روابط للدخول

الولايات المتحدة تحتفظ بـ160 الف جندي من قواتها في العراق خلال فترة الانتخابات العامة


حسين سعيد


نشرة الاخبار

**)
اعلن مسؤول عسكري اميركي ان الولايات المتحدة تنوي الاحتفاظ بنحو 160 الف من قواتها في العراق خلال فترة الانتخابات العامة التي من المقرر ان تجرى في الخامس عشر من الشهر المقبل.
وابلغ اللفتنانت جنرال جيمس كونوي صحفيين في واشنطن ان القيادات تتوقع المحافظة على المستوى الحالي للقوات الذي يقل بقليل عن 160 الف جندي خلال فترة الانتخابات التشريعية، موضحا ان القيادات العسكرية العليا ستعيد النظر في وضع القوات الاميركية في العراق بعد الانتخابات لتقرر ما اذا كانت هناك ضرورة لتقليص حجمها.

**)
قتل متمردون ما لايقل عن 11 شرطيا وجرحوا نحو اربعة عشر آخرين نتيجة هجمات في مناطق مختلفة. ففي بهرز قرب بعقوبة فتح مسلحون نيران الاسلحة الالية والقذائف الصاروخية على موقع للشرطة فقتلوا ما لايقل عن ستة وجرحوا نحو عشرة آخرين. وفي طوزخرماتو ونتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب احدى الطرق قتل خمسة من رجال الشرطة وجرح اربعة اخرون.
وفي بغداد اعلن مصدر في الشرطة ان المتمردين اغتالوا ضابطا سابقا في القوة الجوية.
الى ذلك جددت جماعة تعرف نفسها بتنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين في بيان نشر على موقع الكتروني جددت تهديدها بقتل موظفين في السفارة المغربية في بغداد هما عبد الرحيم بوعلام وعبد الكريم المحافظي كانت اختطفتهما قبل ايام.

**)
اعلن السفير السوري الى المملكة المتحدة ان سوريا ستسمح لمحققي الامم المتحدة باستجواب مسؤولين سوريين في دمشق منفردين.
وابلغ السفير سامي خيامي وكالة انباء رويترز انه ليست ثمة مشكلة في الاجتماع في أي وقعت مع أي مسؤول سوري كشهود في أي وقت.
وتابع السفير السوري الى المملكة المتحدة ان بامكان رئيس لجنة التحقيق الدولية ميليس الاجتماع مع المسؤولين منفردين تماما بل ويمكنه ان يختار مكانا في دمشق يرفع علم الامم المتحدة، موضحا انه بامكان المحققين اختيار شهودهم بحرية وعدم الكشف عن هوياتهم اذا لزم الامر.

**)
وصل خمسة كويتيين الى بلادهم بعد ان امضوا نحو اربع سنوات في معتقل قاعدة غوانتانامو في كوبا. وذكرت التقارير ان السلطات الكويتية ستستجوبهم قبل ان يمثلوا امام القضاء الكويتي.
وكانت تقارير ذكرت ان احد الخمسة المفرج عنهم كان اشترك في الاضراب عن الطعام الذي اعلنه معتقلو غوانتانامو في وقت سابق.
وكان هؤلاء اعتقلوا في العام 2001 في باكستان او افغانستان بعد هجمات الحادي عشر من ايلول 2001 ونفوا لدى اعتقالهم ان يكونوا من المحاربين مؤكدين انهم كانوا يقومون باعمال اغاثة انسانية.
يشار الى ان هناك ستة كويتيين آخرين ما زالت الولايات المتحدة تحتجزهم في غوانتانامامو.

**)
وصل اليوم الرئيس الاميركي الى الارجنتين للمشاركة في قمة الاميريكتين التي يحضرها زعماء اربعة وثلاثين دولة .
ودعا الرئيس بوش في كلمته حكومات دول اميركا اللاتينية الى محاربة الفساد مشيرا الى ان ذلك سيساعد على اقبال المستثمرين على المنطقة:

((عندما تحارب حكومة ما الفساد فانها ترسل الى كل واحد من المستثمرين سواء كان كبيرا او صغيرا بان هذا المكان جيد للمجازفة)).
وفي الوقت نفسه شارك الوف الارجنتيين في مسيرة ضد الرئيس جورج بوش للتعبير عن معارضتهم لانشاء منطقة للتجارة الحرة بين الاميريكتين.
وقد بدأت القمة اليوم في منتجع مار دل بلاتا ويركز جدول اعمالها بشكل
رئيسي على قضايا التجارة والهجرة اضافة الى سبل مواجهة الفقر.

**)
اعلنت المفوضية الاوروبية انه ليست لديها شكوك محددة حول ان الولايات المتحدة تدير معتقلات سرية في عدد من دول اوروبا الشرقية.
واعلن المتحدث باسم المفوضية فريسو روسكامى آبينغ اليوم ان المفوضية ارتضت نفي كل من رومانيا وبولنده وجود مثل هذه المعتقلات في اراضيهما.
وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت في تقرير لها نشرته اول امس الاربعاء ان وكالة المخابرات المركزية الاميركية سي آي ايه تحتجز اشخاصا يشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة في سجون دول اجنبية من بينها عدد من دول اوروبا الشرقية.
وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش التي تعني بالدفاع عن حقوق الانسان ومقرها الولايات المتحدة ان تحقيقات اجرتها اظهرت ان بولنده ورومانيا وضعت اراضيهما تحت تصرف سي آي ايه لاستخدامها في احتجاز مشتبهين بانتمائهم الى تنظيم القاعدة.
لكن رومانيا وبولندا الى جانب العديد من دول اوروبا الشرقية نفت صحة ما ورد في التقرير بينما لم تؤكد الولايات المتحدة او تنفي رسميا المعلومات التي اورها التقرير.

**)
اعلنت الشرطة البريطانية انها وجهت الاتهام الى كل من وسيم موغال ويونس تسولي بالتآمر لارتكاب جرائم قتل وشن هجوم بالمتفجرات بينما اتهمت شابا ثالثا بجمع اموال لتمويل انشطة ارهابية.
وكانت الشرطة البريطانية اعتقلت الشبان الثلاثة اواخر الشهر الماضي وقالت ان اعتقالهم لا علاقة له بتفجيرات السابع من تموز الماضي التي استهدفت شبكة المواصلات العامة في لندن والتي راح ضحيتها اثنان وخمسون مواطنا اضافة الى اربعة انتحاريين.

على صلة

XS
SM
MD
LG