روابط للدخول

لقاء مع الفنان ستار كاووش


سميرة علي مندي

أهلا ومرحبا بكم مستمعينا الأعزاء في حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر.. نستضيف فيها اليوم فنانا تشكيليا يقيم في هولندا. أوقاتا طيبه أتمناها لكم وأهلا بكم ..
............................فاصل.....................
أعزائي
قيل في ضيف حلقتنا لهذا اليوم فنان عصامي قدير استطاع بسنوات قصيرة أن يكون أسما محلقا في المغترب ومعروفا على الصعيدين العالمي والعراقي. ساعده في ذلك الى جانب موهبته وتقنياته العالية, ذكاء حاد وصفاء روحي وحساسية رائعة للتعلم من الواقع.
كتب عنه النقاد الكثير ونال الاهتمام لتفرد أدواته الفنية في الوسط الفني العراقي والهولندي.
ضيفنا هو الفنان التشكيلي ستار كاووش الذي ولد في بغداد عام 1963 في إحدى الأحياء الشعبية التي يقول عنها..
(صوت ستار كاووش)
موهبة الرسم لدى الفنان ستار كاووش ظهرت في فترة مبكرة من حياته وكانت الدافع وراء إصراره على إتمام دراسة الفنون والتخصص في مجال الرسم..
(صوت ستار كاووش)
عام 1990تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد, وقد اثرت فيه سنوات الدراسة كثيرا اذ اطلع هناك على احدث الاساليب الفنية وتعرف من خلال الدراسة على اشهر الفنانين التشكيليين في العالم, ومن هناك خلق لنفسه عالمه الخاص..
(صوت ستار كاووش)
الفنان ستار كاووش شارك في الكثير من المعارض الجماعية واقام عشرة معارض فردية في بلدان عديدة منها العراق، الأردن، قطر، إيطاليا، أمريكا، أوكرانيا، السويد وهولندا.. عن مشاركاته الفنية يقول..
(صوت ستار كاووش)
حصل على العديد من الجوائز التقديرية من ضمنها جائزة الدولة للإبداع 1994, التي لم يستلمها لأنه غادر العراق في رحلة نفي شاقة انتهت به في هولندا. عن رحلة الغربة ومشاعره أثناء الرحيل يقول الفنان ستار كاووش..
(صوت ستار كاووش)
ما زال الفنان ستار كاووش يتذكر سنوات الغربة الأولى وما قاساها في بلاد المهجر..
(صوت ستار كاووش)
أما عن أعماله الفنية واهم المعارض التي أقامها في هولندا فيقول الفنان ستار كاووش..
(صوت ستار كاووش)
يقول الفنان ستار كاووش "المضامين عندي ليست ذات أهمية، لذا أهتم بالشكل بالدرجة الأساس وأرى أنه ليس بالضرورة أن أرسم المواضيع الكبيرة لكي أكون فناناً كبيراً، لست معنياً بذلك، هناك فنانين آخرين يهتمون بذلك. رسمي للمواضيع الكبيرة لن يحل مشاكل العالم ولست قادراً على حل هذه الإشكالات، لكن بالتقنية العالية يمكن أن أؤثر في تاريخ ومسيرة الفن".
عن أسلوبه الفني يقول الفنان ستار كاووش..
(صوت ستار كاووش)
الفنان ستار كاووش يرى بان مرحلة الشباب هي اجمل المراحل التي يمر بها الانسان ويجب على الفنانين الشباب ان يستغلوا هذه الفترة للابداع والانتاج الفني..
(صوت ستار كاووش)
كتب عنه أحد النقاد يقول ستار كاووش فنان عراقي حمل اسم بلده وحوله إلى اسم جميل يعنى بالحب والدفئ والحنان الإنساني, لذا فهو يستحق الاحتفاء به فنانا كبيرا.
الفنان ستار كاووش يتحدث عن حنينه للعراق ولحظات الحنين بهذه الكلمات..
(صوت ستار كاووش)
الفنان ستار كاووش يدعو العراقيين المقيمين في بلاد المهجر الى اشعال شمعة لإضاءة وحشة المنفى ونشر الدفء في برودة الغربة القاسية..
(صوت ستار كاووش)

كنا مع الفنان التشكيلي ستار كاووش الذي يقيم منذ اكثر من عشرة اعوام في هولندا حيث اثبت كفاءته الفنية واصبح من اشهر الفنانين العراقيين على صعيد العراق وهولندا, وقد حدثنا عن سنوات الطفولة التي قضاها في الاحياء الشعبية في بغداد وعشقه للرسم وذكرياته في سنوات الدراسة في اكاديمية الفنون الجميلة, كما حدثنا عن مشاعر الغربة والحنين الكبير الذي يحمله للعراق..
وبهذا مستمعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر .. حتى نلقاكم في حلقة جديدة هذه سميرة علي مندي تهديكم اجمل التحايا وارقها, وتترككم في رعاية الله وحفظه كما انقل لكم تحيات المخرج نبيل خوري .

على صلة

XS
SM
MD
LG