روابط للدخول

توقف صادرات النفط من حقول الشمال اليوم السبت بسبب عمل تخريبي استهدف الانبوب الذي ينقل نفط كركوك الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
توقفت صادرات النفط من حقول الشمال اليوم السبت بسبب عمل تخريبي استهدف الانبوب الذي ينقل نفط كركوك الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في وزارة النفط ان عبوة ناسفة انفجرت وتسبب انفجارها في اندلاع حريق مضيفا ان الانفجار اوقف جميع الصادرات. واكد مسؤول في دائرة الاطفاء التابعة لشركة نفط الشمال ان فرق مكافحة الحرائق تمكنت من اخماد النار.

اختارت عائلة صدام حسين فريقا دوليا جديدا من المحامين للدفاع عنه حين يُقدَّم للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. ونقلت وكالة رويترز عن عبد الحق العاني الذي يعمل مستشارا قانونيا لبنت صدام الكبرى رغد ان الهيئة الجديدة للدفاع عن صدام تضم محامين اميركيين واوروبيين واسيويين وعربا بارزين تم اختيارهم على اساس الكفاءة والاستحقاق لتقديم دفاع قوي ، بحسب العاني. وفي سياق متصل افادت وكالة اسوشيتد برس ان رغد صدام حسين أعدت استراتيجية للدفاع عن صدام تشتمل على تنظيم حملة اعلامية وتوكيل فريق دولي جديد من المحامين.
وكان مصدر اعلن يوم امس الجمعة ان محاكمة صدام ستبدأ في التاسع عشر من تشرين الاول المقبل. ونقلت وكالة ريوترز عن خليل الديلامي محامي صدام رفضه هذا الموعد قائلا انه يحتاج الى سنوات لقراءة الأدلة فقط مشيرا الى ان هناك ستة وثلاثين طنا من الملفات.
اصدر قاضي التحقيق اللبناني مساء اليوم السبت مذكرات توقيف بحق القادة الامنيين الاربعة المعتقلين للاشتباه بهم في قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. واصدر القاضي الياس عيد مذكرات التوقيف بعد يومين امضاهما في استجواب المعتقلين الاربعة الموالين لسوريا: وهم قائد لواء الحرس الجمهوري والمدير السابق للستخبارات العسكرية والمدير العام السابق للامن العام والمدير العام السابق لقوى الامن الداخلي.
وكان رئيس فريق التحقيق الدولي دتليف ميليس ايضا اعتبر ان المسؤولين الاربعة من المشتبه بهم في اغتيال الحريري.
أعلن مصدر رسمي في وزارة الداخلية السورية اليوم السبت ان خمسة اشخاص ينتمون الى جماعية ارهابية قتلوا مساء الجمعة في اشتباك مع قوات الامن السورية قرب مدينة حماة في شمال سوريا. وقال المصدر في تصريحات بثتها وكالة الانباء السورية (سانا) ان "قوات مكافحة الارهاب دهمت مساء امس الجمعة مخبأ لمجموعة ارهابية تابعة لتنظيم جند الشام في محافظة حماة". واوضح ان "اشتباكا جرى واسفر عن مقتل عناصر المجموعة الارهابية وعددهم خمسة.

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ايوم السبت انه أمر بارسال أكث من سبعة آلاف جندي اضافي الى المناطق المتضررة بالاعصار كاترينا. واكد بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية انهذه التعزيزات ستصل الى المناطق المنكوبة في غضون اليومين او لالثلاثة ايام القادمة.
وقال بوش :

((أديو صوت بوش))

وأقر الرئيس الاميركي في كلمته التي بُثت على الهواء لأول مرة منذ حوالي عام بأن كثيرا من الاميركيين لا يتلقن المساعدة التي يحتاجونها متعهدا ببذل جهود قصوى لاغاثة المنكوبين.
واعلن بوش:

((أديو صوت بوش))

وكان بوش قام بزيارة تفقدية للمناطق المتضررة بالاعصار واكد ان لدى الولايات المتحدة الموارد الكافية لمواصلة مهمتها في العراق واغاثة منكوبي الاعصار والحفاظ على النظام في الولايات الجنوبية.

نُقل الرئيس الفرنسي جاك شيراك الى المستشفى بسبب مشاكل في النظر. ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان اصدره مستشفى فال دو غراس العسكري في باريس ان الرئيس شيراك "أُدخل المستشفى مساء امس الجمعة بسبب حادث صغير في الشرايين أدى الى اضطراب طفيف في النظر يُفترَض ان ينتهي خلال بضعة ايام". ومن المتوقع ان يبقى الرئيس شيراك تحت العلاج حوالي اسبوع.

اعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر انها ارسلت مساعدات اضافية الى العراق في اعقاب فاجعة الكاظمية التي راح ضحيتها نحو الف مواطن.
وقالت المنظمة في بيان لها اليوم السبت ان جمعية الهلال الأحمر العراقية ارسلت خمسين متطوعا لاقامة مركز اسعافات في المناطق المتأثرة بالفاجعة وبادرت الى توفير سيارات الاسعاف والجيب وآليات اخرى لنقل الضحايا والمصابين. كما وفرت الجمعية معدات للاسعاف الاولي وبطانيات ونقالات لثلاثة مستشفيات في بغداد.
وقامت منظمة الصليب الأحمر وجمعية الهلال الأحمر ووزارة الصحة بتوزيع عشرة آلاف لتر من الماء في مستشفى في مدينة الصدر. واشار البيان الى توفير سبعين الف لتر ماء اضافية وخمسمئة نقالة وخمسة آلاف شرشف لأسرة المستشفى وأدوية لعلاج نحو مئتي مريض.


قُتل تسعة عشر من عناصر الشرطة والجيش واصيب ستة عشر آخرون في ثلاثة هجمات شنها مسلحون في محافظة ديالى اليوم السبت. وافادت وكالة رويترز ان اربعة جنود قُتلوا في الهجوم الأول الذي استهدف نقطة تفتيش للجيش شمالي بعقوبة. وقُتل اربعة من عناصر الشرطة عندما هاجم مسلحون نقطة تفتيش في وسط المدينة.
وقُتل سبعة من افراد الشرطة وجنديان في الهجوم الثالث الذي استهدف نقطة تفتيش مشتركة جنوبي بعقوبة.
وفي بغداد خطف مسلحون المسؤول المحلي لشركة أمنية خاصة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر أمنية ان ثمانية مسلحين خطفوا ليث كاظم العزاوي الذي وُصف بأنه المسؤول المحلي لشركة لوسنت الأمنية عندما أوقفت سيارته على الطريق السريع في منطقة الدورة.
وفي محافظة نينوى اشتبكت القوات العراقية والمتعددة الجنسيات مع مسلحين في مدينة تلعفر غربي الموصل.

قالت مصادر رسمية المانية انها توصلت الى أدلة دامغة على محاولة اغتيال استهدفت رئيس الوزراء السابق إياد علاوي. ونقلت مجلة دير شبيغل الاسبوعية الالمانية في عددها اليوم السبت عن محققين فيدراليين المان ان عميلا سريا زودهم بأدلة قاطعة على مخطط الاغتيال.
وتحتجز السلطات الالمانية رهن التوقيف ثلاثة عراقيين يُشتبه بأنهم خططوا لاغتيال إياد علاوي خلال زيارته لالمانيا في كانون الأول الماضي. ويُعتقد ان العراقيين الثلاثة ينتمون الى جماعة انصار الاسلام

قال متحدث عسكري اميركي ان سلاح الجو الاميركي قرر ارسال ثلاثمئة من عناصره المتمركزين في العراق وافغانستان الى الولايات المتحدة لمساعدة عائلاتهم في المناطق المتضرر بالاعصار كاترينا.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم القوات الجوية للقيادة الوسطى في قطر النقيب ديفيد سمول ان عناصر السلاح الجوي الثلاثمئة سيبدأون بالعودة الى بلدهم ليكونوا مع عائلاتهم خلال الاسبوعين القادمين.


اكدت الهند اليوم السبت انها ستمضي قدما بالخطط الرامية الى مد انبوب بكلفة سبعة مليارات دولار لنقل الغاز من ايران. وكان وزير الخارجية الهندي نتوار سنغ اجرى محادثات في طهران مع نظيره الايراني منوتشهر متقي تناولت مشروع انبوب الغاز الذي يمر عبر الاراضي الباكستانية.
وقال سنغ:

((أديو صوت سنغ))

"بحثنا ايضا انبوب نقل الغاز والتقى خبراؤنا وسيلتقون مرة اخرى. وبادرت الهند الى تعيين مستشار والمؤمل ان يُعقد الاجتماع الثلاثي بين الوزراء المعنيين من ايران وباكستان والهند قبل الحادي والثلاثين من كانون الاول".
واكد وزير الخارجية الايراني منوتشهر متقي ان الحكومة الجديدة في طهران ملتزمة بتنفيذ المشروع.
وقال متقي

((أديو صوت متقي ))
"اتفقنا مع الهند على مشروع انبوب الغاز. ونحن مصممون على تنفيذ المشروع آخذين في الاعتبار ظروف بلدنا وتغير الحكومة الذي حدث في البلاد".
واشارت الهند الى ان اقناع المصارف بتقديم قروض لتمويل المشروع سيكون عملية صعبة.


اعلن المتمردون الماويون في نيبال هدنة من جانب واحدة لمدة ثلاثة اشهر ابتداء من اليوم السبت. واصدر براتشاندا قائد جيش التحرير الشعبي الماوي بيانا قال فيه ان مقاتليه سيتخذون مواقع دفاعية خلال هذه الفترة. واعرب زعيم المتمردين الماويين عن الاقتناع بأن هذه الخطوة من شأنها ان تُشجع سائر القوى التي تريد السلام بالتوصل الى حل سياسي ، على حد تعبير الزعيم الماوي.
ورحب حزب المؤتمر أكبر الاحزاب النيبالية باعلان الهدنة. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم الحزب ارجون نارسنغ ان حزب المؤتمر ينظر الى اعلان الهدنة بايجابية معربا عن الأمل بأن تُسهم في احلال سلام دائم.

احيا سكان مدينة بسلان جنوبي روسيا اليوم السبت ذكرى النهاية المأساوية لحصار المدرسة التي احتجز فيها مئات الرهائن. وأسفرت العملية التي نفضتها القوات الروسية بهدف انقاذهم عن مقتل ثلاثمئة وواحد وثلاثين شخصا نصفهم من الاطفال. وقد وقف مئات من سكان المدينة دقيقة صمت فيما قرعت اجراس الكنائس في الساعة الحادية عشرة وخمس دقائق اشارة الى الوقت الذي هزت فيه اول الانفجارات مبنى المدرسة وبدء عملية انقاذ الرهائن التي عمتها الفوضى بمشاركة قوات الشرطة والاهالي في الثالث من ايلول عام 2994.

على صلة

XS
SM
MD
LG