روابط للدخول

الرئيس الأميركي جورج بوش يعين صامويل أليتو لشغل منصب شاغر في المحكمة العليا في الولايات المتحدة


ميسون ابو الحب

عين الرئيس الأميركي جورج بوش يوم الاثنين صامويل أليتو لشغل منصب شاغر في المحكمة العليا في الولايات المتحدة بعد ان سحبت المرشحة السابقة لهذا المنصب ترشيحها.


لصامويل أليتو تجربة خمسة عشر عاما في محاكم الاستئناف الفدرالية في فيلادلفيا ومعروف بكونه من المحافظين. ويأتي تعيينه في هذا المنصب مناقضا لتعيين هارييت مايرز لنفس المنصب في وقت سابق قبل ان تسحب ترشيحها الاسبوع الماضي بسبب معارضة شديدة من جانب المحافظين.

وصف الرئيس الأميركي جورج بوش المرشح الجديد أليتو بكونه صاحب التزام قوي بحكم القانون وبكونه رجل مهنة وصاحب قيم شخصية.
بوش قال:
" باعتباره مسؤولا في وزارة العدل ونائب ادعاء فيدرالي وقاضيا في محكمة استئناف الولايات المتحدة، أبدى سام أليتو قدرة عالية في مجال القانون والتزاما عميقا بالعدالة وهو رجل ذو شخصية مرموقة ".
هذا وقد وافق أليتو على تعيينه في احتفال صغير نظم في البيت الأبيض حضرته أسرته.
أليتو قال:
" شكرا جزيلا سيدي الرئيس. يشرفني تعييني في خدمة المحكمة العليا وانا ممتن للثقة التي ابديتموها بي ".

يبلغ أليتو الخامسة والخمسين من العمر وهو يختلف عن المرشحة السابقة مايرز التي لم تشغل منصب قاضية على الاطلاق غير انها محامية موهوبة وكانت رئيسة جمعية قانونية.
يذكر ان الرئيس السابق بوش الاب عين أليتو في محكمة الاستئناف في عام 1990. ولأليتو فلسفة في القضاء وهو معروف بدقته في تفسير الدستور الأميركي وهو أيضا من مؤيدي حرية الدين والتعبير التي يضمنها الدستور الأميركي.
يذكر اخيرا ان تعيين أليتو في المحكمة العليا يجب ان يحصل على موافقة الديمقراطيين في اللجنة القضائية التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG