روابط للدخول

وكالة رويترز تنشر نتائج توزيع شبه نهائي لمقاعد الجمعية الوطنية


فارس عمر

اظهر توزيع شبه نهائي لمقاعد الجمعية الوطنية ان الائتلاف العراقي الموحد لن يتمتع بأغلبية في البرلمان الجديد. وأفادت وكالة رويترز ان الارقام التي حصلت عليها من مصدر في المفوضية الانتخابية المستقلة تبين ان الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني يعوزهما مقعد واحد لضمان اغلبية الثلثين في الجمعية الوطنية بعد توزيع جميع مقاعد الجمعية المئتين وخمسة وسبعين مقعدا باستثناء ستة مقاعد ما زالت بانتظار توزيعها.
وتشير الارقام الى ان الائتلاف العراقي الموحد سيحصل على مئة وتسعة وعشرين مقعدا وفق التوزيع الحالي. ويقل هذا تسعة مقاعد عن تحقيق الأغلبية وأحد عشر مقعدا عن عدد مقاعد الائتلاف في الجمعية الوطنية السابقة. وستكون حصة التحالف الكردستاني اثنين وخمسين مقعدا بالمقارنة مع خمسة وسبعين مقعدا في الجمعية الوطنية المؤقتة. وستحصل جبهة التوافق العراقية على اثنين واربعين مقعدا فيما ستحصل الجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك على عشرة مقاعد. وانخفض نصيب القائمة العراقية الوطنية لرئيس الوزراء السابق اياد علاوي الى خمسة وعشرين مقعدا بالمقارنة مع اربعين مقعدا في البرلمان السابق ، بحسب وكالة رويترز نقلا عن مصدر المفوضية الانتخابية المستقلة.


اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم الجمعة ان ترسيخ الاستقرار في العراق يخدم مصالح بلدها مشيرة الى مشاركة المانيا في تدريب قوات الأمن العراقية وجهود اعادة الاعمار.
وكانت ميركل اجرت محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش في اول زيارة رسمية تقوم بها للولايات المتحدة منذ توليها رئاسة الحكومة الالمانية.
وقالت المستشارة الالمانية التي كانت تتحدث من خلال مترجم ان استقرار العراق هو لمصلحة المانيا رغم عدم وجود قوات المانية على الارض في العراق. واعترف بوش بوجود خلافات بين واشنطن وبرلين حول العراق ولكنه قال: "رغم هذه الخلافات فاننا نشترك في الرغبة بأن يعيش الشعب العراقي بحرية" ، على حد تعبير الرئيس الاميركي. ونوه بوش بمساهمة الحكومة الالمانية في اعادة إعمار العراق.


ارتفع عدد الحجاج الذين لقوا مصرعهم في حادث التدافع خلال اليوم الأخير من مناسك الحج في مِنى يوم الخميس الى ثلاثمئة واثنين وستين حاجا بينهم حوالي مئة حاج مصري ، بحسب وكالة فرانس برس نقلا عن مسؤول طبي سعودي.
في غضون ذلك تبادل مسؤولون سعوديون وحجاج الاتهامات بالمسؤولية عن الكارثة.


هددت ايران بوقف تعاونها الطوعي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذا أُحيل ملف برنامجها النووي الى مجلس الأمن الدولي. في غضون ذلك أفادت وكالة الانباء الطلابية الايرانية "إيسنا" ان الرئيس الايراني محمود
احمدي نجاد أكد اليوم الجمعة ان ايران لن تتراجع عن برنامجها النووي رغم التلويح باحالة القضية الى مجلس الأمن.
وفي واشنطن قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الولايات المتحدة تريد حل الازمة بالطرق الدبلوماسية. وأوضح بوش في اعقاب محادثاته مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في البيت الابيض ان المحادثات تناولت القضية الايرانية والرغبة في حل هذه القضية دبلوماسيا بالعمل معا. واضاف ان الخطوة المنطقية التالية هي مجلس الأمن الدولي.


نقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن مصادر طبية قولها اليوم الجمعة ان الوضع الصحي لرئيس الوزراء ارييل شارون الذي ما زال في غيبوبة ، مقلق جدا. وقال الأطباء انهم قلقون لعدم تمكنهم من إفاقة شارون من الغيبوبة التخديرية التي أُدخل فيها بعد اصابته بنزيف حاد في الدماغ في الرابع من كانون الثاني الجاري.
وكانت مصادر طبية اشارت في الأيام الماضية الى ان تحسنا طفيفا طرأ على حال شارون بعد ثلاث عمليات جراحية أُخضع لها في الدماغ.


اعلن الجيش الباكستاني ان نحو اربعة عشر شخصا قُتلوا في ساعة مبكرة من اليوم الجمعة في سلسلة انفجارات في منطقة القبائل المحاذية لأفغانستان. وقال المتحدث العسكري الباكستاني شوكت سلطان انه لا يعرف سبب الانفجارات التي وقعت في منطقة قبيلة باجاور التي تحد اقليم كونار الافغاني حيث ينشط مقاتلو طالبان. واشار سكان في اقليم باجاور الى
ان الانفجارات ناجمة عن صواريخ اطلقتها طائرات مجهولة على قرية في المنطقة.


قال مدير العمليات الميدانية في البعثة الدولية للانتخابات العراقية مازن شُعيب ان المحققين الدوليين الذين يدققون نتائج الانتخابات سيُصدرون بيانا خلال اليومين القادمين. ونقلت وكالة فرانس برس عن شُعيب قوله ان من المقرر اصدار البيان في الخامس عشر من كانون الثاني الجاري ولكن الأمر يعتمد على عمل البعثة الدولية اليوم. واضاف ان البيان قد لا يُعلن حتى يوم الأثنين.
وكان عضو مجلس المفوضية الانتخابية المستقلة عبد الحسين الهنداوي أكد ان المفوضية ستنتظر ما يتوصل اليه المراقبون قبل ان تعلن نتائج تحقيقها في الشكاوى بحدوث عمليات تزوير. وقال الهنداوي ان المفوضية لن تنشر شيئا قبل صدور تقرير المراقبين الدوليين لأنه يُضيف عنصر مصداقية آخر للمفوضية ، بحسب الهنداوي.


اعترفت الحكومة الالمانية اليوم الجمعة بأن عناصر من المخابرات الالمانية قاموا بجمع معلومات داخل العراق في عام 2003 ، ونقلها الى المخابرات الاميركية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الالمانية مارتن ييغر قوله: "كان هناك قرار من الحكومة الالمانية بأن يبقى عميلان في العراق لجمع المعلومات ، وكان هناك تبادل منتظم للمعلومات مع الجانب الاميركي".
وأوضح نائب المتحدث الرسمي باسم الحكومة الالمانية توماس شتيغ ان الهدف من تبادل المعلومات كان الحيلولة دون وقوع هجمات على اهداف مدنية ، بحسب المسؤول الالماني. واضاف شتيغ ان عملاء المخابرات الالمانية كانوا ينقلون المعلومات لكي لا تصبح مؤسسات مدنية مثل المدارس والمستشفيات والسفارات اهدافا للهجوم بطريق الخطأ.
وكان وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير نفى يوم أمس الخميس ان تكون المخابرات الالمانية ابقت عملاء لها في العراق ثم أكد ذلك بعد ان نقلت النبأ محطة أي آر دي التلفزيونية العامة وصحيفة زودويتشة تسايتونغ.


قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان طيارين اميركيين قُتلا عندما تحطمت مروحيتُهما في مدينة الموصل. واضاف البيان ان تحقيقا بدأ لمعرفة اسباب الحادث. وقال قائد القوات متعددة الجنسيات اللفتاننت جنرال جون فاينز ان الدلائل تُشير الى سقوط المروحية بنيران معادية ن على حد تعبيره. ويأتي تحطم المروحية بعد اقل من اسبوع على مقتل ثمانية جنود اميركيين واربعة مدنيين في تحطم مروحية قرب مدينة تلعفر غربي مدينة الموصل.


اعلنت شركة لوك اويل الروسية استعدادها لتطوير حقل القرنة بصرف النظر عن الاوضاع في العراق. وقال نائب رئيس الشركة النفطية العملاقة ليونيد فَدون ان لوك اويل تمكنت من فتح حوار مع القيادة العراقية وانها تلتقي بانتظام مع الرئيس جلال طالباني وتقدم مساعدتها لوزارة النفط. واضاف ان مكتب لوك اويل يعمل بنجاح وان حوار طبيعيا يجري مع الجانب العراقي. ونسبت وكالة ايتار تاس الى فدون قوله "ان الوضع في البلاد بصفة عامة صعب للغاية ولكننا مستعدون للعمل في هذه الظروف ايضا". واشار المسؤول الروسي الى ان الوضع أكثر استقرارا في منطقة غربي القرنة منه في المناطق الاخرى.


قُتل واصيب عدد من عناصر الشرطة والمدنيين اليوم الجمعة في هجوم بسيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة في مدينة بعقوبة. وفي محافظة نينوى تحطمت مروحية اميركية قرب مدينة الموصل. ونقلت وكالة رويترز عن شهود انهم رأوا مسلحين يطلقون النار على المروحية متسببين في تحطمها.


اعلن محافظ واسط اليوم الجمعة إبعاد سبعة وسبعين افغانيا أمضوا في السجن ستة اشهر لدخولهم العراق بصورة غير قانونية. وكانت قوات حرس الحدود القت القبض على الافغان بعد عبورهم الى العراق في النصف الاول من العام الماضي قادمين من ايران لزيارة العتبات المقدسة في العراق.
ونسبت وكالة الانباء الالمانية الى رئيس رابطة الدفاع عن حقوق الانسان في محافظة واسط ماجد الطائي قوله ان السلطات الايرانية رفضت السماح للافغان بدخول اراضيها. واضاف الطائي ان الشرطة العراقية ابلغته بنقل الافغان الى البصرة بعد الموافقة على عودتهم الى بلدهم. ولم يُعرف ما إذا كان الافغان سيعودون عبر الاراضي الايرانية أو عن طريق بلد آخر.


قال محامو طارق عزيز انهم قدموا طلبا الى الحكومة العراقية للافراج عنه فورا بسبب تدهور حالته الصحية وطلبوا من فرنسا وايطاليا والسويد الموافقة على استقبال عزيز لتأمين علاجه على وجه السرعة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المحامي الايطالي جيفاني دي ستيفانو قوله اليوم الجمعة ان هيئة الدفاع طلبت من الحكومة الافراج عن طارق عزيز فورا لأسباب انسانية. واشار الى ان العناية الطبية التي يحتاجها عزيز لا يمكنه الحصول عليها إلا في الخارج. واضاف دي ستيفانو ان الادعاء العام اسقط تهمة ارتكاب جرائم حرب الموجهة الى طارق عزيز واستعاض عنها بتهمة هدر المال العام. وكان المحامي العراقي بديع عارف عزت عضو هيئة الدفاع عن طارق عزيز اكد يوم امس الخميس ان صحة طارق عزيز تراجعت بصورة خطيرة مؤخرا.


أكدت الولايات المتحدة مجددا اليوم الجمعة انها تعارض مشاركة جماعات فلسطينية متشددة مثل حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقررة في الخامس والعشرين من كانون الثاني الجاري ، ولكنها تؤيد حق الفلسطينيين في التصويت اينما كانوا ، بما في ذلك القدس الشرقية.
وكان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ولتش التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله. وقال في تصريح للصحفيين في اعقاب اللقاء ان الجماعات والافراد الذين يرفضون نبذَ الارهاب والعنف ويرفضون الاعترافَ بحق اسرائيل في الوجود ويرفضون نزعَ اسلحتهم لا مكان لهم في العملية السياسية. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر دبلوماسية اميركية ان الولايات المتحد ة ستعيد النظر في مساعداتها للسلطة الفلسطينية ويمكن ان تُخفِضَها في حال اعطاء حماس دورا في الحكومة التي ستنبثق عن الانتخابات.


اتهم القضاء العسكري اللبناني اليوم الجمعة ثلاثة عشر موقوفا عربيا يُشتبه في انتمائهم الى تنظيم "القاعدة" بالتخطيط لأعمال ارهابية. وقال المدعي العام العسكري احمد عويدات ان التهم تشمل ايضا حيازة اسلحة غير مرخص بها وتزوير اوراق خاصة مشيرا الى ان المتهمين سيمثلون امام قاضي تحقيق عسكري لاستجوابهم في وقت لاحق. وقالت مصادر أمنية ان المتهمين هم سبعة سوريين وثلاثة لبنانيين وسعودي واردني يحمل الجنسية اللبنانية وفلسطيني. واضافت المصادر ان السلطات اللبنانية القت القبض عليهم قبل حوالي اسبوعين في مناطق مختلفة من لبنان.


هددت ايران بوقف تعاونها الطوعي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذا أُحيل ملف برنامجها النووي الى مجلس الأمن الدولي. في غضون ذلك أفادت وكالة الانباء الطلابية الايرانية "إيسنا" ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أكد اليوم الجمعة ان ايران لن تتراجع عن برنامجها النووي رغم التلويح باحالة القضية الى مجلس الأمن.
وفي باريس قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتي ان من السابق لأوانه الحديث عن فرض عقوبات ضد ايران بسبب استئناف نشاطاتها النووية الحساسة. وشدد ماتي على ضرورة التحرك خطوة خطوة ، بحسب تعبيره.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس أكدت ان رسالة قوية ينبغي ان توجَّه الى ايران ولكنها امتنعت عن الخوض في تفاصيل الاجراءات التي يتعين اتخاذها لحمل طهران على وقف نشاطاتها النووية.
ومن المقرر ان يجتمع في لندن يوم الاثنين المقبل لبحث الأزمة مسؤولون من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والصين وروسيا. ومن المتوقع ان يحدد الاجتماع موعد الاجتماع الطارئ لمجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية الذي دعت اليه الترويكا الاوروبية المؤلفة من وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا والمانيا.


بدأت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل أولَ زيارة رسمية تقوم بها الى الولايات المتحدة منذ توليها رئاسة الحكومة الالمانية. واعربت ميركل عن تأثرها بالحفاوة التي لقيتها لدى وصولها الى واشنطن. ويتضمن برنامج زيارة ميركل اجراء محادثات مع الرئيس جورج بوش في البيت الابيض اليوم الجمعة تتناول قضايا مختلفة من المتوقع ان يتصدرها الملف النووي الايراني. وقالت ميركل ان ايران تجاوزت خطاً احمر باستئناف برنامجها النووي.
وكان الفتور قد اعترى العلاقات الاميركية الالمانية في الفترة الماضية بسبب الخلاف بين البلدين حول الحرب في العراق.


قالت اسبانيا اليوم الجمعة انها تعتزم المضي قدما ببيع طائرات عسكرية الى فنزويلا باستخدام تكنولوجيا بديلة بعدما رفضت الولايات المتحدة منح مدريد موافقتها على بيع الطائرات لكونها مزودة بمكونات اميركية.
وكانت واشنطن اعلنت انها رفضت منح اسبانيا اجازة التصدير اللازمة لبيع اثنتي عشرة طائرة من طائرات النقل والاستطلاع البحري التي تحتوي تكنولوجيا اميركية ، الى حكومة فنزويلا اليسارية. ويأتي بيع الطائرات في اطار عقد بقيمة ملياري دولار وقع في تشرين الثاني الماضي لتزويد فنزويلا بسفن وطائرات اسبانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG