روابط للدخول

رئيس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي يدعو الرئيس الأميركي جورج بوش إلى شرح خطته الخاصة بالحرب في العراق امام الشعب الأميركي


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
من عناوينه الرئيسية:
رئيس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي يدعو الرئيس الأميركي جورج بوش إلى شرح خطته الخاصة بالحرب في العراق امام الشعب الأميركي
والرئيس جلال طلباني يرد على تعليقات لرئيس الوزراء السابق اياد علاوي قال فيها علاوي ان انتهاكات حقوق الانسان حاليا في العراق سيئة بقدر انتهاكات حقوق الانسان في عهد النظام المخلوع
ومحاكمة رئيس النظام السابق وسبعة من اعوانه استؤنفت اليوم في بغداد

في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر.

دعا رئيس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي جون وورنر، دعا الرئيس الأميركي جورج بوش إلى شرح خطته الخاصة بالحرب في العراق امام الشعب الأميركي. وأكد ان هذا الشرح ضروري للحصول على الدعم على مدى الأشهر الستة المقبلة ريثما يشكل العراق حكومته الجديدة ويمتلك القدرة على الحفاظ على الأمن، حسب ما ذكرت وكالات الأنباء. وورنر جدد مرة أخرى رفضه لوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق.
يذكر ان عددا من الديمقراطيين يدعون الإدارة الأميركية إلى وضع جدول زمني وقال مسؤولون اميركيون في الدفاع الاسبوع الماضي ان البنتاغون تنوي تخفيض عدد قواتها من مائة وخمسة وخمسين ألف رجل إلى مائة وثمانية وثلاثين ألفا بعد انتخابات الخامس عشر من كانون الاول المقبل كما تفكر الادارة في تقليل عدد القوات إلى مائة ألف رجل في الصيف المقبل إذا ما سمحت الظروف بذلك. مع ذلك وكما ذكرت وكالة رويترز للانباء، هناك العديد من السيناريوهات تدرس حاليا بينها عدم اجراء أي تخفيض في القوات انطلاقا من الاوضاع السياسية والامنية في العراق.

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
رد الرئيس جلال طلباني على ما قاله رئيس الوزراء السابق اياد علاوي عن ان انتهاكات حقوق الانسان حاليا في العراق سيئة قدر انتهاكات حقوق الانسان في زمن صدام حسين.
وكالة رويترز للانباء نقلت عن طلباني في مقابلة اجرتها معه هيئة الاذاعة البريطانية نقلته عنه تعبيره عن التعجب لتعليقات أياد علاوي وقال ان علاوي يعرف جيدا ان العراق يتمتع الآن بمختلف انواع الحقوق الديمقراطية.
يذكر ان تعليقات علاوي ظهرت في صحيفة الاوبزرفر البريطانية. طلباني أضاف: لو عدنا إلى العراق في فترة صدام لرأينا ان صدام حول البلد إلى معسكرات اعتقال فوق الارض والى مقابر جماعية تحت الارض. ثم تساءل طلباني كيف يمكن المقارنة بين الوضع الجديد في العراق والوضع السابق.
الرئيس طلباني أكد أيضا ان الحكومة تقف ضد جميع انواع تعذيب المعتقلين أو الاساءة اليهم.

هذه التعليقات وردت أيضا على لسان موفق الربيعي مستشار الأمن القومي في مقابلة اجرتها معه فضائية السي اين اين اذ قلل من شأن اتهامات علاوي واعتبر انها تصريحات انتخابية. ثم قال الربيعي ان الأنباء التي تواردت عن اكتشاف سجناء في أحد الملاجئ امر استثنائي وليس قاعدة عامة في العراق ثم اعتبر انه يجب وضع حد لهذه الممارسات والا انتشرت، حسب ما نقلت وكالة رويترز للانباء.

اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
استؤنفت في بغداد اليوم محاكمة رئيس النظام السابق المخلوع صدام حسين وسبعة من اعوانه. كانت المحاكمة قد بدأت في التاسع عشر من تشرين الاول الماضي ثم أجلت لمدة اربعين يوما لمنح محامي الدفاع وقتا للتهيئة للمحاكمة.
رئيس النظام العراقي السابق والاعوان السبعة يمثلون امام المحكمة لمواجهة اتهامات بقتل اكثر من مائة واربعين شخصا في الدجيل في عام 1982. وقد أنكر صدام حسين والاعوان السبعة انهم مذنبون.
في بداية المحاكمة دخل دكتاتور العراق السابق في جدال مع القاضي قائلا ان قلما وورقة صودرتا منه.
في جلسة اليوم عرض شريط مصور يتضمن شهادة ضابط مخابرات سابق هو اسماعيل الشيخ الذي قام بالتحقيق في محاولة لاغتيال رئيس النظام العراقي السابق في الدجيل. الشاهد الشيخ توفي بمرض السرطان الاسبوع الماضي بعد ادلائه بشهادته المصورة. حسب هذه الشهادة تم اعتقال اربعمائة شخص من الدجيل بعد محاولة الاغتيال رغم ان ما بين سبعة واثني عشر مسلحا شاركوا في المحاولة، حسب قول الشاهد كما نقلته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء. الشيخ أضاف ان برزان التكريتي كان رئيس المخابرات العراقية في ذلك الوقت وانه هو من اعطى أوامر الاعتقال وقال الشيخ أيضا ان اسرا بكاملها في الدجيل نقلت إلى سجن ابي غريب في اليوم التالي لمحاولة الاغتيال ثم نقلوا بعد سنة إلى مركز اعتقال آخر في جنوب العراق.
الشيخ ذكر في شهادته تفاصيل أخرى مثل ترؤس طه ياسين رمضان لجنة اصدرت اوامر بتدمير البساتين في المنطقة.
حضر المحاكمة من جانب الدفاع عدد من المحامين منهم وزير العدل الأميركي السابق رامزي كلارك ووزير العدل القطري السابق نجيب النعيمي.
هذا وقد أعلن القاضي رزكار محمد امين تأجيل المحاكمة حتى الخامس من كانون الاول المقبل.

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
أفادت الوكالة الألمانية للانباء نقلا عن صحيفة بوستون غلوب بان الإدارة الاميركية والحكومة العراقية دعتا اعضاء قوات التحالف الدولي في العراق إلى تمديد وجودهم في البلاد. طلب من بولونيا إعادة النظر في الموعد النهائي لسحب قواتها في كانون الثاني من عام 2006. ويبلغ عدد هذه القوات ألفا وخمسمائة رجل. الحكومة العراقية طلبت أيضا من اليابان ابقاء قوتها التي تضم ستمائة من المهندسين في العراق إلى ما بعد موعد انسحابها المحدد في الرابع عشر من كانون الاول هذا العام.
هذا وتأمل بغداد وواشنطن في اقناع الدول الاعضاء في التحالف وعددها سبعة وعشرون بالاستمرار في التزامها بالعراق حتى تتمكن قوات الأمن العراقية من الحفاظ على النظام بعد انتخابات الخامس عشر من كانون الاول المقبل، حسب ما ذكرت الوكالة.
يذكر أيضا ان دول التحالف كانت في البداية سبعا وثلاثين، حسب ما اوردت صحيفة بوسطن غلوب عن مركز الاعلام التابع لقوات التحالف في بغداد.
يذكر اخيرا ان عدد القوات الاجنبية في العراق مائة وسبعة وسبعون ألف رجل منها مائة وخمسة وخمسون ألفا من القوات الأميركية وثمانية آلاف وخمسمائة من القوات البريطانية وثلاثة آلاف ومئتان من قوات كوريا الجنوبية وثلاثة آلاف من القوات الايطالية.

مستمعي الكرام إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر. شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG