روابط للدخول

جولة اخرى على الصحافة العربية الصادرة ليوم الاحد 26 شباط في لبنان و عمان و القاهرة عن الشأن العراقي


سميرة علي مندي و احمد رجب و حازم مبيضين

متابعة جديدة للصحف العربية وابرز العناوين العراقية فيها.
جولة هذه الساعة يشاركني في تقديمها الزميل حازم مبيضين من عمان والزميل احمد رجب من القاهرة .
بداية نطالع الصحف اللبنانية التي اهتمت بالشان العراقي دعونا اذا نقرا اولا عناوين صحيفة المستقبل

تحركات سنّية وشيعية مشتركة لاحتواء الأحداث
وبوش يتصل بالمسؤولين العراقيين داعياً للتهدئة
وزارة الداخلية تمنع مرور السيارات من بغداد واليها حتى الاثنين لاحتواء الأحداث
اعتداءات ضد سنة وشيعة ومزارات والسيستاني يدعو العشائر الى حماية المراقد
وزير الخارجية التركي عبد الله غول: الوضع في العراق خطير
وعلى دول الجوار تحمّل المسؤولية
البنتاغون: قوات الأمن العراقية تحقق تقدماً وعديدها 230 ألف رجل
اما صحيفة النهار البيروتية فقد ابرزت هذه العناوين
تجدد العنف الطائفي يوقع عشرات القتلى في بغداد والمناطق
وزير الدفاع يخشى حرباً أهلية 'لا تنتهي' ويمدد منع التجول

-وبعد ان تعرفنا على عناوين الصحف اللبنانية دعونا ننتقل الى عمان لنرى ماذا اختار لنا حازم مبيضين من مقالات رأي نشرتها الصحف الأردنية عن الشان العراقي.

نكمل جولتنا الصحفية لهذه الساعة بقراءة في الصحف المصرية اعدها ويقدمها لنا مراسلنا في القاهرة احمد رجب.

-اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم بجولة الرئيس المصري حسني مبارك في منطقة الخليج والتي تبدأ بدولة الإمارات العربية في مستهل جولة خليجية تشمل عدة دول‏,‏ منها البحرين‏,‏ والكويت‏,‏ وقطر‏، ويبحث الرئيس المصري خلالها الملفات الساخنة في الشرق الأوسط وفي مقدمتها الملف العراقي.

- في العناوين الرئيسية لصحيفة الأخبار الصادرة اليوم الأحد: الحرب الأهلية تهدد العراق ، وزير الدفاع العراقي يهدد بنشر الدبابات في الشوارع لفرض القانون
شيخ الأزهر يدعو العراقيين إلي وحدة الصف والبعد عن الفتنة، وقالت الأخبار في تقرير لها إن الأوضاع في العراق شهدت تصعيدا جديدا مع تواصل مسلسل الاعتداءات المسلحة بين ميليشيات شيعية ومسلحين من السنة رغم استمرار حظر التجول المفروض في بغداد وثلاث محافظات أخري مما دفع وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي للتهديد بإنزال الدبابات والآليات المصفحة للشوارع، وأشارت الصحيفة إلى مناشدة فضيلة الإمام الأكبر د. محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشريف العراقيين التفاهم فيما بينهم بلغة الحوار والبعد كل البعد عن الفتنة.

- ومن جهتها قالت الأهرام في افتتاحيتها إنه عندما يتعرض أي بلد لفتنة طائفية مدمرة كتلك التي يتعرض لها العراق وتتوحش في كل يوم بين جنباته بين العرب الشيعة والسنة‏,‏ لابد لقوي الأمن الداخلية من حماية الرموز الدينية من الجانبين بدلا من ترك المجال أمام حدوث اعتداءات إجرامية علي المساجد الشيعية والسنية وعلي القيادات الدينية من الطرفين‏,‏ وإلا كانت هذه القوي عامل تفريط في وحدة العراق واستقراره‏ على حد تعبير الصحيفة المصرية.
- أما الوفد فجاء في عناوينها: استمرار حمامات الدم في العراق رغم حظر التجول، انفجار سيارة مفخخة في سوق للشيعة بكربلاء.. وآخر في موكب جنازة مراسلة »العربية

- وأخيرا الجمهورية انتقدت سياسة الولايات المتحدة في المنطقة وتغيير نظام الحكم في العراق بالقوة المسلحة في افتتاحيتها، وقالت إن الولايات المتحدة الأمريكية تستطيع أن تكون رائدة لهذا العالم لو أنها تخلت عن سياسة الدولار والصاروخ ونبذت محاولات إملاء الشروط والتدخل في الشئون الداخلية للدول واعتمدت سياسة جديدة تعتمد علي تبني حلول عادلة لقضايا العالم وخاصة في الشرق الأوسط الذي هو في أمس الحاجة إلي إطفاء الحرائق لا لإشعالها،/ على حد تعبير صحيفة الجمهورية المصرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG