أعلنت رفضها قبول نتائج الانتخابات، ووصفت الرئيس لوكاشينكو بأنه آخر ديكتاتور في أوربا. كما اعلن الاتحاد الأوربي أن انتخابات بيلاروس شابها جو من الترهيب .

**)
اعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية كين غانغ تأييد بلاده للمقترح الروسي الخاص بتخصيب اليورانيوم الايراني على ألاراضي الروسية، معتبرا هذا الاقتراح بانه المخرج الوحيد من ازمة الملف النووي الايراني.
ودعا غانغ الأطراف المعنية بهذا الملف إلى السعي لاحراز تقدم من خلال المفاوضات وإبداء المرونة المطلوبة.

**)
اعلنت وزيرة الخارجية السويدية ليله فريفالدس استقالتها من منصبها إثر اتهامها بالتصرف بشكل غير دستورى باصدار الاوامر بغلاق موقع يميني متطرف على شبكة الانترنت اعاد نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد.
وكانت وزيرة الخارجية السويدية التي تنتمي الى الحزب الاشتراكي الديمقراطي اضطرت أمس الاثنين للاعتراف بأن وزارتها شاركت في اغلاق موقع مجلة إي دي كورسرن السويدية اليمينية المتطرفة بعد اعادتها نشر الرسوم الساخرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG