روابط للدخول

جولة على الصحافة العربية الصادرة ليوم الاحد 8 كانون الثاني في القاهرة عن الشأن العراقي


احمد رجب - القاهرة

صحف القاهرة
الحدث الذي اعتبرته صحف القاهرة الصادرة الأحد رئيسيا في الشأن العراقي هو ملف المباحثات السرية بين قادة جماعات عراقية مسلحة والولايات المتحدة الأميركية، صحيفة الأخبار قالت إن مصادر أمريكية كشفت أن مسئولين أمريكيين اجروا محادثات مباشرة مع زعماء مسلحين داخل وخارج العراق، واهتمت الأخبار بما نشرته صحيفة النيويورك تايمز من أن هذه المحادثات تستهدف استغلال انشقاق حادث بين الجماعات المسلحة المحلية. ومنظمات متطرفة مثل تنظيم القاعدة، بالإضافة إلي محاولة استمالتهم للانضمام إلي العملية السياسية في العراق.

وأشارت الأخبار إلى أن الصحيفة الأميركية أفادت بوقوع اشتباكات بين جماعات عراقية وعناصر موالية للقاعدة في عدة مدن داخل المثلث السني الذي يضم مدن التاجي واليوسفية والقائم والرمادي. وأشارت الصحيفة إلي أن حدة الاشتباكات تصاعدت خلال الأشهر الأخيرة، وذلك بحسب مقابلات أجريت مع عناصر متمردة ومسئولين أمريكيين وعراقيين. ونقلت الصحيفة عن مسلحين عراقيين قولهم إن هناك مشاعر كراهية كبيرة بين العراقيين العاديين تجاه القاعدة حيث أنهم يلومونها علي العديد من هجمات السيارات المفخخة والعمليات الانتحارية التي أسفرت عن مقتل آلاف المدنيين، وفي الأهرام أدانت مها النحاس في مقالها الحروب التي تمنع البشر من الاحتفال بالأعياد مثلما هو الحال بالنسبة للعراقيين أو بالنسبة لجنود قوات التحالف الدولي الذين حرموا من الاحتفال بالكريسماس وعيد القيامة المجيد.

صحيفة الجمهورية اهتمت بإعلان جاك سترو وزير الخارجية البريطاني في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري إنه يتحدث باسم المجتمع الدولي الذي يرغب في قيام حكومة وحدة وطنية بالعراق!!
صحيفة الوفد اشارت الى تأكيدات جوزيف سيجلتز الاقتصادي الأمريكي الحائز علي جائزة نوبل لعام 2001 وليندا بيلمز خبيرة الموازنات في جامعة هارفارد الأمريكية خلال بحث مشترك أن التكاليف الحقيقية للحرب علي العراق سوف تصل إلي تريليونين "ألفي مليار" من الدولارات.. إذا ما أضيفت إليها تكاليف الرعاية الطبية للمعاقين والجرحى .. وارتفاع أسعار البترول نتيجة الحرب.. والخسائر الناجمة عن تخصيص مبالغ كبيرة للحرب وحرمان قطاعات أمريكية اقتصادية أخري منها.

على صلة

XS
SM
MD
LG