روابط للدخول

بوش يؤكد احراز تقدم في اعادة اعمار العراق ولكنه يعترف بارتكاب اخطاء ، واليابان تمدد بقاء قواتها في الجنوب


فارس عمر

ملف العراق
مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف.

بوش يؤكد احراز تقدم في اعادة اعمار العراق ولكنه يعترف بارتكاب اخطاء ، واليابان تمدد بقاء قواتها في الجنوب.


اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان الانجازات المتحققة على الجبهة الاقتصادية في العراق تُنعش الآمال بمستقبل ديمقراطي. ولكن الرئيس الاميركي اعترف بأن مسيرة اعادة الاعمار اتسمت حتى الآن بنتائج متفاوتة ومسار متعثر.
واشار بوش في كلمة القاها في مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن الى ان العراقيين في اماكن مثل الموصل والنجف يرون تحسنا ملموسا في حياتهم ، بحسب الرئيس الاميركي. واضاف ان سكان هاتين المدينتين أخذوا يكتسبون مصلحة مباشرة في بناء مستقبل يسوده السلام ، وان ثقتهم تتعاظم بالديمقراطية العراقية. وتابع ان التقدم الذي تشهده المدينتان يُضاهى بتقدم مماثل في الكثير من مناطق العراق الاخرى. وتابع بوش ان الولايات المتحدة ساهمت في تنفيذ ثلاثة آلاف مشروع لتجديد المدارس وإعداد ثلاثين الف معلم وتوزيع أكثر من ثمانية ملايين كتاب مدرسي واعادة بناء منشآت اروائية لمساعدة نحو اربعمئة الف عراقي وتحسين مياه الشرب لأكثر من ثلاثة ملايين مواطن.
وقال بوش
"اننا نساعد الحكومة العراقية على تجاوز عقود من الدمار الاقتصادي وتجديد الاقتصاد وتنفيذ اصلاحات مسؤولة. ونساعد العراقيين على اعادة بناء هياكلهم الارتكازية واقامة المؤسسات التي يتطلبها اقتصاد السوق. فان روح المبادرة الاقتصادية قوية في العراق وان سياساتنا تهدف الى تحرير الطاقة الابداعية للشعب العراقي".

وأقر بوش بأن صعوبات اعترت مسيرة إعادة الاعمار واصفا اياها بالتعثر. واعتبر الرئيس الاميركي ان توفير الكهرباء ما زال يشكل تحديا كبيرا
الى جانب التحدي الأمني.
وقال بوش
"ان عملية إعادة الاعمار لم تمض دائما كما كنا نأمل لها ، بسبب التحديات الأمنية على الأرض من حيث الأساس. فان إعادة بناء بلد دمره دكتاتور ، مهمة جسيمة ، وهي تكون حتى أصعب عندما يعمل الارهابيون على نسف ما يحاول العراقيون بناءه. وقد تمكن الارهابيون والصدَّاميون من إبطاء التقدم ولكنهم لم يتمكنوا من وقفه".

وأشاد بوش بما تحقق حتى الآن على الجبهة السياسية لافتا الى ان الشعب العراقي انتقل من الدكتاتورية التي كانت تجثم على صدور العراقيين الى اجراء انتخابات حرة واقرار الدستور. وزاد ان العراقيين في الخامس عشر من الشهر سيتوجهون الى صناديق الاقتراع لانتخاب حكومة دستورية بالكامل تتولى ادارة البلاد خلال السنوات الاربع القادمة. وأوضح بوش ان الولايات المتحدة بمساعدتها العراق على مواصلة مسيرته الديمقراطية ستكسب حليفا في الحرب على الارهاب.
ورفض بوش مجددا تحديد موعد للانسحاب محذرا من ان الرحيل وفق جدول زمني مصطنع سيجعل الشرق الأوسط أقل استقرارا ويُعطي الارهابيين ما يريدون ، بحسب الرئيس الاميركي.
في غضون ذلك اتهم الديمقراطيون في الكونغرس بوش بالتستر على المشاكل في العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن هاري ريد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ ان الرئيس الاميركي مرة اخرى فشل في تقديم استراتيجية للنجاح أو الحديث بصدق للشعب الاميركي عن الاخفاقات في اعادة اعمار العراق والتحديات المقبلة. وقال ريد ان بوش انتقى امثلة معزولة على اعادة اعمار العراق من مدينتين تقدِّمان صورة غير دقيقة وناقصة عن الوضع على الأرض كما يعيشه غالبية العراقيين ، بحسب زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الاميركي.


اعلن رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي يوم الخميس ان اليابان قررت تمديد بقاء قواتها في العراق فترة تصل الى عام ابتداء من موعد انتهاء مهمتها في الرابع عشر من كانون الاول الجاري.
وقال كويزومي في مؤتمر صحفي ان الشعب العراقي يبذل الجهود لاقامة حكم ديمقراطي ينعم بالاستقرار وان حكومته قررت مساعدته في هذه الجهود.
ونقلت وكالة رويترز عن كويزومي قوله: "اننا يجب ألا نمسح بتحول العراق الى بؤرة للارهابيين ، ومن وجهة النظر هذه قررنا تمديد نشاطات القوات اليابانية".
ويتمركز نحوُ خمسمئة وخمسين جنديا يابانيا في منطقة السماوة بمحافظة المثنى حيث يساهمون في تنفيذ مشاريع خدمية.
وقال كويزومي ان النشطات الانسانية التي تقوم بها القوات اليابانية حظيت حتى الآن بتقديرٍ عالٍ من الشعب العراقي.
وأوضح رئيس الوزراء الياباني ان حكومته ستتخذ القرار الخاص بموعد الانسحاب من العراق بالتعاون مع بريطانيا واستراليا اللتين تتولى قواتهما مسؤولية المنطقة الجنوبية.


اكدت الجزائر والولايات المتحدة انهما تريدان من مجلس الامن الدولي ان يُنهي عمل مفتشي الامم المتحدة عن الاسلحة في العراق. وكان مجلس الأمن كلف لجنة الرقابة والتحقق والتفتيش (انموفيك) بتفكيك برامج النظام السابق لانتاج اسلحة كيمياوية وبيولوجية وصواريخ بعيدة المدى. واقتصر دور اللجنة في الفترة الأخيرة على دراسة الصورة التي تلتقطها الاقمار الاصطناعية لمراقبة المعدات ذات الاستعمالات المدنية والعسكرية في العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن سفير الجزائر في الامم المتحدة عبد الله باعلي قوله ان العراق دخل حقبة جديدة وينبغي ان يُعامل معاملة بلد طبيعي تُطبق عليه اتفاقيات نزع السلاح. وطرح باعلي هذه القضية خلال اجتماع لمجلس الأمن حيث نال تأييد دول عدة بينها الولايات المتحدة. وقال سفير بريطانيا لدى الامم المتحدة أيمر جونز ان مجلس الأمن وافق على الانتظار حتى مطلع العام المقبل لبحث الغاء انموفيك.
ويطالب العراق منذ فترة بحل انموفيك التي تُمول نشاطاتها من عائداته النفطية. وتؤكد الحكومة ان انموفيك لم يعد لها مبرر لأن العراق لا يشكل الآن تهديدا لأحد كما كان النظام السابق.


دعا الكاتب المسرحي البريطاني الفائز بجائزة نوبل للاداب لعام 2005 هارولد بنتر الى مقاضاة الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير امام المحكمة الجنائية الدولية بسبب الحرب في العراق.
وفي محاضرة مسجلة مسبقا بثتها الاكاديمة السويدية بمناسبة منح بنتر جائزة نوبل للآداب وصف الكاتب المسرحي البريطاني غزو العراق بأنه عمل من اعمال ارهاب الدولة الصارخ ، يعبر عن ازدراء مطلق لمفهوم القانون الدولي ، على حد تعبير بنتر.
وكان من المقرر ان يقدم بنتر ذو الخمسة وسبعين عاما ، المحاضرة بنفسه في ستوكهولم حسب التقليد المتَّبع في مراسم تقديم الجائزة ولكنه اضطر الى الغاء سفره للسويد بسبب تردي حالته الصحية. وشدد بنتر في المحاضرة على الفارق بين عالمي الأدب والسياسة. وقال ان الشيء في الأدب قد يكون حقيقة أو وهما. ولكن السياسيين لا تهمهم الحقيقة بل همهم السلطة والاحتفاظ بها ، على حد تعبير الكاتب المسرحي البريطاني.

بهذا نصل الى ختام الملف الاخباري.

على صلة

XS
SM
MD
LG