روابط للدخول

الرئيس جلال طالباني يقرر تقديم موعد الجلسة الافتتاحية للجمعية الوطنية


فارس عمر

نشرة الأخبار

- أعلن الرئيس جلال طالباني اليوم الأحد تقديم موعد الجلسة الافتتاحية للجمعية الوطنية ثلاثة ايام وعقدها يوم الخميس المصادف السادس عشر من آذار بدلا من التاسع عشر منه كما كان مقررا في السابق. وقال مجلس الرئاسة ان القرار بتقديم الموعد اتُخذ بعد مشاورات مع جميع الاطراف المعنية.
وكان القادة السياسيون اجتمعوا اليوم الأحد مع السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد. وقال طالباني ان الاجتماع كان مثمرا وان قادة الاطراف السياسية المختلفة سيواصلون اجتماعاتهم يوميا حتى التئام البرلمان.

- أكد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الأحد انه لن يتنازل عن ترشيحه لولاية ثانية على رأس الحكومة.
وقال الجعفري في مؤتمر صحفي عقده عَقب لقائه الرئيس جلال طالباني صباح اليوم ان الائتلاف العراقي الموحد هو الذي حسم ترشيحه بطريقة ديمقراطية ، على حدي تعبيره ، داعيا الى احترام القرار.
ونفى الجعفري وجود أزمة سياسية سببها الخلاف على ترشيحه.

- دعت وزير الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الأحد حركة حماس الى القبول بخارطة الطريق واشارت الى ان الولايات المتحدة تنظر في سبل زيادة المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني.
وقالت رايس في تصريح للصحفيين ان على حماس ان تفصح عن نياتها بوضوح. واكدت وزيرة الخارجية الاميركية ان خارطة الطريق هي الطريق الى حياة افضل للشعب الفلسطيني. واضافت ان أي حكومة ينتخبها الشعب الفلسطيني عليها ان تبين للمجتمع ان هذه ستكون سياستها.
وغادرت رايس شيلي اليوم متوجهة الى اندونيسيا بعد حضور مراسم تنصيب ميشيل باتشيلت لتكون أول امرأة تتولى الرئاسة في شيلي.

- وصل وزير الخارجية السوري وليد المعلّم الى موسكو اليوم الأحد في زيارة يُجري خلالها محادثات مع كبار المسؤولين الروس. ونقلت وكالة ايتار تاس عن المعلّم قوله ان سوريا تنتظر من اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ان تقدم تقريرا موضوعيا. ومن المتوقع ان يقدم رئيس اللجنة الجديد سيرج برامرتز اول تقرير منذ توليه رئاسة اللجنة الى مجلس الأمن الدولي في وقت سابق هذا الاسبوع.

- قالت ايران اليوم الأحد ان المقترح الروسي بتخصيب اليورانيوم الايراني في الاراضي الروسية لم يعد موضع درس من جهتها. وكانت موسكو تقدمت بهذا المشروع لحل الازمة الناجمة عن البرنامج النووي الايراني. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان الوضع قد تغير وان المقترح الروسي ليس مطروحا على جدول العمل. وأكد آصفي ان ايران لن تمتثل لأي قرار من مجلس الأمن الدولي يُلزمها بوقف تخصيب اليورانيوم.

- نجا رئيس مجلس الشيوخ الافغاني صبغة الله مُجدِّدي اليوم الأحد من هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف موكبَه في العاصمة كابول. وقُتل في الهجوم اربعة اشخاص على الأقل هم منفذا الهجوم واثنان من المارَّة.
وكان مجددي رئيسا لافغانستان ويتولى الآن لجنة المصالحة الافغانية. وأُصيب مجددي بجروح طفيفة في الهجوم.
وقال الجيش الاميركي ان اربعة من جنوده قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في وادي بيتش باقليم كونار شرقي افغانستان.

- أعربت المحكمة الدولية لجرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة عن الأمل بأن تتوصل التحاليل التي يُجريها مختبر للطب العدلي في هولندا الى تحديد سبب وفاة الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش في السجن. وكان ميلوشيفيتش وُجد ميتا في زنزانته يوم امس السبت وسرت شائعات بأنه مات مسموما أو منتحرا. وأكدت مدعية المحكمة كارلا ديل بونتي ان من الضروري انتظار نتائج التحاليل قبل اطلاق التكهنات.
واثارت وفاة ميلوشيفيتش ردود أفعال مختلفة. فقد اتهمت زوجتُه المحكمة الدولية بالمسؤولية عن موته فيما قال ذوو ضحايا الحرب في البلقان انه أفلت من العقاب.

- صوت سكان مدينة ايواكوني اليابانية اليوم الأحد في استفتاء على مستقبل القاعدة البحرية الاميركية في مدينتهم التي تَبعُد نحوَ الف كيلومتر غربي العاصمة طوكيو. ويمكن ان تؤثر نتيجة الاستفتاء على المحادثات بين اليابان والولايات المتحدة حول اعادة توزيع القواعد الاميركية في الاراضي اليابانية. وكانت الخطة الرامية الى اعادة تنظيم القواعد التي يتمركز فيها نحوُ خمسين الف جندي اميركي ، تأخرت بسبب معارضة السكان في مدينة ايواكوني وغيرها من المدن اليابانية للقواعد الاميركية في اراضيها.

- اجتمع القادة السياسيون اليوم الأحد مع السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد. وقال طالباني ان الاجتماع كان مثمرا وان قادة الاطراف السياسية المختلفة سيواصلون اجتماعاتهم يوميا حتى التئام البرلمان.
وأكد رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم ان تشكيل الحكومة بات قضية ملحة الآن. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الحكيم تشديده على ضرورة اخراج العراق من الوضع الذي فيه الآن.
وفي سياق متصل قال خليل زاد ان سرعة إرساء الاستقرار في العراق تعتمد على القادة السياسيين العراقيين إذا شكلوا حكومة وحدة وطنية واعطوا الوزارات الى اشخاص مؤهلين وأشخاص يوحدون الشعب. وأكد خليل زاد في مقابلة نشرتها صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن اليوم ان الحكومة يجب ان لا تكون منقسمة الى وزارة تسير على البرنامج الكردي ووزارتين على البرنامج السني أو الشيعي ، أو وزارة على اساس برنامج المجلس الأعلى واخرى على أساس برنامج التيار الصدري. فان هذا لن يؤدي الى النجاح ، بحسب السفير الاميركي في حديثه للصحيفة.

- نفى السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد اليوم الأحد أن يكون طلب مساعدة ايران لتهدئة الوضع في العراق.
وكانت صحيفة صندي تايمز البريطانية ذكرت في تقرير لها اليوم ان مسؤولا كبيرا في الاستخبارات الايرانية أطلع صحفيين في طهران على ما يُفترَض بأنه رسالة من خليل زاد يدعو فيها ايران الى التباحث في العراق.
واشارت الصحيفة الى ان الرسالة مكتوبة بالفارسية التي يتكلمها السفير الاميركي. وقالت السفارة الاميركية في بيان لها ان خليل زاد لم يوجه رسالة باي لغة الى الايرانيين.
صحيفة صندي تايمز نقلت عن مصدر ايراني ان طهران مستعدة للقاء ولكن في بلد محايد.

- قررت السفارة الاميركية في بغداد منع موظفيها من السفر على الطائرات التجارية من مطار بغداد الدولي بعد وقوع ما وصفته بحادث أمني.
وقالت السفارة في بيان اليوم الأحد انها منعت جميع موظفي الحكومة الاميركية من السفر على طائرات الخطوط الجوية التجارية المغادرة من مطار بغداد الدولي نتيجة وقوع حادث أمني مؤخرا في المطار. ولم يعط بيان السفارة تفاصيل اخرى. ولكن وكالة فرانس برس نقلت عن مصادر جوية في بغداد ان سبب المنع اكتشاف علبة سجائر مريبة على ارض المطار حين كان مسافرون يتعرفون على امتعتهم قبل ركوب طائرةٍ للخطوط الجوية الملكية الاردنية كانت متوجهة الى عمّان. وقالت المصادر ان العلبة كانت على الارض وليس مع الامتعة.

- حض السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد القادة السياسيين العراقيين على ان يكونوا بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم. وقال خليل زاد في مقابلة نشرتها صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن اليوم ان ما على الساسة العراقيين ان يفهموه ان مصلحة العراق يجب ان تأتي اولا.
وحذر السفير الاميركي من ان العراق يتجه نحو حرب اهلية مشددا على ان "من مسؤولية السياسيين العراقيين ان يشعروا بألم الشعب ويتفهموا حاجاته" ، بحسب السفير الاميركي في حديثه للصحيفة.

- استأنفت المحكمة الجنائية اليوم الأحد جلساتها لمحاكمة صدام حسين وسبعة من معاونيه. واستمعت المحكمة في جلستها الخامسة عشرة برئاسة القاضي رؤوف عبد الرحمن الى افادات اثنين من المتهمين هما مزهر عبد الله كاظم رويد وعلي دايح الزبيدي. ولم يحضر صدام جلسة اليوم فيما حضرها اعضاء فريق الدفاع ومنهم وزير العدل الاميركي الأسبق رامزي كلارك.
ويحُاكم صدام حسين والمتهمون السبعة الآخرون بتهم قتل مئة وثمانية واربعين مواطنا من اهالي الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982.

- قُتل اربعون شخصا على الأقل وأصيب خسمة وتسعون آخرون اليوم الأحد في انفجار ثلاث سيارات مفخخة في سوقين داخل مدينة الصدر في بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر امنية ان الشرطة اكتشفت سيارة مفخخة رابعة وتمكنت من إبطالها.
وكان عشرة اشخاص على الأقل قُتلوا في عمليات تفجير بقذائف هاون وعبوات ناسفة وقعت في بغداد اليوم.

- اعلنت وزارتا الدفاع والداخلية اتفاقا على التنسيق بينهما في عمليات الاعتقال التي تُجريها الوزارتان. وتنص وثيقة العمل التي توصلت اليها الوزارتان على تنفيذ مثل هذه العمليات بصورة مشتركة وتبادل المعلومات قبل اتخاذ القرار بتنفيذ مثل هذه العمليات.
وقال وزير الدفاع سعدون الدليمي ان لجنة تضم ستة اعضاء من الوزارتين شُكلت لضمان الشفافية والمسؤولية المشتركة.
وأوضح وزير الداخلية باقر جبر الزبيدي ان الوضع الأمني العصب يتطلب مثل هذا التعاون المشترك ضد المحاولات الرامية الى اشعال فتنة بين العراقيين.

- قالت مصادر الشرطة ان عشرة اشخاص على الأقل قُتلوا في هجمات وقعت اليوم الأحد في مناطق متفرقة من بغداد. ففي منطقة القادسية غربي بغداد قُتل ستة أشخاص وأُصيب ثلاثة عشر آخرون في انفجار عبوة ناسفة قرب دورية اميركية. ولم يُبلغ على الفور عن وقوع اصابات بين الجنود الاميركيين. وُقتل اربعة اشخاص في حوادث اخرى متفرقة. وقال مسؤولون في مستشفى اليرموك انهم تسلموا عشرين جثة على الأقل منذ ليل امس كلها لضحايا اعمال عنف في العاصمة.

- أعلن مسؤول قيادي في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" اليوم الأحد ان اعتراف اسرائيل بالحقوق الوطنية الفلسطينية وعودة جميع اللاجئين سيُتيح "فرصة أفضل" لتحقيق السلام في الشرق الأوسط. وقال نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى ابو مرزوق في حديث هاتفي مع وكالة اسوشيتد برس من العربية السعودية: "إذا كانت اسرائيل مستعدة للاعتراف رسميا بحقوق الشعب الفلسطيني وقبول عودة جميع اللاجئين الفلسطينيين ، ستكون هناك فرصة أفضل للسلام في المنطقة.
ورفض ابو مرزوق الخطة التي اعلنها رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت لترسيم حدود الدولة العبرية الدائمة بحلول عام الفين وعشرة بعد ازلة مستوطنات من الضفة الغربية وتعزيز الكتل الاستيطانية الرئيسية. واعتبر ابو مرزوق ان مشروع اولمرت خطة عزل احادية لا يمكن ان يقبلها الفلسطينيون لأنها تنتهك حقوقه ، بحسب ابو مرزوق.

- قالت حركة حماس اليوم الأحد انها مستعدة لتشكيل حكومة بمفردها خلال الايام القادمة إذا فشلت المحادثات الجارية للتوصل الى اتفاق على حكومة وحدة وطنية.
واكد المتحدث باسم الحركة في الضفة الغربية فرحات اسعد ان حماس ستُجري جولة اخيرة من المحادثات يوم غد الاثنين مع القوى والاحزاب الممثَّلة في المجلس التشريعي ، بما فيها حركة فتح.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث قوله ان حماس التي تفضل تشكيل حكومة وحدة وطنية تُجري مفاوضات مع جميع الفصائل ولكن اذا تعذر ذلك فان حمالس مستعدة لتقديم حكومة قبل نهاية الاسبوع المقبل.
وكانت حركة فتح رفضت يوم أمس السبت برنامج الحكومة الذي اقترحته حماس لأنه لا يتضمن نبذ العنف والاعتراف باسرائيل والالتزام بالاتفاقات المبرمة مع الدول العبرية.

- اصدرت محكمة أمن الدولة في الاردن اليوم الأحد احكاما بالسجن تتراوح بين عشر سنوات والسجن المؤبد مع الاشغال الشاقة على خمسة متهمين من عناصر تنظيم "القاعدة" بعد ادانتهم بالتآمر لتنفيذ عمليات ارهابية تستهدف رجال المخابرات الاردنية والسياح الاجانب وعددا من الفنادق.
وقضت المحكم غيابيا بالسجن المؤبد على المتهم الهارب محمد قطيشات فيما حكمت على قائد المجموعة اسامة ابو حازم والثلاثة الآخرين بالسجن عشر سنوات لكل منهم.
وكان الادعاء العام طالب بانزال حكم الاعدام بالمتهمين الذين دفعوا ببراءتهم في بداية المحاكمة في ايلول الماضي.

- غادرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الأحد شيلي متوجهة الى اندونيسيا في اول زيارة لهذه البلد منذ توليها وزارة الخارجية.
وكانت رايس حضرت في شيلي مراسم تنصيب الرئيسة ميشيل باتشيلت لتكون أول امرأة تتولى منصب الرئاسة في شيلي.
واعلنت باتشليت التي تنتمي الى يسار الوسط ان حكومتها ستكون حكومة المواطنين وانها لا تريد تكرار اخطاء الماضي في اشارة الى سبعة عشر عاما من حكم الدكتاتور الشيلي السابق الجنرال اوستو بينوشيه.
والتقت رايس على هامش تنصيب باتشليت الرئيس البوليفي اليساري ايفو موراليس الذي اهداها آلة موسيقية تقليدية من التراث الشعبي لهنود اميركا اللاتينية.

على صلة

XS
SM
MD
LG