روابط للدخول

الدور المرتقب للقوات الأوكرانية في ضمان الأمن أثناء إجراء عملية الاستفتاء على الدستور في العراق


مراسل إذاعة العراق ميخائيل ألاندارينکو

اجرى قائد القوات الاوكرانية في العراق الجنرال (اناطولي بوشنياكوف) مشاورة مع القيادة المدنية والعسكرية في محافظة واسط. افاد بذلك المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الاوكرانية في بيان صدر في كييف اليوم الاثنين، مشيرا الى ان المشاورة تطرقت الى مساهمة القوات الاوكرانية المرابطة في العراق، في ضمان الامن اثناء الاستفتاء الدستوري القادم.

العقيد (اوليكساندر كرافتشوك) قدّم اثناء المشاورة خطة للاجراءات الامنية الاوكرانية العراقية المشتركة التي من المقرر اتخاذها يوم الاستفتاء. وتفترض الخطة تعاونا وثيقا بين القوات العراقية والاوكرانية واتخاذ اجراءات خاصة بما فيها تشكيل وحدات اوكرانية سريعة الرد لضمان الامن اثناء التصويت. كما ستقدم قوات التحالف الدولي تغطية جوية لنشاطات القوات العراقية، حسبما جاء في بيان المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الاوكرانية.

يذكر ان هذه ليست المرة الاولى التي تساعد فيها القوات الاوكرانية في ضمان الامن اثناء التصويت في العراق. فقد مارس الاوكرانييون نشاطات مماثلة اثناء الانتخابات العامة في العراق اواخر كانون الثاني الماضي حيث تم تعزيز الاجراءات الامنية من اجل اجراء التصويت بسلامة ودون وقوع احداث تخريبية او ارهابية.

ويبلغ عدد الجنود الاوكرانيين في العراق 800 شخص، وتنوي كييف سحبهم عما قريب. وكان الرئيس الاوكراني (فيكتور يوشينكو) وغيره من كبار المسؤولين في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة قد صرحوا اكثر من مرة بان جنود بلدهم سيغادرون العراق نهائيا قبل حلول العام المقبل، معربين عن الامل في الوقت عينه بان تطبق اوكرانيا شتى مشاريع التعاون المدني في العراق بعد استكمال الانسحاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG