روابط للدخول

الحجاج يرمون الجمرات في ثاني أيام العيد والعاهل السعودي يستقبل رجل الدين العراقي مقتدى الصدر و(الائتلاف العراقي الموحّد) يعلن مرشحه لمنصب رئاسة الوزراء في غضون أيام


ناظم ياسين

نشرة الأخبار
في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، قام الحجاج الأربعاء برمي الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى في مِنى المجاورة لمكة المكرمة وسط إجراءات أمنية مشددة للحيلولة دون وقوع أي تدافع.
وتوجه بعض الحجاج إلى الجسر في وقت مبكر من يوم التشريق لتجنب الزحام في حين فضّل العديد من نحو مليوني ونصف المليون حاج اتّباع سنّة الرسول صلى الله عليه وسلّم وبدء الرجم بعد صلاة الظهر.
هذا وقد نشرت المملكة العربية السعودية نحو 60 ألفا من رجال الأمن للسيطرة على حركة الحشود ومنع أي هجمات قد يشنها متشددون. فيما انتشرت أعداد من سيارات الإسعاف في كل منطقة رمي الجمرات وحلّقت مروحيات لمراقبة حركة الحجاج التي كانت تتدفق بسلاسة في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.
ويرمي الحجاج الجمرات ثلاث مرات من الثلاثاء إلى الخميس قبل أن يتوجهوا إلى المسجد الحرام للقيام بطواف الوداع.

استقبل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز رجل الدين العراقي مقتدى الصدر في سياق استقباله لعدد من الشخصيات والزعماء في قصره في مِنى.
وبثّ التلفزيون السعودي الأربعاء مشاهد من لقاء خاص أول حصل مساء الثلاثاء بين العاهل السعودي ومقتدى الصدر مع عدد من رجال الدين الشيعة.
ومن بين الشخصيات التي استقبلها العاهل السعودي الرئيس السنغالي عبد الله واد ورئيسا الحكومة ومجلس النواب اللبنانيان فؤاد السنيورة ونبيه بري.
ونُقل عن خادم الحرمين الشريفين قوله إن "الوحدة مفتاح التقدم
ولو أن الوحدة التي تتجلى أيام الحج وهي التي تذوب أمامها الأجناس والألوان تجلت في تصرفات المسلمين اليومية مع بعضهم البعض لكانت حالتنا غير هذه الحالة"، بحسب تعبيره.
من جهته أكد الصدر في حديث لوكالة فرانس برس أنه التقى العاهل السعودي وان "الاجتماع كان لتوطيد العلاقات بين البلدين" رافضاً الإدلاء بأي تفصيلات إضافية.

ذكر (الائتلاف العراقي الموحد) في العراق الأربعاء أنه سيعلن مرشحه لرئاسة الوزراء خلال أيام.
ونُقل عن السيد عبد العزيز الحكيم رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) الذي يتزعم (الائتلاف العراقي الموحد) أن لدى الائتلاف عدداً من المرشحين الأكفاء مستعدون لتولي مسؤولية هذا المنصب.
وأبلغ الحكيم المصلين في خطبة العيد أن الائتلاف سيقرر في غضون الأيام القليلة المقبلة الشخص الذي سيتولى هذه المسؤولية، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

نُقل عن مسؤولين في وزارة الزراعة في حكومة إقليم كردستان في شمال العراق الأربعاء إن السلطات منعت استيراد الدواجن من تركيا المجاورة في إجراء يستهدف الحيلولة دون انتشار مرض أنفلونزا الطيور.
وصرح شمال عبد الوفاء وزير الزراعة في حكومة إقليم كردستان -إدارة السليمانية بأنه تقرّر أيضاً حظر بيع الطيور الحية في الأسواق مشيراً إلى بدء حملةٍ في المناطق الحدودية المتاخمة لتركيا وإيران لمنع استيراد أي نوعٍ من الطيور.
وجاء في نبأ بثته وكالة أسوشييتد برس للأنباء أن السلطات المحلية في شمال العراق قامت بتشكيل لجنةٍ لتفتيش حقول الدواجن وتنبيه السكان في شأن مراقبة ظهور أعراض الوباء في المنطقة.

هذا وقد حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الأربعاء من أن فيروس مرض انفلونزا الطيور قد ينتشر في تركيا ويشكّل خطرا كبيرا على الدول المجاورة لها.
ودعت المنظمة التي تتخذ روما مقرا دعت هذه الدول وهي العراق وإيران وسوريا وجورجيا وأذربيجان وأرمينيا إلى اتخاذ إجراءات وقائية والقيام بحملاتٍ لتوعية مواطنيها حول مخاطر مرض انفلونزا الطيور.

في مدريد، أفاد تقرير نشرته صحيفة (ال بايس) الأربعاء بأنه تم تحديد هوية رجلين فجّرا نفسيهما في هجوم عام 2003 على قاعدة تابعة للجيش الإيطالي في العراق قُتل فيه 28 شخصا باستخدام اختبار الحمض النووي.
وقالت الصحيفة الإسبانية أن المهاجميْن هما بلقاسم بليل وأبو زبير السعود.
وكان الهجوم الذي وقع في الناصرية وقتل فيه 19 إيطاليا وتسعة عراقيين هو أكثر الهجمات فتكا ضد القوات الإيطالية منذ الحرب العالمية الثانية.
وأضافت الصحيفة أن بليل جزائري وأن عمره 30 عاما.
ولم يذكر التقرير جنسية السعود.
فيما أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن وزارة الداخلية الإسبانية امتنعت عن التعقيب على التقرير.

أكدت إيران الأربعاء أنها لن تتراجع عن برنامجها النووي رغم التنديدات الدولية بعد استئنافها نشاطات الأبحاث في مجال تخصيب اليورانيوم.
وقد ورد التأكيد على لسان رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام علي أكبر هاشمي رفسنجاني خلال صلاة عيد الأضحى بقوله "إنها مسألة حساسة. ولا يمكننا التخلي عن حقنا"، بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عنه القول أيضا "سندافع بحكمة عن حقوقنا وإذا تسببوا لنا بالمتاعب سيندمون على ذلك وإيران ستكون المنتصرة في نهاية المطاف"، على حد تعبير رفسنجاني.
وكانت إيران استأنفت الثلاثاء نشاطات الأبحاث في مجال الوقود النووي بعد سنتين على تعليقها.

وفي لندن، قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الأربعاء إنه يسعى نحو التوصل إلى اتفاق دولي لإحالة إيران لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد استئنافها أبحاث الوقود النووي.
وقد أدلى بلير بهذا التصريح أمام مجلس العموم البريطاني مضيفاً القول إنه "علينا أن نحدد الإجراءات الواجب اتخاذها ونحن بالطبع لا نستبعد أي إجراء على الإطلاق"، بحسب تعبيره.

من جهته، قال البيت الأبيض الأربعاء إن إيران أقدمت على ما وُصِفَ بـ"خطأ خطير في الحسابات" من خلال إفساح السبيل لاستئناف بحوث تخصيب اليورانيوم وإن الولايات المتحدة تجري حاليا اتصالات دبلوماسية مكثفة مع الحلفاء الأوربيين وغيرهم بخصوص ما ينبغي القيام به.
وصرح الناطق الرئاسي الأميركي سكوت مكليلان الذي يرافق الرئيس جورج دبليو بوش في زيارة قصيرة لولاية كنتاكي بأنه إذا استنفدت المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأوربي مع طهران أغراضها فما من خيار سوى إحالة إيران إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يُحتمل أن يفرض عليها عقوبات.

في القاهرة، أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الأربعاء بأن ستة أستراليين قتلوا وأصيب 25 آخرون عندما انقلبت حافلة سياحية خارج العاصمة المصرية وسط أمطار غزيرة.
وأضاف التقرير أنه كان من بين الركاب ضباط في الشرطة الأسترالية مع أفراد عائلاتهم.
وانقلبت الحافلة التي كانت تقل نحو 35 راكبا مساء الثلاثاء في طريق العودة من الإسكندرية.

في نيويورك، صرح مسؤولون في المنظمة الدولية بأن من المتوقع أن يعين مدع بلجيكي لدى المحكمة الجنائية الدولية اليوم الأربعاء رئيسا للتحقيق الذي تجريه الأمم المتحدة في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
وسيحل سيرج براميرتز الذي يتولى حاليا منصب نائب المدعي بالمحكمة في لاهاي محل المدعي الألماني ديتليف ميليس الذي يزمع ترك التحقيق في اغتيال الحريري بعد اختيار خليفة له بوقت قصير.
وكان من المقرر أن يُعلن تعيين براميرتز وهو مدع اتحادي سابق في بلجيكا في الشهر الماضي.

أشارت أحدث استطلاعات الرأي المنشورة الأربعاء إلى أن حزب كديما الذي شكّله رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون قد يفوز بسهولة في الانتخابات المقرر إجراؤها في آذار المقبل حتى بدون شارون على القمة.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن هذه الاستطلاعات وضعت حزب كديما في المقدمة بفارق كبير عن منافسيه رغم أن مرض شارون أدى إلى توقف حملة الانتخابات التي كان يتوقع فوز شارون فيها.
في غضون ذلك، قال أطباء إن حياة رئيس الوزراء الإسرائيلي لم تعد في خطر وانه اظهر مزيدا من التحسن حيث حرّك جانبه الأيسر لأول مرة منذ إصابته بنزيف حاد في المخ الأسبوع الماضي.

ذكر خبراء للأمم المتحدة أن الأسلحة تتدفق على المتمردين المعادين للحكومة في منطقة دارفور التي مزقها الصراع في السودان من تشاد وإريتريا وليبيا وذلك على الرغم من حظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة.
ونقلت رويترز عن تقريرٍ لهؤلاء الخبراء أن الحظر الذي فُرض على كل القوات غير الحكومية في دارفور في تموز عام 2004 أخفق أيضا في منع الحكومة من تسليح الميليشيات التي تقاتل في دارفور.
وأضافوا أنه منذ انتهاء حرب أهلية ثانية في جنوب السودان حولت الحكومة قوات وأسلحة ومروحيات هجومية من الجنوب إلى دارفور في الغرب.

على صعيد آخر، حضت الولايات المتحدة تشاد على حل نزاع بينها وبين جارتها السودان بشأن غارات المتمردين والميليشيات في منطقة دارفور السودانية قائلةً إن النزاع يشكل مخاطر بالغة على اللاجئين والمهجرين.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنه خلال محادثات في واشنطن مع وزير الخارجية التشادي أحمد علامي عبّر نائب وزيرة الخارجية روبرت زوليك عن قلق الولايات المتحدة للوضع الأمني المتدهور بين الجانبين.

أخيراً، أدى الرئيس الكازاخستاني نورسلطان نزارباييف صباح الأربعاء اليمين الدستورية بعد أكثر من شهر على إعادة انتخابه رئيسا.
وأقسمَ نزارباييف أمام مئات من المدعوين وفدوا من أكثر من سبعين دولة بينهم الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فيكتور يوتشينكو أقسمَ على "خدمة شعب كازاخستان واحترام قوانين كازاخستان ودستورها وضمان حقوق المواطنين وحرياتهم".
وفي الكلمة التي ألقاها باللغتين الكازاخستانية والروسية أشادَ نزارباييف الذي يبلغ الخامسة والستين بسجله على مدى 15 عاما أمضاها رئيسا للبلاد وتعهد بمواصلة سياسته خلال الأعوام السبعة القادمة من ولايته الرئاسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG